عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

قواعد بيانات المكتبة ومحركات البحث: ما بين التشابه والاختلاف

نُـشر بواسطة هيام حايك on 31/08/2016 01:09:38 م

1448887670_634312_1448970466_noticia_grande.jpg

ما أن تبدأ في البحث عن مفهوم "قواعد بيانات المكتبة" باللغتين العربية والإنجليزية حتى تتفاجأ بكمية النتائج التي تستعرضها نتائج البحث باللغة الإنجليزية مقارنةً باللغة العربية والتي تذهب أكثر إلى شرح قواعد البيانات بشكل عام ودون التبحر في مفهومها المرتبط بالمكتبات ... وإن كان يعنى ذلك شيئا ما فربما يكون نتيجة عدم التكافؤ بين المكتبات العربية والغربية بصفة عامة من حيث التقنية والرقمنة وصناعة النشر الإلكتروني، أو بسبب أن العديد من محركات البحث لا تدعم اللغة العربية، أو ربما لأن أغلب المواقع العربية غير مضافة لتلك المحركات والمضاف منها غير مصنف تصنيفاً دقيقاً. فأنا لا أعتقد أن ذلك بسبب عدم الإدراك لأهمية قواعد البيانات في المكتبة، والذي لا يوجد عليه خلاف ما بين معظم العاملين في مجال المكتبات أو في القطاعات الأخرى.

ما هي قواعد بيانات المكتبة؟

للوصول إلى فهم متكامل حول قاعدة بيانات المكتبة، كان لابد من القيام بما يشبه المسح حول التعريفات التي وردت في العديد من الأدبيات المنشورة على صفحات الإنترنت باللغة الإنجليزية والتي توضح ماهية قواعد بيانات المكتبة وأهميتها والتسهيلات التي تقدمها لمستخدميها، هذا بالإضافة إلى إجراء مقارنة بين قواعد بيانات المكتبة ومحركات البحث ومميزات كل منها. وبالنظر إلى الماهية والتعريفات التي وردت بشأن قواعد بيانات المكتبة سنجد التالي:

  • تستخدم المكتبة مصطلح "قاعدة بيانات" لوصف مورد بحث على الإنترنت. وفي العادة تقوم المكتبات بدفع مبالع مالية معينة للوصول إلى قواعد البيانات، ولكن هذا لا ينفي وجود بعض من قواعد بيانات مجانية الاستخدام.

  • قاعدة بيانات المكتبة عبارة عن تجميع للمعلومات بطريقة قابلة للبحث حيث تجد الآلاف من المواد التي يمكنك البحث عنها في وقت واحد وبسرعة، وبما يمكنك من العثور على المقالات التي تريدها مع ارتفاع ملاءمة البحث في المجلات الفردية. البحث في قواعد بيانات قد يكون A-Z، أو حسب الموضوع.

  • تخضع العديد من المقالات الموجودة في قواعد بيانات المكتبات لعملية مراجعة النظراء وعادة ما تكون أكثر موثوقية من المعلومات الموجودة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، توفر قواعد البيانات كل ما تحتاجه من معلومات لتقييم مصدرا للمصداقية (مثل اسم المؤلف، تفاصيل المنشور، والملخص.(

  • قواعد بيانات المكتبة تسمح لك بتخصيص البحث للحصول على أفضل النتائج ذات الصلة. كما يمكنك البحث فيها باستخدام الكلمات الرئيسية، في مجالات محددة: المصطلحات، رؤوس الموضوعات، الواصفات. يمكنك أيضا البحث عن طريق المؤلف، العنوان، والحد من النتائج باستخدام معايير مختلفة (تاريخ، نوع المصدر، وما إلى ذلك).

  • توفر قواعد بيانات المكتبة معلومات الاقتباس (الكاتب، عنوان المادة، المنشورات - عنوان مجلة، جريدة، أو الكتاب المرجعي- ، الناشر، تاريخ النشر)

  • قواعد بيانات المكتبة غالبا ما تعطيك النص الكامل. وهناك البعض الآخر يعطيك فقط المستخلص والاقتباس

  • قواعد بيانات المكتبة غالبا ما تمكنك من طباعة المواد وحفظها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني

  • قواعد بيانات المكتبة يمكنك استخدامها خارج الحرم الجامعي، بعد إدخال اسم المعرف وكلمة المرور

  • العديد من قواعد البيانات توفر الوصول إلى النص الكامل للمقالات، لذا من الضروري التعرف على أنواع مختلفة من المعلومات المتاحة، وقواعد البيانات الأكثر مناسبة لك، وكيفية الحصول على الموارد وخارج الحرم الجامعي.

  • استخدام قواعد البيانات التي تقدمها المكتبة يساعدك في العثور على معلومات موثوقة من مصادر موثوقة.

  • قد تكون قاعدة بيانات المكتبة مخصصة لموضوع واحد أو قد تغطي العديد من الموضوعات. كما يوفر بعض الناشرين قواعد البيانات التي تسمح لك للبحث عن محتواها من خلال موقع واحد.

 

قواعد البيانات تمكنك من العثور على مجموعة متنوعة من المعلومات، بما في ذلك:

  • النصوص الكاملة للمقالات من المجلات الإلكترونية والمنشورات الأخرى

  • المستخلصات

  • معلومات استشهاد

  • المقالات الصحفية

  • الصور

  • قواعد بيانات المكتبة تشمل في بعض الأحيان الكتب، ولكن إذا كنت ترغب في الكتب على وجه التحديد، استخدم فهرس المكتبة

أمثلة لقواعد بيانات المكتبة

قاعدة بيانات JSTOR 

تحتوى قاعدة بيانات JSTOR على أكثر من ألف دورية علمية رائدة في تخصصات (العلوم الإنسانية - العلوم الاجتماعية – العلوم) ، وكذلك تحتوى على منفردات منتقاه من المصادر القيمة للعمل الأكاديمي. كما تتضمن أيضاً محتوى تكميلي أساسي ذي قيمة للدوريات والمنفردات الأكاديمية. كما تقدم قاعدة البيانات إمكانية البحث في النص الكامل للوثيقة وتظليل المصطلحات التي تم البحث عنها كما تشتمل المجموعة على صور عالية الجودة يتم ربطها تبادليا بملايين الاستشهادات المرجعية والمراجع. والمحتوى يتم إثراؤه باستمرار مع التركيز على المطبوعات الدولية الجارية وكذلك الكتيبات والصور والمخطوطات التي يتم الحصول عليها من المكتبات، والجمعيات، والمتاحف. 

قاعدة بيانات Sage 

تقدم قاعدة بيانات Sage إمكانية الوصول لما يزيد عن 730 دورية علمية محكمة وتتيح قاعدة البيانات أكثر من 500.000 مقالة متخصصة في العديد من الموضوعات التي تضم (العلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية – العلوم الصحية – العلوم الطبية – الهندسة – التعليم – علم الجريمة والعقوبات)، يُتاح النص الكامل من عام 1999 حتى الآن.

قاعدة بيانات MEDLINE 

توفر قاعدة بيانات MEDLINE معلومات طبية موثوقة في مجالات (الطب والتمريض وطب الأسنان والطب البيطري ونظم الرعاية الصحية) والعديد من الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالمجال الطبي. تم تصميم قاعدة بيانات  MEDLINEبواسطة المكتبة الوطنية الطبية الأمريكية، وتستخدم قاعدة البيانات قائمة رؤوس الموضوعات الطبية MESH لاسترجاع ما يزيد عن 5,400 دورية جارية متخصصة في المجال الطبي الحيوي.

قواعد بيانات شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO)

 شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO) هي الشركة الرائد عالمياً في توفير اشتراكات قواعد المعلومات الإلكترونية لأكثر من 150 قاعدة بيانات في كل المجالات مقدمة على منصة Ebscohost المرموقة والفعالة للوصول إلى مصادر المعلومات الأكاديمية والبحثية المتخصصة وتلك الموجهة إلى المكتبات العامة ومراكز التعلم في المدارس.

 قاعدة بيانات ISI Web of Knowledge

تعد قاعدة بيانات Web of Science الأداة البؤرية والرائدة في العالم التي تزود الباحثين ورجال الإدارة وهيئات التدريس والطلبة بأليات سريعة وقوية لتحليل الاستشهادات المرجعية. وهى تقدم محتوى موثوق به في تخصصات متعددة تغطى أكثر من 12,000 دورية؛ وتعد الأهم على مستوى العالم من حيث معامل التأثير وتتضمن تلك المجموعة دوريات الوصول الحر وأكثر من 150,000 من أعمال المؤتمرات. ويمكن من خلالها إيجاد تغطية جارية وراجعة تعود إلى عام 1900 في تخصصات (العلوم - العلوم الاجتماعية والإنسانيات - الفنون) كما يتضمن "تقرير معامل استشهادات الدوريات" وسائل منهجية وموضوعية للتقييم النقدي للدوريات الرائدة على مستوى العالم مع معلومات كمية وإحصائية تستند إلى بيانات الاستشهادات المرجعية. وهذا التقرير يساعد في قياس تأثير الأبحاث على مستوى الدورية والمجال الموضوعي الذى تنتمى إليه.

قاعدة بيانات ScienceDirect

تعتبر قاعدة البيانات " ScienceDirect "التابعة لدار "إلسفير" للنشر مصدراً رائداً للمجموعات العلمية المتنوعة، حيث تحتوي على أكثر من 2,500 دورية تقريباً وحوالي 20 ألف فصل من فصول الكتب عن العلوم الطبيعية والهندسة، وعلوم الحياة، والصحة، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية.

قاعدة بيانات IEEE 
تحتوي على أكثر من 3 مليون وثيقة في الهندسة والحاسب والإلكترونيات والتقنية الطبية وعلوم الفضاء بنصوصها الكاملة وتضم أكثر من 160 دورية وأكثر من 1200 وقائع مؤتمرات وأكثر من 3800 معايير تقنية وأكثر من 300 دورة تعليمية.

محركات البحث  Search Engines

  • عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها ما يستعمل على نطاق ضيق ويشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات وهو ما يعرف بالإنترانت (Intranet). أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية.

  • يعتبر محرك البحث من أذكى البرامج الحاسوبية التي ثم تصميمها للعثور على المستندات في شبكات الإنترنت. ويقوم محرك البحث بترتيب تلك النتائج على حسب معايير محددة اعتمادا على خوارزميات البحث الخاص به.

  • محركات البحث مثل جوجل أو ياهو، تستخدم خوارزميات الكمبيوتر للبحث في الإنترنت وتحديد العناصر التي تطابق الأحرف والكلمات الرئيسية التي أدخلها المستخدم.

  • تستخدم محركات البحث برنامج العنكبوت (spider) لإيجاد صفحات جديدة على الويب لإضافتها، ويسمى هذا البرنامج أيضا الزاحف (crawler) لأنه يقوم بالتحول والإيجاد في أرجاء الويب المختلفة مطلعا على صفحات الويب التي يزورها ومدققا لمحتوياتها بصورة دورية فيأخذ عندها مؤشرات المواقع من الصفحة (title)، والكلمات المفتاحية (KEYWORDDS) التي تحتويها، إضافة إلى محتويات محددات الميتا (Meta tags) فيها. ولا تقتصر زيادة برنامج العنكبوت على الصفحة الأولى للموقع بل يتتابع البرنامج تعقب الروابط (links) الموجودة فيها لزيادة صفحات أخرى.

  • يعتبر جوجل Googleأشهر محرك للبحث على الإنترنت حيث يستحوذ على نسبة 90 % من عمليات البحث التي تجري حول العالم

ملاحظة: يعتبر تضييق مجال النتائج بشكل فعال، والعثور على المواد ذات الصلة، وتقييم شرعية المعلومات في نتائج البحث هو تحديا عند استخدام محرك البحث.

كيف أعرف متى يجب أن استخدم محرك البحث، ومتى يجب أن استخدم قاعدة البيانات؟

يعتمد ذلك على نوع المعلومات التي تبحث عنها وعلى الطريقة التي تخطط لاستخدامها. إذا كنت تريد المواد العلمية الموثوقة، سيكون لديك فرصة أكبر للنجاح في العثور على المصادر ذات الصلة في قاعدة بيانات المكتبة. وإذا كنت تريد بيانات عامة أو إحصائية، فيمكنك البحث عن ذلك باستخدام محركات البحث والتي ستكون أكثر فعالية في إيجاد هذه المعلومات وسوف ترشدك إلى الموقع المناسب.

HYAM-1.jpg