library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيف تشكل حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة مستقبل التعلم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 01/11/2021 08:30:13 م

talk

تعتبر مهنة التعليم من المهن الأقل عرضة لخطر التشغيل الآلي القائم على الذكاء الاصطناعي. فالتعليم من المهن التي تتطلب ذكاءً عاطفيًا ومرونة في تكييف خطط الدروس أثناء التنقل مع مجموعات مختلفة من الطلاب. ومع ذلك، بدأنا نشهد نمواً سريعاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي.  استخدام الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي (وحتى الآن) لا يعنى أن تكون الروبوتات بديل للمعلمين. إن إنشاء ذكاء اصطناعي يشبه الإنسان هو أكثر من مجرد محاكاة السلوك البشري - يجب أن تكون التكنولوجيا قادرة على معالجة المعلومات، أو "التفكير"، مثل البشر إذا كان سيتم الاعتماد عليها بشكل كامل.

كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

ساعد إغلاق المدارس لوقف انتشار فيروس كورونا في تسريع اعتماد منصات التعلم القائمة على الذكاء الاصطناعي حيث سعى المعلمون إلى ايجاد طرق جديدة عبر الإنترنت للحفاظ على تفاعل الطلاب وتتبع تقدمهم. ومن المتوقع أن تستمر هذه الأساليب الجديدة بعد عودة الطلاب الي التعليم الوجاهي، حيث أثبتت العديد من هذه التقنيات كفايتها أثناء الوباء.

أشار تقرير تم نشره في موقع datamation في النصف الأول من أكتوبر 2021، بعنوان: " كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم" إلى أن العديد من أمثلة الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم هي تطبيقات مشابهة لتلك الموجودة في القطاع التجاري. كما وأشار التقرير إلى أن أكثر من 47٪ من أدوات إدارة التعلم سيتم تحسينها بالذكاء الاصطناعي في غضون السنوات الثلاث المقبلة، حيث أفاد 86٪ من المعلمين الذين شملهم الاستطلاع من قبل شركة تكنولوجيا التعليم Promethean إلى أن التكنولوجيا، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، يجب أن تكون مكوناُ أساسياً للتعليم، فهناك العديد من الفوائد الواضحة للطلاب والمعلمين لاستخدام تكنولوجيا التعليم الذكية، مثال على ذلك:

  • برامج تعليمية مخصصة تتكيف مع قدرة كل طالب وأهدافه

  • دروس خصوصية حسب الطلب عبر روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمعلمين المدفوعين بالبرمجيات

  • أتمتة يمكنها تجاوز الروتين البيروقراطي - على سبيل المثال، روبوتات الدردشة الآلية التي يمكنها الإجابة على الأسئلة المتداولة

  • 24/7 الوصول إلى التعلم من أي مكان

حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة

بفضل كوفيد-19 أصبحت حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة - بما في ذلك روبوتات المحادثة والوكلاء الافتراضيين والمساعدين الصوتيين - شائعة بشكل غير عادي على مدار السنوات القليلة الماضية، لا سيما في العام السابق، فقد أظهرت البيانات من مختلف بائعي حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة أن حجم التفاعلات التي يتعامل معها وكلاء المحادثة زاد بنسبة تصل إلى 250٪ في العديد من الصناعات.

من الواضح أن هذه الحلول تقدم قيمة كبيرة للعديد من المؤسسات، فقد أشارت حوالي 90٪ من الشركات إلى أنها تقدم حلًا أسرع للشكاوى، هذا بالإضافة إلى أن أكثر من 80٪ أبلغت عن زيادة حجم المكالمات باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة، وذلك وفقًا لاستطلاع حديث من Deloitte Analytics. ومع ذلك، لا تزال هذه التكنولوجيا تعاني من عدد من القيود التي تجعل من الصعب استخدامها وتحد من قيمتها.

كيف تشكل حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة مستقبل التعلم

أصبح تأثير الذكاء الاصطناعي للمحادثات أكثر وضوحاً، ويمكننا رؤيته من خلال نمو سوق الذكاء الاصطناعي التحاوري ، والذي سيصل إلى 17 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024. لقد رأينا بالفعل مدى أهمية دور الذكاء الاصطناعي للمحادثة في الرعاية الصحية والإعلام والخدمات المالية، كما وأن قطاع الأعمال يستفيد أكثر من الذكاء الاصطناعي للمحادثة، حيث تدعم هذه التكنولوجيا العديد من العمليات التجارية، بما في ذلك التسويق ودعم العملاء. ولكن السؤال هنا: كيف يشكل الذكاء الاصطناعي للمحادثات مستقبل التعلم؟

الذكاء الاصطناعي للمحادثات هو التقنية التي تتيح لأجهزة الكمبيوتر التعرف على اللغة الطبيعية وفك تشفيرها وفهمها للعثور على الاستجابة الصحيحة وتكرار الكلام البشري. عادةً ما يتضمن الذكاء الاصطناعي للمحادثة روبوتات المحادثة والمساعدة الافتراضية التي يمكن أن تكون مفيدة في عملية التعلم. تستكشف دراسة نُشرت في مجلة Computers & Education الاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي للمحادثة في التعليم، حيث تشير الدراسة إلى أن الذكاء الاصطناعي سوف يعمل على:

  • إرسال رسائل مخصصة للترحيب بالمتعلمين الجدد

  • تقديم المشورة بشأن المواد التعليمية واقتراح المهام الممكنة لتحسين التعلم

  • الرد على الأسئلة العامة المتعلقة بالموضوعات التي يطرحها الطلاب

  • تحديد متطلبات الطلاب لتحقيق أهداف التعلم

  • تقديم تعليقات شخصية

  • تحليل طلبات التعلم الفردية

تخلق هذه الأنشطة بيئة تعليمية متعددة الوظائف تُسهل التعلم، سواء عبر الإنترنت أو في الفصول الدراسية. مع وضع هذه الإمكانات الكبيرة في الاعتبار، نستكشف هنا كيف يمكن للذكاء الاصطناعي للمحادثة أن يؤثر على مستقبل التعلم.

  1.  تزويد الطلاب بمعلومات دقيقة

من الشائع الاعتقاد بأن الطلاب بارعون في التكنولوجيا وعلى دراية بكيفية استخدام التكنولوجيا. ولكن على الرغم من أن الطالب لا يستغرق وقتًا في اكتشاف خبايا أحدث هاتف ذكي، إلا أن معظمهم ما زالوا لا يعرفون كيفية البحث عن معلومات موثوقة عبر الإنترنت، فالكثير من الطلاب يفشل في فهم كيفية التمييز بين موقع ويب موثوق به وآخر غير جدير بالثقة. وهنا يمكن أن تساعد حلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة من خلال برمجة روبوت محادثة أو مساعد افتراضي لتحديد استعلامات البحث التي يرسلها الطلاب وتوفير روابط لمصادر موثوقة عبر الإنترنت. يمكن أن تكون هذه روابط للمكتبات العامة على الإنترنت، والمواقع العلمية وغيرها من الموارد التي لا تنشر معلومات مضللة.

  1.  مساعدة العديد من الطلاب في نفس الوقت

هناك مجال آخر يمكن أن يكون فيه الذكاء الاصطناعي للمحادثة مفيدًا للغاية وهو مساعدة المعلمين على تلبية احتياجات الطلاب. غالباً ما يضطر المعلمون إلى التدريس في فصول كبيرة، وحيث يُحرم الطلاب أحياناً من الاهتمام الذي يحتاجون إليه. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي للمحادثة في تحسين مثل هذه الوضعيات. على سبيل المثال، يمكن لبرامج الدردشة الآلية الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بموضوع الدرس، وتزويد الطلاب بالمواد التعليمية، وإرشادهم خلال المهام. نتيجة لذلك، سيتلقى كل طالب المساعدة.

وكذلك يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي للمحادثة مفيداً للغاية في التعليم الخاص. روبوتات المحادثة يمكنها المساعدة في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكن أن تساعد روبوتات المحادثة والمساعدون الافتراضيون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في إدارة المهام والوصول إلى موارد التعلم دون مساعدة المعلم. سيساعد استخدام الذكاء الاصطناعي للمحادثة أيضًا على أن يصبحوا أكثر ثقة في استخدام التكنولوجيا، والتي يمكن أن تفيدهم على المدى الطويل.

  1.  تعزيز الأداء الأكاديمي

يفتقر العديد من الطلاب إلى التوجيه أثناء الدراسة، مما يؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي.. في بعض الأحيان يكون لدى الطلاب الكثير من المهام، ويصعب عليهم إدارة جميع المهام والمسؤوليات، والتي غالبًا ما تتراكم قبل أسابيع الامتحان. في هذه الحالة، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي للمحادثة بمثابة جهة تذكير، مما يساعد الطلاب على البقاء على المسار الصحيح ومواكبة جداولهم. يمكنهم أيضًا طرح الأسئلة المتعلقة بالمهام في أي وقت من اليوم. يمكن أن توفر روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين مساعدة شخصية، والتي تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على الأداء الأكاديمي.

  1.  جمع ملاحظات الطلاب القيمة

تعد مشاركة الطلاب جزءًا مهمًا من الأداء الأكاديمي. وتلعب قنوات التغذية الراجعة المناسبة دورًا مهمًا في الحفاظ على تحفيز الطلاب. يمكن لحلول الذكاء الاصطناعي للمحادثة إنشاء قنوات للتعليقات، وربط المعلمين بطلابهم والاحتفاظ بتعليقات الطلاب في وحدة تخزين مركزية واحدة. كما يمكن للمعلمين أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي للمحادثة لتقييم تقدم الدورة التي يقومون بتدريسها. على سبيل المثال، يستخدم Hubert ، وهو روبوت تعليمي، معالجة اللغة الطبيعية لجمع تعليقات الطلاب على الدورات ويوفر للمعلمين حلولًا حول كيفية تحسين الدورة التدريبية.

  1.  تبادل المعلومات الإدارية

في التعليم، من المهم أيضًا تزويد الطلاب بالدعم الإداري واطلاعهم على آخر أخبار الجامعة. في هذه المرحلة، يمكن للذكاء الاصطناعي للمحادثات أن يحل محل اللوحات الإخبارية المعتادة في ممرات الجامعة، وإرسال الإشعارات في الوقت المناسب للطلاب والإجابة على أسئلتهم.

أفضل جزء في استخدام روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين للدعم الإداري هو أنه يمكنك تصنيف المعلومات بسهولة للوصول إليها بشكل أفضل. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي المساعد الافتراضي الذكي على فئات تحتوي على معلومات القبول بالكلية، وأحداث الحرم الجامعي، وبرامج المساعدات المالية، وما إلى ذلك.

نتيجة لذلك، سيكون لدى الطلاب مورد آخر للمعلومات الإدارية المهمة ولن يضطروا إلى الانتقال إلى موقع الجامعة على الويب لتصفحها. لن يضطروا أيضًا إلى مغادرة المنزل للتحدث إلى المشرف الأكاديمي، الأمر الذي قد يكون خطيرًا أثناء الوباء.

كما ترى، يمكن بالفعل للطلبة والمعلمين الاستفادة بشكل كبير من الذكاء الاصطناعي للمحادثة. ومع ذلك، لا يزال أمام الذكاء الاصطناعي للمحادثة طريق طويل حتى يتمكن من الوصول إلى إمكاناته الكاملة. ما زلنا بحاجة إلى مزيد من التخصيص، الأمر الذي يتطلب المزيد من البحث والتطوير. لكن التطبيقات الحالية للذكاء الاصطناعي تظهر بالفعل تأثيرها المذهل على مستقبل التعلم، وقد يكون من الأهمية أن نشير في نهاية هذا المقال إل أن منصة مداد للتعليم الالكتروني تعتمد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المساعد الافتراضي بتقديم الخدمات للمستفيدين بسهولة، مما يعزز تجربة الطلاب.

 

Topics: AI, الذكاء الاصطناعي, روبوتات المحادثة, المساعدون الافتراضيون, الذكاء الاصطناعي للمحادثة