عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل الاطياف المهتمة بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث المدونـات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

دليل شراء نظام الـ RFID في المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 09/10/2016 10:05:30 ص

frid-2.jpgتستخدم تقنية RFID في مجال المكتبات منذ ما يقرب من عشرين عاما، والــ RFID اختصار Radio Frequency Identification. وقد كانت معظم المكتبات في ذلك الوقت تستخدم مصطلح "RFID" باعتباره مرادفا لجانب معين من التقنية وهو تداول الخدمة الذاتية. في الآونة الأخيرة بدأ كل من مزودي الــ RFID ونظام إدارة المكتبة (LMS) في التعرف على الإمكانات الأوسع لتقنية RFID وذلك من أجل تقديم وظائف جديدة وخدمات جديدة على الأجهزة الجديدة

ماذا يعني RFID؟

  • كلمة RFID هي اختصار لكلمة Radio frequency Identification وهو مصطلح عام للتقنيات التي تستخدم موجات الراديو اللاسلكية للتعرف الأتوماتيكي على الكيانات والأوعية داخل مكان ما.

  • تقنيات ذكية مختلفة تشمل تسجيل الخروج ذاتيا ونظام إدارة تحديد الهوية بترددات الراديو/ RFID / وهو نظام متطور يضمن تتبع مواد المكتبة بشكل آمن وأكثر كفاءة

  • نظام تحديد الهوية بترددات الراديو (RFID)، هو نظام آلي يُستخدم في فرز الكتب، ويُمَكِّن رواد المكتبات من الاستخدام الذاتي لمحطات نظام استعارة الكتب وإعادتها، بما يضمن إدارة المقتنيات وقوائم المحتويات بشكل أفضل”.

  • نظام الـ RFID باختصار هو ذلك النظام الذي يعتمد على موجات الراديو Radio Frequency للتعرف على الكيانات المختلفة داخل المكتبة وبناءً على هذه الإمكانية نستطيع تطويع هذا النظام لأداء العديد من المهام والوظائف داخل المكتبة كما سيتم عرضها لاحقاً.

كيف تستخدم تقنية RFID ؟
تعتمد تلك التقنية على استخدام ملصقات ذات رقم كود مسلسل للتعريف بالمنتج بالإضافة إلى معلومات تسجل على شريحة او رقاقة دقيقة ملحقة بهواني antenna لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات والمعلومات من خلال موجات الراديو . وتثبت هذه الشريحة داخل المنتج وفي مجال المكتبات تثبت على الكتب وكافة أشكال مقتنيات المكتبة الأخرى وبالطبع استخدام تلك التقنية يسهل عمليات المكتبة الفنية مثل الجرد والاستعارة. ويعمل على حماية الكتب من الفقد.

لماذا تستخدم المكتبات تقنية RFID؟

استخدام المكتبات لتقنية RFID يمنحها العديد من المزايا والفوائد مثل:

  • انخفاض تكلفة الاستثمارات اللازمة وارتفاع العائد على الاستثمار.

  • التقليل من الأخطاء و التقليل من التدخل البشري.

  • نقل البيانات في الوقت الحقيقي و سهولة متابعة المواد والمنتجات عن بعد.

  • حركة مواد المكتبة سريعة وفاعلة مع التقليل من الأوامر المتكررة.

  • الإدارة التلقائية للأصول الثابتة.

  • معرفة العدد المتواجد من المواد في المكتبة .

  • خفض تكلفة التشغيل. وتحسين الإنتاجية.

وأخيراً، "نظام إدارة المكتبة وحماية مقتنياتها بالتردد الإذاعي RFID يعمل على تسهيل، وتسريع عمليات الإعارة والإرجاع، والخروج الآمن لمقتنيات المكتبة، واختصار الوقت اللازم لمستخدمي المكتبة لاستعارة الأوعية المكتبية إلى النصف، ويمدد عمل المكتبة لمدة (24) ساعة.

 خبراء RFID: توفير التكاليف وتقليل المخاطر

تعتبر تقنية RFID غير مألوفة بالنسبة للعديد من الشركات. قليل من أقسام تقنية المعلومات لديهم خبرة في مجال تصميم وتطوير ونشر أنظمة RFID في مؤسساتها، وغالبا تجدهم لا يدركون الصعوبات التي قد يواجهونها. العمل مع التقنية الجديدة من RFID يمكن أن يحقق مكاسب ولكن يحمل أيضا مخاطر في نفس الوقت. لذا من المهم وجود الخبراء والاستشاريون الذين من يمكن أن يساعدوا في الحد من هذه المخاطر عن طريق:

  • شرح مفهوم RFID وأهمية استخدامها في المكتبات

  • تصميم وتنفيذ وتقييم المشاريع التجريبية

  • تقييم تقنيات RFID القائمة

  • تخصيص الأجهزة القارئة - RFID Reader

  • اختيار بدائل للقارئ والتيجان

  • تصميم التيجان المتخصصة أو حسب الطلب

  • تصميم برامج تدريب الموظفين، "تدريب مدربين

كيف أشتري حلول RFID المناسبة لمكتبتي

ليست جميع حلول RFID ناجعة فبالرغم من أن بعض الشركات تقدم لك حلول مذهلة، إلا أنه من المحتمل أيضا حدوث بعض المخاطر. والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار وتذكر أن التكاليف الأولية المنخفضة يمكن أن تصبح مكلفة كلما طال الطريق،

ومن أجل القيام بعملية شراء ناجحة قامت مجموعة الاستحواذ الوطنية National Acquisitions Group واتصالات صناعة الكتاب Book Industry Communication في إنجلترا بإصدار دليل يساعد المكتبات من خلال الرجوع إليه قبل القيام بشراء حلول RFID. وسوف نستعرض هنا أهم ما جاء في الدليل:

  1. 1. تحديد نطاق المشروع وماهية المشتريات: قدم للموردين وصف موجز لما هو مطلوب، على سبيل المثال: حلول جديدة للخدمة الذاتية أو الاستبدال، التحكم بالوصول أو نظام العضوية في المكتبة أو التطبيقات الذكية لاكتشاف الموارد ... الخ، كما أنه من المهم توضيح الحالة من حيث ما إذا كان هذا المطلوب هو نظام شامل (أي على نطاق النظام) أو محدود الانتشار مع ذكر قيود بيئية معروفة (على سبيل المثال استخدام رفوف معدنية)؛ النظام (على سبيل المثال، هو 'غير قياسي " الخ

  2. حدد قائمة من المواقع التي سوف تغطيها هذه المشتريات: لا تضع قائمة البيانات الإحصائية هنا، يفضل الأسماء والمواقع فقط.

  3. 3. كشف يحتوي على متطلبات محددة: على سبيل ا لمثالا الخدمات التي نود أن تقدمها هي:

  • تطبيق الهاتف للكشف عما في رفوف المخزن من أجل:

O اكتشاف موارد المكتبة الأخرى ذات الصلة

O بنود المسائل الذاتية

  • ما تم إرجاعه من الكتب والمواد غير الكتب

  • إدارة حسابات المستفيدين عبر محطات الخدمة الذاتية و / أو الأجهزة

4.. الموعد النهائي للمشروع: تحديد الموعد الذي لا بد أن يكتمل فيه المشروع.

  1. ردود الموردين: بيان قصير يوضح كيفية استجابة الموردين لوثيقة الشراء. والتي يمكن أن تكون في أبسط صورها بيان مثل:

 " ردود العطاءات لابد أن تحتوي على المواصفات وأي تفسيرات ضرورية بالإضافة إلى وثائق توضحا كيف يلبي عرضهم أهداف المشروع."

  1. مراحل المشتريات.

هناك العديد من الطرق لشراء حلول RFID والكثير يضع الإجراءات والجداول الزمنية التي يجب اتباعها عند عملية الشراء. تشمل معظم عمليات الشراء كحد أدنى اجتماع أولي مع الموردين المحتملين للسماح لهم بالاطلاع على خصائص التركيب الخاص بك؛ وهم بالتالي سوف يقدمون شروحات وعروض حول المعدات والبرمجيات الخ. في المقابلة النهائية مع الموردين يتم الحصول على قائمة للخيارات المتوفرة قبل اتخاذ الاختيار النهائي. قم بوضع جدول زمني لكل خطوة من هذه الخطوات مع الحرص على تضمين تاريخ الإغلاق لتقديم العطاءات.

  1. الجدول الزمني للمشروع

قم بإعطاء تفاصيل عن المواعيد النهائية للمشروع مع مراعاة أي العوامل التي قد يكون لها تأثير على

عملية التنفيذ مثل المبنى الجديد، إزالة المخْزُون أو المعدات إلى موقع آخر، مدى تفرع الموظفين أثناء مرحلة التثبيت، توافر الشبكة... الخ.

  1. 8. ملخص الأهداف

 وفر المزيد من الأهداف التفصيلية للمشروع، وقم بوضع أهداف قابلة لقياس النجاح ولكن تأكد كيف سيتم إجراء القياسات والاتفاق عليها مع المورد الخاص بك قبل توقيع العقد! ولا تنسى إعطاء التفاصيل الخاصة بالتكامل مع النظم القائمة، وخاصة نظم إدارة المكتبات LMS المستخدمة في مكتبتك.

  1. المعلومات المؤسسية / المتطلبات.

  • المواقع: إعطاء لمحة عامة عن التثبيت مع تفاصيل عن المواقع التنفيذية -العناوين وساعات الخدمة (من الإثنين إلى الجمعة، السبت والأحد)، وأية معلومات إضافية قد تكون مفيدة (على سبيل المثال مجموعات خاصة، وصول محدودة). المتطلبات الخاصة بالمواقع فردية يجب الإشارة إليها ضمن المواصفات الرئيسية.

  • إحصائيات: تبعا لطبيعة المشتريات قد تحتاج إلى توفير كل أو أي مما يلي:

من خلال الموقع:

  • عدد المستعيرين وعدد القراء

  • الإصدارات ا السنوية / التجديد

  • الإضافات السنوية إلى المخزون أو ما سيتم الاحتفاظ به

مستويات المواد الحالية:

  • كتب

  • مجلات

  • أقراص الفيديو الرقمية

  • الأقراص المدمجة

  • وسائل الإعلام أو غيرها من الأصول

 المعايير / السياسات Standards/Policies: إعطاء تفاصيل عن المعايير أو السياسات المحلية التي قد تؤثر على تركيب الحلول التي اخترتها مثل بروتوكولات الشبكة المحلية، الجدران النارية، عدم القدرة، ومتطلبات الخصوصية ومعايير السلامة على الإنترنت (التصفح الآمن)، والشبكات اللاسلكية، وأجهزة الراديو الأخرى العاملة محليا في الموقع أو خارج الموقع (في on site or off site) الخ

  1. النظم القائمة أو التي هي قيد الاستخدام: إذا كان هناك متطلبات مؤسساتية تتعلق بتوفير الأجهزة و / أو برامج معينة فلابد من الإشارة إليها بنص مكتوب مثال: (يجب أن تكون جميع البرامج قادرة على تشغيل المنصة أو نظام التشغيل قيد الاستخدام.) كما ومن المهم إعطاء تفاصيل عن برنامج مكافحة الفيروسات أو غيرها من البرامج المطلوبة من قبل مؤسستكم.

  2. مشتريات الأجهزة Hardware Procurement: وضح موقفك الخاص فيما يتعلق بمشتريات الأجهزة (على سبيل المثال تأكد من أن المورد سوف يطلب منك شراء أجهزتهم الخاصة أو سوف تكون مجانا للحصول على معدات بديلة.

  3. السعة Capacity: إذا كان لديك متطلبات محددة للسعة في المستقبل، يجب أن تصرح بها لهم. مثلا يجب أن تكون قدرة النظم المقترحة كافية للعمليات كما هو موضح، وقادرة على التعامل مع زيادة تصل إلى 50٪ في مستويات المعاملات المذكورة، كما يمكنك بدلا من ذلك، أن تطلب من المورد بيان السعة القصوى المحتملة للإعدادات المقترحة.

  4. سمعة المورد والنهج المتبع في تقديم حلول تقنية ال RFID: سمعة المورد هي بند مهم لابد من الانتباه إليه عند عملية الشراء، حيث أن السوق العالمي لتقنية الـ RFID يتفاعل بشكل ضخم ومعقد. وعلى مدى السنوات الماضية، كان هناك العديد من الموردين لحلول لRFID ممن يتعاملون بعبثية مع سوق المكتبات - في مما يتسبب في عواقب وخيمة على كل من الموردين أنفسهم وعملائهم. من المهم إيجاد أولئك الذين يدركون متطلبات المكتبة أو على الأقل أولئك الذين أثبتوا فهمهم لكيفية عمل المكتبات، حيث من المعروف أن إدارة مجموعات المكتبة عملية أكثر تعقيدا من إدارة البضائع في المستودعات، كما أن متابعة المواد المعارة على مدى عدد من السنوات أكثر تطلبا من تتبع المعارة لبضعة أيام

تقنياتRFID من 3M

تكنولوجيا تحديد الهوية بترددات الراديو (RFID) من 3M تضمن تحرك الكتب وغيرها من المواد وخروجها وعودتها إلى المكتبة بصورة أسرع. باستخدام نظام الخدمة الذاتية وتقنية (RFID) ويمكن للموظفين وللعملاء فحص مواد متعددة في وقت واحد، مما يؤدي إلى وقت أقل في خط الانتظار في محطة الخدمة الذاتية أو مكتب الإعارة، ومن الجدير بالذكر أن للمكتبات في المنطقة العربية منذ مدة طويلة.

 

مكونات ومنتجات نظام الـ RFID

الشرائح الرقمية RFID Tags

تيجان 3M ™ موثوقة ومريحة ودقيقة وتقدم قاعدة ذات جودة عالية للإطار التكنولوجي في المكتبة الخاصة بك. تحتوي تيجان 3M ™ RFID على رقاقة الذاكرة التي يمكن برمجتها وإعادة برمجتهما بالمعلومات المطلوبة لتحديد وتتبع مواد المكتبة

مساعد المكتبة الرقمية Digital Library Assistant
مساعد المكتبة الرقمية من 3M – هو أحد مكونات نظام RFID ™ 3M - وهو جهاز لاسلكي، محمول باليد الذي يقرأ على الفور تيجان 3M ™ RFID من على المواد المكتبية، وهو يساعد في عمليات الفرز، والبحث وإزالة المواد التي تحتاج إلى تعشيب. مساعد المكتبة الرقمية يمكن أن يحفظ معلومات عن أكثر من مليون قطعة مما يتيح لك لإدارة مجموعات مكتبتك بفعالية.

محطة عمل الموظفين Staff Workstation
محطة العمل للموظفين من 3M موفرة للوقت timesaver تجمع ما بين تحديد الهوية والأمان في عملية واحدة. من خلال تصميم مرن يعمل على تحسين بيئة العمل، محطة الموظفين تعمل على تحسن الكفاءة وزيادة الإنتاجية من خلال تجهيز كل من الباركود وتيجان RFID خلال الخروج والعودة، والأهم من ذلك أن المواد الحساسة مثل أشرطة الفيديو والكاسيت محمية وغير معرضة للتلف.

نظام حماية مقتنيات المكتبة Detection System

نموذج الحماية 3M ™ يجمع بين المرونة والأناقة والتكنولوجيا المريحة لتوفير قدرات الكشف الممتازة والأداء الموثوق. يتوفر نظام في مجموعة متنوعة من الزخارف لتتناسب مع الديكور الخاص بك في المكتبة.نموذج 8900 يتوافق مع متطلبات ADA، ويقدم العديد من خيارات تركيب مرن التي يتم تثبيتها عند مداخل ومخارج المكتبة لتأمين مجموعات المكتبة ومنع تسريبها وذلك من خلال قطع المجال المغناطيسي

نظام للإعارة الذاتية للمستفيدين SelfCheck™ System

يساعد 3M™ SelfCheck™ System المكتبات على زيادة الإعارة وتحسين الإنتاجية وتحسين خدمة العملاء، هذا إلى جانب ميزة الفحص في الوقت الحقيقي مع واجهة سهلة الاستخدام للعملاء والموظفين

نظام 3M™ SelfCheck™ System هو نظام سلس وسهل الاستخدام يمكنه قراءة بطاقات الطلاب، وشرائط الحماية الممغنطة، والترميز العمودي لمقتنيات المكتبة، ويكون لهذا النظام القدرة على التكامل والربط مع كل من نظام إدارة المكتبة وبوابات الحماية الإلكترونية.

نظام 3M™ SelfCheck™ System يوفر إمكانية طباعة إيصال بالاستعارة أو إرسال التفاصيل إلى بريد المستفيد. كما يقدم النظام لفريق المكتبة تقارير إحصائية بمعدلات واتجاهات استخدام الأوعية."