library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

RFID: هل هي التقنية التي لا مفر منها؟

نُـشر بواسطة هيام حايك on 27/03/2013 02:05:36 ص

3MLS_Web_Montages_RFID-1.jpg

هل يمكن لأحد في إدارة "أوباما" تهجئة أو توضيح معنى "RFID" ؟ يطرح هذا التساؤل Mark Roberti الكاتب في مجلة (آر.إف.آي.دي جورنال-RFID Journal on-line) علي الإنترنت (وهي واحدة من أشهر الدوريات المتخصصة في دراسة تكنولوجيا RFID على مستوي العالم).

وعند معرفة أن هذا التساؤل قد طُرح تعقيباً على المحاضرة السنوية التي يلقيها "أوباما" على مواطني الامم المتحدة الأمريكية, طارحاً فيها الإنجازات التي تم تحقيقها والتوجهات المستقبلية؛ والتي تطرق فيها هذا العام إلى معهد National Additive Manufacturing Innovation Institute الذي تم إنشاؤه في ولاية "أوهايو" لدعم الابتكارات الوطنية. كما أعلن عن إطلاق ثلاثة معاهد من هذا القبيل، ودعا "الكونغرس" إلى تخصيص تمويل إضافي لخمسة عشر معهد بتكلفة 1 مليار دولار.
يري "مارك" أن هذه المعاهد قد تكون فكرة جيدة، ولكن يجب أن نفكر بأن واحدة من أهم التغييرات التي ستجري في قطاع الصناعة التحويلية خلال السنوات الـ 20 المقبلة ستكون تحديد استخدام الترددات اللاسلكية. هذه التغييرات سوف تكون عميقة, حيث أن RFID هو حقل مفتوح، والكثير من الشركات في جميع أنحاء العالم تتنافس للحصول على حصة كبيرة في السوق. كما وأنه لايزال الوقت متاح أمام الحكومة الأمريكية لمساعدة الشركات RFID في الولايات المتحدة. ولكن للأسف، لا يمكن لأحد في إدارة "أوباما" توضيح "RFID"، أو فهم ماهية هذه التكنولوجيا وكيف يمكن أن تستفيد الشركات المصنعة منها. في حين أن "وزارة الدفاع الأمريكية" هي واحدة من أكبر مستخدمي تكنولوجيا RFID في العالم.

وقد يجد البعض أن هذا من المفارقات , إلا أنه بالرجوع إلى تاريخ هذه التقنية لاأري غرابة ولا مفارقة في ذلك فهذه التقنية ترعرت في حضن الاستخبارات الروسية, فبعض الأبحاث تشير إلى أن "ليون ثيرمن" قام باختراع أداة تجسس لصالح الاتحاد السوفيتي في عام 1946 تقوم بإعادة إرسال موجات الراديو المدمجة مع الأمواج الصوتية، يلتقطها حجابٌ حاجزٌ الموجات الصوتية ويتذبذب بفعلها مما يؤدي إلى تغيير أو تعديل حالة قارئ الذبذبات والذي بدوره ينظم ذبذبة الإرسال المنعكسة. بالرغم من أن هذه الأداة كانت جهاز تنصت سري سلبي وليست "بطاقة تعريف" فهي تعتبر المقدمة لاختراع بطاقات التعريف بموجات الراديوRFID .

التعريف بتقنية RFID

تناولت العديد من الدراسات تعريف تقنية RFID والتي هي مختصر للتعبير الفني Radio-Frequency Identification, والباحث في الإنترنت سيجد الكثير من المقالات التي تتحدث عن تعريف هذه التقنية وتاريخها ونشأتها وتطورها, سواء باللغة العربية أو الانجليزية. ورغبة في عدم التكرار, ومن باب الحرص على الوقوف على الجديد، والبعد عن النمطية، سأكتفي بذكر التعريف الذي أوردته الويكيبيديا والذي تم صياغته وفق النص التالي" تقنية (RFID) وتعني (تحديد الهويه باستخدام موجات الراديو). والتقنيه عباره عن تحديد الهويه بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز يسمى "بطاقات التعريف اللاسلكية" (RFID Tags). هذه البطاقات (RFID Tags) عباره عن كائن صغير يمكن إدراجه داخل المنتجات أو الحيوانات أو الإنسان. يحتوي هذا الكائن على شريحة مصنوعه من السيلكون وهوائي (أنتينا) لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات والاستعلامات من خلال موجات الراديو." ولأنني دائما ما أفكر أن المشاركة البصرية والسمعية للمعلومات تثمن وتزيد من قيمتها، نستعرض معا هذا الفيديو والذي رغم قدمه الا انه من امتع الفيديوهات التي تعرضت لهذه التقنية.

مستقبل تقنية RFID

يقول الباحث الرئيسي في مركز أبحاث مايكروسوفت "بيل باكستون" Bill Buxton ومؤلف كتاب Sketching User Experiences : "

إذا كان التاريخ هو إشارات ودلالات ، ينبغي لنا أن نفترض أن أي من التكنولوجيات التي سوف يكون لها تأثير كبير على مدى العشر سنوات المقبلة هي بالفعل لها من التواجد المسبق عشر سنوات. فأين نحن الآن – بالنظر الي أنه قد مضى أكثر من 40 عاما على ظهور براءة اختراع باقة الراديو مع الذاكرة في عام 1970، ومنذ عقد من الزمن بدأت تقنية RFID تجذب انتباه قطاع تجارة التجزئة على نطاق عالمي؟!!!) وبالطبع لكل قاعدة شواذ.
ليس هناك شك في أنه على مدى العقد القادم، سوف تصبح نظم RFID جزءاً لا يتجزأ من خبرات الأعمال التجارية والمستهلكين، يضاف إلى ذلك التقارب بين التقنيات اللاسلكية من قبل أنظمة RFID. وسوف يكون الدافع وراء تطوير الـ "آر.إف.آي.دي" الكامن passive RFID كجزء من هذه المنصة وسوف يكون قادراً على قياس الأعداد المتزايدة من هذه التقنية في العالم المادي. من الصعب أن نتصور الأشياء المادية اليومية دون RFID

 

The future of RFID The future of RFID

أنظمة الكشف والحماية 3M™ RFID

http://cdsol.com.my/cdsol/images/slideshow3m.jpg

 

مع تاريخ يمتد أكثر من 40 عاما استطاعت 3M™ RFID وضع أنظمة امن وحماية المكتبات ، تتميز 3M بمعرفة وفهم البيئة والسلوكيات التي تحكم سير العمل في المكتبات كما أن نظام الخدمة الذاتية من 3M (3M SelfCheck™) يعمل على الحد من طوابير الإعارة والإرجاع وتمديد ساعات العمل. من خلال توفر أدوات إبداعية وفعالة لضمان استهلاك وقت أقل من قبل موظفي المكتبات في القيام بالأعمال الروتينية وقضاء وقت أكبر مع العملاء.

المصادر:

RFID Journal (1)
Naseej RFID Solutions
RFID Journal (2)

إعـداد - هيــام الحايك

Topics: المكتبات, نظام الخدمة الذاتية, RFID Tags, RFID, Radio-Frequency Identification, أنظمة امن وحماية المكتبات