library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيف يبدو مستقبل ذكاء الأعمال: أرقام وتحليلات ورؤى

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/01/2022 01:26:45 م

qvx0VLQDhhgVgP+g7ZUPSez6uSdppeQtoz1G1B_7NRTbtwuoHgQqp0oLGhY9TvAQVS_M_uSdduxIXFP3UXTZSDfnprGxzt4RvYU28Ez9BG5Db6PjOwMeBMnFLmiCmIt4kRfA8bi027m5Sm0l605FkEbND3L3eEHSVXr1a75l7zsLPxk8PAWW6yaZOvnFG3U6pMOOhGR7d8OV4taf67BLY5WAMfلغة الأعمال مقترنة بالأرقام، والأهم هو فهمها، وترجمتها إلى تقارير دقيقة تكون دائمًا في أيدي قادة الأعمال، وبما يساعدهم على إجراء تغييرات بأقل احتمالية لارتكاب الأخطاء. تقلل أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence، بشكل كبير من مخاطر الخطأ البشري والاحتيال في توليد المعلومات، مما يمنحها المصداقية في نظر صناع القرار ويؤدي إلى بيئة أكثر موثوقية وازدهارًا.

ما هو ذكاء الأعمال؟

ذكاء الأعمال أو الـ Business Intelligence هو مُصطلح يمُكن أن تتعرف عليه بسهولة في مجال الأعمال والإدارة، مزيج بين الهيكلة، قواعد البيانات، الأدوات، التطبيقات والمنهجيات المُختلفة، يهدف الـ Business Intelligence إلى توفير كافة الإمكانيات التي تُساعد المُدراء على عملية التحليل، وذلك لاتخاذ أفضل القرارات الإدارية في أنسب وقت. تجمع أنظمة ذكاء الأعمال بين العديد من العمليات - فهي تتيح جمع البيانات وتخزينها وتحليلها وعرضها بطرق مرئية. بهذه الطريقة، يتم تحويل البيانات المعقدة إلى معلومات قابلة للقراءة ومفيدة. يمكن أن تدعم هذه بعد ذلك عمليات صنع القرار الاستراتيجي والتكتيكي والتشغيلي الأكثر فعالية

تتكون بيئات ذكاء الأعمال من تقنيات وتطبيقات وعمليات واستراتيجيات ومنتجات مختلفة. تستخدم هذه لجمع وتحليل وتقديم ونشر المعلومات الداخلية والخارجية. وبالتالي يمكن القول إن تقنيات ذكاء الأعمال تستخدم الإحصائيات المتقدمة والتحليلات التنبؤية لمساعدة الشركات على الاستنتاج من تحليل البيانات واكتشاف الأنماط والتنبؤ بالأحداث المستقبلية. لذلك، تعد تقارير ذكاء الأعمال المفهومة في هذا السياق عملية مستمرة ومتعددة الأوجه للوصول إلى البيانات والتعدين عليها ومشاركتها.

يمكن أن تساعد أدوات ذكاء الأعمال الشركات والمؤسسات في إجراء التحليلات ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) وإنشاء تقارير دقيقة. عندما يستخدم المحللون هذه الأدوات لإيصال نتائجهم إلى أصحاب العلاقة والإرتباط يمكنهم تحويل رؤاهم إلى أفعال.

bi-1024x827

كيف يبدو مستقبل ذكاء الأعمال

يتابع العديد من المديرين التنفيذيين وصناع القرار مستقبل ذكاء الأعمال عن كثب. وهذا يجعلنا نتساءل كيف سيبدو في المستقبل وما مدى أهمية الدور الذي سيلعبه ذكاء الأعمال في المنظمات في المستقبل؟

تتطور أدوات ذكاء الأعمال بسرعة كبيرة ليس فقط، من أجل أفراد تكنولوجيا المعلومات ولكن أيضًا لمستخدمي الأعمال التجارية والجهات الحكومية والأكاديمية. يبشر سوق أدوات ذكاء الأعمال بالنمو الكبير بالنسبة للاتجاه العام لسوق ذكاء الأعمال، والذي من المتوقع أن يتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة. بحسب ما ذكر موقع "techjury" الأمريكي، بلغت قيمة سوق ذكاء الأعمال في عام 2020 21 مليار دولار. في عام 2026، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 41 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12٪.

بالعودة إلى عام 2018، بلغت قيمة السوق 14.3 مليار دولار - أقل بقليل من 70٪ من قيمتها في عام 2020. وهذا يعنى أنه في حال استمرت الاتجاهات الحالية، كما يبدو مرجحًا، فسوف ينمو السوق أكثر حيث تصبح حلول ذكاء الأعمال مكونًا مركزيًا في عمليات المؤسسات من جميع الأحجام.

 لماذا تتخلف الشركات الصغيرة والمتوسطة في تبني ذكاء الأعمال مقارنةً بنظيراتها الأكبر؟

كما هو الحال مع العديد من التطورات التقنية الجديدة في عالم الأعمال، غالبًا ما تمتلك المؤسسات الكبيرة الموارد اللازمة لجهود التبني، وقد ثبت صحة ذلك مع استيعاب ذكاء الأعمال. على الصعيد العالمي، يبلغ اعتماد ذكاء الأعمال في جميع المنظمات حوالي 26٪. مع المنظمات التي توظف أكثر من 5000 موظف، تقفز النسبة إلى 80٪.

في عام 2020، اعتبر 27٪ فقط من الشركات أن بيئة عملها تعتمد على البيانات ، لكن أكثر من نصف المؤسسات تقول إن ذكاء الأعمال السحابية إما بالغ الأهمية أو مهم جدًا لمبادراتها. عندما تفكر أيضًا في أن 70٪ من قادة الأعمال يوافقون على أن التحليلات قد غيرت صناعاتهم بطريقة معتدلة على الأقل ؛ يبدو أن هناك فهمًا واضحًا بأن ذكاء الأعمال يعتبر عاملاً مؤثراً بشكل كبير في الأعمال التجارية وشيء معترف به كعنصر مهم في العمليات التجارية. كما وجد تقرير نُشر في أوائل عام 2021 أن ذكاء الأعمال أصبح سريعًا عرضًا رئيسيًا ، حيث أبلغ 41 ٪ من بائعي ذكاء الأعمال عن زيادة في طلبات العملاء لتبني برامج البيانات والتحليلات.

من الواضح أن هناك حركة واضحة نحو تبني ذكاء الأعمال بين أولئك الذين لم ينخرطوا بالكامل في ذكاء الأعمال، وبالنظر إلى أن أدوات وتقنيات ذكاء الأعمال أصبحت أكثر توفرًا، وبأسعار معقولة، وأكثر انتشارًا ، فمن المحتمل أن ينمو الاعتماد بشكل كبير ، لا سيما فيما يتعلق بالعروض السحابية.

 المنصات السحابية والاستثمار في ذكاء الأعمال

يعد استخدام التحليلات في الأعمال اليوم ضرورة للكثيرين - كما أن التقنيات المطلوبة لتحقيق مستوى كبير من القدرة التحليلية داخل العمليات التجارية تكون ميسورة التكلفة بشكل كبير وأسهل في التنفيذ مقارنة بالسنوات السابقة. يرجع هذا في جزء كبير منه إلى استخدام مراكز البيانات السحابية لتقديم عروض البرامج كخدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

اليوم، تعد SaaS الطريقة الأبرز للشركات لتبني تقنية جديدة وتحظى بشعبية خاصة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة لأنها لا تتطلب خوادم محلية ويمكن توسيعها بمرونة أكبر بكثير. أشار استطلاع أجري عام 2018 إلى أن 64٪ من برامج تخطيط موارد المؤسسات تم تسليمها عبر SaaS من خلال السحابة ، تليها 21٪ باستخدام تخطيط موارد المؤسسات السحابية على خوادم خاصة مخصصة ، وأخيراً 15٪ فقط باستخدام خوادم داخلية تقليدية أكثر لتخطيط موارد المؤسسات الخاصة بهم.

على الرغم من كل هذه المكاسب لذكاء الأعمال في السنوات الأخيرة ، إلا أن نضج التحليلات بين العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة لا يزال منخفضًا بشكل مدهش. تم تصنيف 87٪ من الشركات على أنها ذات مستوى منخفض من النضج التحليلي في دراسة أجرتها شركة Gartner وقد يكون هذا مؤشراً على أن العديد من المؤسسات لا تزال تستخدم الكثير من التكنولوجيا بطريقة بدائية. في الوقت نفسه، تمتلك الشركات فهمًا واضحًا لضرورة تنفيذ حلول ذكاء الأعمال لمبادراتها ، مما يشير إلى أن الاستثمار في تقنية BI سيستمر في كونه جانبًا ذا أولوية في التحول الرقمي خلال السنوات القليلة المقبلة على الأقل.

كيف تساعد أدوات ذكاء الأعمال المؤسسات؟

في الواقع، تركز أدوات ذكاء الأعمال (أدوات BI) على مساعدتك في فهم الاتجاهات والحصول على رؤى من بياناتك من أجل اتخاذ قرارات تجارية تكتيكية واستراتيجية. كما أنها تساعدك على تحديد الأنماط في جبال البيانات التي يبنيها عملك. وفي هذا السياق يشير موقع شركة نسيج إلى أن المؤسسات تواجه تحديات حقيقية في الاستفادة من الكم الهائل من البيانات لديها، كما أن ربط تلك البيانات متعددة مصادر لتوفير رؤية موحدة بسرعة وفعالية ليست بالمهمة السهلة. من هنا تأتي ضرورة تبنى حلول تحليل البيانات الذكية للأعمال لتمكين المؤسسات و الشركات من استخراج القيمة الفعليّة من بياناتها، و إنشاء تجارب تحليلية استثنائية لموظفيها وعملائها ومورديها. في الجزء الآني اخترنا الفوائد الرئيسة لهذه الأداة. تعرف عليها!

  1. التنقيب عن البيانات

يعتبر التنقيب في قواعد البيانات النواة الأساس لعمل ذكاء الأعمال. بمساعدة أدوات ذكاء الأعمال، يصبح فرز مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام قواعد البيانات والإحصاءات والتعلم الآلي لتحديد الاتجاهات وإنشاء العلاقات أبسط وأكثر دقة. كما توفر حلول ذكاء الأعمال (BI) للشركات فرصة لتوصيل مصادر البيانات المتباينة بمصدر موحد واحد ، وجمع البيانات وهيكلتها ، وتقديم واجهة للمستخدمين النهائيين لاستخراج التقارير ولوحات المعلومات التي يمكن أن تقود قرارات أعمال أكثر استنارة.

  1. التمثيل المرئي للبيانات

يساعد العرض المرئي للبيانات على تسهيل التحليل والاستنتاج، حيث تتيح الرؤية الحالية لبيانات الشركة، بغض النظر عن وقت ومكان العمل، اتخاذ قرارات أفضل تحسن من خدمة العملاء أو الخدمات اللوجستية أو التسويق أو المبيعات، وغيرها، كما ويمكن مشاركة التقارير المرئية والتمثيل المرئي للبيانات مع أعضاء الفريق الآخرين أو الكيانات الخارجية. بالإضافة إلى ذلك ، تركز أنظمة ذكاء الأعمال الحديثة بشكل كبير على تحليل الخدمة الذاتية عمليًا. إنها تمكن المستخدمين من اكتساب نظرة ثاقبة على حالة الشركة أو الوضع في السوق. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن أيضًا تحسين النتائج بفضل الأدوات والأساليب وعمليات اكتشاف البيانات الشاملة.

ueeTMyvsYO8iH2hetgauZJE816FC8kwXXfIgrc7Xya9IYDxDdyWcYA7xtK2VmUDZCv4HLfE0QpVUPbCxC+QILLgy8YjI4ytJbf4cczFdT6QNb5xuVqdskoGorJAlOS55Cyc7i_sCApcPH9Amht5wrE2_le8BF+xOzWfaxJBgYXpKmd7P0YwIAh7fgxFsoS_o4jutJqWCTmQglLj3NwvWh7nAXq

  1. إعداد تقارير سريعة ودقيقة:

يتيح ذكاء الأعمال تزويد صانعي القرار بتحليل البيانات التشغيلية والمالية. وبهذه الطريقة، يمكنهم بسهولة الاستنتاج واتخاذ القرارات الصحيحة. يمكن للموظفين استخدام القوالب أو التقارير المخصصة لمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية باستخدام مجموعة متنوعة من مصادر البيانات. يتم إنشاء هذه التقارير في الوقت الفعلي وتستخدم البيانات الأكثر صلة حتى تتمكن الشركات من التصرف بسرعة. تتضمن معظم التقارير تصورات سهلة القراءة، مثل الرسوم البيانية والجداول والمخططات. بعض تقارير برامج ذكاء الأعمال تفاعلية بحيث يمكن للمستخدمين اللعب بمتغيرات مختلفة أو الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع.

 زيادة الكفاءة التشغيلية: تعمل أدوات ذكاء الأعمال على توحيد مصادر البيانات المتعددة، مما يساعد في التنظيم العام للشركة بحيث يقضي المديرون والموظفون وقتًا أقل في تعقب المعلومات ويمكنهم التركيز على إنتاج تقارير دقيقة وفي الوقت المناسب. مسلحين بمعلومات محدثة ودقيقة، يمكن للموظفين التركيز على أهدافهم قصيرة وطويلة المدى وتحليل تأثير قراراتهم، والخروج بقرارات دقيقة، تزيد من القدرة التنافسية للمؤسسات، حيث يتحرك المنافسون بسرعة ومن المهم أن تتخذ الشركات القرارات في أسرع وقت ممكن. قد يؤدي عدم معالجة المشكلات المتعلقة بالدقة والسرعة إلى خسارة العملاء والأرباح. يمكن للمنظمات الاستفادة من البيانات الحالية لتقديم المعلومات إلى أصحاب المصلحة المناسبين في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى تحسين وقت اتخاذ القرار.

  1. زيادة الإيرادات وزيادة رضا العملاء: تعد زيادة الإيرادات هدفًا مهمًا لأي عمل تجاري. يمكن أن تساعد البيانات من أدوات ذكاء الأعمال الشركات في طرح أسئلة أفضل حول سبب حدوث الأشياء من خلال إجراء مقارنات عبر أبعاد مختلفة وتحديد نقاط ضعف المبيعات. عندما تستمع المؤسسات إلى عملائها وتراقب منافسيها وتحسن عملياتها، فمن المرجح أن تزيد الإيرادات. كما يمكن أن تساعد برامج ذكاء الأعمال الشركات على فهم سلوكيات العملاء وأنماطهم. تأخذ معظم الشركات ملاحظات العملاء في الوقت الفعلي ويمكن أن تساعد هذه المعلومات الشركات في الاحتفاظ بالعملاء والوصول إلى عملاء جدد. قد تساعد هذه الأدوات أيضًا الشركات على تحديد أنماط الشراء، والتي تساعد الموظفين على تجربة العملاء على توقع الاحتياجات وتقديم خدمة أفضل.

 

مجمل القول، ومع استمرار الشركات في تبني نهج قائم على البيانات لعملياتها، ستزداد الحاجة إلى أدوات ذكاء الأعمال فقط، ومن المرجح أن يستمر مستقبل ذكاء الأعمال في هذا النمو السريع حتى يصبح جزءًا لا يتجزأ من كل شركة أو مؤسسة.

Topics: مؤشرات الأداء, Data mining, business Intelligence, ذكاء الأعمال, 2. التمثيل المرئي للبيانات, Gartner