library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

ادارة الأصول الرقمية على الانترنت

نُـشر بواسطة هيام حايك on 06/08/2015 03:06:30 م

digital-design-banner-bg-1
حفز التطور السريع للإنترنت والوسائل الجديدة لنشر المعلومات على تطوير عمليات تقنية المعلومات ذات العلاقة بكيفية تنظيم وتخزين وإدارة الموارد الهائلة من المعلومات الرقمية؛ بهدف ضمان وصولها للباحثين بسهولة وبدون تعقيدات متى كانوا في حاجة إليها وبغض النظر عن أماكن تواجدهم ... ومع الانتشار المتسارع لتقنية النشر عبر الإنترنت، فضلا عن تقنيات النشر عبر وسائل الإعلام، بدأت أعداد متزايدة من الشركات والمؤسسات إعادة النظر في مصادر المعلومات المتاحة لديها، وباتت تدرك أهميتها كأحد أصول المؤسسة أو الشركة ... كما بدأت البحث عن وسائل لتنظيم وتخزين وإدارة المعلومات الرقمية، وتدريجيا أصبحت إدارة الأصول الرقمية موضوعا ساخنا في مجال الطباعة والنشر وإدارة الموارد الرقمية...
ما هي الأصول الرقمية؟
الأصول بلغة الأعمال التجارية والمحاسبة هي الموارد الاقتصادية التي يملكها رجال الأعمال أو شركة ما؛ وهي ملكية ملموسة أو غير ملموسة ... الأصول بعبارة بسيطة، هي الأشياء أو الممتلكات ذات القيمة، وقد تتمثل في الأراضي والعقارات أو المعدات ... إلخ. وانطلاقا من هذا التعريف، من الممكن أن تكون الأصول الرقمية هي ملفات الصور والرسومات والشعارات، والرسوم المتحركة ومقاطع الصوت / الفيديو، والعروض، والصفحات والوثائق وغيرها من صيغ الملفات الرقمية... ومن المهم أن ندرك هنا أن الملف الرقمي يمكن اعتباره من الأصول عندما يحتوي على معلومات يمكن استخدامها خارج الملف والأصل أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة ومفيدة وقابلة للاستخدام والوصول إليها بسهولة. تعتبر الميتاداتا هي المفتاح الرئيسي لتحقيق ذلك حيث أن المعلومات الوصفية للملف تشكل تفاصيل الأصول.
حقيقة "العثور على أي شيء!"
قد يظن حديثو العهد بمجال إدارة الأصول الرقمية أن برمجيات DAM تشتمل على وظائف الاستبصار الفرعية التي يمكن أن تجد الملفات على أساس الأفكار الخاصة بالمستخدمين. والحقيقة هي أنه لا يوجد شيء سحري فيما يتعلق بإيجاد الملفات. تقريبا جميع وظائف البحث التي تقدمها DAM هي مجرد موائمة بين مدخلات المستخدم والبيانات المتاحة. ببساطة يقوم المستخدم بإدخال كلمة أو عبارة ومن ثم يتم البحث في الميتاداتا المتوفرة في النظام. وهي مشابهة جدا لكيفية عمل جوجل.
تعريفات خاصة بإدارة الأصول الرقمية (DAM)
  • تهتم إدارة الأصول الرقمية بتطبيق نهج مُنظَّم لإدارة الملفات في مكان يوجد فيه كميات هائلة من البيانات بصفة عامة، وحيث يمكن أن يؤثر البحث بشكل غير فعال عن البيانات تأثيراً كبيراً على أداء العمل. وتشتمل إدارة الأصول الرقمية (DAM) على إنشاء وتصنيف وتوفير محتوى الوسائط المتعددة، مثل الفيديو وملفات الصوت والصورة. كما تشتمل الجوانب الرئيسية لحلول إدارة الأصول الرقمية لأي مُورِّد على القدرة على التعامل مع أشكال متعددة من محتوى الوسائط الغنيَّة بالبيانات.
• إدارة الأصول الرقمية هي إدارة دورة حياة مجموعات كبيرة من الأصول الرقمية، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية، والرسوم البيانية، وشعارات العلامات التجارية، والوثائق المركبة، وكذلك المضامين الإعلامية الفنية كالوسائل السمعية والبصرية.
نظم إدارة الأصول الرقمية:
هي مزيج من البرمجيات والأجهزة والخدمات المهنية التي توفر موقعا مركزيا لتخزين الأصول الرقمية وإدارة والوصول إليها - كل الملفات والبيانات الوصفية المرافق لها. نظم إدارة الأصول الرقمية توفر حلولا شاملة لإدارة الأصول الرقمية تقوم بمعالجة العديد الوظائف والمفاهيم مثال:
• الحفاظ على سلامة الملفات الرقمية وبياناتها الوصفية طول الدورة الحياتية للأصول بحيث يمكن السيطرة عليها، ونسخها، وأغراض أخرى وفقا لنظام الأرشفة الإداري.
• استيعاب و إضافة الملفات والبيانات الوصفية في مستودع مركزي. • توفير الحواشي وإمكانيات التعليق والتعاون أو تدوين الملاحظات حول الأصول لتحديد ومراقبة استخداماتها وتعزيز استخدامها في أغراض أخرى وعلى نحو فعال.
• فهرسة وتصنيف الأصول بطرق متعددة تمكن من السيطرة عليها وتضمن سهولة استرجاعها من قبل المستخدمين.
• تحويل الخطاب إلى نص، هذا بالإضافة إلى التنقيب داخل الوسائط المتعددة من خلال وحدة الاستخراج الذكي.
نظم إدارة الأصول الرقمية على الإنترنت
برمجيات إدارة الأصول الرقمية عبارة عن منصة لإدارة الأصول الرقمية القائمة على الحوسبة السحابية للمؤسسات، والتي تقوم بإدارة الأصول الرقمية بكفاءة، وتمكنك من البحث وتبادل وتوزيع جميع وسائل الإعلام الرقمية الخاصة بك من نظام مركزي واحد.
كيف تساعد نظم إدارة الأصول الرقمية المؤسسات
المركزية والبحث:
هل تبحث عن الأصول الرقمية؟ تجميع الأصول الرقمية في مكان واحد خاصية مميزة تقدمها برمجيات إدارة الأصول الرقمية، بحيث يمكنك أن تضع جميع الصور الخاصة بالشركة ومقاطع الفيديو والملفات والمستندات والعروض التقديمية وغيرها. كما أن برمجيات الأصول الرقمية توفر أدوات قوية للبحث توصلك بسهولة إلى ما كنت تبحث عنه.
التحكم والإدارة:
برمجيات إدارة الأصول الرقمية تساعدك على تنظيم وتبسيط الطريقة التي تعمل بها، كما تمكنك من إدارة جميع الملفات الخاصة بك والتحكم بها بسهولة، هذا بالإضافة إلى سهولة الوصول والاستخدام.
 التعاون والتمكين:
توحيد المصطلحات الخاصة بك وتفاعلها بسرعة مع أدوات التواصل الاجتماعي تساعدك على الحصول على التعليقات والتنبيهات في الوقت الحقيقي مما يسمح بالاستجابات الفورية.
التوزيع والنشر:
برمجيات إدارة الأصول الرقمية تسهل من عملية توزيع وتبادل الأصول مع مجموعات وأطراف ثالثة، فليس هناك تحميل زائد يتعارض مع بروتوكول نقل الملفات أو رسائل البريد الإلكتروني ذات الحجم الكبير؛ فتسليم الأصول يتم مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك والشبكات الاجتماعية ونظم ادارة المحتوي.
من الذين يستخدمون نظم إدارة الأصول الرقمية؟
المسوقين:
برمجيات إدارة الأصول الرقمية السحابية تسهل الإنتاجية والتسويق وإدارة العلامة التجارية عبر المؤسسة بأكملها وخارجها من خلال:
• سهولة إدارة وتبادل الأصول من المكتبات المركزية الموسومة • ضمان الاستخدام الصحيح للأصول التسويقية عبر كافة المجموعات
• سهولة الوصول من أي مكان و في أي وقت، فالملفات والمعلومات التي تحتاجها متاحة على مدار الساعة 24/7
• سرعة التعاون واستعراض واعتماد وتوزيع أصول التسويق
المبدعون والفنانون
لو كنت من المبدعين، فليس هناك وقت تضيعه في البحث عن الملفات مرة أخرى، سواء كنت في مقهى أو في الاستوديو أو في الميدان، ستتمكن دائما من الوصول إلى الملفات الإبداعية الخاصة بك من خلال:
• البحث عن الملفات في ثوانٍ، وليس دقائق أو ساعات • تتبع إصدارات الملفات التي تقوم بتصميمها وتحريرها بسهولة
• تحويل الملفات تلقائيا إلى التنسيق الذي تحتاجه
• إدارة الحقوق الرقمية، وشروط الاستخدام والملكية
أقسام المبيعات
ضمان فريق المبيعات تواجد الملفات التي يحتاجونها بين أيديهم على الدوام يؤثر على صورة العلامة التجارية الخاصة بالشركة أمام الجمهور المستهدف من خلال:
• توفير إمكانية وصول الجمهور إلى مبيعاتك في أي زمان ومن أي مكان
• توفير قوالب ديناميكية تتكيف مع احتياجات محددة لجمهورك
• امتلاكك لملفات عرض محدثة على الدوام
• ضمان عدم حياد مجموعات التسويق والمبيعات الخاصة بك عن العلامة التجارية
متخصصو تقنية المعلومات
أقسام تقنية المعلومات هي الأكثر تأييدا لاستخدام منصات إدارة الأصول الرقمية على الإنترنت لأنها تزيل عبء إدارة ودعم بروتوكول نقل الملفات والخوادم المتعددة، وخدمات تبادل الملفات وملفات الأمن والسلامة، انطلاقا من الآتي:
• مستويات عالية من الأمن على مستوي عالمي، تضمن للمؤسسة أن تعمل دائما بأمان
• منصة واحدة مركزية تهتم بالوصول إلى جميع الملفات وتضمن سهولة نشرها وتبادلها
• إنجاز أعمال التركيب والصيانة اللازمة في دقائق
الوكالات
برمجيات إدارة الأصول الرقمية السحابية تجعل من السهل على الوكالات تقديم العمل الذي يريده الزبائن؛ فهي توفر لهم منصة سحابية مركزية تمكنهم من إدارة جميع الأصول وتبادلها بسرعة البرق، مما يساعدها على الاحتفاظ بثقة العملاء انطلاقا من التالي:
• الاحتفاظ بالملفات الإبداعية منظمة بطريقة تمكن جميع أصحاب المصلحة من الوصول إليها بسهولة
• الحفاظ على سرية ملفات المشاريع والعملاء
• تنفيذ تصاميم أكثر فعالية باستخدام الأدوات التشاركية
الموزعون
يحتاج الموزعين للوصول إلى أحدث الماركات التجارية من أجل نجاح أعمالهم وضمان تواجدهم في الأسواق، برمجيات إدارة الأصول الرقمية تتيح إمكانية تقديم العلامات التجارية الخاصة بالشركات التي يتعاملون معها بسهولة للزبائن انطلاقا من الآتي:
• الاحتفاظ بالعلامات التجارية للأصول الرقمية وتنظيمها وإدارتها
• تحسين عملية تسليم العلامة التجارية للأصول الرقمية والبيانات الهامة
• ضمان اتساق العلامة التجارية عبر جميع قنوات التوزيع
• توفير الوقت وسرعة تدفق العمل
ما حجم الأصول الرقمية التي تملكها مؤسستك؟
هل نفذت مؤسستك نظاما لإدارة هذه الأصول؟
لا، هل تظن أن لا بد من ذلك الآن؟