library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

توظيف ذكاء الأعمال لدعم وتمكين القطاع العام

نُـشر بواسطة هيام حايك on 30/03/2022 05:48:19 م

Al8XM1zBrYr96FqhWZ_dqQPbGFzJGvOGqORnP+lYHgSO+TgJ9A2I8fVME2F9YxYo6CWM4EyN6_hlvqp5Wn_625iluZDrYVhOlPdJHkXssXhOFDZ3cCQ1ddmO77C9MSJMfax7CPuId99gnhsop5OgGDSeHUVuT7xM69DpKyL+NTGddoTxK8dXLgEXGDi8UkFN7dBZguWf8vR0HS1pUKZMo6lTE

في ظل الثورة الصناعية الرابعة وعصر الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والعوالم الافتراضية، وحيث يزداد الاعتماد على التقنية الرقمية يوماً بعد يوم، يزداد الطلب على ذكاء الأعمال وتحليل البيانات. هذا وتعتبر المؤسسات الحكومية من أكبر جهات جمع البيانات وتخزينها. إنهم يجمعون البيانات الضخمة في المقام الأول ويحللونها قبل إصدار أي سياسة أو قاعدة أو لائحة جديدة. ونظراً لأن البيانات هي جوهر كل قرار ذكي، فإن المؤسسات دائمة البحث عن آليات لفهم بياناتها من أجل توجيه استراتيجيات أعمالها. أحد الحلول الفعالة لهذا التحدي هو اعتماد استراتيجية ذكاء الأعمال (BI)

تطور مفهوم ذكاء الأعمال

بشكل عام، ذكاء الأعمال هو جمع وتحليل البيانات للمساعدة على اتخاذ المزيد من القرارات الاستراتيجية، وتحسين العمليات وتقليل أوجه القصور. يمكن تصور نظام ذكاء الأعمال كمنهجية تكنولوجية تستفيد من تحليلات الأعمال، واستخراج البيانات، وتصور البيانات، وأدوات البيانات والبنية التحتية لمنح الشركات نظرة عامة على بياناتها. لا يمكن حصر ذكاء الأعمال في مهمة أو دور واحد محدد. بدلاً من ذلك، يمكننا القول إن ذكاء الأعمال هو مجموعة من الإجراءات التي تعمل بشكل جماعي وتكاملي على تحسين العمليات التي تعتمد على البيانات.

في الماضي، كانت الشركات تعتمد فقط على تكنولوجيا المعلومات لإنشاء التقارير، والتي غالبًا ما تكون قديمة بحلول الوقت الذي تم تقديمه فيه نظرًا للوقت الذي يستغرقه إنشائها. اليوم ذكاء الأعمال يعالج واقع الأعمال الجديد من خلال أداة ذكاء أعمال ذاتية الخدمة سهلة الاستخدام والتي تمنح مستخدم الأعمال العادي إمكانية الوصول إلى بيئة ذكاء أعمال معقدة.

ذكاء الأعمال في القطاع العام

هناك العديد من مجالات التطبيق حيث يمكن لخدمات ذكاء الأعمال أن تساعد الموظفين في القطاع العام على تحليل بياناتهم واتخاذ قرارات أكثر ذكاءً تمكنهم من خدمة المجتمع بشكل أفضل من خلال العمليات والخدمات المُحسَّنة، ومن ذلك ما يلي:

  1. 1. مراقبة الاستخدام الأمثل للأموال العامة

تتعلق إدارة المالية العامة بالطريقة التي تدير بها الحكومات الأموال العامة والتأثيرات على نمو الاقتصاد ورفاهية المواطنين. تتضمن إدارة الموارد المشتركة كيفية كسب الحكومة للأموال وإنفاقها. في الوقت الحاضر، تستخدم الجهات الحكومية لوحات معلومات BI وأدوات إعداد التقارير لتحليل كيفية تخصيص هذا التمويل العام واستخدامه..

  1. 2. دراسة البيانات الضخمة

يمكن للمنظمات الحكومية اكتشاف ارتباطات ذات مغزى بين التعليم والبطالة ومعدلات الجريمة والمزيد من خلال الاستفادة من مجموعات البيانات السكانية التي تمتلكها، كما يمكنهم التعرف بسرعة على احتياجات فئات السكان بناءً على مجموعات الدخل والحالة التعليمية والبيانات العمرية.

 3. إدارة المهام والقوى العاملة

في كثير من الأحيان، تواجه الدولة أنواعًا مختلفة من حالات الطوارئ. تجعل من الصعب على وكالات السلامة العامة إدارة القوى العاملة والعمليات الخاصة بها. تعمل أدوات ذكاء الأعمال على إنشاء لوحات معلومات مرئية سهلة الاستخدام تصل إلى المعلومات مثل المشاريع الجارية والموارد المتضمنة في المهام المختلفة.

  1. 4. بوابة مشتركة واحدة للمواطنين

من الأهمية بمكان أيضًا أن تتحلى الحكومة والقطاع العام بالشفافية في نهجهما. يجب أن تكون هناك بوابة مشتركة واحدة للمواطنين لعرض المعلومات. يمكن للبوابة أن تساعد في النشر التلقائي للتقارير التي يمكن للمواطنين الوصول إليها عبر الويب. علاوة على ذلك، توفر حلول ذكاء الأعمال تحليل تفاعلي متعدد الأبعاد، والذي يسمح للمسؤولين ومديري الكيانات بمراقبة البيانات المتعلقة بالنفقات والأموال وإجراء تحليلات معقدة بشكل مستقل.

  1. 5. تقارير الخدمة الذاتية للمستخدمين غير التقنيين

تمكّن أدوات ذكاء الأعمال ذاتية الخدمة مستخدمي القطاع العام من تعديل التقارير ولوحات المعلومات وفقًا لمتطلباتهم الفورية دون الاعتماد كثيرًا على نظرائهم في مجال تقنية المعلومات. يمكن للمستخدمين تصفية أو إنتاج تقارير تصور مؤشراتهم الهامة بالطريقة الأكثر جدوى. يمكنهم إنشاء تحليلات بشكل مستقل واستنباط رؤى جديدة من العمليات الحكومية ذات الصلة. علاوة على ذلك، من السهل تكييف التقارير مع احتياجاتك الخاصة. وبهذه الطريقة، توفر وظائف الخدمة الذاتية للمستخدمين مستوى أعلى من المرونة في إنشاء التقارير إلى المسؤولين الحكوميين غير التقنيين.

ذكاء الأعمال، وكيف تستخدمه تحليلات الرعاية الصحية؟

وفقًا لتقرير صادر عن Markets and Markets، في عام 2019، بلغت قيمة سوق تحليلات الرعاية الصحية العالمية 14 مليار دولار. بحلول عام 2024، من المتوقع أن يصل هذا السوق إلى 50.5 مليار دولار، بمعدل نمو 23.8 ٪ كل عام. يشير التقرير إلى أن زيادة سجلات البيانات ستدفع هذا النمو حيث تعتمد المزيد من الحكومات أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية، جنبًا إلى جنب مع الضغط المتزايد لتقليل الإنفاق على الرعاية الصحية مع تحسين نتائج المرضى.

مع وجود أدوات ذكاء الأعمال في مكانها الصحيح، يمكنك بسهولة دمج جميع البيانات والسجلات الطبية الإلكترونية لتحليل النتائج في لوحات معلومات تنفيذية سهلة الاستخدام. يمكن لأصحاب المصلحة في المستشفى فهم آثار اتخاذ القرار العام على الصحة العامة والسلامة وزيادة الامتثال لتقارير الجودة ورضا المرضى بأقل تكلفة ووقت.

كما تجمع أدوات ذكاء الأعمال المعلومات المهنية للرعاية الصحية، أو تحليلات الرعاية الصحية، وتحلل كميات هائلة من البيانات من المرضى والمستشفيات والوكالات الحكومية، بما في ذلك السجلات الطبية ومطالبات التأمين ومعلومات الفواتير. تستخدم ذكاء أعمال الرعاية الصحية هذه البيانات لجمع الأفكار وتحديد الاتجاهات في المجالات الصحية الرئيسة، من تحسين العمليات الإدارية في المستشفيات إلى خفض التكاليف غير الضرورية للعيادات.

تسمح مفاهيم ذكاء الأعمال الحديثة بتبسيط تجربة المريض من خلال وضع التحليلات في نقطة الرعاية. يسمح هذا للطبيب باستخدام بيانات المريض في الوقت الفعلي والإدلاء بتشخيصه المهني عند تقديم المشورة الطبية. كما أنه يوفر لمقدم الرعاية وسيلة للتواصل مع المريض بطريقة سهلة.

من الواضح أن ذكاء الأعمال في صناعة الرعاية الصحية يتغير ويتطور بسرعة، وفي هذا السياق نجد أن ميزة تحول ذكاء الأعمال نحو نهج النظام الأساسي للخدمة الذاتية، تجعل من أدوات ذكاء الأعمال المعقدة متاحة الآن للأشخاص خارج حدود مكتب تكنولوجيا المعلومات. بمعنى آخر، يمكن للأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية استكشاف البيانات الصحية دون أي معرفة بقواعد البيانات أو لغة الاستعلام.

ذكاء الأعمال في قطاع التعليم

اكتسب ذكاء الأعمال شهرة في قطاع التعليم لأنه يقلل من التكاليف الباهظة والتعقيد الإداري الذي تنطوي عليه المؤسسات التعليمية. فيما يلي أربعة أمثلة رئيسة حول كيفية قيام ذكاء الأعمال بتسهيل الأمور على المدارس والجامعات.

  • يساعدك على فهم بياناتك الأولية

يساعد ذكاء الأعمال المؤسسات التعليمية على تنظيم بياناتها الأولية وفهمها. يتتبع برنامج ذكاء الأعمال بياناتك وينظمها ويجمعها لمساعدتك في الوصول إلى فهم النتائج التي أدت إليها جهودك. إنه يقيس بياناتك السابقة مقابل عدد من مؤشرات الأداء الرئيسة الفريدة ويحولها إلى تجربة بصرية مثيرة للاهتمام مثل المخططات والرسوم البيانية وما إلى ذلك. ستحصل على صورة شاملة لما تبدو عليه البيانات وما تعنيه لأصحاب المصلحة مثل أعضاء مجلس إدارة المؤسسة التعليمية.

  • يحلل المخرجات الأكاديمية وخبرات الطلاب

تعمل مؤسسات التعليم العالي في بيئة معقدة وديناميكية هذه الأيام. أدى التطور السريع لتقنيات المعلومات والعولمة إلى منافسة قوية بين الجامعات أيضًا. للبقاء في صدارة المنافسة، تركز الجامعات على تقديم تعليم وبحث عالي الجودة وتنظيم حملات تسويقية واسعة لجذب الطلاب الأفضل. تساعد برامج ذكاء الأعمال الجامعات في الوصول إلى هذين الهدفين من خلال جمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بطلابها والموظفين الإداريين والمحاضرين. تأتي البيانات في التعليم من نوعين من المصادر - التعليم التقليدي والتعليم عن بعد. تختلف أنظمة المعلومات المستخدمة ومصادر البيانات في كلا النوعين من المصادر. يتيح برنامج ذكاء الأعمال للجامعات إمكانية تحويل هذه البيانات إلى معرفة ومعلومات فعالة من شأنها أن تساعدهم على سد الفجوة بين أدائهم الحالي والأداء المرغوب.

تساعد حلول BI الجامعات على تقييم الأداء الأكاديمي لكل طالب لاتخاذ القرار الأفضل. كما تساعد البيانات التي يتم جمعها بواسطة ذكاء الأعمال للجامعات في الحصول على فهم أفضل للتخصصات وأعباء الأقسام والنتائج الأكاديمية. يمكن للإدارة تحديد المجالات التي يحتاج فيها الطلاب إلى المساعدة، وتقديم دعم إضافي للطلاب عند الاقتضاء والتحقق من سلوكياتهم يوميًا.

  • يسهل إعداد التقارير وإبراز البيانات بشكل أفضل

تعد زيادة وضوح البيانات أحد أكثر الأمثلة الكلاسيكية لتأثير ذكاء الأعمال في قطاع التعليم. يوفر ذكاء الأعمال واجهات مستخدم لوحة معلومات بديهية وسهلة القراءة داخل نظام التحليلات حيث يمكن لصناع القرار الحصول على تقارير بيانات دقيقة وواضحة. هذه هي الطريقة التي يمكن بها لصانعي القرار الحصول بوضوح على جميع البيانات ذات الصلة في مكان واحد. كل ما عليهم فعله هو ربط النقاط والحصول على رؤى محسّنة لاتخاذ قرارات أفضل.

  • يحقق أفضل استخدام لمخزن البيانات

تعتمد المؤسسات التعليمية على البيانات لتعمل بسلاسة. تجمع المؤسسات كل يوم كميات ضخمة من البيانات من الفصول الدراسية والكليات والمدارس والتقارير الأكاديمية ودرجات الاختبارات وما إلى ذلك. توفر الفصول الدراسية أيضًا بيانات أولية مثل أرقام التسجيل والحضور. يعد تحليل مثل هذه الكميات الكبيرة من البيانات ضروريًا لنجاح المؤسسات التعليمية ولكن يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً إذا كنت تريد القيام بذلك يدويًا. هذا هو المكان الذي يلعب فيه دور برنامج ذكاء الأعمال الخاص بنا. يتيح لك برنامج ذكاء الأعمال تخزين كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها وتنظيمها بسلاسة ويحتفظ بها في مستودع بيانات واحد-

التقدم في ذكاء الأعمال لا يتوقف عند هذا الحد. يوضح تقرير حديث من SelectHub كيف أصبحت برامج ذكاء الأعمال ضرورة للعديد من الشركات الحديثة. يشير التقرير إلى أن مستقبل ذكاء الأعمال سيشهد تمتع منصات ذكاء الأعمال بمزيد من الميزات التي تتيح سهولة الاستخدام والقدرات التنبؤية وتبسيط سير العمل. كما سيكون هناك المزيد من ميزات التعاون، وسيتم تسخير التعلم الآلي للتنبؤ وسيتم أتمتة العديد من الميزات.

يشير الخبراء في نسيج إلى أن نجاح المؤسسة يرتبط بمدى نجاحها في اتخاذ القرارات المهمة. لذلك، سيكون من الضروري للشركات الكبيرة في العديد من الصناعات، توظيف أشخاص خبراء في ذكاء الأعمال حتى لا يتخلفوا عن الركب.

Topics: وسائل الاعلام الاجتماعية, Big Data, أمن البيانات, البيانات الكبيرة, business Intelligence, ذكاء الأعمال, البوابة الموحدة, الرعاية الصحية