library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

لماذا تحتاج مؤسسات التعليم العالي إلى حوكمة البيانات الآن وأكثر من أي وقت مضى

نُـشر بواسطة هيام حايك on 21/03/2022 12:04:02 م

data-4

في خضم السباق المحموم للسيطرة على COVID-19، يواجه العالم طلبات جديدة على البيانات، سواء على مستوى تتبع انتشار الفيروس، أو تتبع جهات الاتصال وتطوير اللقاحات. من جهة أخري تحتاج النظم الصحية إلى شراكات وترتيبات لمشاركة البيانات مع مختلف أصحاب المصلحة، كما تحتاج الحكومات إلى البيانات لمحاربة الفيروس وتخطي الأزمة.

بشكل عام، وبفضل الأزمات التي سببتها الجائحة، بلغت قيمة البيانات أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث تؤثر الطريقة التي تستخدم بها البيانات في مؤسستك بشكل مباشر على النتيجة النهائية. الإيرادات الخاصة بك، والدخل، والتكلفة - سيتأثر كل شيء بناءً على كيفية إدارة مؤسستك لبياناتها. لا يوجد امتياز تشغيلي بدون التميز في البيانات، ولضمان استخدامك لهذه الأصول القيمة بشكل صحيح، يجب أن يكون إطار عمل حوكمة البيانات جزءًا من استراتيجيتك، لإدارة التدفق المتزايد باستمرار للبيانات حول العالم.

ينقسم دور حوكمة البيانات إلى شقين:

أولاً: التحكم في المخاطر من خلال ضمان أمن، وسلامة وحماية البيانات والأنظمة.

ثانيًا: الحصول على القيمة من خلال وضع القواعد والمعايير التقنية لتمكين نقل البيانات ودمجها وتبادلها بشكل أكثر فعالية.

يتم تطوير هذه المبادئ والاستراتيجيات والسياسات والقوانين واللوائح والمعايير الخاصة بالبيانات الحاكمة من قبل المؤسسات والجهات الفاعلة في النظام البيئي للبيانات. يمتد هذا النظام البيئي إلى ما وراء الحكومات ليشمل الجهات الفاعلة غير الحكومية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني (CSOs) والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وغيرها من ذوي العلاقة.

يمكن لكيانات القطاع العام والجهات الفاعلة غير الحكومية وغيرها العمل معًا لتطوير البنية التحتية والقواعد والمعايير للحصول على أقصى قيمة من البيانات بطريقة عادلة وشفافة وخاضعة للمساءلة. بهذه الطريقة، تعد المؤسسات محركًا رئيسًا للبيانات من أجل التنمية. ولتحقيق هذه الأهداف، يجب أن تتمتع المؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في النظام الإيكولوجي لإدارة البيانات بالقدرة والموارد والحوافز لأداء أدوارها وتسخير القيمة المضافة للبيانات.

ما المقصود حوكمة البيانات؟

حوكمة البيانات عبارة عن مجموعة من العمليات والأدوار والسياسات والمعايير والمقاييس التي تضمن الاستخدام الفعال للمعلومات التي تمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها. تعرف رابطة إدارة البيانات الدولية (DAMA) حوكمة البيانات بأنها “التخطيط والإشراف والسيطرة على إدارة البيانات واستخدام البيانات والمصادر المتعلقة بالبيانات”. تعد حوكمة البيانات جزءًا واحدًا فقط من النظام العام لإدارة البيانات، وهي تتعلق بالأدوار والمسؤوليات والعمليات لضمان المساءلة عن أصول البيانات وملكيتها، فيما تتعلق إدارة البيانات مصطلح بالعمليات المستخدمة للتخطيط، والتحديد، والتمكين، والإنشاء، والاستحواذ، والصيانة، والاستخدام والأرشفة والاسترداد والتحكم وتطهير البيانات.

لماذا نحتاج حوكمة البيانات؟

من السهل أن تنشغل بفكرة أن البيانات الضخمة والسحابة معًا يمكنها التغلب على أي شيء. وجدت Forrester Research أن "74٪ من الشركات تقول إنها تريد أن تكون" مدفوعة بالبيانات ". لكن لا أحد يريد معرفة المزيد من التفاصيل. غالبًا ما يفترض الجانب التجاري أن كل شيء على ما يرام عندما تكون البيانات الضخمة في السحابة، وأن تكنولوجيا المعلومات تهتم بكل شيء. هذا هو الخطأ الكبير الذي تواجهه العديد من الشركات اليوم. لتكون قادرًا على الوثوق ببياناتك حقًا وتصبح مدفوعة بالبيانات بشكل حقيقي، فأنت بحاجة إلى عمليات ومعايير حولها.

يُعد المناخ التنظيمي اليوم أيضًا محركًا كبيرًا لمبادرات حوكمة البيانات. من القانون العام لحماية البيانات (GDPR) إلى قانون HIPAA، والعديد من اللوائح الأخرى بينهما، كانت هناك العشرات من لوائح حماية البيانات التي تم سنها في جميع أنحاء العالم، وهناك الكثير من اللوائح الأخرى التي تم إصدارها. غالبًا ما يتطلب الامتثال لهذه اللوائح بيانات بتنسيقات محددة، والأهم من ذلك، مساءلة البيانات.

من أين أبدأ؟؟

قد يكون تنفيذ إدارة البيانات أمرًا شاقًا. السؤال الذي يُطرح علينا عادة هو، من أين أبدأ؟

أفضل طريقة لبدء إطار عمل حوكمة البيانات الخاص بك هي تطبيق نموذج نضج البيانات data maturity model. يعمل هذا النموذج كمعيار يمكنك من خلاله مراجعة مشهد تكنولوجيا المعلومات الحالي ومدى إدارتك لبياناتك بشكل جيد مقابل الأشخاص أو العمليات أو التكنولوجيا - أو الثلاثة مجتمعة. يمكن العثور على العديد من الأمثلة على نماذج نضج البيانات عبر الإنترنت. الفكرة هي مقارنة حالتك الحالية بالحالة المرغوبة، والتي تعتمد على أهداف شركتك ورسالتها. بمجرد أن تفهم مكانك اليوم، سيكون لديك صورة أوضح لتنفيذ الاستراتيجيات والسياسات التي يجب عليك تنفيذها لتصبح مؤسسة أو شركة تعتمد على البيانات بشكل أكبر.

لماذا تحتاج مؤسسات التعليم العالي إلى حوكمة البيانات

تساعد البيانات الدقيقة المؤسسات في تسهيل نجاح الطلاب. تعمل البيانات الأفضل بشكل عام على تعزيز الثقة في البيانات وعرض البيانات على ذوي العلاقة. حوكمة البيانات في التعليم العالي هي أداة لإدارة المخاطر للتسهيل والامتثال التنظيمي لأنها تهدف إلى حماية الخصوصية والمعلومات الحساسة. البيانات هي أحد الأصول التي يمكن أن تخلق ميزة تنافسية للمؤسسات، إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

بالنظر الي الواقع، نجد أن الكليات والجامعات تواجه عددًا من التحديات. نظرًا لأن الطلاب يطالبون بتجربة طلاب أفضل وأكثر تخصيصًا، مما يدفع المؤسسات الأكاديمية للاعتماد على البيانات لمساعدتهم على تقديم التجربة الفردية التي يتوقعها الطلاب. ومع استمرار تطور نماذج التمويل، تحتاج الكليات والجامعات إلى بيانات دقيقة وجديرة بالثقة لإثبات أنها تحرك البوصلة في معدلات الاحتفاظ والتخرج. لكن في الواقع بالنسبة للعديد من المؤسسات، يمثل العثور على البيانات التي يحتاجون إليها، وفهم ما تعنيه، والثقة في مدى صحتها وموثوقيتها، تحديًا كبيراً. لحل هذا التحدي، نعتقد أن التعليم العالي يحتاج إلى سياسة لحوكمة البيانات، ولكن في البداية يجب التأكيد على أن "حوكمة البيانات" و "جودة البيانات" ليست مترادفات، لكنهما يرتبطان ارتباطًا وثيقًا، جودة البيانات تهتم بقياس دقة البيانات واكتمالها وتوافرها وفعاليتها، وتطبيق الحوكمة يؤدي إلى رفع جودة البيانات. نستعرض هنا بعض الأسباب التي تدفع بمؤسسات التعليم العالي إلى حوكمة البيانات:

  • تعريفات متعددة للمصطلحات الشائعة

الحقيقة هي - ولا تزال - أن التعريفات المتعددة لنفس المصطلح ستوجد في البيانات في جميع أنحاء الحرم الجامعي. وهذا جيد. لكنك بحاجة إلى وسيلة تساعد الأشخاص الذين يستخدمون البيانات لفهم التعريف الذي ينطبق على الحالة التي هم بصددها بسهولة. تمكّنك حوكمة البيانات من تحديد المصطلحات التي تستخدمها - بكلمات يفهمها الجميع (حتى أعضاء هيئة التدريس والموظفين) - حتى يشعر الجميع بالثقة في أنهم يعرفون تعريف مجموعة البيانات التي أدرجوها في التقرير الذي يستخدمه. بهذه الطريقة، عندما يشارك المستخدمون البيانات، يمكنهم الإجابة بثقة على الأسئلة، وتوجيه المحادثة بسرعة إلى القرار المطروح.

  • عزل البيانات عبر أنظمة وإدارات متعددة

إذا نظرت عبر الأقسام في الحرم الجامعي الخاص بك، فمن المحتمل أنك ستجد عددًا لا يحصى من الأنظمة والعمليات التي تستخدم البيانات. ونظرًا لأن هذه الأنظمة غالبًا ما تكون معزولة داخل وحدة أو قسم فردي، فمن الصعب الحصول على صورة واضحة لجميع البيانات الموجودة في الحرم الجامعي الخاص بك. كمثال، فكر في جميع البيانات التي تجمعها عن الطالب. هناك معلومات ديموغرافية تم التقاطها في نظام معلومات الطالب الخاص بك. هناك بيانات أكاديمية تشير إلى ما إذا كان الطلاب يحضرون الفصل الدراسي وكيفية أدائهم الأكاديمي. قد يكون هناك المزيد من البيانات التي تم التقاطها في نظام إدارة التعلم الخاص بك. وماذا عن البيانات التي تشير إلى ما إذا كان الطالب منخرطًا في الحياة الجامعية أم لا؟ يمكن أن ترسم كل نقاط البيانات هذه معًا صورة لمدى احتمالية - أو عدم - نجاح الطالب في مؤسستك. ولكن عند وجود هذه البيانات عبر الأنظمة والأقسام، فإن الحصول على صورة واضحة للمعلومات المتاحة يمثل تحديًا.

تساعد حوكمة البيانات في كسر صوامع الأقسام من خلال منح رؤية على مستوى المؤسسة للبيانات الموجودة في الأنظمة المختلفة عبر الحرم الجامعي، كما تساعدك على إنشاء العمليات بحيث يمكنك تحديد من لديه حق الوصول إلى البيانات وتوثيق كيفية تحديدها. ويمكنك تطوير اتفاقيات مشاركة البيانات لتحديد كيفية مشاركة الأقسام للبيانات مع بعضها البعض. توفر حوكمة البيانات أيضًا طريقة للمستخدمين لتحديد المشكلات المتعلقة بالبيانات وتوجيهها إلى الشخص المناسب لحلها. باستخدام حوكمة البيانات، يمكنك تمكين مستخدمي البيانات من العثور على البيانات التي يحتاجون إليها بسرعة، حتى يتمكنوا من استخدامها لمساعدة الطلاب والمؤسسة على الازدهار.

  • مستقبل الجامعة يعتمد على البيانات

البيانات هي القوة الدافعة وراء الكثير مما تقوم به الجامعات، فهي تساعد على تقديم تجربة مخصصة للطلاب. كما توفر نظرة ثاقبة تمكنك من تحديد ما إذا كان الطالب معرضًا لخطر الفشل أو الانقطاع عن الدراسة. كذلك تساعدك على تبرير طلبات الحصول على تمويل إضافي من خلال إثبات تحسن معدلات الاستبقاء والإكمال لديك. البيانات هي الأساس لجميع قراراتك الرئيسية. لذلك إذا كنت تفتقر إلى الثقة في بياناتك، فستعاني كليتك أو جامعتك. وإذا كنت تكافح للعثور على البيانات التي تحتاجها، وفهم ما تعنيه، والثقة في أنها صحيحة، فأنت بحاجة إلى إدارة البيانات وبناء نظام حوكمة متين.

من المؤكد أن بناء إطار حوكمة البيانات يمثل تحديًا تواجهه العديد من مؤسسات التعليم العالي. ولكن الخبراء في نسيج يؤكدون على أن الاستعانة بالاستشاريين والشركات الموثوقة ذات الخبرة، يمكنك بناء مسار منظم للوصول إلى البيانات التي يمكنك الوثوق بها..

في النهاية، إذا كنت تفكر في بدء عملية حوكمة البيانات، أو كنت في مراحلها الأولى، أو جربتها وفشلت، أو حتى حققت بعض النجاح، ولكنك لا تزال تواجه عقبات، فهذا هو الوقت المناسب مثل أي وقت للمضي قدمًا في خطتك. حوكمة البيانات شيء يمكن أن يفيد كل كلية وجامعة في المساعدة على دفع الإستراتيجية المؤسسية.

 

Topics: المواطنة الرقمية, جودة البيانات, حوكمة البيانات, مشاركة البيانات, Data Governance, Data Ecosystem