عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

حملات التأييد والمناصرة للمكتبات : تجربة 1800 مكتبة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 24/03/2016 03:07:59 م

 graphic.jpg

أن تكون قادراً على إظهار تأثير مكتبتك وأهمية وجودها في المجتمع أمر في غاية الأهمية لإقناع صناع القرار والممولين والناخبين لدعم المكتبة. إلا أن هذا يتطلب البحث عن الموارد المساندة للمكتبة وجمع الأدلة والبيانات لاستخدامها في التعريف بالمكتبة ونشر القصص التي تثبت قيمة المكتبة وتظهر عائد الاستثمار وأثره على المجتمع. من المهم جدا هنا تعلُّم كيفية إبراز قيمة مكتبتك وتعظيم دورها في إحداث فارق في حياة الناس.

نحن هنا لمساعدتك على تخطيط وتنفيذ حملة ناجحة لتوعية المجتمع بأهمية المكتبات. استنادا إلى النهج الذي وضعته OCLC وتم استخدامه من قبل أكثر من 1800 من المكتبات العامة والذي سيساعدك في تسليط الضوء على الدور الحيوي للمكتبة في مجتمعك وإطلاع الجمهور على القضايا الحرجة التي تواجهها المكتبة.

يتم تنظيم الحملة في خمس مراحل، يتم تطبيقها بالتتابع من أجل الوصول إلى التأثير المخطط له.

 المرحلة الأولى: التخطيط للحملة الخاصة بالمكتبة:

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها قبل إطلاق حملة التوعية الخاصة بالمكتبة لضمان تحقيق انطباع أولي ناجح حول الحملة، فكلما قمت بالمزيد من التحضيرات، تسير الأمور بسلاسة وتستطيع تحقيق المكاسب التي ستكون قوة دافعة لسير الحملة بنجاح. وفيما يلي بعض من هذه التحضيرات:

  • إعداد فريق داخلي؛ لابد أن يعرف جميع موظفي المكتبة بالحملة التي تنوي المكتبة القيام بها ويجب أن يشاركوا في سياق الحملة بطريقة ما. من المهم هنا أيضاً تحديد نقطة الاتصال الرئيسية للأنشطة المتصلة بالحملة وتحديد فريق من الموظفين والأصدقاء، و / أو المتطوعين الذين سيكون لديهم مسؤوليات محددة. احرص على وجود فريق متحمس جاهز للانطلاق وقم بتدريبهم جيدا حتى يصبحوا دعاة فعالين لمكتبتك في الحاضر والمستقبل.

  • وضع استراتيجية التسويق: سوف تساعد خطة التسويق الخاصة بك على تركيز جهودك، وضمان المساءلة والوصول إلى النتائج المرجوة. كما ينبغي أن تغطي خطتك على الأقل الأشهر الستة الأولى من الحملة وأن تشتمل أيضاً على الطرق التي سيتم فيها دمج رسائل الحملة في المبادرات الحالية. من المهم كذلك تحديد ميزانية التسويق والإعلان عن استراتيجية التسويق واختيار موعد الإطلاق الرسمي.

  • إعداد قائمة من قادة المجتمع المحلي والشركاء المحتملين: من أجل خلق التأثير الواسع للحملة لابد من الحرص على الاستفادة من المؤيدين والأعضاء المؤثرين في المجتمع والمؤسسات (على سبيل المثال: الغرف التجارية، والشركات المحلية وجمعيات رجال الأعمال) وذلك من خلال إقامة اجتماعات لتثقيف هؤلاء الأفراد والجماعات وإمدادهم بمعلومات عن الحملة، ومناقشة الكيفية التي يمكن أن تمكنهم من لعب أدوار مؤثرة في الحملة.

  • تحديد قصص النجاح التي حققتها المكتبة: ناقش مع زملاءك كيف تضيف المكتبة التي تعمل فيها قيمة في مجتمعك، وقم بدعوتهم لاستحضار قصص تبين نجاح المكتبة في التأثير على حياة الأفراد وكيف ساعدتهم على النجاح في الحصول على عمل على سبيل المثال. جمِّع هذه القصص وقم باستخدامها كوسيلة للترويج لمكتبتك.

  • اختيار موعد وخطة الإطلاق الخاص بك: قم بالتخطيط لمؤتمر صحفي أو اجتماع رسمي للإعلان عن بدء القيام بالحملة. قم بدعوة الأعضاء المؤثرين في المجتمع، والشركات المحلية والمنظمات ووسائل الإعلام. خذ بعين الاعتبار أهمية أن يكون حدث الإعلان عن الحملة في مكان مجتمعي بارز لتعزيز التغطية الإعلامية، وخلق قوة دافعة وإحداث تأثير قوي. كما من المهم أن يكون لديك عرض إبداعي مؤثر يتضمنه الكثير من الصور التي تعزز الترويج للمكتبة.

المرحلة الثانية: خلق الوعي

 تركز هذه المرحلة على خلق التوعية بالحملة ابتداء بالمستخدمين الذين يتواصلون مع المكتبة ومن ثم الانطلاق إلى المجتمع الأوسع، وذلك عبر الاستراتيجيات الإعلامية ومبادرات العلاقات العامة بما في ذلك استخدام وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والإذاعة. عند هذه النقطة، يكون الهدف هو خلق علاقة شخصية بين أفراد المجتمع، والمكتبة، من خلال التأكيد على دور المكتبة في مساعدة الناس على استكشاف المشاعر الفردية.

يتركز العمل في هذه المرحلة على تعزيز المشاركة المجتمعية وخلق حوار مجتمعي يكون مصدر إلهام لنقاش واسع في المجتمع حول قيمة المكتبة والحاجة إلى دعم وجودها ومساعدتها على أداء مهامها.

الأولوية رقم واحد عند هذه النقطة هي الحصول على انتباه الجمهور، وقد يستغرق فهم الجمهور المستهدف لحملتك وقتا طويلا، لذا حاول هنا استخدام أساليب متعددة للتواصل معهم. ابدأ بتسليط الضوء على الحملة داخل المكتبة واجعل جميع الموظفين العاملين في المكتبة يشعرون أنهم مسئولون عن نجاح هذه الحملة وأنهم جزء مهم فيها وأن أي عمل يقومون به له قيمته. استخدام قنوات التواصل مثل موقع المكتبة ووسائل الإعلام الاجتماعية، والنشرات الإخبارية وتحديثات البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، لشرح الحملة وكسب تعاطف المجتمع ودعمهم للمكتبة.

المرحلة الثالثة: توليد المشاركة

هذه المرحلة من الحملة توفر الفرصة لموظفي المكتبة للانخراط مباشرة مع أعضاء المجتمع والمؤسسات المجتمعية المؤثرة. وتستهدف هذه المرحلة زيادة الوعي عن طريق الإعلان والعلاقات العامة من خلال نقل حملتك للفعاليات المجتمعية والاستمرار في بناء علاقات مع وسائل الإعلام المحلية، والشراكة مع الشركات والمؤسسات. وسوف تجد العديد من الناس المعجين بالحملة والمهتمين لمعرفة المزيد ...

الحملة هي مجرد بدء للمحادثات مع الناس التي سوف تأخذ المواد الإعلامية الخاصة بك لتقاسمها مع الآخرين. ومن أجل المشاركة الكاملة في المجتمع ووصول حملتك إلى أكبر كم من الأفراد، أنت بحاجة إلى الدعم المستمر. قد تكون الشركات المحلية والمنظمات والمؤسسات داعما رئيسا لحشد الاهتمام الأوسع بحملتك والتعريف بقضايا التمويل الخاصة بالمكتبات العامة في مجتمعك. كما أنه ليست هناك حاجة إلى اقتصار الجهود على الجهات والشركاء المعتادين، استخدم حملة التوعية بمكتبتك كفرصة لاقتراب شركاء جدد ومتنوعين في جميع أنحاء مجتمعك. الشراكة مع المدارس والجامعات مجال جيد لحملة التوعية الخاص بك. تأكد من الاستفادة القصوى من الجهود التي يتم بذلها للوصول إلى هذا الجمهور المستهدف.

 العديد من المسوقين يشعرون أن هناك إمكانيات لا حدود لها للتسويق بطرق إبداعية باستخدام أساليب غير تقليدية. ويسمى هذا النوع من التسويق الذي يركز على الإبداع والجهد مقابل إنفاق قدر كبير من المال تسويق حرب العصابات. ولكن كيف يمكن ترجمة تسويق حرب العصابات إلى حملة التوعية الخاصة بالمكتبة؟ سؤال يحتاج للتفكير الدائم ...

المرحلة الرابعة: تشجيع العمل على تمويل المكتبات

في هذه المرحلة من الحملة يتم المزيد من التركيز على الرسائل التي تدعم مسألة تمويل المكتبات.

من المهم تعزيز الدور الذي تؤديه المكتبة لمساعدة الناس في العثور على وظائف، وبدء أعمال تجارية جديدة ومساعدتهم على وضع خطة لمستقبلهم، وهذا يتطلب من المجتمع الانضمام إلى المكتبات لمناقشة قضايا التمويل. هذا يعني تحولا في الرسائل الخاصة بك، بحيث تقوم الحملة بتسليط الضوء على هذه القضية الخطيرة والتي ترتبط باحتياجات التمويل لمكتبتك والمكتبات بشكل عام.

"إذا كان هناك شخص واحد تعلم شيئا عن مكتبة وأصبح من المؤيدين لها ، أعتقد أننا في هذه الحالة وصلنا هدفنا - كاثي ريفز. مديرة مكتبة دودج سيتي العامة."

المرحلة الخامسة: الحفاظ على الزخم

حتى بعد انتهاء الحملة رسميا، اعمل على مواصلة جهود البناء اعتمادا على الزخم الذي كنت قد اكتسبته جراء الحملة التي قمت بها. فقد أشارت العديد من المكتبات التي خاضت تجربة الحملات المجتمعية من أجل التوعية بالمكتبة وحشد التأييد والمناصرة لها، أن هذه الحملة فتحت لها الأبواب للتعامل مع قادة المجتمع وساعدتها على إقامة شراكات متميزة، واكتساب رؤى جديدة أثرت على خدمات المكتبة، والعلاقة مع المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الموظفون في المكتبة يستخدمون مهارات التسويق والحشد والمناصرة الجديدة التي تعلموها لتحقيق الاستفادة القصوى من التأثير الذي تأتَّي من حملة التوعية الناجحة.

"أعتقد أننا كسبنا الوعي حول مدى أهمية المكتبة للأفراد والمجتمع عامة. وأعتقد أن هذا سوف يترجم في نهاية المطاف إلى دعم التمويل الخاص بالمكتبة. الحملة هي محطة توصلك إلى جني فوائد لفترة طويلة بعد الانتهاء من ذلك. ميشيل رامسويل Michelle Ramsell مديرة المكتبة العامة في مقاطعة تسكاراوس في أوهايو ".