library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مستقبل التعلم الغامر: دعوة لاستكشاف إمكانات الواقع المعزز في التعليم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 19/04/2022 03:43:43 م

الواقع المعزز

تعد صناعة الواقع المعزز مجالًا سريع النمو بلغت قيمته 6.16 مليار في عام 2020، وقد أثر بشكل إيجابي على مجموعة متعددة من الصناعات. تستخدم كل صناعة تقنية الواقع المعزز بطرق مختلفة للمساعدة في تحسين الحياة اليومية للبشر.

يعتبر قطاع التعليم أحد المجالات الأكثر تأثرًا بتقنية الواقع المعزز، فقد تطورت هذه التقنية لتصبح واحدة من أكثر حلول التعلم. إنها تمكن المعلمين من تثقيف وإشراك طلابهم في عملية التعلم. يرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن الجيل الحديث أصبح على دراية بالتكنولوجيا في سن مبكرة.

ما هو الواقع المعزز؟

الواقع المعزز (AR) هو تقنية حديثة تسمح للشخص بربط العالمين المادي والافتراضي والتفاعل معهم في الوقت الفعلي. بمعنى أخر يسمح الواقع المعزز بدمج الكائنات الافتراضية في العالم المادي. تعتبر لعبة Pokémon Go خير مثال توضيحي على هذه التقنية، تعتمد اللعبة على إظهار شخصيات كرتونية تسمى بوكيمونات على شاشة الموبايل كما لو أنها موجودة في محيط اللاعب الحقيقي وتكون مهمة اللاعب هي العثور عليها والتقاطها من أماكن مختلفة بعضها يبعد عدة كيلومترات. باختصار، يمكن القول أن الواقع المعزز يُتيح تجربة المستخدم للعالم الواقعي، الذي تم تعزيزه أو تحسينه رقميًا بطريقةٍ ما.

 الواقع المعزز في العملية التعليمية

على الرغم من أن العديد من المعلمين على مستوى العالم يفضلون التمسك بأساليب التدريس التقليدية، فإن تقنية الواقع المعزز تحقق تقدمًا في المؤسسات والشركات التعليمية. وهذا يجعلنا نتساءل عن ماهية الواقع المعزز في التعليم وكيف يؤثر على أداء الطلاب؟

أثناء التعلم، يجد العديد من الطلاب صعوبة في إدراك المعلومات النظرية دون أي مرئيات أو أمثلة ذات صلة. نتيجة لذلك، تظل العديد من المفاهيم غير مفهومة وبعيدة عن متناول الطلاب. هذا هو المكان الذي تأتي فيه تطبيقات الواقع المعزز وتقدم حلولها.

التدريس باستخدام الواقع المعزز يُشرك الطلاب على مستوى أعلى ويعزز مؤشرات التعلم، كما يتضح من دراسة حديثة أجريت مع طلاب كيب تاون، بعنوان " تأثير تطبيق الواقع المعزز على تحفيز التعلم لدى الطلاب". تم استخدام تطبيقات الواقع المعزز لاختبار مدى تأثيرها على دافع التعلم. أظهرت النتائج زيادة العوامل المحفزة للانتباه والرضا والثقة، وكانت هذه النتائج معنوية. كما وأظهرت الدراسة التأثير الإيجابي لتكنولوجيا الواقع المعزز على الاحتفاظ بالمعرفة مقارنة بأساليب التدريس التقليدية.

فوائد الواقع المعزز في التعليم

vr  college

هناك العديد من المزايا لاستخدام تطبيقات الواقع المعزز في التعليم والتي تم اكتشافها بالفعل عن طريق المعلمين الممارسين. فيما يلي أهمها:

  • الوصول إلى المواد التعليمية والمعدات الافتراضية: غالبًا ما تفتقر المؤسسات التعليمية إلى أحدث المواد التعليمية؛ يتعين على العديد من الطلاب دراسة المعلومات القديمة أو البحث عن المعلومات بأنفسهم في المنزل. في تطبيق AR، يمكنك تنزيل أحدث البيانات وعرضها بتنسيق تفاعلي. وفي الحالات التي يكون فيها من الضروري استكشاف معدات معينة ومعرفة كيفية استخدامها، يمكن لتطبيق الواقع المعزز تقديم النموذج ثلاثي الأبعاد المطلوب وتفسيرات مفيدة. هذا يضيف قيمة عملية لمواد التعلم التقليدية.

  • مشاركة طلابية أعلى وتعلم أسرع: يدرس الطلاب المادة بشكل أكثر عمقًا من خلال الانغماس، مما يجعلها تبدو أكثر واقعية وذات صلة. هذا تغيير كبير في السرعة وتجربة مثيرة للكثيرين. كما تساعد هذه الطرق الجديدة في التعلم في تقليل وقت التعلم الإجمالي، وزيادة الوقت للممارسة والفحص المتعمق للمواضيع المتخصصة.

  • ممارسة أكثر أمانًا: في حالات مثل دروس التشريح، لم يعد الطلاب بحاجة إلى تشريح حيوانات حقيقية ؛ يمكن محاكاة هذا بدقة من خلال البرنامج. يحصل الطلاب على نفس المستوى من الممارسة دون الإضرار بأي شيء أو العمل بأدوات خطيرة.

 تحديات الواقع المعزز في التعليم

بصرف النظر عن الفوائد، هناك بعض الصعوبات المرتبطة باستخدام أدوات التعلم هذه، فعادة ما يتطلب الأمر ضرورة استخدام الأجهزة المناسبة، حيث لا يمكن تثبيت تطبيق AR على العديد من أنواع الهواتف القديمة أو أولئك الذين يشغلون إصدارات أنظمة تشغيل لا تدعم الانغماس. نادرًا ما تُعرف المدارس بامتلاكها لأحدث الأدوات الإلكترونية، لذا قد يكون شراء الهواتف الذكية / النظارات الذكية غير وارد. بالإضافة إلى ذلك لازال المعلمون لا يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال أو حتى لا يعرفون كيفية استخدامها. قد تكون هذه مشكلة عندما يكون المعلم ملزمًا بإظهار كيفية عمل الجهاز ومساعدة الطلاب في حالة الصعوبات.

 استخدامات الواقع المعزز في التعليم

هل تفكر في كيفية استخدام الواقع المعزز في التعليم؟ هناك العديد من المجالات التي يمكن أن تصبح فيها تطبيقات الواقع المعزز حلاً رائعًا للعديد من المشكلات. فلنلقِ نظرة على كيفية استخدام الواقع المعزز في التعليم.

الواقع المعزز في المدرسة

الواقع المعزز 1

أدركت العديد من المؤسسات التعليمية الحاجة المستمرة لتحسين عملية التعلم وبدأت في استخدام الواقع المعزز في الفصول الدراسية لإعادة اختراع الطريقة التي نتعلم بها. يتمتع الواقع المعزز بإمكانيات هائلة لأنه يوفر طرقًا جديدة ومثيرة للمتعلمين للتفاعل والتفاعل مع مادة الموضوع.

يؤدي اعتماد الواقع المعزز في الفصول الدراسية إلى تغيير الطريقة التي يتفاعل بها الطلاب مع مادة الموضوع ويزيد من تجربة التعلم. تقدم بيئة التعلم التفاعلية فرصة لتنفيذ نهج التعلم العملي الذي يساعد الطلاب على تحسين مستوى فهمهم في وقت أقل. على سبيل المثال، يمكن لطلاب المدارس استكشاف العلوم المعقدة مثل علم الأحياء، وعلم التشريح ، والفيزياء ، وحتى الرياضيات بشكل أكثر تفاعلًا وانخراطًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتطبيق الواقع المعزز في الفصل الدراسي الابتدائي محاكاة الحالات المختلفة التي يصعب شرحها وحتى المساعدة في تطوير إبداع الأطفال.

معظم الأجهزة المحمولة الحديثة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مناسبة لاستخدام تطبيقات الواقع المعزز ، والعديد من جيل الشباب لديهم بالفعل أدوات شخصية. ولكنها تبرز أفضل ميزاتها، حيث يمكن للأطفال أداء واجباتهم المدرسية بمزيد من الإثارة والتعلم وقتما يريدون.

الواقع المعزز في الكلية

vr2

يعمل الواقع المعزز في التعليم الجامعي على تغيير الطريقة التي يتعلم بها الطلاب. تشير الدراسات إلى أن الواقع المعزز يحسن الدافع ويزيد الانتباه بنسبة الثلث تقريبًا. علاوة على ذلك، فإنه يفتح فرصًا تعليمية لا حصر لها للجامعات والطلاب. فسواء كان الطلاب يرغبون في دراسة العلوم الإنسانية أو العلوم التقنية، يمكن أن تكون حلول الواقع المعزز للجامعة مفيدة للغاية. على سبيل المثال، يمكن لطلاب الطب تعلم علم التشريح وممارسة فحص الجسم باستخدام تطبيق AR يمثل جسم الإنسان من الداخل والخارج. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم العديد من الجامعات الواقع المعزز لتعليم الطلاب الهندسة والرياضيات والتصميم وعلم الفلك وغير ذلك الكثير.

الواقع المعزز للطلاب يجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية وأمانًا. تتيح هذه التقنية إجراء تجارب مثل تجربة تركيبات كيميائية مختلفة ورؤية ما يمكن أن يحدث دون الإضرار بالطلاب وممتلكات الجامعة. علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد تطبيقات الواقع المعزز الطلاب في الأنشطة الإبداعية في الكلية وتنظيم الأحداث الجامعية.

 

الواقع المعزز في التعليم عن بعد

عند استخدامه بشكل صحيح، يمكن للواقع المعزز تحويل غرفة المعيشة إلى مركز تعليمي تفاعلي وجعل التعلم عن بعد أكثر فعالية. فعلى مدى العامين الماضيين، أصبحت طريقة التعلم عن بعد شائعة للغاية بسبب الوباء. لهذا السبب وغيره، من المرجح أن يستمر استخدام التعليم عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة بعد استقرار الوضع. يمكن أن تعمل تطبيقات الواقع المعزز كمنصة مناسبة للتعلم عبر الإنترنت ، حيث يمكن للطالب تلقي المواد اللازمة والتعاون مع الطلاب والمعلمين الآخرين في الوقت الفعلي.

ساهم الوصول إلى الإنترنت إلى جانب منصات المؤتمرات مثل Microsoft Teams أو Zoom بإلقاء الدروس والمحاضرات من أي مكان في العالم. باستخدام نظارات الواقع المعزز الذكية، يمكن للمدرسين تجاوز تجربة المؤتمرات عن بعد المعتادة، وتوفير وسيلة فريدة لممارسات تعاون أكثر ثراءً وجلسات صفية افتراضية تحاكي الجلسات "وجهًا لوجه". من خلال توفير ميزات الترجمة والتسميات التوضيحية، تسمح النظارات الذكية للواقع المعزز للطلاب برؤية كلمات المعلم مترجمة في الوقت الفعلي، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز التنوع من خلال سد الفجوة بين البلدان والثقافات والحدود.

يجب أن نذكر أيضًا أن طلاب التعلم عن بعد لا يحتاجون دائمًا إلى معلم لشرح المادة. يمكن أن يحتوي التطبيق الجيد على عرض تقديمي كامل حول كل موضوع مع شرح قصير أو مفصل للنظرية والممارسة التفاعلية. وبالتالي، يمكن للطلاب الدراسة بشكل مستقل على مستوى عالٍ في الموقع الأكثر راحة لهم.

  الواقع المعزز في التدريب على العمل

ar work

جلبت التطورات في التكنولوجيا العديد من الأدوات الرائعة والمفيدة إلى مكان العمل. تحتوي هذه الأدوات على مجموعة متنوعة من التطبيقات، والقائمة تطول كل يوم.. أصبحت طرق استخدام هذه التكنولوجيا متاحة بشكل متزايد، ويمكن أن يكون وجودها في مكان العمل لا يقدر بثمن لأسباب عديدة. باستخدام تدريب الواقع المعزز ، يمكن للمتخصصين المبتدئين وأولئك الذين ينتقلون إلى منصب جديد اكتساب المهارات والمعرفة بوتيرة سريعة. على سبيل المثال، سيتيح لهم تعلم كيفية استخدام معدات العمل وفهم النظرية وبيئة العمل دون أي مخاطر على المنظمة وصحة الموظف. على سبيل المثال، لا يساعد التدريب اللوجستي للواقع المعزز في تدريب الموظفين فحسب، بل يساعد أيضًا في تنظيم عملهم.

أظهرت الأبحاث أن التدريب بمساعدة الواقع المعزز أدى إلى تحسين إنتاجية العمل لموظفي جنرال إلكتريك بنسبة 34٪، وفي حالة GE Healthcare، بنسبة 46٪.

 

وفي نهاية هذا العرض لحلول الواقع المعزز، من الواضح أن استخدام هذه التقنية في التعليم سوف يساعد على تعزيز تجارب الفصول الدراسية وتوسيع الفرص على جميع مستويات التعلم، مما يتوجب على الحكومات وأصحاب القرار أن تدعم مزيدًا من الابتكار من خلال الاستثمار في البحث وبناء المهارات وتطوير المحتوى والاعتماد العادل للتكنولوجيات الغامرة.

 

Topics: الواقع المعزز, Augmented reality, الواقع المعزز في التعليم