library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

نظام ضمان الجودة Quality Assurance للتعليم العالي في مواجهة التغيرات العالمية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 07/03/2022 04:00:00 م

QA

تسببت جائحة كوفيد -19 في أزمة عالمية، أثرت على معظم ركائز المجتمع الحديث. لقد رأينا الإغلاق واسع النطاق لمقرات المدارس والكليات والجامعات لفترات زمنية مختلفة، في جميع البلدان تقريبًا. ومع تعطيل التعليم القائم على الحرم الجامعي والفصول الدراسية بشكل غير متوقع، تسابق مقدمو التعليم العالي لتطوير حلول لضمان استمرارية التعلم، بالإضافة إلى أن توقع المزيد من التحديات في المستقبل، يخلق حاجة إلى المرونة في توفير خطة تعافي أكثر استدامة وشمولية بعد COVID-19 والتي ستسمح أيضًا لمقدمي خدمات التعليم العالي بالازدهار.

هنا يلعب ضمان الجودة Quality Assurance دورًا مهمًا في تطوير كيفية عمل مؤسسات التعليم العالي وتحديد أولويات مواردها لتلبية احتياجات الطلاب وبناء الثقة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

التطورات المعاصرة في مفهوم ضمان الجودة

تم تطبيق مفهوم ضمان الجودة لأول مرة في عالم الأعمال والاقتصاد والإنتاج. كما وأن استخداماته المتنوعة جعلت مفهوم الجودة يبدو مجردًا ويختلف معناه حسب السياق السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.

لقد مر هذا المفهوم بالفعل بالعديد من التطورات منذ بداية القرن العشرين، والتي تنطوي على مجموعة واسعة من التعريفات، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن أشهر المؤلفين في موضوع ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي هم روسبي Crosby وجوران Juran وإيشيكاوا Ishikawa وديمينغ Demin، وجميعهم مهندسون. لذلك، يمكن ملاحظة أن مفهوم الجودة تم اكتشافه لأول مرة في مجال العلوم الهندسية.

فهم الجودة في سياق التعليم والتدريس يتطلب فحص تعريفها في العلوم الهندسية والتشكيك في مدى قابليتها للتطبيق في سياق العلوم الإنسانية والاجتماعية. عرّف كروسبي (Crosby) الجودة بأنها "مطابقة للمتطلبات". يشير هذا التعريف إلى أنه يتم التفكير في الجودة وفقًا لمعايير موضوعية ومبدأ أقل إهدار. أما جوران فيصنف الجودة على أنها " الملاءمة للاستخدام". ووفقًا لجوران، الجودة هي محور عمل المنتج بهدف إرضاء رغبات العميل.

بالنسبة لإيشيكاوا، الجودة هي إرضاء العميل من خلال حل المشكلة بطريقة جذرية. وفقًا لـ Deming "الجودة هي عملية تطوير مستمر للجودة". من هذا المنظور، يعتبر الطلاب المسجلين في جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي "عملاء". يمكن التفكير في الطلاب على هذا النحو لأنهم يدفعون رسومًا لتلقي التعليم. ونتيجة لذلك، فإنهم يتوقعون مستوى معينًا من الجودة في الخدمات التي تقدمها الجامعة، والتي يُنظر إليها على أنها مزود الخدمة.

إن أصول ضمان الجودة في التعليم العالي يمكن إرجاعها إلى عدد من معالم التعليم العالي في السياق الغربي. حافظت مؤسسات التعليم في العصور الوسطى على الجودة المؤسسية من خلال وسائل مختلفة. تم تشكيل النقابات من قبل الطلاب الذين وضعوا لوائح محددة يجب على أساتذتهم اتباعها في عقد الفصول الدراسية. تهدف هذه اللوائح إلى ضمان عدم تجاهل رفاهية الطلاب كمتعلمين. في الوقت نفسه، شكل الأساتذة أنفسهم نقابات رئيسية سعت إلى حماية جودة التدريس.

إن مفهوم وممارسات ضمان الجودة موجود منذ العصر الصناعي، حيث تطلب الإنتاج الماس للسلع المختلفة وجود بعض الآليات المعمول بها للتحقق من أن كل سلعة منتجة كانت صالحة للاستهلاك العام ومع ذلك، لم يجد هذا المفهوم وممارسته طريقه إلى تشغيل مؤسسات التعليم العالي إلا خلال النصف الأخير من القرن العشرين.

ضمان الجودة في سياق التعليم العالي، هو نهج شامل يغطي جميع العمليات في مؤسسة التعليم العالي، من أجل خدمة الطلاب وأصحاب المصلحة الآخرين وفق معايير الجودة المتوقعة. يعتمد نجاح نظام ضمان الجودة على دعم الإدارة. ومن ثم، يجب أن يشمل ضمان الجودة أيضًا الإدارة الإستراتيجية وإدارة العمليات ونظام القياس والمراقبة التي تتفاعل مع بعضها البعض لتمكين المؤسسات من تحسين عملياتها. علاوة على ذلك، يجب تنفيذ أنظمة المعلومات لدمج نظام ضمان الجودة مع عمليات الإدارة لتعزيز النجاح العام، ولإنتاج معلومات قابلة للتقييم حول نظام ضمان الجودة

لماذا تتجه الجامعات نحو أنظمة ضمان الجودة الخارجي؟

مع الزخم المتزايد الذي شهدته حركة ضمان الجودة في العقود الأخيرة، تطور نظام ضمان الجودة الخارجي External Quality Assurance (EQA) بشكل ملحوظ في العديد من البلدان ، بما في ذلك في العالم النامي. في الآونة الأخيرة، سلطت جائحة COVID-19 الضوء على أهمية ضمان الجودة في التعليم العالي وسط التغييرات في طرق التعليم. ويمكن التمييز بين مستويين مختلفين ومتكاملين في نظم ضمان الجودة:

نظام ضمان الجودة الداخلي Internal Quality Assurance(IQA) وهو سياسة الجامعة وآليات عملها التي تضمن تحقيق أهدافها وتحقيق معايير التعليم العالي بشكل عام أو أي اختصاص أو برنامج بشكل خاص. نظام ضمان الجودة الداخلي يركز على مراجعة الجودة داخليا على مستوى المؤسسة التعليمية و العملية التي تتم داخل المؤسسة بهدف مراقبة وتحسين جودة منظومة التعليم العالي. بينما يركز ضمان الجودة الخارجي (EQA) على مراجعة الجودة خارجيا على مستوى نظام التعليم العالي ويهتم بالآليات المؤسسية الخارجية التي تهدف إلى ضمان جودة نظام التعليم العالي (مؤسسات التعليم العالي)، كما أنه اجراء تقوم به جهة خارجية مثل هيئة اعتماد وطنية أو هيئات عالمية مثل ABET أو ISO والتي تقرر ما إذا كانت برامج الجامعة وإجراءاتها تحقق المعايير المتفق عليها. وضمان الجودة الخارجي يتضمن الاعتماد والتقييم والتدقيق.

يهدف نظام الجودة الخارجي بالنهاية إلى تقديم شهادة تفيد بأن المؤسسة ملائمة للغرض الذي أنشئت من أجله. وهو يركز على التحقق من وجود خطة ضمان الجودة أو المراقبة داخل المؤسسة، ويعمل كمقياس لنقاط القوة والضعف المؤسسية. وبالتالي، فإن الغرض من EQA هو تقييم الإجراءات والعمليات التي تستخدمها مؤسسات التعليم العالي للحفاظ على جودتها التعليمية، والتأكد من أنها تتماشى مع الأهداف المحددة. وفي هذا الإطار، فإنه يتم تقييم ما إذا كان ضمان الجودة لمؤسسة التعليم العالي يعمل كما هو مخطط له، وما إذا كان ينتج معلومات مفيدة وذات صلة لتحسين عملياتها وما إذا كان ينتج عنه تدابير تحسين فعالة. وهذا هو السبب في أنه غالبًا ما يُقال إن وكالة نظام الجودة الخارجي تنظر إلى النظام الجيد وليس الجودة نفسها، وبالتالي كان التركيز على إنشاء الأنظمة والهياكل والسياسات، وإجراء التدقيق المؤسسي ونشر نتائج التدقيق بدلاً من متابعة النتائج والتحقيق في تأثير عمليات تدقيق الجودة الخارجية.

مزايا نظام ضمان الجودة الخارجي

على الرغم من التباينات السياقية المحتملة، فإن نظام الجودة الخارجي في معظم أنحاء العالم تتضمن مكونات مثل إجراء التقييمات بناءً على معايير محددة مسبقًا وشفافة؛ باستخدام مزيج من التقييم الذاتي والمراجعة الخارجية والتأكيد على الكشف العلني عن النتيجة والتأكد من صحة نتيجة التقييم لفترة محددة.

يتضمن نظام الجودة الخارجي أيضًا مرحلة متابعة يتوقع خلالها من مؤسسات التعليم العالي الاستفادة من نتائج وتوصيات عملية تدقيق الجودة. غالبًا ما يُنظر إلى مخططات نظام الجودة الخارجي، وخاصة إجراءاتها، على أنها مرهقة وغير فعالة. ومع ذلك، إذا تم استخدام العملية وتنفيذها بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها العديد من النتائج الإيجابية على مستوى النظام والمؤسسات. ونظرًا لأن التحسين هو الهدف الأساسي من هذه العملية، يمكن أن يلعب نظام الجودة الخارجي دورًا تحفيزيًا في مساعدة المؤسسة على التحقق مما إذا كانت الأهداف المؤسسية قد تم تحقيقها وفي تحديد مجالات التحسين.

يمكن أن تؤثر النتائج والتوصيات التي تم الحصول عليها من خلال عمليات التدقيق الخارجية أيضًا على تصميم وتنفيذ عمليات التدقيق الداخلية، مما يزيد من تعزيز التغييرات والتحسينات.

إن حقيقة عدم استخدام بعض الجامعات لنتائج عملية نظام ضمان الجودة الخارجي بشكل فعال لأغراض تحسين العمليات الداخلية أمر مثير للقلق لأنه يعرقل الأسباب الرئيسية وراء تقديم عملية نظام الجودة الخارجي في المقام الأول.

ضمان الجودة للتعليم العالي في عالم متغير

من احتياجات سوق العمل المتغيرة إلى التحول عبر الإنترنت في بداية الوباء، يتعين على مؤسسات التعليم العالي مواكبة البيئة المتغيرة التي تعمل فيها. وينطبق الشيء نفسه على أنظمة ضمان الجودة الخارجية (EQA)، والتي يجب أن تبتكر الممارسات الأفضل وتكييفها لتبقى ملائمة ومفيدة لقطاع التعليم العالي سريع التوسع والتغير.

يستكشف كتاب "جيل جديد من ضمان الجودة الخارجية"، تطور ضمان الجودة الخارجي منذ أن أصبح سمة بارزة في إصلاحات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم في بداية الألفية، حيث يشير الكتاب إلى ظهور نموذج عالمي لضمان الجودة تعاونت في اعداده الشبكات الإقليمية والدولية لوكالات ضمان الجودة.

أصبح وضع معايير الجودة المحددة مسبقًا والمعايير للتقييمات الذاتية ومراجعات الأقران لبرامج ومؤسسات الدراسة نموذجًا عالميًا لـ EQA. ومع ذلك، ازداد انتقاد هذا النموذج بمرور الوقت، حيث كان يُنظر إلى النموذج العالمي بشكل متزايد على أنه بيروقراطي وثقيل ومكلف وذو فوائد غير مؤكدة فيما يتعلق بتحسين الجودة"، ومع ذلك أدت هذه الانتقادات إلى ابتكارات في مجال ضمان الجودة الخارجي.

 الحفاظ على استمرارية ضمان الجودة:

التفكير في كيفية الحفاظ على ضمان الجودة بمرور الوقت، هو أمر حيوي للمؤسسات الأكاديمية، فعندما تتكرر نفس العمليات مرارًا وتكرارًا، تتضاءل مكاسب EQA". لذلك، من المهم لضمان الجودة التركيز على القضايا الجديدة واعتماد طرق جديدة للعمل، وتبني نهج أخف لتقليل عدد المراجعات الخارجية والتعامل بشكل أفضل مع أنظمة التعليم العالي سريعة التوسع.

لضمان الجودة واستمراريتها من المهم التركيز على جودة التدريس والتعليم، وكذلك استخدام نهج يركز على الطالب ونتائج التعليم. المعزز بأطر المؤهلات الوطنية والذي يتم من خلاله قياس وتقييم التعليم والتدريس من خلال مختلف المقاييس النوعية والكمية على نطاق أوسع. وقد أبرزت أهداف التنمية المستدامة أهمية استخدام ضمان الجودة لتعزيز الشمولية والإنصاف والتعلم مدى الحياة داخل القطاع. إن انعكاس ذلك على ضمان الجودة هو أمر جديد.

ضمان الجودة للتعلم المصغر

يمكن تعريف التعلم المصغر إجرائياً بأنه: “أسلوب يقوم على تقديم المحتوى التعليمي والدراسي على شكل مكونات ومقاطع جزئية وصغيرة في الحجم والمضمون، عبر العديد من الوسائط التقنية المتعددة. و من الموضوعات التي يثار حولها النقاش في الآونة الأخيرة، التطور السريع لشهادات الاعتماد للتعلم المصغر، وطرق ضمان جودة التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، مثل الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOCs)، والذي من الواضح أنه لن يكون مجرد موضة عابرة، لذلك يتم تطوير مناهج أكثر منهجية للاعتماد المصغر، والتي بدورها تثير مسألة إجراءات ضمان الجودة الأكثر صلة وملاءمة. يتضمن ذلك النظر في طرق تحويل بيانات الاعتماد المصغرة إلى وحدات قابلة للتراكم، والتي يمكن أن تصبح في النهاية مؤهلات كاملة مضمونة الجودة. بالنسبة للتعلم عبر الإنترنت، هناك الآن اعتراف واسع النطاق بأن عمليات ضمان الجودة الخارجية المختلفة للتعليم العالي التقليدي والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد   ليست مناسبة أخرى من الدراسة العملية.

في نهاية المطاف، ومع استمرار أسواق العمل في التطور، سيستمر كذلك ضمان الجودة. ستؤثر عملية الرقمنة والروبوتات المستمرة على الطلب على المهارات وتوفير المؤهلات. ستظهر ملفات تعريف مهارات جديدة، وستأخذ بعض الوظائف أشكالًا جديدة أو تختفي تمامًا. لذلك، تحتاج عمليات ضمان الجودة إلى التكيف مع سوق العمل سريع التطور.

 

 

Topics: Quality, Quality Assurance, ضمان الجودة, ضمان الجودة الخارجي, التعليم المصغر, ISO, EQA, نظام الايزو