library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

دور المكتبات ومراكز المعلومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم خطط ورؤى التنمية الوطنية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 26/07/2022 12:48:13 م

image1170x530cropped

تواجه البلدان الهشة قيوداً مؤسسية معمقة تتطلب الاهتمام، من أجل تحقيق نتائج إنمائية أفضل لمواطنيها. كما تؤدي القضايا الأساسية مثل جهود التنمية المجزأة عبر القطاعات، والقدرة المحدودة على إحداث التغيير إلى إضعاف إمكانية تحقيق النتائج المرجوة، وخلق تحديات مختلفة تعيق تحقيق التنمية المستدامة. تتمثل إحدى طرق مواجهة هذه التحديات في التأكد من أن البلدان تعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، والتي تتطلب تدخل عدد من أصحاب المصلحة للحد من هذه التحديات لصالح البشرية، وأحد هؤلاء أصحاب المصلحة هو قطاع المكتبات والمعلومات.

تلعب المكتبات دورًا أساسيًا في المساعدة على مواجهة التحدي الكبير لأهداف التنمية المستدامة من خلال توفير الوصول إلى المعلومات، والوصول العام إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومساعدة الناس على تطوير القدرة على الاستخدام الفعال للمعلومات، وكذلك من خلال الحفاظ على المعلومات لضمان الوصول المستمر للأجيال القادمة.

تضمّ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (والتي يطلق عليها أحياناُ الأهداف العالمية) وعوداً تتّسم بقدرتها على تغيير العالم ليكون مكاناً أفضل للعيش والعمل والاستمتاع بحلول عام 2030. فمنذ إطلاقها في عام 2015، أصبحت أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر جزءًا لا يتجزأ من مجتمع البحث. على سبيل المثال، يطلب العديد من ممولي الأبحاث الآن تقديم طلبات للحصول على جوائز لإثبات التوافق مع أهداف التنمية، بينما يتم قياس الجامعات وفقًا لتقدمها نحو أهداف التنمية المستدامة من خلال مبادرات مثل تصنيفات التايمز للتعليم العالي.

كيف تدعم المكتبات أهداف التنمية المستدامة؟

جميع المكتبات متصلة بشبكات جيدة بشكل استثنائي، ويمكنها التفكير والتصرف عالميًا بطريقة تجد العديد من المنظمات والمؤسسات صعوبة في القيام بها. تقدم المكتبات أيضًا نقاط لقاء رائعة وطرقًا استثنائية لتجميع الأفكار من مختلف التخصصات لحل المشكلات الضخمة. كما تقدم المكتبات حول العالم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تعزز تحقيق كل هدف من أهداف التنمية المستدامة، ابتداءً من تعزيز محو الأمية إلى توفير الوصول المجاني إلى المعلومات، حيث تعد المكتبات أماكن آمنة ومرحبة في قلب المجتمعات. المكتبات تعزز الابتكار والإبداع والوصول إلى المعرفة العالمية للأجيال الحالية والمستقبلية، ويساعد في ذلك طاقم عمل متفانٍ يتمتع بفهم معمق للاحتياجات المحلية، ما يمكنهم من تعزيز الإدماج الرقمي من خلال تسهيل الوصول إلى تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT) والاتصال بالإنترنت وتقديم الخدمات للأشخاص الذين يواجهون تحديات اقتصادية أو الأشخاص الذين أجبروا على الهجرة بسبب تغير المناخ. وكلما زاد تفكير المكتبات في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وكيفية ادماج هذه الأهداف في عملها الخاص ، سيتم التعامل مع هذه الأهداف، ليس فقط باعتبارها قضايا عالمية ، ولكن كقضايا محلية. فهناك أهداف تتعلق بالسلام والعدالة والمؤسسات القوية (الهدف 16) والتعليم الجيد (الهدف 4) - تلك الأهداف وثيقة الصلة بالمكتبات، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الثقافة ودعم السياسات والاستراتيجيات الوطنية لاقتصاد المعرفة.  

المكتبات لضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع

خدمات المكتبات والمعلومات ضرورية لتطوير التعليم وزيادة الكفايات الوطنية. تقدم المكتبات العامة في جميع أنحاء العالم دروسًا حول كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر أو وسائل التواصل الاجتماعي. يعد تعليم الناس ومحو الأمية الرقمية أحد أهداف التنمية المستدامة، وهي المفتاح لجعل عالمنا أكثر استدامة وسلامًا وأمانًا ماليًا.

أظهرت الدراسات أنه عندما يتلقى الأطفال تعليمًا جيدًا، فإنهم يتمتعون بفرص أكبر في الحياة، مثل صحة أفضل، وفرص عمل أكبر، وزيادة المشاركة في العملية السياسية. علاوة على ذلك، تعتبر القراءة المهارة الأساسية التي يعتمد عليها اكتساب كل مهارة أخرى. القراءة تمكن الأفراد من اكتساب المعرفة والمعلومات والمهارات والقيم والمواقف اللازمة للوعي والتنمية الشخصية والعائلية والمجتمعية والوطنية. تسمح عادات القراءة الجيدة للأفراد بتحليل وفهم قضايا الأمة بشكل نقدي. وبالتالي، فإن ثقافة القراءة الجيدة هي بوابة الازدهار الاقتصادي لأن المعرفة قوة.

تسهم خدمات المكتبة القرائية المقدمة للأطفال والشباب وكبار السن وغيرهم من الشرائح المجتمعية الأخرى بجعل القراءة عادة ومتعة. وفي هذا الاطار تقدم المكتبات فائدة حقيقية للمستخدمين من حيث تنمية القدرات من خلال توفير الوصول إلى مواد القراءة وبرامج محو الأمية، وتعزيز الأداء الأكاديمي للطلاب وكذلك الأنشطة التعليمية غير الرسمية. من ناحية أخرى توفر المكتبات بيئة محفزة للعلماء والباحثين، و المساهمة في وضع الخطط والتصورات الرامية إلى تعزيز البحث العلمي وتوظيف مخرجاته لخدمة قضايا التنمية و الأهداف الوطنية.

المكتبات لتعزيز الرعاية الصحية

تعد المكتبات بجميع أنواعها، بما في ذلك المكتبات العامة والطبية، شريكًا مهمًا في جهود محو الأمية الصحية المجتمعية.

يمكن أن تلعب المكتبات المجتمعية والعامة بشكل خاص دورًا محوريًا لمواجهة تحديات الرعاية الصحية في أي مجتمع. توفر المكتبات المساحة والمواد الإعلامية الرقمية أو المادية وخدمات المعلومات والشبكة التي يمكن استخدامها لمشاركة المعلومات الصحية وبالتالي تعزيز الحياة الصحية وتجنب الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

توفر المكتبات الطبية ومكتبات المستشفيات إمكانية الوصول إلى الأبحاث الطبية التي تدعم تحسين النتائج السريرية والصحة العامة. يساعد الوصول العام إلى المعلومات الصحية في جميع المكتبات الناس على اتخاذ خيارات أفضل لأسلوب الحياة والبقاء في صحة جيدة. للمكتبات العامة دور رئيسي في توفير المعلومات الصحية للفئات الضعيفة مثل المهاجرين الجدد والأشخاص الذين يعانون من التشرد. تشمل الخدمات: الوصول إلى معلومات صحية موثوقة، وتطوير مهارات محو الأمية الصحية، وتقديم المساعدة في البحث والحصول على التأمين الصحي المناسب، وتنظيم التدريب على الإسعافات الأولية والمشاركة فيه. ومع ذلك، غالبًا ما يشعر موظفو المكتبة أنفسهم بأنهم غير مهيئين للتعامل مع الشواغل الصحية والاجتماعية لروادهم. لسد هذه الفجوة، يمكن لموظفي المكتبة تقديم برنامج استضافات لمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، والذين هم الأقدر على تقديم النصح والإرشاد، والتعرف على الرعاة المعرضين للخطر وإحالتهم إلى الموارد المناسبة.

المكتبات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان

منذ نشأتها، لعبت المكتبات دورًا فريدًا في المجتمعات - دور الوسيط المحايد، الذي يقوم بدور الوسيط في المعلومات من أولئك الذين يوزعونها لمن يسعون إليها. لهذا السبب، فإن المكتبات هي المكان المثالي لدعم تطوير الديمقراطية في الدول التي تمر بمرحلة انتقالية. تعتبر الشفافية وإمكانية الوصول والمساءلة، من أهم العناصر الضرورية للحكم الديمقراطي. وقد تم تحسين هذه العناصر بشكل كبير من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المكتبات. من جهة أخرى فإن إخفاء الهوية الذي يمكن أن يقدمه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المكتبات، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المواطنين في الوقت والمكان الذي يناسبهم، يجعل أدوات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المكتبات منصات جذابة لتعزيز الشفافية وإمكانية الوصول والمساءلة، وذلك لأن التقنيات الرقمية تسهل التواصل، والدعوة، والتعبئة، وتقديم الخدمات، والنقاش النقدي، والتصويت، ومراقبة الانتخابات، وحرية التعبير. إن انتشار الهواتف المحمولة والشبكات الاجتماعية قد مكّن بشكل خاص من تضخيم الرسائل وتسريع تدفق المعلومات وفتح مساحات جديدة لمشاركة الأفراد والمجتمعات في ضمان فعالية الديمقراطية وسيادة القانون والمراقبة لحقوق الإنسان. تعد حرية المعلومات وحق الفرد في الخصوصية مكونات أساسية للنمو الشخصي والتفاهم الثقافي واحلال عالم يسوده السلام. يلعب أمناء المكتبات في المجتمعات الديمقراطية أدوار مهمة لجعل ذلك ممكنًا من خلال تثقيف جميع المستخدمين حول الحرية الفكرية وضمان حرية الوصول إلى المعلومات.

المكتبات وحماية الثقافة الوطنية

بناءً على السياق الاجتماعي للاستخدام، فإن المكتبات ودور المحفوظات والمتاحف هي الحامية لمعارف السكان الأصليين والتراث الثقافي - فهي تحمل الرسومات واللوحات وغيرها من المواد الوثائقية، بما في ذلك المخطوطات والسجلات والكتب والمواد السمعية البصرية. حالياً تكتسب معرفة الهوية للسكان الأصليين قبولًا واسعًا في المجتمع العالمي، وقد أثار ذلك الكثير من القلق بشأن الحاجة إلى الحفاظ عليها لصالح الأجيال القادمة. ونتيجة لذلك، تم إطلاق مبادرات مختلفة من قبل كل من المنظمات الحكومية وغير الحكومية من أجل جمع وحفظ ونشر معارف السكان الأصليين. ومن هنا من المهم أن تقدم المكتبات ودور المحفوظات برامج لجمع وحفظ ونشر المعارف الأصلية، وإتاحة وتعزيز موارد المعلومات التي تدعم البحث والتعلم عن معارف السكان الأصليين والمعارف التقليدية وأهميتها واستخدامها في المجتمع الحديث.

المكتبات والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية

تقوم خدمات المكتبات والمعلومات بالكثير للإسهام في مجتمع خالٍ من النفايات أكثر مما توحي به رؤيتها ورسالتها وأهدافها والبيانات العامة الأخرى. تظهر العديد من هذه المساهمات بشكل طبيعي كجزء من أدوارها الأساسية في تعزيز المواطنة الرقمية وخلق المعرفة والتعلم والترفيه كما ينعكس في القدرات والسياق الاجتماعي للاستخدام. تشمل الأمثلة هنا أولاً "الاعارة" حيث يكون للمكتبات دور طبيعي في إعادة التدوير من خلال توفير الكتب والمجلات والمواد السمعية والبصرية ومصادر المعلومات الأخرى لاستخدام العديد من الأشخاص ؛ وثانيًا ، من المحتمل جدًا أن تستجيب المكتبات للسياسات التي وضعتها الهيئات الأم والجهات الممولة في مجالات المسؤولية الاجتماعية للشركات ، والتنمية المستدامة ، والإدارة البيئية بناءً على سياق استخدامها الاجتماعي. تقدم المكتبات أيضًا مساهمة في البيئة لمجتمعها من خلال بناء وصيانة مباني المكتبات التي تعمل كأماكن مجتمعية، كما ويمكن أن تلعب دورًا في مشاريع التجديد الحضري والاستدامة.

المكتبات والتصدي للتغير المناخي

وفقًا للأمم المتحدة (2015)، أصبح تغير المناخ "التحدي المحدد للتنمية البشرية للقرن الحادي والعشرين، يمكن النظر إلى المتخصصين في المكتبات، وبناءً على قدراتهم، إلى أنهم مناسبون بامتياز للدفاع عن الاستدامة وتعزيزها داخل مجتمعاتهم. تمتد رؤية محترفي المكتبات للاستدامة إلى ما هو أبعد من الاهتمامات البيئية لتشمل النشاط المجتمعي والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية. إن تمكين الناس، وتسهيل الحوار، وتوفير الموارد للتخفيف من آثار تغير المناخ وتحقيق مستقبل أكثر مرونة، هي في صميم الأدوار الحيوية والمتغيرة لأمناء المكتبات. كمراكز مجتمعية ومراكز للتغيير والتعلم، تستوعب المكتبات المشكلات البيئة المتغيرة لخلق مساحات وخدمات مشتركة من أجل مستقبل مستدام. هناك روابط وثيقة بين تغير المناخ والوصول إلى المعرفة والتطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتضمن بعض الأمثلة الملموسة على مستوى القاعدة الشعبية التي توضح فرص التكيف مع تغير المناخ باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإعلام والتوعية بآثار تغير المناخ؛ الوصول إلى الناس من خلال نشر المعلومات وبناء وتوثيق ومشاركة استراتيجيات وحلول التكيف المحلية والمتوافقة مع السياق بين المجتمعات؛ وتطوير آليات التأقلم المحلية؛ وإنشاء مستودع للمعلومات حول إدارة الكوارث وتخفيف المخاطر.

المكتبات كمحركات لتحفيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار

تدعو خطة أهداف التنمية المستدامة 2030 جميع البلدان إلى تعزيز البحث، ورفع القدرات التكنولوجية، وتشجيع الابتكار، وزيادة عدد العاملين في البحث والتطوير، وزيادة الاستثمار العام والخاص في البحث والتطوير، حيث من المسلم به على نطاق واسع أن تطبيق العلم والتكنولوجيا والابتكار يزيد من كفاءة أنظمة الإنتاج ويعزز القدرة التنافسية الصناعية. لذلك، يجب على الحكومات تسخير العلم والتكنولوجيا والابتكار، انطلاقاً من أن التحول الاجتماعي والاقتصادي يمكن أن يتحقق من خلال زيادة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيات المناسبة ؛ تقييم سياسات واستراتيجيات المعلومات الحالية ، وتحديد التحديات المواجهة وأفضل الممارسات على المستويات المحلية والوطنية والعالمية ؛ واتاحة أدوات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأسعار معقولة وقابلة للتكيف في المكتبات التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها. يجب أن تعزز المكتبات بغض النظر عن نوعها نظام إدارة المعلومات الخاص بها لإنشاء وتنظيم وتبادل المعلومات القابلة للاستخدام مع الناس، فالحصول على المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب والشكل المناسب له أهمية قصوى للمستخدمين.

كما أن تحسين أنظمة المكتبات لدينا والوصول إلى المعلومات / المعرفة سيؤدي إلى تنمية رأس المال الاجتماعي والبشري. وفي هذا السياق يمكننا الاطلاع على منصة الخدمات المكتبية من مداد، والتي تقدم للمكتبات العربية الفضاء المفتوح للخدمات المكتبية الذكية، والاستجابة لتطلعات المستخدم الرقمي، والإحاطة المعززة لإدارة أعمال المكتبة والكفاءة في تكاليف التشغيل والوصول، وغيرها من المميزات الفعالة التي تساعد المكتبات على تقديم المعلومات والخدمات التي من شأنها تنمية رأس المال الفكري.

بعد هذا العرض لدور المكتبات في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، يمكننا القول وبكل ثقة أن خدمات المكتبات والمعلومات هي أداة حيوية في جميع أشكال المساعي البشرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. لذلك من الضروري بذل جميع الجهود لإنشاء خدمات مكتبية ومعلومات فعالة للإدارة السليمة وتوفير ونشر المعلومات وضمان أن هذه الخدمات يجب أن تعمل بما يتجاوز الممارسات التقليدية لتحقيق تأثير أكبر في التحرك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

Topics: التنمية المستدامة, الإدماج الرقمي, رؤية 2030, التعليم المنصف