library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

كيف يمكنك تنظيم هاكاثون Hackathon ناجح في مكتبتك

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/10/2018 12:43:42 م

هاكثون 

أصبحت الــــ  Hackathons تحظى بشعبية متزايدة على مدى السنوات القليلة الماضية، ولم تعد تجريه مقتصرة على الشركات الناشئة في مجال التقنية. فهناك العديد من المجموعات المتنوعة التي تبنت فكرة الهاكاثون مثل المنظمات الرياضية المهنية والحكومة المحلية والجامعات.

هذه الأحداث يمكن أن تكون مفيدة للغاية للمجتمعات المحلية. يمكن لجلسات ماراثون البرمجة A marathon coding   إنتاج تطبيقات تكنولوجية للمكتبة بالإضافة إلى البناء على جهود التي تبذل في تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. تعتبر المكتبات العامة، كمراكز مجتمعية ومراكز تكنولوجية، أماكن مثالية لاستضافة الهاكاثون.

 تعريفات خاصة بمفهوم الهاكاثون hackathon

يعرّف موقع Technopedia الهاكاثون  hackathonبأنها "تجمع حيث يبرمج المبرمجون بشكل تعاوني بطريقة متطرفة خلال فترة قصيرة من الزمن. هاكاثون هي على الأقل بضعة أيام -أو أكثر من عطلة نهاية الأسبوع -وعموما لا تزيد عن أسبوع واحد. أثناء العمل في مشروع معين، تكون الفكرة لكل مطور لديه القدرة والحرية للعمل على أي شيء يريده.

أما موقع الويكيبيديا فيعرفه بأنه حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر و غيرهم لتطوير البرمجيات، على سبيل المثال: مصممو الجرافيك، مصممو الواجهات، و مديرو المشاريع) فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية Software  هناك هاكاثونات تضم مشاريع تطوير العتاد  Hardware أيضاً. يستمر الهاكاثون عادة يوماً وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل. بعض الهاكاثونات يُراد بها أن تكون لأغراض تعليميّة أو اجتماعيّة، وبالرغم من ذلك، يهدف بعضها إلى إنشاء برمجيّة قابلة للاستخدام. تقدم Hackathons طريقة بديلة -ولكنها واقعية وفاعلة من حيث التكلفة -لتوليد الأفكار الريادية وبدء المشاريع.

تكمن متعة الهاكاثون في القدرة على خلق شيء صغير بسرعة دون الحاجة إلى القلق تقلق بشأن الحجم أو الخطر، يحصل هذا في بيئة مركزية دون تشتيت كثير. في النهاية يمكن أن تكون النتيجة عملية تتطور إلى شيء أكبر.

هل لازالت المكتبات مهمة؟؟

المكتبات هي أماكن وموارد موثوقة. المكتبات أماكن آمنة؛ من السهل الوصول إليها، المكتبات تقع في قلب المجتمعات. لكن في عالم رقمي سريع التطور، هل سيظل للمكتبات دور مهم تلعبه؟

أنا مع أولئك الذين يقولون نعم، المكتبات ستبقى على الدوام ليس فقط ايقونة الثقافة والعلم، بل ستكون دائما هي الحاضنة للإبداع والتطور.

ولطالما كانت المكتبات من أوائل الرواد في توفير الوصول إلى تقنية المعلومات وتقديم التدريب الرقمي. منذ إدخال أجهزة الكمبيوتر الشخصية والدخول المجاني إلى الإنترنت في عام 2000، طورت المكتبات عرضها الرقمي تماشياً مع التقدم في التقنية وطلب المستخدمين.

تقدم المكتبات ليس على المستوي المحلي فحسب، بل وعلى المستوى الدولي، الخدمات التي تتعدي نطاق تقديم المراجع والكتب، فهي تتيح الوصول الرقمي ودعم الدمج الرقمي عبر مجتمعاتنا. يعتبر الاتصال وتكافؤ الفرص جزءًا أساسيًا من رسالة المكتبة وتقريبًا يتم الآن تمكين خدمات الإنترنت في معظم المكتبات في العالم. كما تقدم المكتبات دروسًا حول مجموعة من التقنيات الجديدة والخدمات عبر الإنترنت، والعروض التوضيحية للأجهزة وورش عمل الشبكات الاجتماعية. وهي محركا فاعلا في تعزيز المهارات الرقمية وتشجيع التطبيقات الوظيفية -من خلال مجموعات الألعاب الرقمية، التي تشجع الأطفال والشباب على معرفة المزيد عن التقنيات الناشئة.

الكثير من المكتبات بدأت مؤخرا في تقديم طابعات ثلاثية الأبعاد لفتح فرص الإبداع الرقمي ودفع خيارات المؤسسات عبر مجتمعاتها. وقد أنشأت بعض المكتبات بالفعل أماكن الصناع وفضاءات الإنتاج الإبداعي makerspaces داخل المكتبات لتشجع على التصميم الإبداعي والتطوير. تجمع العديد من المكتبات الطابعات ثلاثية الأبعاد مع تقنيات أخرى مثل القاطعات الرقمية وآلات الحياكة الإلكترونية، مما يخلق محاور مجتمعية مبتكرة.

هل يمكننا تخيل هاكاثون في المكتبة؟

الابتكار الرقمي هو في صميم الاستراتيجية التي لابد من اخذها في الاعتبار عند وضع الخطة الاستراتيجية للمكتبات الوطنية أو الجامعية وأو العامة. وسوف يدعم الكثير مما تفعله المكتبات لتقديم خدمات عامة ممتازة وتعزيز محو الأمية والتعلم والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية والثقافة والإبداع. كما أن أمناء المكتبات هم متخصصون في المعلومات؛ الرقمية هي غنية بالمعلومات وبالتالي من الطبيعي أن تكون المكتبات حاضنة لهاكاثونيات الهاكاثون.

ومع محدودية الميزانيات، تصبح كل الموارد والفكرة والنتائج مهمة. هناك الكثير من اللاعبين الآخرين في المجال الرقمي -كيف ينبغي للمكتبات أن تحقق مكانة ملائمة؟ ربما نعود إلى حيث بدأنا. تعد المكتبات أماكن موثوق بها، تتغلغل داخل المجتمعات ولديها فهم جيد لاحتياجات الناس ومصالحهم. ومن خلال الـ Hackathon، تستطيع تسخير إبداع المطورين الرقميين وتخيل أفكار جديدة لتشكيل مستقبل المكتبات. من يدري، قد تظهر إحدى الأفكار التي تم تطويرها خلال الأيام القليلة القادمة في مكتبة قريبة منك.

تجربة المكتبات مع الهاكاثون

الخدمات التي تقدمها المكتبات، بغض النظر عن نوع المكتبة تحتاج إلى توفير ديناميكية واستباقية والخدمات ذات الصلة للاستجابة للاحتياجات المتغيرة لمجتمعاتهم، هناك حاجة لفحص خدمة المكتبة ودورها ووظائفها باستمرار، وأن نكون مستعدين للعمل بطرق مختلفة إذا أردنا أن نكون لنا وجود مستدام وتأثير على المجتمع.

يقوم العديد من المضيفين بتصميم هاكاثونهم بغرض أو موضوع محدد. يمكن أن يركز الهاكاثون على احتياجات المكتبة، مع المبرمجين الذين يقومون بتطوير تطبيقات الجوال المرتبطة بالمكتبة أو تجديد موقع الويب. وتشمل المشاريع الأخرى خلق طرق جديدة لوضع كميات هائلة من بيانات المكتبة للاستخدام بشكل أفضل.

ومن الأمثلة على ذلك المكتبة العامة في تورنتو، التي استضافت "هاكاثون البيانات المفتوحة" لاستكشاف أفكار جديدة للاستفادة من بيانات المكتبة العامة. تضمنت المشاريع واجهة تعامل على الفهرس، ونظام استعلام تفاعلي، وخريطة لاستكشاف أحياء المكتبات. يمكنك عرض كل عروض التقديمية التي تم عرضها خلال الهاكاثونية.

hackathon تورنتو

وكذلك هناك تجربة صندوق كارنيغي بالمملكة المتحدة بالاشتراك مع المكتبات العامة الأسكتلندية الذين نظموا أول هاكاثون في اسكتلندا عام 2016. وقد كانت التيمة الرئيسية للهاكاثون هو "إعادة تصور لدور ووظائف المكتبة العامة" وكانت أهدافه هي:

  • زيادة الوعي بالابتكار الرقمي في تقديم خدمات المكتبات.
  • توليد الحماس للنهج البديلة لتصميم الخدمات الرقمية وتنفيذ المشاريع.
  • تزويد المشاركين بفرص لبدء مشاريع رقمية جديدة تركز على المكتبات

هاكاثون من أجل خلق حلول للمكتبات

الغرض من الهاكاثون Hackathon  الذي تنظمه المكتبات هو تجميع فرق متعددة التخصصات معًا تحت سقف واحد لتطوير حلول حقيقية يمكن أن تستخدمها المكتبات على أساس يومي لتحسين حياة موظفيها وروادها, ومن هذا المنطلق تحرص العديد من الشركات  التي تعمل في مجال حلول المكتبات  على تنظيم هاكاثونيات هاكاثون من أجل توليد حلول ريادية  على غرار ما تقوم به إنوفيتيف Innovative ، الشركة الرائدة في حلول إدارة المكتبات الأكاديمية على مستوى العالم، والتي نظمت هذا العام  وللسنة الثالثة على التوالي  IUG Hackathon  خلال  مؤتمر IUG السنوي في ولاية ميريلاند في الولايات المتحدة. كان من المهم. لفريق إنوفيتيف Innovative طرح السؤال الصحيح حيث من المفضل أن تبدأ الهاكاثون بتحدي مفتوح ولكن واضح، مثل: "كيف يمكن أن نساعد فريق المبيعات في Innovative على التفاعل مع جهات الاتصال بشكل أكثر فاعلية؟" يجب أن يكون السؤال طموحًا، دون وصف حل محتمل، ويجب أن يتمتع المشاركون بحرية التفكير في أكبر عدد ممكن من الأفكار -أو حتى إعادة التفكير في التحدي تمامًا إذا ظهرت معلومات جديدة. كان على المتطورين خلال هاكاثون إنوفيتيف العمل تطوير منتجات Sierra و Sierra REST API  وغيرها من الخدمات التي تقدمها Innovative Interface لمجتمع المكتبات.

كيف يمكنك تنظيم هاكاثون  Hackathonناجح في مكتبتك

يعد استضافة هاكاثون في مكتبتك هاكاثونية مهمة كبيرة. إذا كنت ترغب في استضافة هاكاثون، فإليك بعض النقاط القليلة التي يمكنك استخدامها كإطار عمل للتصميم والترويج والاستضافة.

  1. قم بإنشاء خطة المشروع

ليس من المستغرب أن يأخذك هذا الحدث الكبير وموظفوك أشهرًا من العمل. ابدأ العملية من خلال وضع خطة مشروع وجدول زمني. وسوف تساعدك على تتبع كل التفاصيل اللوجستية والتسويقية لضمان عدم إغفال أي شيء.

  1. ابحث عن شريك محلي متخصص في مجال التقنية

التواصل مع منظمات التقنية المحلية والبدء في بناء العلاقات. يمكن للفنيين والمبرمجين المحليين مساعدتك في إنشاء قائمة من التحديات للحدث، ومساعدتك على الترويج لها، والعمل كمرشدين للمشاركين الشباب وعديمي الخبرة خلال هذا الحدث.

  1. ابحث عن الراعي

ستتضمن تكاليفك الطعام والجوائز والتسويق، لذا من الأفضل أن تجد راعًا يمكنه تقديم الدعم المالي. حاول الوصول إلى الشركات في المنطقة، وخاصة أولئك الذين يقومون بتوظيف وتشغيل مطوري التقنية فربما موظفهم المقبل هو ضمن الحضور في هاكاثون الخاص بك، لذلك هم سوف يستفيدون أيضا.

  1. وجه اهتمام كبير للوجستيات

إن استضافة 60 إلى 70 طالبًا وتقنيي الهواة والمسؤولين الحكوميين والمطورين يمثل تحديًا لوجستيًا. ستحتاج إلى ترتيب الكثير من أماكن الجلوس وطاولة الطعام، وسهولة الوصول إلى المنافذ الكهربائية، وخدمة الواي فاي WiFi، والطعام، وأكثر من ذلك. اهتم بالتفاصيل التي تحتاجها لتشغيل حدث ناجح.

  1. قم بحملة ترويج للهاكاثونية

أثناء رسم خطة التسويق الخاصة بك، تأكد من الاستفادة من الشراكات وفرص الراعية. اطلب من مجتمع التقنية المحلي الترويج عبر قنواتهم الخاصة، والتماس الدعم من الجهات الراعية للتواصل الإعلامي والإعلان. بالإضافة إلى ذلك، الوصول إلى الجامعات المحلية ونوادي التقنية للحصول على المتحدثين.

  1. دعوة الصحافة

تعتبر لعبة الهاكاثون فرصة ممتازة لوسائل الإعلام لرؤية المكتبة اثناء العمل، والتواصل مع المشاركين، وأخذ الكثير من الصور، ودمج مقاطع الفيديو في مقالاتهم. لذلك لا تنسَ أن تتواصل مع الصحافة المحلية مقدمًا وأن توفر لهم وصولًا تكميليًا إلى الحدث.

تذكر أن هذا النوع من الأحداث لا ينتهي بعد 48 ساعة فقط. سوف تستمر العديد من المشاريع في الإكمال، مما يساعد على تعزيز علاقاتك الجديدة مع أعضاء مجتمع التقنية. إذا سارت الأمور على ما يرام، فمن المحتمل أنك سترى مزيدًا من التقنيين المحليين يقومون باستخدام المكتبة، وستجد نفسك تخطط لمزيد من أنواع الهاكاثون.