عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تطوير مدونة نسيج تحت مظلة أكاديمية نسيج

نُـشر بواسطة هيام حايك on 02/05/2017 09:04:32 ص

free-blog-vs-paid-blog-hosting-1.jpg

في إطار التطوير المستمر لـــ "مدونة نسيج"  ومع قرار جعلها تحت مظلة أكاديمية نسيج، تم العمل على مراجعة الإنجازات التي حققتها المدونة منذ انطلاقها في عام 2012، والسعي لتوظيف التقنيات الحديثة المستخدمة في بنية ومعمارية المدونات، إلى جانب إثراء المحتوى بشكل يعظم  القيمة المعرفية للمدونة، مع المحافظة على هويتها التي ارتبطت بها، ورؤيتها التي انطلقت منها، وأهدافها التي تسعى حثيثاً لتحقيقها منذ اليوم الأول لتدشينها.  

 القيمة المتحققة والتميز المستمر:

هذا ما كنا نسعى اليه طوال السنوات الماضية منذ إطلاق مدونة نسيج عام 2012، وسنواصل العمل جاهدينا لإضفاء القيمة والتميز على كل ما يرتبط بها،  وترتبط به في رحاب الفضاء التدويني الإلكتروني Blogging  Cyberspace، الذي يعج بزخم من المدونات التي تتضاعف أعدادها  بسرعة كبيرة، حيث تشير الإحصاءات[i]  إلى أن هناك ستين مدونة تنشأ كل دقيقة مما يعنى أكثر من 86.000 مدونة تظهر  في اليوم على مستوى العالم، وهو رقم يتجاوز عدد المواليد في اليوم في أي من دول الخليج العربي!!

والآن وبعد أن أكملت مدونة نسيج عامها الخامس، نجد أنه قد انتشر صداها بشكل واسع بين الفئات المستهدفة وحجزت لها مكاناً متميزاً كواحدة من أفضل المدونات العربية المتخصصة في مجال المعرفة والثقافة، يؤكد ذلك المؤشرات الإحصائية الآتية[ii]:

  • نما عدد التدوينات من 150 مدونة في العام التالي لإطلاق المدونة وهو 2013 ليصل إلى 506 مدونة مع مطلع عام 2017، وفي هذا السياق يطيب لنا الإعلان عن فتح المجال لاستكتاب مشاركين من الأكاديميين (سواء من أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة) والمكتبيين وأخصائيي المعلومات لإثراء محتوى المدونة في ثوبها الجديد، وسوف تقوم لجنة التحرير المشرفة على إدارة محتوى المدونة بفحص وتقييم ما يرد من مشاركات مع إعطاء مكافأة قيمة يعلن عنها شهرياً للتدوينة المتميزة والتي تحظى بعدد كبير من واقعات الاستحسان Likes والتعليقات.
  • ازداد عدد الزيارات لموقع المدونة من 9 آلاف زيارة بنهاية 2013 إلى أكثر من 160 ألف زيارة بنهاية 2016، من مختلف أنحاء العالم العربي وعدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.
  • تجاوزت الموضوعات التي تم تناولها في المدونة الـــ 120 موضوع تناولت قضايا حيوية في التخصص تناولاً مبتكراً ومتميزاً في المجال؛ مثل: الاعتماد الأكاديمي، التنقيب عن البيانات، الفصول الافتراضية، الحياة الثانية، المواطنة الرقمية، الحوسبة السحابية...وغيرها الكثير. وقد تصدر موضوع التنقيب في البيانات Data mining واستخراج المعرفة قائمة الموضوعات التي تم طرحها بعدد قراءات يتجاوز 28.775 قراءة.
  • أعرب كثير من متابعي المدونة في استطلاع للرأي أن ما يدفعهم لمتابعة مدونة نسيج هو ما يجدونه من تميز في المحتوى وإمكانية تطبيقه.

 ملامح التطوير ومستهدفاته:

في ظل المعطيات المشار إليها آنفاً وسعياً إلى التطوير المستمر للمدونة، سنحرص على تحقيق مزيد من النجاحات التطوير على أصعدة أخرى؛ كاستقطاب واستكتاب أقلام متميزة وواعدة فيما يعرف بالتدوين الاستضافي Gust Blogging، والذي سيثري محتوى المدونة ويرتقي بالقيمة المعرفية المتحققة، كذلك فتح المجال لممثلي القطاع الحكومي والقطاع الخاص في مجال المكتبات والمعلومات لعرض قصص النجاح والمشروعات المتميزة التي توفروا على إنجازها، وأخيراً إتاحة الفرصة لرواد الأعمال Entrepreneurs وطلاب أقسام المكتبات وخريجيها لعرض مشروعات بحوثهم وأفكارهم.

هذا ونتطلع في مرحلة لاحقة إلى تطوير البنية الهيكلية للمدونة وشكل إخراجها، وبحيث يتم إعادة هيكليتها بشكل يجعلها أكثر جذباً وتأثيراً، مما يسهل عملية التصفح والبحث فيها  وسرعة الوصول لكل ما ينشر فيها من موضوعات وتدوينات، إلى جانب إنشاء أرشيف للمدونة Archives Blog  يمكن من يطالعها من الوصول بسهولة إلى موضوعات نشرت في سنوات سابقة  أو موضوعات تخص كاتب بعينه , كما سيهتم بوضع تصنيفات دالة blog categories، مع ربط موضوعات التدوينات المنشورة بها مما يسهل على القارئ البحث في الموضوعات التي تحظى باهتمامه.

 أخيراً، في ظل هذا الطرح الذي نقدمه هنا ندعو الجميع إلى موافاتنا بمرئياتهم حوله وتزويدنا بمقترحات تدعم مدونة نسيج في ثوبها الجديد..

 

[i] http://www.bloggingpro.com/archives/2011/06/22/blogging-pitfalls-how-to-create-or-find-your-blogs-identity/

[ii] نشكر الزميل "أ. سعيد علي" منسق أكاديمية نسيج على إمدادنا بإحصائيات مدونة نسيج التي تم إيرادها في هذه التدوينة.