عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تصورات 2014: المسح الدولي لأتمتة المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 21/05/2015 01:34:00 م

TheFutureofLibrarySoftwareBlog4-01_0-1

يصدر مارشال بريدج Marshall Breeding تقريره السنوي الثامن بعنوان: تصورات 2014: المسح الدولي لأتمتة المكتبات. يوفر التقرير نتائج التقويم الذي خضع له العديد من الأفراد، والذين يمثلون أكثر من ثلاثة آلاف مكتبة في 80 بلدا؛ واصفا الخبرات التي تحققت من خلال استخدام 154 من منتجات الأتمتة المختلفة، بما في ذلك نظم المصادر المفتوحة والتجارية. وتشمل نتائج المسح ما مقداره 994 من التعليقات السردية والتي توفر البيانات الصريحة - الإيجابية والسلبية - حول المنتجات والشركات المعنية أو البيانات المتعلقة بخطط الأتمتة المستقبلية. التقرير الثامن لتصورات المسح الدولي لأتمتة المكتبات يحلل نتائج المسح، ويعرض مجموعة متنوعة من الجداول الإحصائية استنادا إلى البيانات التي تم جمعها، كما يقدم بعض الملاحظات الأولية، وذلك بهدف توفير المعلومات التي تًمكن المكتبات من تقييم خياراتها للمنتجات التقنية الاستراتيجية وتقديم النقد البناء إلى المنظمات المشاركة في تقديم هذه المنتجات والخدمات بهدف إدخال التحسينات.

نتائج منتقاة من الدراسة: كبار اللاعبين

  • تواصل بولاريس Polaris الحصول على المراتب العليا في كافة الجوانب على مستوى المكتبات العامة الكبيرة أما على مستوى المكتبات العامة متوسطة الحجم. فتميزت بمستويات عالية في جوانب الرضا العام ووظائف المنتج الشاملة ووظائف الطباعة
  • أبولو من Biblionix تلقى أعلى التصنيفات في جميع الفئات من المكتبات العامة الصغيرة والصغيرة جدا.
  • في مجال إدارة الموارد الإلكترونية، ودعم العملاء، وكسب ولاء العملاء حصلت Alma من Ex Libris على أعلى المراتب لفئات المكتبات الأكاديمية الكبيرة. فيما كانت Ex Libris Aleph الأفضل بين المكتبات الأكاديمية الكبيرة في مجال وظائف الطباعة والرضا عن المنتج بشكل عام.
  • حصلت منصة سييرا للخدمات المكتبية Sierra Library Services من شركة Innovative على أعلى المراتب بشأن وظائف المنتج بشكل عام للمكتبات الأكاديمية الكبيرة والمتوسطة الحجم.
  • تلقت OCLC WorldShare Management Services أعلى المراتب بشأن الرضا العام والمتعلق بإدارة الموارد الإلكترونية، ودعم العملاء، وكسب ولاء العميل لفئات المكتبات الأكاديمية متوسطة الحجم.
  • المكتبات الأكاديمية الصغيرة صنفت كوها Koha كأعلى نظام يدعم الإدارة المستقلة لوظائف المنتج بالإضافة إلى إدارة المواد المطبوعة، ودعم المنتج.
  • Library.Solution من TLC تصدرت قائمة المنتجات التي تدعم المنتج لفئة المكتبات العامة متوسطة الحجم.
  • المكتبات المدرسية قيمت النظام الآلي للمكتبات المفتوح المصدر ‪ OPALS بوصفه البرنامج الأكثر إيجابية.

أهمية التقرير:

تضع المكتبات الاستثمارات الكبيرة في منتجات الأتمتة الاستراتيجية، سواء أثناء فترة التنفيذ الأولية أو خلال دفعها الرسوم السنوية للحصول على الدعم وبرامج الصيانة، وغيرها من الخدمات. وهي تعتمد على كفاءة هذه المنتجات في إدارة العمليات اليومية، وتوفير الوصول إلى المجموعات وخدماتها. هذا التقرير المسحي بمثابة فرصة للمكتبات للاستفادة من تصورات أقرانهم فيما يتعلق بنوعية أنظمة الأتمتة وأداء المنظمات المشاركة في تنميتها أو تلك التي تقدم الدعم لها.

تمثل البيانات عبر مجموعة متنوعة من المصادر عاملا حيويا عندما تحتاج المكتبات إلى استبدال الأنظمة الحالية وعندما ترغب في صنع استراتيجيات تقنية طويلة المدى، حيث أن توفير البيانات المتعددة يساعد في عملية تقويم الخيارات. الوثائق التقنية، والمواد التسويقية وبيانات المنتج، وقوائم الوظائف تمثل بعض مصادر المعلومات التي تساعد المكتبات في تقويم منتجات الأتمتة. وبطبيعة الحال مجتمع البائعين يوفر المعلومات والمواد التي تعرض منتجاتهم بشكل إيجابي.

من المهم أيضا الحصول على البيانات المتعلقة بالمنتج من خلال المكتبات التي لها خبرة مباشرة مع المنتجات والموردين. هذا المسح يهدف إلى قياس رؤية المكتبات وتصوراتهم بخصوص منتجات الأتمتة الحالية والشركات التي تدعمهم وتحجم من خيارات الهجرة في المستقبل. كما يستكشف التقرير مدى الاهتمام بأنظمة التشغيل الآلي للمكتبة مفتوحة المصدر، والقضايا الرئيسية التي تواجهها هذه الصناعة. وعلى الرغم من العدد الكبير للمشاركين الذين استجابوا لهذا المسح، كان من المهم عرض العديد من التجارب الشخصية للعديد من المكتبات لخلق نتائج ذات معنى، غنية بالمعلومات المعتدلة والتي من شأنها أن تساهم في تشكيل تجربة جماعية للمكتبات تعكس خبرتها مع مجموعة متنوعة من المنتجات والشركات.

تنبيهات ومحاذير

أي تأويل لهذه الاحصائيات التي يعرضها هذا التقرير المسحي لابد وأن يأخذ بعين الاعتبار السياق الذي يتم فيه استخدام المنتج فالمكتبات الكبيرة والأكثر تعقيدا لا تصنف أنظمة التشغيل الآلي في السياق الذي تعتمده المكتبات الصغيرة.

Automate

 قد تنظر المكتبات إلى نتائج هذه الدراسة على أنها وثيقة لاستراتيجيات التقنية أو تقويم منتجات محددة، وتتناسى أن كثير من الانطباعات التي تفصح عنها المكتبات، تتم في الغالب من خلال التحقق من استخدام جوانب محددة للمنتج، لذا ينبغي أن تكون المكتبات حريصة على عدم المبالغة في التشدد بشأن الإحصاءات أو التعليقات السردية عند عملية الشراء. ونظرا لأن هذا المسح يعكس ردود عدد كبير من المكتبات التي تستخدم هذه المنتجات، فقد اهتم المسح أكثر بالأدوات التي توجه العديد من الأسئلة التي قد تطرحها المكتبات بعيدا عن الدفع نحو أي استنتاج محدد، خاصة بالنسبة للمكتبات ذات الاحتياجات الأكثر تعقيدا، فمن غير الواقعي أن نتوقع الرضي الكامل عن جميع جوانب المنتج وأخذه أعلى المراتب لجميع الوظائف والمزايا. المكتبات الكبيرة والمعقدة تمارس جميع جوانب نظام الأتمتة وفي أي وقت معين قد يكون هناك بعض القضايا العالقة التي من شأنها أن تؤدي إلى استجابات تؤثر على علامات النقاط التي وضعها المسح. وفي ذات الوقت ربما نجد منتج معين قد كسب ردودا إيجابية من قطاع واحد، ذلك لا يعنى أن يكون خيارا جيدا للمكتبات ذات المتطلبات المختلفة.

النظر إلى النقد كعملية بناءة

تهدف نتائج المسح إلى توفير معلومات مفيدة للشركات العاملة في صناعة أتمتة المكتبات. العديد من الشركات قد تقوم بالعديد من الاجراءات لقياس رضا العملاء الخاصين بهم، من المهم لهذه الشركات أن تدرك أن هذا المسح قد يظهر تصورات مختلفة تماما عن مسوحات العملاء الداخلية. كما يمكن لتصنيف المراتب في كل فئة والتعليقات المنشورة أن توفر بيانات مفيدة لمساعدة الشركات على شحذ الطاقات لمواجهة المشاكل ووضع أي تعديلات لازمة لإجراءات الدعم أو لتوجيه المنتج.

الخصائص الديموغرافية للمستجيبين للمسح

هذا العام، جذب المسح الكثيرين ممان استجابوا لأسئلتة، حيث مثلت الردود حوالي 3141 من العاملين في المكتبات في 80 دولة مختلفة. البلدان التي مثلت هذا البحث هي الولايات المتحدة (2284 استجابة)، تليها كندا (192)، وأستراليا (136)، والمملكة المتحدة (94)، ونيوزيلندا (40). المكتبات الأكثر استجابة كانت بالدرجة الأولى المكتبات في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الردود لا تزال تأتي من المكتبات في الولايات المتحدة، إلا أن الهدف الأساسي الذي تم وضعه لهذا المسح كان يرمى إلى معالجة أتمتة المكتبات على الساحة العالمية، فهذا العام تم نشر المسح باللغة الإسبانية وترجمه Nieves González والفرنسية، حيث قام بترجمته Alexandre Lemaire ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية. الردود الواردة من البلدان الناطقة بالإسبانية، شملت إسبانيا (75) والأرجنتين (17) وشيلي (13) وكولومبيا (13) و المكسيك (5) وفنزويلا (4) والإكوادور (3). ما مجموعه 857 من مجموع الاستجابات من أصل 3141 ( 27.3%) جاءت من المكتبات خارج الولايات المتحدة.

بلغ عدد الردود على المسح هذا العام: 3141، بينما بلغت الردود في عام 2013: 3002، أما عام 2012 فقد بلغت الاستجابات: 3.030، بينما في 2011 كانت: 2.432 وفي عام 2010 كانت: 2173 وفي عام 2009 كانت: 2099 وفي عام 2008 كانت: 1453 أما 2007 وهي السنة الأولى للبحث فقد كانت: 1779 استجابة. بلغت البيانات التراكمية التي تم جمعها خلال جميع الطبعات السنوية للبحث ما مجموعه: 19126 من الردود.

مثلت المكتبات العامة أكبر كم من الردود والتي بلغت: 1465 وتليها المكتبات الأكاديمية بـ 994. هذا العام كانت المفاجأة في ردود المكتبات المدرسية والتي بلغت: 282 ردا، بينما بلغت ردود المكتبات المدرسية في العام الماضي: 654، مما يعنى انخفاضا كبيرا عما تم تلقيه في العام الماضي. هناك 98 من أصل 3141 ممن استجابوا للمسح لم يقدموا أي بيانات حول حجم المجموعات المكتبية. تم فتح الاستطلاع هذا العام في الفترة ما بين 12 ديسمبر 2014 و29 يناير 2015.

معلومات عامة حول المسح

استقطب المسح 20 استجابة على الأقل من المكتبات التي تستخدم النظم التالية:

.jpg

العديد من المنتجات الأخرى تم تمثيلها في الاستطلاع من خلال عدد قليل عدد من الردود. الأنظمة التي تم تمثيلها من خلال عدد أقل من 15 لا تظهر في الجداول الإحصائية الرئيسية. ويمكن رؤية هذه الاستجابات الفردية من خلال تقارير منتجات نظم إدارة المكتبات.

هذه الدراسة وتحليلها يعكس اهتماما في متابعة الاتجاهات الجارية في صناعة أتمتة المكتبات. وهي مصممة لتكملة التقارير السنوية لأنظمة المكتبات الميزة التي تم كتابتها عامي 2002 و 2012 لمجلة Library Journal ، ومع بداية عام 2013 لمجلة American Libraries. يعتمد تقرير المسح في تقديمه للبيانات الخاصة بأنظمة المكتبات على المعلومات المقدمة من قبل الشركات التي تقدم منتجات وخدمات أتمتة المكتبات. كما أن المسح والذي يعتبر بمثابة الأساس لهذا المقال يعتمد في جمع البيانات على المكتبات أنفسهم.

نتائج المسح:

أولاً: أنماط الانتقال واتجاهاته

تعكس النسب الموضحة عدد الردود التي أشارت فيها المكتبات إلى أنها ستتوجه لشراء المنتج الجديد بالنسبة إلى العدد الكلي للاستجابات لهذا المنتج. ويلخص هذا الجدول استجابات المكتبات حول النظم الجديدة المرشحة لتوجيه النشاط التسويقي لهذه المكتبات

55555

ملاحظة: نسبة كبيرة من المكتبات بدأت تفكر في الهجرة إلى Millennium وAleph وVoyager عندما بدأت تلك الشركات في الترويج لمنتجات الجيل القادم الخاصة بهم. من أجل تحديد الأنماط المحتملة للهجرات المستقبلية صوب النظم، المسح يسأل أسماء لمنتجات تقوم المكتبة بدراستها. في معظم الحالات، الردود تضمنت منتجات متعددة لا تزال قيد النظر.

 النظم المرشحة المذكورة قد تشير إلى تقييم جدى أو مجرد ذكر الاسم. جدول أسماء المنتجات المذكورة يظهر اهتماما كبيرا نحو ألما (162)، WorldShare Management Services (154) وسييرا (115)، كما يظهر اهتماما متدنيا بـ Intota (55) و Kuali OLE (31).

يلخص الجدول التالي البيانات المقدمة في المسح والتي تربط بين المكتبات التي تخطط للانتقال إلى نظام جديد في المستقبل القريب الأنظمة المرشحة للانتقال إليها.

65656

 

ليس من المستغرب أن تهتم المكتبات بصورة أكبر بالمنتجات التي هي على الأقل في المرحلة الأولى من الاعتماد أكثر من تلك التي لم تتضح حقيقة استخدامها بعد

المنظور الدولي للدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد منظور دولي واسع. وقد وردت ردود من العملاء الدوليين المستخدمين للأنظمة التي تستخدم بشكل شائع في الولايات المتحدة، وكذلك تلك التي يمكن أن تستخدم في البلدان أو المناطق الجغرافية الأخرى. وقد تم تلقى ما مجموعه 688 من ردود المكتبات التي تقع خارج الولايات المتحدة. العديد من المنتجات والمألوفة أكثر خارج الولايات المتحدة لم تتلقى عدد كاف من الردود لتظهر في الجداول الإحصائية الرئيسية.

Snap_2015-05-04_at_00.03.25

المطبوع مقابل الالكتروني: الأداء الوظيفي

أحد الأشكال المشهودة في استطلاع هذا العام هو أن المكتبات تقيم قدرات الأداء الوظيفي للمواد المطبوعة بدرجة أعلى من إدارة الموارد الإلكترونية. في معظم الحالات الأداء الوظيفي للمواد المطبوعة أعلى. بين المكتبات متوسطة الحجم الأكاديمية، على سبيل المثال، أعلى تصنيف لوظائف الموارد الإلكترونية (6.85 WorldShare) أقل من أدنى ترتيب لوظائف المواد المطبوعة (6.88 لألما). متوسط الترتيب في جميع المنتجات من حيث الأداء الوظيفي للمواد المطبوعة (7.32) يفوق بكثير المعدل الذي حصلت عليه وظائف إدارة الموارد الإلكترونية (5.04). تفترض هذه الأرقام أن الأداء الوظيفي لإدارة الموارد المطبوعة أصبح ناضجا ويضع معايير عالية في حين تنخفض قدرة المنتجات على إدارة الموارد الإلكترونية وتبقى دون التوقعات