library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أهم أدوات وبرمجيات التمثيل المرئي للبيانات DATA VISUALIZATION

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/10/2018 11:57:31 ص

 timthumb

يتم  تخزين البيانات على جهاز الحاسوب. ولكننا نريد العمل مع البيانات، ولذا فنحن بحاجة إلى الحصول على البيانات بطريقة ما لتكون خارج الحاسوب وتنتقل إلى رؤوسنا. حتى نتمكن من التفكير في البيانات، وحتى نتمكن من فهم البيانات. والحصول على نظرة ثاقبة ما تمثله البيانات. وبالتالي فإن أفضل طريقة اكتشفناها هي استخدام التواصل المرئي. وبالتالي، فإن التمثيل البصري للبيانات هو اتصال ذو نطاق ترددي كبير بين الكمبيوتر والدماغ البشري الذي ينقل البيانات بأكبر قدر ممكن من الكمبيوتر ويدخلها في أدمغتنا. وبالتالي، فإن التمثيل البصري للبيانات لا يتعلق فقط برؤية البيانات. إنها تتعلق بفهم البيانات والقدرة على اتخاذ القرارات استنادًا إلى البيانات.

التمثيلات البصرية الموجهة بالبيانات تمكن من رؤية البيانات وفهمها بنفس سرعة التفكير. كما تسمح بطرح الأسئلة وتقديم الإجابات بشكل فوري وتفتح المجال للرؤى لاتخاذ الإجراءات والإلهام بابتكارات حقيقية.

تعرف ويكبيديا الموسوعة الحرة تصوير البيانات أو التصوير البياني، بأنه تقديم البيانات بأسلوب فني جميل الشكل ومنسق اللون وواضح المعالم، والغرض من التعبير البصري للبيانات هو توضيحها ومن ثم البلوغ بها إلى التأثير على القارئ. تحدد نوعية البيانات والسياق نوعية الرسوم المختارة وكيفية العرض والتحليل. أما SAS الشركة المتخصصة في مجال التحليلات فتعرف التحليلات البصرية

تصور البيانات هو عرض البيانات في شكل رسوم بيانية أو رسومية. فهي تمكن صانعي القرار من رؤية التحليلات المقدمة بصريًا، حتى يتمكنوا من استيعاب المفاهيم الصعبة أو تحديد أنماط جديدة. باستخدام التصور التفاعلي، يمكنك الارتقاء بالمفهوم خطوة أخرى باستخدام التقنية للتوغل في المخططات والرسوم البيانية وتغيير البيانات التي تراها وكيفية معالجتها بشكل تفاعلي.

مزايا وفوائد التصور الجيد للبيانات

إن تمثيل البيانات هو شكل آخر من أشكال الفن البصري الذي يستأثر باهتمامنا ويبقي أعيننا على الرسالة. عندما نرى مخططًا، نرى بسرعة المؤشرات والقيم والاتجاهات إذا استطعنا رؤية شيء ما، فإننا نستوعبه بسرعة. إنها كمثل رواية القصص ولكن بهدف ما. إذا سبق لك التحديق في جدول ضخم من البيانات ولم تتمكن من رؤية أي اتجاه، فأنت بالتأكيد سوف تعرف مدى فاعلية التمثيل البصري.

البيانات الكبيرة موجودة وأنت تحتاج إلى معرفة ما تقوله

في زمن "عصر البيانات الضخمة"، يعد التمثيل البصري أداة رئيسية بشكل متزايد لفهم تريليونات صفوف البيانات التي يتم إنشاؤها كل يوم. يساعد التمثيل البصري للبيانات في سرد الأخبار عن طريق تنظيم البيانات في نموذج يسهل فهمه، ويسلط الضوء على الاتجاهات والقيم. يروي التصور الجيد للقصة التي وراء البيانات، وإزالة لأجزاء المزعجة من البيانات وإلقاء الضوء على المعلومات المفيدة. . ومع ذلك، فليس الأمر سهلاً وكأنه مجرد وضع رسم بياني لجعل الوثيقة أتبدو أجمل . التصور الفعال للبيانات هو عمل توازن دقيق بين الشكل والوظيفة. يمكن أن يكون الرسم البياني الأكثر جاذبية عاجزا على توصيل الفكرة و قد يفشل تماما في نقل الرسالة الصحيحة. تحتاج البيانات والمرئيات إلى العمل معًا، وهناك فن يجمع بين التحليل الرائع ورواية القصص الرائعة.

أدوات وبرمجيات عرض البيانات  DATA VISUALIZATION

فيما يلي بعض الروابط الخاصة بالمواقع والبرمجيات الخاصة بتمثيل البيانات عبر الإنترنت ونبدأ بالجزء التفاعلي منها والتي نشير هنا إلى بعض منها:

DataHero عبارة عن برمجيات للبيانات التصورية و البيانات ذاتية الخدمة تسمح لأي مستخدم بالاتصال السريع بالخدمات السحابية دون مساعدة فريق تقنية المعلومات. تسهّل المخططات المقترحة إنشاء المخططات واكتشاف الإحصاءات داخل بياناتك وتوصيلها بلوحات التحكم. كما تمكنك من إنشاء مخططات ولوحات بيانات KPI يمكن للجميع فهمها ومشاركتها بسهولة مع الفرق والعملاء

يعتبر التصور الحديث لعصر البيانات، حيث ينشئ Plotly الأدوات التي تمكنك من إنشاء وتحرير ومشاركة البيانات التفاعلية عبر الويب. يتكون Plotly من مجموعة مكاتب أو ما يسمى ب Package بنيت على مكتبة d3.js يمكن استخدامها مع Python و R و Matlab , كما يمكن استخدامها لبناء Charts معقدة تحوي الكثير من المتغيرات …

 وضع البيانات على الشاشة أمر سهل. ولكن جعلها ذات مغزى هو أصعب بكثير، Juice Analytics يبنى المغزى والمعنى للبيات، حيث يُعرف بكونه منصة من الجيل التالي لبناء قصص البيانات وعرض التقارير ولوحات التحكم الموجهة للمستخدمين والتي تسمح لهم بمشاركة ومناقشة أهم النتائج التي توصلوا إليها بسهولة وتحويل إحصاءات البيانات إلى إجراءات الأعمال

يساعدك Weave في الحصول على إحصاءات من بياناتك وإشراك الأفراد من خلال تبسيط عملية تحليل بياناتك وتصورها. يتميز بإطار بيانات مرن يمكن من خلاله دمج جميع أنواع البيانات التشغيلية بالإضافة إلى رسم تخطيطي تعبيري وتفاعلات قابلة للتحميل مع بيانات ديناميكية، هذا ويوفر الموقع ملفات حول طريقة الاستخدام وامثلة على استخداماتها

تجعلDatavisual  من عملية إنشاء تصورات للبيانات أمر سهل حيث تقدم واجهتها القائمة على الويب قوالب مصممة مسبقًا يمكن لأي شخص استخدامها كما تمنح فرق التصميم القدرة على تحسين سير العمل وسرعة إخراج كميات كبيرة من رسومات البيانات المخصصة. تتميز Datavisual بقدرتها على إشراك الجماهير، مع وجود ميزات تحليلية تساعد في إزالة الاختناقات وتساعد كذلك على تدفق عملك وانشاء تصورات البيانات بشكل أفضل.

Zoomdata هي منصة مفتوحة توفر حلول التصور البصري للبيانات الكبيرة والسريعة. تمتلك البنية المعمارية الحديثة، التي تم تصميمها أصلاً لعمليات النشر على السحابة والتشغيل الداخلي، من خلال تحليل مرئي تفاعلي لبيانات التدفق الكبيرة أو السريعة. Zoomdata، تمكن البيانات الكبيرة من اكتشاف نظامًا بيئيًا للبيانات يتضمن مصادر حديثة مثل Hadoop و Spark و NoSQL ومخازن البيانات السحابية ومحركات البحث و SQL MPP ومصادر البث فضلاً عن قواعد البيانات التقليدية المرتبطة.

الرسوم البيانية RAW عبارة عن إطار لتمثيل البيانات، وهو يندرج تحت بند البرمجيات مفتوحة المصدر. تم تصميمه بهدف جعل التمثيل المرئي للبيانات المعقدة أمرًا سهلاً للجميع. كما يعمل RAW Graphs بشكل أساسي كأداة للمصممين وللمهوسين بتقنية المرئيات، وتهدف إلى توفير رابط مفقود بين تطبيقات جداول البيانات (على سبيل المثال، Microsoft Excel و Apple Numbers و OpenRefine) ومحرري الرسومات الموجهة (مثل Adobe Illustrator و Inkscape و Sketch). تم إصدار هذا المشروع، الذي يقوده ويديره مختبر أبحاث DensityDesign (Politecnico di Milano) بشكل عام في عام 2013 ويعتبره الكثيرون أحد أهم الأدوات في مجال تصوير البيانات.

أصبحت Datawrapper في الفترة الأخيرة منتشرة في عدة من التطبيقات وخاصة في المؤسسات الإعلامية , تتميز بتقديم الدراسات الإحصائية بشكل جميل و جذاب … وأهم ميزة فيها أنها مفتوحة المصدر Open Source تحوي الكثير من الـ PlugIns  يمكن ببساطة ادخال ملف  cvsيحتوي على البيانات المراد إظهارها ,وال PlugIn  ستقوم بإظهار البيانات ببساطة على شكل Chart أو خرائط ..حيث يمكن استخدامهم في التقارير المقدمة للإدارة

كانت هذه بعض من أدوات التمثيل البصري التفاعلية والمتوافرة على الإنترنت .، أما بالنسبة للبرمجيات الخاصة بالتصور البصري فهي عديدة ومن أهمها:

أهم أداة في هذا المجال هنالك أكثر من 57 ألف شركة حول العالم تستخدم Tableau مشهور بسهولة تعلمه وبسرعة بناء واجهات، يمكن ربطه مع الكثير من قواعد البيانات (الكبيرة و التقليدية) مثل (Hadoop, Amazon AWS, My SQL, SAP and Teradata)

Tableauهو برنامج مجاني يستخدم لعمل تمثيلات بيانية تفاعلية أو ثابتة، من أجل تقديمها إلى الجمهور،، مع درجة عالية من التحكم في تفاصيل التمثيلات لكي يبرز قصتك البيانية بأفضل شكل ممكن.

حظي Mathematica بالإعجاب على نطاق واسع، لما يتميز به هذا البرنامج من براعة التقنية وسهولة الاستخدام الأنيقة، ويوفر نظامًا واحدًا متكاملاً يتوسع باستمرار ويغطي اتساع الحوسبة التقنية وعمقها - ومع Mathematica Online، أصبح الآن متاحًا بسلاسة في السحابة من خلال أي متصفح ويب، وكذلك على جميع أنظمة سطح المكتب الحديثة.

لدى ماثيماتيكا ما يقرب من 5000 وظيفة مدمجة built-in s تغطي جميع مجالات الحوسبة التقنية - جميعها متكاملة بعناية بحيث تعمل بشكل متكامل معًا، وكلها مضمنة في نظام Mathematica المدمج تمامًا. بناءً على ثلاثة عقود من التطوير، يتفوق برنامج "ماثيماتيكا" في جميع مجالات الحوسبة التقنية - بما في ذلك الشبكات العصبية، والتعلم الآلي، ومعالجة الصور، والهندسة، وعلوم البيانات، والمرئيات، وأكثر من ذلك بكثير. توفر Mathematica بيئة عالية المستوى تدريجيًا يتم فيها الأتمتة قدر الإمكان -بحيث يمكنك العمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة

الملايين من المهندسين والعلماء يستخدمون MATLAB فهو يجمع بين بيئة سطح المكتب التي تم ضبطها للتحليل التكراري وعمليات التصميم مع لغة برمجة تعبر عن مصفوفات رياضية بشكل مباشر.

يتم تطوير أدوات MATLAB بشكل مهني، ويتم اختبارها بدقة، وتوثيقها بشكل كامل. تتيح لك تطبيقات MATLAB التفاعلية معرفة كيف تعمل الخوارزميات المختلفة مع بياناتك. قم بتكرار حتى تحصل على النتائج التي تريدها، بالإضافة إلى القدرة على قياس تحليلاتك للتشغيل على العناقيد ووحدات معالجة الرسومات والسحابات مع تغييرات بسيطة في الشفرة فقط. ليست هناك حاجة لإعادة كتابة التعليمات البرمجية أو تعلم برمجة البيانات الكبيرة وتقنيات الذاكرة. لتشغيلها يمكنك تحويل خوارزميات MATLAB تلقائيًا إلى C / C ++ و HDL و CUDA لتشغيلها على المعالج المضمّن أو FPGA / ASIC.

) MatPlotLib إذا كنت تشعر بالراحة في برمجة Python)

تعتبر Matplotlib مكتبة رسم ثنائية الأبعاد التي تنتج منشورات في مجموعة متنوعة من التنسيقات المطبوعة والبيئات التفاعلية عبر المنصات. يمكن استخدام Matplotlib في Python scripts، و Python و IPython shells، وخوادم تطبيقات الويب.

تعدR هي لغة وبيئة للحوسبة الإحصائية والرسومات. وهي تشبه إلى حد ما لغة S. يمكن اعتبار R كتطبيق مختلف لـ S. هناك بعض الاختلافات المهمة، لكن الكثير من التعليمات البرمجية المكتوبة لـ S تعمل بدون تغيير تحت R..توفر R مجموعة واسعة من الإحصائيات (النمذجة الخطية وغير الخطية، الاختبارات الإحصائية الكلاسيكية، تحليل السلاسل الزمنية، التصنيف، التجميع، ...) والتقنيات الرسومية، وهي قابلة للتوسعة بدرجة كبيرة. غالبًا ما تكون لغة S هي الأداة المفضلة للبحث في المنهجية الإحصائية، وتوفر R مسارًا مفتوح المصدر للمشاركة في هذا النشاط. واحدة من نقاط القوة في R هي السهولة التي يمكن من خلالها إنتاج قطع نوعية جيدة للنشر، بما في ذلك الرموز الرياضية والصيغ عند الحاجة.

يتوفر R كبرنامج حر بموجب شروط ترخيص GNU General Public Foundation في شكل شفرة المصدر. وهو يجمع ويدير مجموعة واسعة من منصات يونيكس وأنظمة مماثلة (بما في ذلك FreeBSD و Linux) و Windows و MacOS.

لماذا يعتبر تمثيل البيانات مهمًا لأي مهنة

من الصعب التفكير في صناعة مهنية لا تستفيد من جعل البيانات أكثر قابلية للفهم. يستفيد كل حقل من مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات من فهم البيانات - وكذلك البيانات التصورية المجالات في الحكومة، والتمويل، والتسويق، والتاريخ، والسلع الاستهلاكية، وصناعات الخدمات، والتعليم، والرياضة، وما إلى ذلك.