عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

مقاهي المعرفة: الادراك الحقيقي لقوة الحوار على احداث التغيير

نُـشر بواسطة هيام حايك on 07/11/2017 03:45:09 م

RTA-How-Knowledge-Fosters-Innovation.jpg مما لاشك فيه أنه، وعند الحديث عن ما يعرف اليوم بمقاهي المعرفة، فلابد من الاسترخاء وترك العنان لخيالنا للتحليق في مقاهي تتمتع بنكهة مميزة يمكنك استشعار تميزها واختلافها، وقد تكون المقاهي العريقة في باريس تحديدا لها من السحر ما يجعلك تعيش تجربة تاريخية حقيقية، مقاهي باريس كانت اكثر من مجرد أمكنة لتناول القهوة والشراب بل هي اشبه بمؤسسات ثقافية وأدبية لها لمستها البيّنة على مجمل التيارات المعرفية والادبية في اوروبا والعالم. على سبيل المثال مقهى لاديوغي الذي تأسس عام 1862

لايزال يحمل اسم الاديب الفرنسي "ارنست لاديوغي". ومن الملاحظ أن تجميع المقاهي لفئات معينة من الناس هو ليس بالأمر الجديد، ولكن الجديد اليوم هو النوعية ودرجة التخصص والتنظيم، مقاهي المعرفة هي اصدار جديد لمفهوم المقاهي، وهذا تطور طبيعي في وجود الجهود التي تبذلها العديد من الدول لتحقيق مجتمع المعرفة. 

 ما هي مقاهي المعرفة؟

المعرفة هي "كيان تشكله مجموعة من التفاهمات والمهارات التي يتم بناؤها من قبل الناس وتنمو من خلال التفاعل مع الآخرين ومع المعلومات". وفي هذا السياق مقاهي المعرفة هي أماكن تجمع الناس معا للتعلم من بعضهم البعض لكي يحدثوا فرقا، من خلال إجراء محادثات مفتوحة وخلاقة بشأن موضوع ذي اهتمام متبادل، يحفز المشاركين لإبراز معارفهم الجماعية وتبادل الأفكار واكتساب فهم أعمق للقضايا المعنية. مما يؤدي في نهاية المطاف إلى اتخاذ إجراءات، تشكل صنع القرار بشكل أفضل، وبالتالي نتائج لأعمال الملموسة.

وهي غالبا ما تنعقد على هامش المؤتمرات أو المنتديات والملتقيات وقد تنعقد بصورة كفعالية بحد ذاتها.  ويمكن أن يتم ذلك في غضون ساعة أو أكثر قليلا،  وهو يحتاج  فقط إلى خطة تحتوي على جدول الموضوعات التي سيتم مناقشتها.

عادة ما يتخذ مقهى المعرفة الشكل الغير رسمي ويتم في بيئة يسودها المرح والاسترخاء، كما ويمثل فضاء منفتح لتحفيز الابداع والتشبيك والتعاون بالإضافة الي كونه يمثل بيئة غير مهددة وعادة ما يكون محددة زمنيا

 ماهي القيمة التي يضيفها مقهى المعرفة؟

11111.png

  • يمكن للمقهى أن يثير مستوى من التبصر أكبر مما ندركه بأنفسنا
  • يمكن لك في محادثات المقهى أن تسمع نفسك تقول أشياء التي لم تكن تعرف أنك تعرفها
  • يمكن لمقهى المعرفة أن يبلور معرفتنا، وقد تنبثق أفكار ووجهات نظر جديدة. ..
  • جلسات المقهى هي فرصة لظهور شخص مختلف قليلا او اشخاص مميزين، إضافة إلى أنه ومع زيادة الملاحظة والتفكير يأتي التفاهم -وهذا يمهد الطريق للتغيير

 كيف يتم إدارة الجلسة في المقهى؟

لضمان الوصول الي الأهداف التي تم من أجلها الجلسة الخاصة بمقهى المعرفة من المفضل أن ننظر في الإجراءات التالية ونحاول العمل عليها:

  1. التعريف بمقهى المعرفة والموضوعات التي سوف يتم طرحها
  2. التأكد من أن الغرض من مقهى المعرفة هو واضح للمشاركين
  3. صياغة التحديات ووضع جدول بالموضوعات
  4. تشكيل مجموعات صغيرة من 4 أو 5 لمناقشة هذا الموضوع لمدة 10 دقيقة لكل جولة.
  5. تغيير جداول المجموعة وإعادة التجميع، مما سيعطي فرصة لتبادل الأفكار ورؤية الموضوعات من منظور الآخرين

مبادئ أساسية لإنجاح مقاهي المعرفة

لابد من أن الأخذ بعين الاعتبار بعض النقاط الأساسية التي قد تكون بمثابة مبادئ أساسية لضمان نجاح الجلسة مثل توضيح الغرض من الجلسة

  • إنشاء مساحة صديقة تجعل المشاركون يشعرون بأنهم ضيوف مرحب بهم
  • استكشاف الأسئلة التي تهم وتشجيع مساهمة الجميع
  • ربط المحادثات المتنوعة والاستماع إلى رؤى الآخرين وتبادل النتائج، مع التأكيد على الاستماع أكثر من الكلام
  • النظر الي وجهات النظر المختلفة ليس كما الخصوم، ولكن كوجهات نظر من الممكن أن تكون مجالا للتعلم، مما يعنى الترحيب بالاختلافات والابتعاد عن اصدار الأحكام

هذا ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن الاسترخاء والبيئة الغير تهديدية والمحادثات المفتوحة هي أمور لابد من الاخذ بها ، وبحيث لا يكون هناك أحد مضطر إلى فعل أي شيء لا يرغب القيام به، وحيث  الجميع متساوون  لا قادة للأجندات  ولا ملخصات فردية كما وليس من الضروري محاولة للوصول إلى توافق في الآراء ، المهم هنا اخراج ما يوجد في رؤوس المشاركين ومنحهم مساحة حرة للكلام والتعبير.

 أسماء لامعة وخبيرة في مجال مقاهي المعرفة:

يضم المشهد الثقافي العالمي مجموعة من المتخصصين في مجال بناء وإدارة مقاهي المعرفة، الا أن  السيد دافيد جورتين Mr. David Gurteen هو  اليوم المتمرس الأكثر  شهرة وتميزا في هذا المجال، فهو  كاتب ومفكر ومتحدث محترف في العديد من المحافل والفعاليات الإقليمية والدولية، وهو خبير عالمي في مجال تطوير مهارات القيادة في قطاع المعرفة والتواصل الفعال في محيط العمل وخارجه. السيد جارتين معروف على نطاق واسع من خال المقهى المعرفي الأشهر الذي يحمل اسمه وهو Gurteen Knowledge Café والذي هو بمثابة ساحة إلكترونية على الإنترنت تجمع العديد من الاختصاصيين والمهنيين من مشارب مختلفة يجمعهم الاهتمام بمجال المعرفة وإدارة المعرفة إلى جانب تدشينه وإدارته لتجمع افتراضي باسم Gurteen Knowledge Communityالذي يضم أثر من 23,000 خبير معرفي من أكثر من 160 دولة بهدف تحقيق التقارب الفكري وطرح القضايا محل الاهتمام المشترك، وتبادل الرؤى حول الموضوعات التي تمثل بؤرة تركيز مجتمعات المعرفة وتجمعات الممارسة التي يمثلونها.

نموذج يعكس مقهى المعرفة

وعلى غرار مقهى جارتين المعرفي الشهير Gurteen Knowledge Café   الذي تم عقده  حول العالم مئات المرات ، سيقوم  دافيد جارتين بإدارة لقاء مفتوح بعنوان " انعكاس الجوانب الاجتماعية لإدارة المعرفة على  توجهات التخطيط الاستراتيجي » في ختام الملتقي الذي تنظمه أكاديمية نسيج  بتاريخ 26 نوفمبر 2017 في مدينة الرياض، تحت عنوان  «توظيف إدارة المعرفة في تحقيق رؤية المملكة 2030 "  وقد حرصت شركة  نسيج على أن  يجمع هذا المنتدى  قادة المكاتب و الإدارات المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي بالوزارات المختلفة ، وذلك لأهمية تواجدهم مجتمعين معا  هذه المرحلة ، انطلاقاً من إن التحول إلى مجتمع المعرفة يعد مكوناً رئيسا ضمن مكونات رؤية المملكة 2030 ـ والذي  هو نتاج مجموعة البرامج التنفيذية المتفرعة عنها والتي يأتي في مقدمتها برنامج التحول الوطني 2020 ، حيث يتم في هذا اللقاء تسليط الضوء على كيفية توظيف مفهوم إدارة المعرفة وتحديدًا المعرفة المؤسسية في دعم ما تقوم به مكاتب تحقيق الرؤية وإدارات التخطيط الاستراتيجي من مهام وأنشطة، إضافة إلى إتاحة الفرصة للمدراء و قادة المكاتب لتبادل الرؤى والأفكار والخبرات حول سبل توظيف إدارة المعرفة لتسريع تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للرؤية، إلى جانب الاطلاع على أحدث التوجهات والممارسات الفضلى في هذا الصدد من خلال الاستماع إلى كلمات عدد من الخبراء المتخصصين في مجال إدارة المعرفة والتخطيط  الاستراتيجي،  هذا وسيدير جلسات الملتقي الأستاذ الدكتور محمد جعفر عارف - رئيس قسم علم المعلومات – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الملك عبد العزيز والخبير استشاري في مجال إدارة المعرفة مع مكتب إفادة للاستشارات الإدارية. وبمشاركة الدكتور حسام رويحي والذي يشغل منصب مدير المركز المعرفي في المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية، وقد عمل أستاذًا مساعدًا في قسم هندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن كما تقلد عدد من المناصب الإدارية بالجامعة آخرها مديرًا لمركز تقنية المعلومات والاتصالات بالجامعة والسيد سكوت ليب Mr. Scott Leeb، و هو خبير استشاري ومدير بشركة Iknow, LLC الأمريكية المتخصصة في حلول إدارة المعرفة والاستشارات التقنية، وعضو تدريس في عدد من الجامعات العريقة،. بالإضافة الي السيد دافيد جورتين Mr. David Gurteen .