عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تعرف على مُعلم جوجل ... والعديد من استخدامات جوجل

نُـشر بواسطة هيام حايك on 01/07/2015 09:58:35 ص

banner_home
 هل يمكنك أن تتخيل الحياة بدون جوجل؟ كيف هي الحياة بدون جهازك اللوحي أو هاتفك المحمول؟ لقد أصبح كل من الأجهزة النقالة وجوجل من المنتجات التي لا غنى عنها لكثير من المعلمين والمتعلمين! ربما كنت تستخدم جوجل للبريد الإلكتروني الشخصي الخاص بك أو للبحث عن شخص ما، ولكن هل تستخدم العديد من الإمكانيات التي يقدمها محرك البحث جوجل في الفصول الدراسية؟
منذ تمّ تسجيل Google.com كنطاق يوم 15 أيلول (سبتمبر) من عام 1997، بدأت جوجل في العمل على أن تصبح مصدرا للمعلومات في كل مجال وفي كل مكان. وهذا ليس كل شيء، فجوجل تقدم أيضا قائمة متزايدة من الأدوات التي يمكن أن تجعل اليوم الدراسي لطلابك أسهل وأكثر إثارة للاهتمام
استخدام جوجل للعثور على أي شيء
البحث عن المعلومات: الكثير منا استخدام كلمة جوجل كبديل لكلمة بحث تقريبا ومؤخرا شاعت كلمة «جوجلها» وتعني ابحث عن المعلومة المطلوبة في محرك البحث جوجلGoogle it "". محرك البحث جوجل هو المحرك الأكثر شعبية في العالم، جوجل يعالج ثلاثة مليارات من الاستفسارات يوميا. " إذا كان جوجل لا يمكنه العثور على إجابة لسؤال، فربما لن تجد إجابة. " ولكن محرك البحث نفسه ليس هو المصدر الوحيد للمعلومات.
justgoogleit
من خلال العديد من أدوات وتطبيقات جوجل، يمكن للمدرسين والطلاب الحصول بسرعة على المعلومات التي يحتاجون إليها، ونستعرض هنا بعض من هذه الأدوات.
Google Translate:  يمكن ترجمة النص إلى 90 لغة. ولا تقف فائدة Google Translate عند حدود ترجمة المواد التعليمية، فهو يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتواصل مع الطلاب أو أولياء الأمور الذين قد لا يشاركونك لغتك الأولى.
Google Images: الكلمات الوصفية خيار جيد للتعبير عن الصور ... صور جوجل تسمح لك البحث عن الصور باستخدام الاسم أو الموضوع والحصول على عدد كبير من الصور التي تعبر عن وجهة نظرك. وقد أعلنت شركة جوجل الشهر الماضي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن خدمة جديدة لتخزين الصور على الإنترنت باسمGoogle Photos .
  Google Earth:  سواء كنت تريد فهم الارتفاع الهائل لجبل إيفرست أو تبحث في قربها من دول الشرق الأوسط جوجل إيرث يتيح لك اتخاذ طلابك في جولة بصرية، وغالبا ما تكون أكثر فعالية من الصور.
Google News: ما هي أهم الأشياء التي حدثت في العالم اليوم؟ أخبار جوجل يمكن أن تبقيك أنت وطلابك على اطلاع بآخر الأخبار والمستجدات. هذا الموقع يستقى الأخبار من مصادر الأخبار الرئيسية. كما يمكنك أيضا تخصيص الإعدادات لجعله أكثر ملاءمة للقراء.
Google Goggles:  خدمة البحث المرئي من جوجل والتي تتيح لك ولطلابك إمكانية البحث عن طريق التصوير، دون عناء الكتابة أو البحث عن طريق نطق كلمات البحث. البرنامج يتعرف على أغلفة الكتب، الشعارات، بطاقات العمل، الأماكن. هذه الخطوة نقلت فيها جوجل البحث إلى مستوىً جديد تماماً، يكفي أن توجهه كاميرة هاتفك وتلتقط الصورة لتحصل على المعلومات الكاملة عن الشيء الذي قمت بتصويره.
Google Books: هل أنت في حاجة للبحث عن موضوع؟ كتب جوجل تقدم فهرس بأحدث الكتب في العالم. يمكنك البحث في فهرس الكتب العالمية. ويمكنك العثور على ملايين من الكتب الرائعة التي يمكن لطلابك معاينتها أو قراءتها بدون مقابل.
Google Scholar: إذا كنت أنت وطلابك تبحثون عن الدراسات والأبحاث العلمية، يمكن أن يكون الباحث العلمي من Google هو الدليل الأفضل لوصولك إلى الأدبيات الرقمية الصحيحة على الإنترنت.
Google Alerts: تنبيهات جوجل هي خدمة تتيح لك وضع (كلمات مفتاحية) لبحثك، وإدراجها في خانة خاصة، ضمن هذه الخدمة، يمكنك إعداد تنبيه سوف يرسل لك رسالة بالبريد الإلكتروني كلما ظهر عنصر جديد مرتبط بالكلمات الرئيسية الخاصة بك كما يمكنك تحديد نوع المادة التي تريد أن يزودك بها (مقاطع فيديو – أخبار – مقالات – مناقشات) أو كل ذلك!!
استخدام جوجل للتنظيم والإنشاء
جوجل لديها العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعد علي تسهيل سير العمل وتدفقه بسلاسة.
Google-Drive
  Google Calendar:  قد يكون من المهم لك كمعلم أن تقوم بإنشاء تقويم، بحيث يمكن للطلاب وآبائهم، والفصول الدراسية الأخرى الوصول إليها. يمكنك كمعلم تحديد المواعيد النهائية للمهام والتعينات وإشعارات الأحداث ووضعها في التقويم الخاص بك. كما يمكن أن تشير إلى الأوقات التي تنعقد فيها مؤتمرات الطلاب والمعلمين.
Picasa: ربما تكون بيكاسا هي من الأدوات القليلة التي لا تحمل اسم جوجل! والسبب بسيط. ذلك لأن جوجل قامت بشراء هذا المنتج بعد أن أطلقوا عليه اسم بيكاسا. بيكاسا هو منظم الصورة والذي يُمكنك أنت وطلابك من تحميل ومشاركة الصور. بحيث يمكنك نشر الصور من الرحلات الميدانية أو النشاطات الصفية والتجارب ليراها الآخرين.
Google Drive: يعتبر محرك جوجل من أفضل أدوات التنظيم وبناء التعاون الحر. نظام تخزين وإدارة الملفات في محرك جوجل يمكنك من إنشاء المستندات ((Doc)، جداول البيانات (Sheets)، والشرائح وتخزينها في السحابة. هذا يتيح لك الوصول إلى عملك من أي مكان، سواء من الأجهزة المتنقلة أو من أجهزة الكمبيوتر الأخرى. وهذا يعني أيضا أنه بإمكانك العمل بشكل تعاوني على نفس الوثيقة في نفس الوقت.
استخدام جوجل للتواصل مع الآخرين
Blogger: تمكنك من إنشاء مدونة للفصل حول الأنشطة الصفية الخاص بك، والتي من الممكن أن تستهدف الجمهور بصفة عامة أو تستهدف جمهورا محددا. التدوين وسيلة سهلة لاستخدام منصة تسمح لك وطلابك بإضافة المشاركات والمقالات والصور أو مقاطع الفيديو. كما أن استخدام تطبيقات الجوال يمكنك أنت وطلابك أن تدونوا الموضوعات الخاصة بكم من أي مكان.
Google Plus: يكافح الناس في بعض الأحيان لشرح ما هو جوجل بلس (جوجل +). يمكن تصنيف جوجل بلس كإحدى الخدمات التي لها علاقة بالتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت على غرار الفيسبوك والتويتر ولينكدين، جوجل بلس يتيح لك الاتصال مع الآخرين، وتوسيع الدوائر الخاصة بك، والعثور على المجموعات التي تشاركك اهتماماتك. داخل جوجل بلس، ستجد Hangout للمحاضرات ودردشات المجموعة، ومكالمات الفيديو والصوت. يمكنك أيضا تسجيل جلسة دردشة الفيديو الجماعية الخاصة بك وبعد ذلك يمكنك بثها على موقع يوتيوب للآخرين للمراجعة في وقت لاحق
معلم جوجل Google Educator
يمر معلمو جوجل Google Educators بسلسلة من الاختبارات التي تثبت كفاءتهم في استخدام تطبيقات جوجل للتعليم. امتحانات تغطي البريد الإلكتروني (Gmail) والتقويم و محرك جوجل درايف والمواقع، والعديد من التطبيقات التعليمية في فرعين Google Apps و Chrome. كما يتيح Google Educator للمعلمين فرصة المتابعة المباشرة لما يتم تقديمه لطلابهم من دروس ونصائح تعليمية من خلال المواقع والتطبيقات الإلكترونية، واستمرار استخداماتها في الفصول الدراسية.
لماذا يجب أن نحاول اجتياز امتحانات معلم جوجل؟
الاختبارات تساعد المعلمين على أن يواصلوا إعداد أنفسهم ليكونوا جاهزين للتعليم. العديد من المربين يرغبوا في أن يتعاملوا بشكل أفضل مع التقنية، كما يرغبوا في استخدامها بشكل أفضل في الفصول الدراسية، ولكن هناك قفزة كبيرة بين الرغبة في فعل شيء والقيام فعليا بذلك. كسب شهادة جوجل يساعد المعلمين على امتلاك المزيد من المهارة و القدرة والتخصص، مما يؤهلهم ليكونوا قادة التقنية داخل مدارسهم. كما أن هناك حافزا كبيرا لاستكمال الامتحانات، وهو فرصة المعلم لأن يصبح معلما معتمدا من جوجل. يمكن للمعلمين الالتحاق بأكاديمية معلم جوجلGoogle Teacher Academy، وبعد التحاقه بالأكاديمية يصبح معلما معتمدا من Google. تختار جوجل 50 معلما لكل من الأكاديميات التابعة لها، وغالبا ما يكونوا من المعلمين الذين يظهرون الشغف لاستخدام التقنيات المبتكرة في التعلم والرغبة في المساعدة على نشر الأفكار الجديدة. أكاديمية معلم جوجل عبارة برنامج مكثف يوفر التدريب في أدوات جوجل ويحفز الأفكار التعليمية، وهو فرصة للتواصل مع المعلمين المبدعين الآخرين.
ماهي ألية الامتحانات في برنامج معلم جوجل؟
يتكون برنامج معلم جوجل من خمسة امتحانات. كل واحد من هذه الامتحانات يكلف 15 دولارا، والمعلمون لديهم 90 يوما لاجتياز كل الامتحانات. إذا فشلت في امتحان ما، يمكنك أن تأخذه مرة أخرى بعد انتظار سبعة أيام ودفع 15 دولارا أخري. تنتهي صلاحية شهادة معلم جوجل بعد ثمانية عشر شهرا، ولكن إذا كنت قد أصبحت معلم جوجل معتمد، فإنك تحتفظ بهذا التمييز إلى الأبد.
مبادرات ومسابقات تعليمية رائعة توفرها جوجل
تشارك جوجل وعلى نحو متزايد في تحديث التعليم، وقد طورت العديد من المشاريع لتشجيع الاهتمام بالعلوم وبرمجة الكمبيوتر . انظر إلى هذه البرامج وابدأ في التفكير خارج مربع بحث جوجل قليلا.
google-in-education-banner
مسابقة Google Science Fair
مسابقة Google Science Fair هي عبارة عن مسابقة عالمية عبر الإنترنت في مجالي العلوم والتقنية وهي متاحة للأفراد والمجموعات الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا من جميع أنحاء العالم. في هذه المسابقة يصيغ المشاركون فرضياتهم ويجرون التجارب ويقدمون النتائج التي يتم تقييمها من خلال لجنة تحكيم دولية. لقد فكرت جوجل فيما هو أبعد من المسابقة العلمية، فقد جمعت الكثير من الموارد العلمية لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية والتي تساعدهم في البحث وتطوير مهارات البحث العلمي والمنهج العلمي. المسابقة تساعد الطلاب في العثور على المشروع الذي يتناسب واهتماماتهم ومواهبهم . كما توفر صفحة المسابقة بالإضافة إلى الموارد العلمية، الروابط الخاصة بأخبار العلوم ومواقع التعليم.
مبادرة Made with Code:
وهي مباردة تهدف إلى تشجيع الفتيات على تعلم البرمجة وسد فجوة الترميز بين الفتيان والفتيات. تبلغ تكلفة البرنامج حوالي 50 مليون دولار. يتضمن البرنامج العديد من مشاريع البرمجة ذات العلاقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد وصناعة الرسوم المتحركة وبناء أكواد الشخصيات avatar ثنائية الأبعاد، هذا بالإضافة إلى برمجة تطبيقات تأليف الموسيقى، وأدوات صور السيلفي. كل هذه المشاريع يتم برمجتها عبر لغة البرمجة البصرية Blockly التي أطلقتها جوجل منذ عامين.
مسابقة Doodle 4 Google:
أو يمكننا تسميتها خربش 4 جوجل، وهي مسابقة سنوية تعقدها جوجل للطلبة الذين يريدون تصميم شعار خاص بجوجل ويكون هذا الشعار بمثابة شعار جوجل ليوم واحد. المسابقة في الأساس صممت لتستهدف المدارس الثانوية، إلا أنها توسعت لتشمل جميع الصفوف بما في ذلك رياض الأطفال. تتضمن صفحة المسابقة أيضا الأنشطة الصفية لتعليم الأطفال كيفية طرح الأفكار وكيفية تمكينهم من تقديم أفضل أعمالهم.
مبادرة CS First:
تهدف جوجل من خلال برنامج CS First تعزيز نوادي الكمبيوتر التي تعلم الطلاب عملية تصنيع الأكواد، والتي تُعد أهم مراحل البرمجة، وذلك من خلال إعطائهم الدروس بعد انتهاء الدوام الدراسي. جوجل توفر أنشطة الترميز على الإنترنت مجانا، لذلك يمكن للطلاب استخدامها بغض النظر عن اشتراكهم في نادي للكمبيوتر. يمكن للطلاب خلق ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة والقصص التفاعلية، وأكثر من ذلك. ويأتي برنامج جوجل كجزء من مبادرة "خط إمداد المواهب التقنية" tech talent pipeline التي أطلقها عمدة نيويورك بيل دي بلازيو في مايو الماضي، التي تسعى لتشجيع الأطفال على الاهتمام بالمواد العلمية، مثل العلوم والهندسة والتقنية والرياضيات، المعروفة اختصارا باسم STEM.
هل حان الوقت للبدء في استخدام جوجل في صفك؟
وبعد استعراضنا لبعض من أدوات جوجل، والتي هي أكثر بكثير من مجرد البريد الإلكتروني، أو حتى محرك بحث واسع النطاق، هل ترون أن الوقت قد حان للبدء في استخدام هذه المجموعة الكبيرة من الأدوات بكفاءة وفعالية حقيقية؟