عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

قيادة المستقبل في ظل رؤى وتصورات أمناء المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/07/2017 12:17:41 م

estratwordle.jpg

يتيح معهد جمعية المكتبات الأمريكية للقيادة لأمناء المكتبات فرصة المشاركة في برنامج تطوير القيادة المؤثرة لمدة وذلك من خلال ورشات تمتد في العادة إلى أربعة أيام ...

تقول مورين سوليفان Maureen Sullivan، الرئيس السابق لجمعية المكتبات والقائمة على تطوير المعهد الشراكة مع  العديد من استشاري المكتبات : " إن الهدف من ذلك هو أن تشرح النظريات والمفاهيم والممارسات من أجل القيادة الفعالة و "مساعدة الناس على تنمية الوعي الذاتي بقوتهم ومجالات التنمية". 

أما كاثرين ديس Kathryn Deiss استشارية المكتبات وخبيرة التدريب، فتقول: " المعهد يحقق هذا الهدف من خلال مزيج من العروض التقديمية  ومجموعات العمل الصغيرة و اتاحة فرص التأمل الذاتي."

خلال الورشة التي أدارتها دنيس عام 2016، بعنوان: " ممارسات جديدة: فرصة لتخيل كيف يمكن أن نعكس الاتجاهات الاجتماعية والتكنولوجية الحالية  ضمن خدمات المكتبة في المستقبل."  وضع المشاركين العديد من  الأفكار التي تراوحت ما بين تطبيقات الواقع المعزز إلى الخدمات الآلية القائمة على التسليم الذاتي للمواد بالإضافة  إلى  طرق استخدام المكتبة لتحسين المساواة الاجتماعية.  وقد ركز المشاركون ال 42 على كيفية تغيير الابتكارات الجديدة لعلاقة المكتبة مع مستخدميها. تقول كاري بيتس، أخصائية المعلومات والتكنولوجيا في مدارس بيرمنجهام الحكومية بولاية ميتشيجان: "قامت مجموعتنا بتحليل ودراسة تطبيقات الواقع المعزز لتحويلها إلى تقنيات وظيفية لمستخدمي المكتبات، وذلك من خلال وجود الجهاز الذي يمر بهم إلى مكان وجود الكتاب". لأن التطبيق سوف يحدد العناصر على أساس تقنية RFID tags والتي تعتمد على تحديد الهوية بموجات الراديو ، يمكن للمستفيدين  بسهولة العثور على المواد حتى لو كانت غير متواجدة على الرفوف،  والتي قد تكون على طاولة، أو في حاويات الارجاع.

ما الذي تضيفه مجموعات العمل؟؟

العمل في مجموعات يساعد المشاركين على تقديم  وجهات نظر قد لا تكون متاحة بسهولة  لأمناء المكتبات خلال عملهم اليومي.  تستطرد بيتس قائلة: "كنت أمينة مكتبة المدرسة الوحيدة في المعهد، لذا كان سماعي للعديد من القصص من الأكاديميين والعامين فرصة للتفكير في الطرق المحتملة لتغيير المكتبات المدرسية والطريقة التي ندير بها الأمور". كما ان وجود استشاريين داخل المجموعات يساعد أمناء المكتبات على اتخاذ خطوة إلى الوراء ورؤية الأشياء من وجهة نظر جديدة، دون المشاعر التي تأتي من كونك في داخل الحدث".

وجد العديد من المشاركين أن تجربة المجموعة هي واحدة من أكثر الأدوات قيمة التي قدمها التدريب، سواء بالنسبة للتوجيه العملي الذي يوفره التدريب أو وجود جمع من المتخصصين والعاملين في المكتبات الذين يساعدون على البناء.  وقد عبر أحد المشاركين عن ذلك قائلا: "لقد عملنا مع مجموعاتنا خلال الأيام الأربعة، ومع مرور الأيام، شعرت مجموعتنا بأنها أقرب". شعرنا أننا لسنا وحدنا، لأن بعض الناس في مجموعتنا واجهوا نفس الشيء وهناك من عرفوا كيف يتصرفون مع هذا الشيء ".

تطبيق التدريب في أماكن العمل

وقد بحث المشاركون طرقا لتطبيق الخبرة التي اكتسبوها خلال أيام التدريب في عملهم. تقول باتريشيا ويست Patricia West ، رئيس مكتبة بوابة جامعة جورج ميسون بولاية فرجينيا: "ساعدتني  ورشة العمل على أن أكون أكثر وعيا بأسلوب قيادتي، فعلى طول الطريق كنت أُغرق نفسي في كل التفاصيل و في الأشياء الصغيرة ، تعلمت كيف  أقوم بتفويضها للعاملين معي".

كما أكدت احدى المشاركات على  انه قبل حضورها لمثل هذه الدورات كانت تقوم بمعالجة القضايا فور نشوئها. مما كان يشعرها أنها تلتقط الحشائش طوال الوقت". اليوم تحول تركيزها إلى تزويد الموظفين بالأدوات التي يحتاجونها لمواجهة التحديات حتى تتمكن من التركيز على الاتجاه العام للمكتبة.

ساعدت التجربة أيضا الحضور على اكتساب الثقة في قدراتهم القيادية والتغلب على متلازمة المحتال " imposter syndrome "  وهو مصطلح يطلق على الشخص الذي يعتقد بعدم استحقاقه لنجاحاته وإنجازاته، مع أن النجاحات تمت بمجهوده وقدراته. قد يتوهم الشخص بأن نجاحه هو ضربة حظ أو أنه خدع الآخرين للوصول لذلك المنصب أو ذلك الإنجاز، لذلك سميت المتلازمة بمتلازمة المحتال أو المخادع أو المدعي

Imposter-Syndrome-1.jpg

كما ساعدت تدريبات القيادة المشاركين على إجراء تغييرات في ممارسات محددة. يقول شيا Shea: "لقد بدأت بعقد اجتماعات أسبوعية مع موظفي مكتبي. وكانت تلك خطوة لطالما قاومتها، حيث كان  لدى الكثير من القلق بشأن عقد اجتماعات كثيرة جدا. "لكنني أدركت أن هذه الاجتماعات يمكن أن تكون خمس دقائق فقط لمعرفة كيف يفعلون، وإذا كان هناك أي شيء يحتاجون إليه". وقد رأى شيا كيف فتحت تلك الاجتماعات خطوط التواصل مع الموظفين، والتي كانت تحديا خاصا، حيث يدير فرعين وقد لا يرى الجميع بشكل منتظم.

وقد وظفت فريودنبرغر Freudenberger تجربتها في المعهد كجزء من مبادرة استدامة جمعية مكتبات نيويورك.  وتوضح ذلك قائلة: "نحن نعمل على تطوير برنامج تدريبي لمدة عام لمساعدة الناس على التفكير بشكل مختلف حول كيفية عملنا في المكتبة، مع الأخذ في الاعتبار الأسس الثلاثية من الاستدامة: التكافؤ الاقتصادي والمسؤولية البيئية والعدالة الاجتماعية"، كما وتشير الي أنه من الفوائد العملية الأخرى لمثل هذه التدريبات التي تقدمها جمعية المكتبات الأمريكية، أنها كل عام  تخلق مجموعة مهنية من المكتبيين تصب في  شبكة  أكبر من المهنيين.  يتواصلون عبر قنوان متعددة مثل الفيسبوك ولينكدن ويتبادلون المعارف والموارد بعد انتهاء التدريب.

وتشير سوليفان Sullivan الي أهمية التدريب في موضوعات القيادة، وحيث عدد كبير من أمناء المكتبات في بحاجة إلى تجهيز أنفسهم ليكونوا القادة و وكلاء التغيير ".

وصفات سريعة لصنع   مستقبل المكتبات

قدم عدد من المكتبين والمتحدثون، خلال ندوة جمعية المكتبات الأمريكية الخاصة بمنتصف شتاء 2017 في أتلانتا، العشرات من الأفكار والنصائح وعرضوا العديد من المشاريع والاقتراحات التي قد تشكل الأطر المستقبلية للمكتبات. وفيما يلي أبرزها:

  1. ريادة الأعمال: الحصول على رأس المال، والتوجيه، والتدريب، واحتياجات مساحة العمل هي القضايا الرئيسية التي تواجه النساء بدءا من ريادة الأعمال التكنولوجيا. ويمكن أن تساعد شبكة من الدعم. الحصول على التمويل بشكل أسرع وبما يساعد على تأكيد النجاح.
  2. المشاركة المدنية والابتكار: وقد تم تسليط الضوء على العديد من مجالات لمشاركة المدنية، سواء عن طريق التجمعات الصغيرة، وقوائم الموارد، والأنشطة التفاعلية، فضلا عن المحادثات المجتمعية مع المسؤولين المنتخبين وغيرهم
  3. أمناء المكتبات المدرسية كمعلمين عالميين: يمكن لأمناء المكتبات فتح تجربة التعلم في الفصول الدراسية لإجراء محادثات مع الخبراء والناشئة وتقدم البرامج المبتكرة التي تتيح للطلاب استكشاف ميولهم الإبداعية، وتعلم مهارات جديدة، وتطبيق تعلمهم بطرق مبتكرة"
  4. الاستدامة: الأخذ في الاعتبار الأسس الثلاثية من الاستدامة: التكافؤ الاقتصادي والمسؤولية البيئية والعدالة الاجتماعية "يطرح السؤال   عما إذا كان هناك شيء سليم بيئيا وممكن اقتصاديا وعادل اجتماعيا  يمكن أن يؤكد أمناء المكتبات علي تغطية جميع الجوانب المتعلقة به لأنه الأساس في اتخاذ  القرارات حول الخدمات والمباني والمجتمع خارج جدران المكتبة.
  5. الواقع الافتراضي: وقد عمل ماثيو بوير Matthew Boyer ، مدير مختبرات الوسائط الرقمية والتعلم في جامعة كليمسون ، ، مدير مركز كليمسون للتكنولوجيات الجغرافية المكانية، على مشاريع لاختبار ما إذا كان الواقع الافتراضي سيصبح منصة تسليم المحتوى التالية. انهم مهتمون في استخدام الواقع الافتراضي لدعم  تجربة تعليمية غامرة، ضمن بيئة تعليمية غنية السياق. الواقع الافتراضي يسمح بالتعلم القائم على المكان الذي يذهب الي ما وراء رحلة ميدانية التقليدية
  6. إمكانية الوصول : واحد من كل أربعة بالغين سيكون لديهم إعاقة في مرحلة ما من حياتهم، ذلك ينبغي أن يشجع الجميع على النظر إلى إمكانية الوصول  لهم على أنها تفيدنا وتعمل على تحسين الخبرات للجميع.
  7. التركيز على التكنولوجيا الأكاديمية: يقول جيفري مارتن، المؤسس والرئيس التنفيذي ل " honor Code,"، وهو برنامج يهدف إلى دمج الترميز في المنهاج الدراسي K-12، أن المتخصصين في وسائل الإعلام وأمناء المكتبات يلعبون دورا في احتضان هذه البرامج وبرامج ستيم الأخرى، وجعلها ناجحة. ويراهم يتحملون مسؤولياتهم كمعلمين وشركاء في التعليم الذين يبقون على علم علوم الحاسوب واتجاهات التكنولوجيا؛ كأخصائيين في مجال المعلومات يوفرون القيادة والخبرة في الحصول على المعلومات وتقييمها؛ وبوصفهم مديري البرامج الذين يرشدون الأنشطة ويعملون بالتعاون مع المجتمع المحلي لتحديد البرنامج وبناء الشراكات.maxresdefault-3.jpg
  8. أخلاقيات القرن الحادي والعشرين: في مكتبة سان رافاييل (كاليفورنيا.) استخدمت المديرة العامة للمكتبة سارة هوتون إطار قانون الحقوق الخاص بمكتبة حقوق الإنسان لإعادة النظر في ما يقوله أمناء المكتبات حول أخلاقياتهم وتطبيقهم على الأوضاع الراهنة. نقطة محاصرة واحدة لمعظم المكتبات تحارب الرقابة بجميع أشكالها. كما يتطلع المهنيون إلى الأمام، التكنولوجيات الجديدة مثل إدارة الحقوق الرقمية، والذي يسمح بقفل المحتوى، وبحيث لا يمكن فتحه إلا من خلال مفتاح رقمي خاص أو مفاهيم مثل حياد الانترنت net neutrality الذي يدافع عن الإنترنت مفتوحة مجانا  - سوف تتطلب من المهنيين النظر في قيمهم كوسيلة للملاحة.

maxresdefault (1).jpg حياد الانترنت هو المبدأ الذي يقول أن مزودات الانترنت والحكومات يجب أن تعامل جميع المستخدمين بشكل واحد بدون أي تمييز بينهم على اختلافهم أو اختلاف المحتوى أو الموقع أو  التطبيق أو المنصّة أو الادوات المستخدمة أو طريقة الاتصال. حياد الانترنت هو مبدأ يقوم على فكرة بسيطة ، وهي أن يتعامل موفري خدمة الانترنت والحكومات مع البيانات على الانترنت بطريقة واحدة ، دون تمييز أو وضع رسوم مختلفة حسب نوع المستخدم أو محتوى الموقع أو نوعية المنصة أو طريقة الاتصال