library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

جامعة أم القرى تطلق منصة سييرا للخدمات المكتبية بالتعاون مع نسيج

نُـشر بواسطة وليد جميل on 20/04/2016 04:29:06 م

 

مكة، السعودية، 29 مارس، 2016

UMQ_Sierra.jpg

أطلق معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس منصة سييرا للخدمات الإلكترونية بالتعاون مع نسيج – رائدة حلول إدارة المعرفة في الشرق الأوسط، وبحضور السادة وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، والعمادات المساندة والمهندس عبدالله الطريفي نائب الرئيس التنفيذي لنسيج.

توفر منصة سييرا بيئة متينة وحديثة لتطوير مستقبل الخدمات المكتبية؛ حيث تجمع بين فاعلية ومرونة منصة الخدمات المكتبية المفتوحة؛ بما يحرر فريق المكتبة لتطوير وتقديم تجربة المستفيد التي طالما تطلعوا إليها. تقدم منصة سييرا دعما مرنا لأداء المهام اليومية، بما فيها تداول الأوعية، وأعمال الفهرسة، والتزويد، وإدارة حسابات ومعاملات المستفيدين، كل ذلك من خلال واجهة تفاعل موحدة.

في كلمته، أكد معالي مدير الجامعة الدكتور بكر بن معتوق: "أن الجامعة تسعى إلى تطويع التقنية الحديثة لخدمة المستفيدين من خدماتها سواء البحثية أو العلمية أو الخدمات الأكاديمية التي تقدم للطلاب والطالبات. ولهذا فقد أنشأت الجامعة أول مكتبة رقمية جامعية في العالم العربي، بالإضافة إلى تطوير نحو 100 مقرر دراسي تقليدي إلى إلكتروني."

كما أشار معالي الدكتور عدنان الحارثي – عميد شؤون المكتبات بالجامعة – إلى أن: "برنامج " سييرا " يعد الجيل الجديد من نظم إدارة المكتبات تم تصميمه ليتجاوز المهام التقليدية للمكتبات الأكاديمية والبحثية، والذي تم تطويره لدعم أخصائي المكتبات للقيام بمهامه الاستراتيجية والتي تمكنه من تقديم خدمات المعرفة للمستفيدين؛ وبخاصة أن رصيد الجامعة من الرسائل العلمية يزيد عن 12 ألف رسالة بما يقارب 7 ملايين صفحة أكاديمية."

وفي معرض حديثه عن نظام سييرا، أكد معالي وكيل عمادة شؤون المكتبات للشؤون الفنية الدكتور ناصر الشهراني أن: "نظام سييرا مطبق في أكثر من 5000 مكتبة على مستوى العالم، وهو من أفضل أنظمة إدارة المكتبات؛ حيث يعمل في بيئة متطورة تعتمد أحدث التقنيات والمعايير العالمية في مجال الحاسب الآلي والمكتبات... كما يدعم النظام إدارة المكتبة في اتخاذ القرار المبني على المعلومات والتوزيع الصحيح للميزانية والموضوعات من خلال تحليل الميزانية وتوجهات المستفيدين في استخدام مصادر المعلومات. ويتيح النظام إدارة المصادر الإلكترونية – والتي تشكل الجزء الأكبر من مصادر المكتبة – من خلال نظام واحد متكامل وبوابة رقمية واحدة."

من جانبه، أكد المهندس عبدالله الطريفي – نائب الرئيس التنفيذي لنسيج على عمق الشراكة الاستراتيجية مع جامعة أم القرى وأن: "نظام سييرا يوفر للمكتبات منصة مفتوحة ومتكاملة بما يتيح لفرق المكتبات ابتكار خدمات جديدة وتقديم قيمة تمتد إلى المستقبل، من خلال تقنية مشهود لها في أتمتة إدارة المهام، وإدارة كافة أنواع المصادر المطبوعة والإلكترونية والوصول المفتوح إلى البيانات."