library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

بوابات المكتبات: ماذا لو أننا ألقينا خارجا المفهوم الحالي للمكتبة؟

نُـشر بواسطة هيام حايك on 24/04/2016 09:54:04 ص

Book-Sale-Banner.jpg

هل سألت نفسك "ما هي مكتبة للمستقبل؟" لا بد أن نسأل أنفسنا نحن العاملين في مجال المكتبات هذا السؤال، أو نسأل غيرنا من مجتمع المستفيدين. في المقابل أتساءل ما إذا كنا بالفعل ندفع تفكيرنا بعيدا بما فيه الكفاية عند النظر في مكتبة المستقبل؟ أخشى أننا قد نكون جيدين في طرح الأسئلة الخطأ. ربما كان من الأجدر أن نسأل "لماذا يجب علينا التفكير في مستقبل المكتبة؟".

من المهم أن نفكر في مستقبل المكتبة لأن لدينا مكتبات في معظم الجامعات والمدارس؛ ولطالما كانت وما زالت جزءا أساسيا ضمن تصميم المساحات الخارجية للمدرسة أو الجامعة لعدة قرون. وهناك العديد من المدارس والجامعات التي ترى المكتبة جنبا إلى جنب مع صالة الألعاب الرياضية. ولكن السؤال المهم هنا: هل تفكيرنا لا زال مقيدا بالصور المادية والعقلية لما كانت عليه المكتبة في الماضي؟ هل حدث أن سألت نفسك بعض من الأسئلة التالية:

  1. هل نحن بحاجة إلى إعادة تنظيم المساحة في مكتباتنا؟

  2. هل نحن بحاجة لاستغلال الجدران أو وضع طابعات 3D أو توزيع الأثاث المرن والتقنية في كل مكان؟

  3. هل سنزود المكتبة بالمواد الخاصة بورشات العمل الإبداعية makerspace؟

  4. هل يجب أن نتخلص من آلاف الكتب التي لم تلمسها يد منذ سنوات أو عقود؟

أسئلة جيدة. ولكن السؤال الأهم لماذا لا نرى المكتبات كمكان للابتكار وتصميم وصنع الأشياء؟

أعتقد أن ذلك يرجع لسببين. أولا، المساحات الكبيرة الغير المستغلة. ثانيا، الخلط بين عملية الابتكار والارتباطات والعلاقات السببية. ويؤكد على ذلك "ستيف جوبز" مشيرا إلى أن "الإبداع هو ببساطة أشخاص يتصلون معا"، ولكن لا أحد سيتفيد من الآخر ما لم نقم بتسهيل عملية التواصل. كما أن ألكس بينتلاند Alex Pentland من معهد MIT يشير في كتابه الفيزياء الاجتماعية على أن مفتاح الأداء الإبداعي لكل من الفرد والجماعة هو تدفق الأفكار.

المكتبات بوابات لتدفق الأفكار

بلا شك أنه لم ينحصر يوما مفهوم المكتبات في صورة مكان لتخزين الكتب والوصول إليها فحسب، فكرة المكتبة أعظم من ذلك بكثير؛ فالمكتبات هي قلب المجتمع النابض وهي القناة التي تتدفق من خلالها المعلومات والأفكار إلى المدرسة والبيت والمجتمع، وبقية العالم. لعدة قرون كانت الكتب الوسيلة المسئولة عن تدفق تلك الأفكار. في السنوات القليلة الماضية مئات المكتبات أضافت الدوريات كوسيلة لزيادة تدفق المعلومات. في الجزء الأخير من القرن الماضي أضفنا وسائل الإعلام وأجهزة الكمبيوتر الطرفية الرقمية، والتي بدأت تحل محل وسائل الإعلام الورقية كآليات لتدفق الفكرة.

ماذا لو أننا ألقينا خارجا المفهوم الحالي للمكتبة بأكمله واستبدلنا تلك المساحة في الحرم الجامعي أو في المدرسة ووضعنا بدلا منها أو إلى جانبها "بوابة لتدفق الأفكار"؟ كيف سيبدو الأمر؟

  • سوف تشتمل على الكتب والمواد المطبوعة الأخرى، والوسائط الرقمية إلى الحد الذي يسمح لها في الاستمرار كقنوات لنقل الأفكار.

  • سيكون هناك العديد من النقاط عالية السرعة للوصول إلى الإنترنت، مع الكثير من القدرة على النمو في كل من عرض النطاق الترددي والسرعة.

  • سيكون الوصول متاحا لكافة الناس في المجتمع، والأهم، من خارج أسوار المكتبة.

  • سيكون لدينا المساحات المادية التي تجمع الناس وتشجع على إنشاء وتقاسم كل من الأفكار والمعارف الجديدة القائمة بين المجموعات المختلفة من الناس.

  • سيكون لدينا وعند نقطة معينة جمع من الناس الذين يقضون الكثير من الوقت في العمليات الإبداعية: المخترعون والفنانون ورجال الأعمال المبتدئون والصناع ورواة القصة والمهندسون المعماريون ومصممو المنتجات، وما شابه ذلك.

ما هي البوابة؟

  • البوابة ببساطة هي نقطة دخول إلى عالم من الموارد. البوابة كما يشير Michael Loone: "مجموعة متنوعة من المعلومات المفيدة في صفحة واحدة،"one-stop" على شبكة الإنترنت، مما يساعد المستخدم لتجنب طغيان المعلومات " Infoglut "أو الشعور بالفقدان والضياع على شبكة الإنترنت.

  • تعتبربوابات الويب المكان الأول الذي يجب على مستخدم شبكة الإنترنت أن يقوم بزيارته عند دخوله إلى الشبكة. حيث توفر البوابات نقطة انطلاق إلى مواقع متعددة داخل الشبكة مثل روابط المواقع وتحميل البرامج.

  • البوابة مصممة بهدف توفير الوقت على المستخدمين، ليكون بمثابة دليل الأفضل لمستخدمي المكتبة مع الموارد ذات الصلة، وتحفيز الاستفادة القصوى من الموارد المكتسبة.

  • البوابة هي موقع على شبكة الإنترنت والذي يقوم بجمع المعلومات لمجموعة من المستخدمين الذين لديهم مصلحة مشتركة ومن الممكن أن تكون مكانا لتخزين معلومات المستخدم ومكانا يمكن من خلاله التواصل مع الآخرين.

 ما هوي بوابة مكتبة؟

  • بوابة المكتبة هي الموقع حيث المعلومات والخدمات الإلكترونية متاحة للأفراد من الأكاديميين والباحثين وأي عضو آخر يبحث عن المعرفة. وتتم بشكل سهل المنال وهي آمنة ومتكاملة وشخصية وقابلة للتعديل.

  • بوابة المكتبة هي موقع على شبكة الإنترنت تتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد وخدمات المكتبات مثل المجلات الإلكترونية وقواعد البيانات على الإنترنت والإضافات الجديدة وأي معلومات ثابتة أخرى حول خدمات المكتبة

  • بوابة المكتبة هي بوابة للوصول للمعلومات بالمكتبة فهي شكل من أشكال البحث عن المعلومات. وهي لا تعتبر صورة من صور خدمات استرجاع المعلومات، بل هي تصل بصورة بسيطة للمعلومات داخل المكتبة.

  • بوابة المكتبة تعزز قيمة الموارد الإلكترونية من خلال العديد من الوظائف مثل وصف المصادر والاستكشاف، والبحث المشترك للموارد المتعددة، والخدمات الشخصية.

  • بوابة المكتبة هي واجهة المستخدم التي تمكنه من الوصول إلى مجموعة واسعة من المصادر الإلكترونية من داخل وخارج المكتبة على حد سواء، وتسمى بوابات المكتبة أيضا كمركز المعلومات فهي تتميز بكثافة الموارد والخدمات على الشبكة. وهي حافظة للموارد، ويحتمل أن تكون مخصصة لدور معين أو قد نظمت لتجميع الموارد اللازمة لمساعدة فئات معينة من المستخدمين.

الحاجة إلى بوابات المكتبات

تقدم المكتبات خدمات فعالة للمجتمع الأكاديمي عن طريق تحديد وتنظيم مصادر المعلومات، ونشر مصادر المعلومات ودعم البحث والتعليم. ونتيجة لتزايد استخدام الموارد الإلكترونية وضعت المكتبات "بوابة المكتبة" أو أنظمة المداخل أو البوابات " Gateway Systems’'، على الإنترنت لتقديم بعض هذه الخدمات الانتقائية والمنظمة في العصر الرقمي. وقد شهدت استرجاع مصادر المعلومات في المكتبة العديد من التغيرات السريعة في الآونة الأخيرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى تأثير الاتصالات وتقنية المعلومات في مختلف المجالات الاقتصادية

توافر البيانات والمعلومات في أشكال مختلفة أوجد الحاجة إلى صانع المعلومات وباحثي المعلومات information searcher ومن هنا كانت الحاجة إلى بوابة المكتبة لتكون مركزا للمعرفة يساعد المدراء وكبار المسؤولين التنفيذيين على اتخاذ القرارات الهامة في الوقت المناسب، وفي ذات الوقت مصدرا منظما لطالبي المعرفة بغض النظر عن تخصصاتهم.

تطور بوابات المكتبات

pd_banner_magnified_3.png

 

مع بداية ظهور المواد الغير مطبوعة أصبح الفهرس المتاح للجمهور على الخط المباشر " أوباك" (Online Public Access Catalog ( OPAC والذي يعرف الآن باسم "فهرس المكتبة الإلكتروني" أو "قاعدة بيانات المكتبة هو الكلمة الطنانة في بيئة المكتبات وأصبحنا نادرا ما نجد بطاقات الفهرسة في المكتبات الحديثة، حيث وفر OPAC الكثير من الميزات التي ساعدت على تطور أنظمة الأتمتة المكتبية. كما أن قدرة OPAC على البحث في فهرس مكتبة عن بعد، من خلال واجهة استخدام سهلة فتحت العديد من الموارد للمكتبات. ومع تطوير OPACsأصبح هناك إمكانية للبحث في البيانات الفوقية عن بعد من خلال معيار Z39.50 والذي يعتبر أداة أساسية لاسترجاع المعلومات عبر بوابات المكتبات، ومن ثم البحث في المعلومات المحلية والرقمية عن بعد، مما سمح بالعمل المشترك بين نظام المكتبة وغيرها من الموارد المتاحة على شبكة الإنترنت وفتح منصة رقمية جديدة ومبتكرة للمكتبات.

أخذت بوابات المكتبات تنمو وتزداد أهميتها بوصفها الطريقة المفضلة للتنظيم واستخدام المعلومات في المكتبات. فقد أصبحت بوابات المواقع هي الأطر الإيجابية المحتملة لتحقيق النظام والتقليل من حجم فوضى المعلومات. وبعد أن أصبحت البوابات وسيلة أساسية لإجراء المعاملات والمعلومات والتجارة، كان لابد للمكتبات بأنواعها المختلفة في التفكير والتخطيط وبناء الأطر والخدمات المختلفة لمكتباتها؛ حيث المفهوم ليس جديدا بالنسبة للعاملين في مجال علوم المكتبات والمعلومات. "مكتبة البوابة" ليست سوى مزيج من OPAC وأدوات اكتشاف الويب.

البوابة تمنح المكتبة أداة لتوجيه المستخدمين نحو مصادر المعلومات التي يبحثون عنها. لذا كان من الضروري لأمناء المكتبات أن يعتمدوا هذه التقنية في المكتبات الحديثة وأن يكونوا أكثر إيجابية تجاه التقنية الجديدة والتنفيذ الفعال لتلبية حاجة المستخدمين.

دور أمين المكتبة في تطوير بوابة المكتبة

 بوابة المكتبة بحاجة إلى مهارات العاملين في مجال المكتبات القادرين على إدارة محتوي البوابة بما يجعل منها موردا معلوماتيا ذا فاعلية حقيقية لأنهم الأقدر والأكثر كفاءة على تنظيم وتقييم مصادر المعلومات، وأمناء المكتبات الأكاديمية لديهم وجهات النظر ومهارات فريدة من نوعها لتطوير البوابات في الكليات والجامعات بل بوابات العديد من المواقع التجارية لأنهم يمتلكون الخبرة الجيدة في تقديم المحتوى هذا بالإضافة إلى معرفتهم بحقوق التأليف والنشر، و التزامهم بخدمة العملاء وتجربتهم المتخصصة في إنشاء أنظمة توصيل المعلومات على شبكة الإنترنت. تحتاج المكتبات إلى المشاركة بنشاط في مشاريع بوابات المؤسسات، وذلك لإضافة القيمة والحفاظ على دورها في المؤسسات. كما يمكن لأمناء المكتبات الأكاديمية توفير محتوى ذا مصداقية تم اختياره بعناية ليلائم مجتمع تعليمي معين. ففي كثير من الاحيان قد يجد الطلاب صعوبة في تحديد ما هو قيم على شبكة الإنترنت وغالبا ما يكون؛ وأمناء المكتبات هم من يوفر ملاذا آمنا عندما يكون هناك طوفان من المعلومات. وبالتالي، دور أمناء المكتبات مهم جدا في تصميم وتنفيذ نظام بوابة المكتبة على شبكة الإنترنت.

بوابة المكتبة هي فن وعلم استخدام وتوظيف المكتبات للمعرفة من أجل اتخاذ القرارات وكذلك الأغراض البحثية التي ستقوم بدورها بدعم نظام التعليم.