library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الـدي سبيس DSpace: آفاق جديدة للبرمجيات مفتوحة المصدر

نُـشر بواسطة هيام حايك on 21/07/2013 12:14:35 م

Dspace دي سبيس

ربما يكون الحماس الذي تشهده منصة الـ "دي سبيس" هو المحرك الأساس والذي دفع مشاركين من تسعة دول مختلفة لتحديد 18 يونيو 2013 كيوم عمل مكتف في جنيف يجتمع فيه فريق مستخدمي الـ "دي سبيس" DSpace لمناقشة واقع الـ "دي سبيس" الحالي والأفاق المستقبلية المتوقعة لهذه الخدمة الرقمية والتي تبشر بالكثير في ظل انتشار مبادرات الوصول الحر.

ضم فريق المشاركين مزيجا متكاملا من المطورين، ومديري المستودعات الرقمية ومقدمي الخدمات. ساعد هذا المزيج على توليد العديد من الأفكار والمناقشات في جو من الاحترام المتبادل والحماس لمنصة الـ "دي سبيس" وقد كان بعض مما تم عرضه ومناقشته ما يلي:

تسهيل الربط ما بين الباحثين و أعمالهم:

وكان أول المتحدثين في هذا اليوم "لور هاك"، Laure Haak المدير التنفيذي لمؤسسة ORCID، وهي مؤسسة دولية غير ربحية، متعددة التخصصات. تقدم منظمة ORCID سجلا مفتوحا ومستقلا، من أجل إيجاد معيار لتحديد مؤلف المنشورات العلمية والأكاديمية. تتعاون ORCID مع الباحثين والمنظمات البحثية عن طريق توفير سجلا مفتوحا من المعرفات الفريدة unique identifiers للباحثين والدارسين، بهدف دمج المعرفات ضمن خطوات العمل orcidالبحثية للوصول إلى مستودعات مؤتمتة بالكامل . تري ORCID أنه طالما بالإمكان الاعتماد على مصدر خارجي من البيانات الوصفية metadata للربط بين باحث محددة وعمله، فإنه لا حاجة إلى تضمين الباحث في عملية التقديم على الإطلاق. نظام المصادقة يسمح بدخول مستخدم الـ "دي سبيس" لاستخدام ORCIDs وهذا يعني أن الباحثين الذين لديهم بالفعل حساب على ORCID لا حاجة للحصول على كلمة سر جديدة منفصلة عن الـ "دي سبيس".

مستودع توافقي مع ResourceSync وSWORD2

تحدث ممثل عن لجنة الـ "دي سبيس" والمؤسس المشارك لمؤسسة Cottage labs "ريتشارد جونز" حول عملية تنفيذ وتحسين الدعم لبروتوكولات SWORD2 و ResourceSync على حد سواresourcesync_logoء التي تسمح للأنظمة الخارجية التفاعل مع البيانات الوصفية والملفات في الـ "دي سبيس". ResourceSync تحتضن المفاهيم الأساسية للويب، ويمكن أن تعمل ضمن أي نظام على شبكة الإنترنت. خلال هذه الرحلة من تنفيذ المعايير الجديدة، اكتشف "ريتشارد" عدة مجالات لتحسين إمكانيات الـ "دي سبيس". وتشمل هذه المجالات المصدر، معرفات العناصر، مساحة العمل، الاستعادة من الأرشيف، وسهولة الاستخدام والدعم والمساعدة في ربط أُذون التفويض.

مؤسسة Cottage Labs هي مؤسسة قائمة على شراكة مجموعة من الأفراد الذين يمتلكون العديد من المهارات المتخصصة بدءا من تطوير البرمجيات، والتنفيذ التقني والنشر في مجموعة متنوعة من اللغات والبيئات المناسبة لمتطلبات جمع وتحليل وإعداد التقارير وحقوق التأليف والنشر والتحرير. كما وأنهم يمتلكون خبرات عالية في إدارة وتشغيل المشاريع من بدايتها وحتى التسليم.

وظائف جديدة ومحسنة لمنصة الـ "دي سبيس"

"برام لويتن" Bram Luyten من @mire عرض عددا من تحسينات الـ "دي سبيس" الأخيرة وعرض وظائف الـ "دي سبيس" في مجالات مختلفة. كل من هذه المجالات شهدت تحسينات واسعة في @MIREالعامين الماضيين.

@mire هي تكنولوجيا الويب الحديثة والتي توفر فرصا هامة لعرض وتقاسم وتوزيع المحتوى الرقمي من خلال استخدام وتطوير هذه التقنيات لتعزيز إمكانية الوصول عبر الإنترنت للمؤسسات والعلماء والكتاب والفنانين.

كما أنها تساعد المؤسسات في جميع أنحاء العالم في تنفيذ وإدارة المستودعات المبتكرة. من خلال تعزيز هذه المستودعات وتمكين المستخدمين من استرجاع ومعالجة المعلومات بطرق لم تكن ممكنة قبل 5 سنوات، وهي متخصصة في تطوير الـ "دي سبيس" بناء على احتياجات المستخدمين بالإضافة إلى تخصصها في المستودعات المؤسسية والمصادر المفتوحة.

عرض مدراء المستودعات الأوروبية

كانت التجارب المحلية لاستخدام الـ "دي سبيس" التي قدمها ثلاثة من مدراء مستودعات الـ "دي سبيس" في أوروبا، بمثابة شهادات حية لتنوع مجتمع الـ "دي سبيس".

تحدثت "مارينا مويلويك" Marina Muilwijk من جامعة أوتريخت Utrecht في هولندا عن تعديلات تمت إضافتها في الواجهة الأمامية

 Marina Muilwijk Marina Muilwijk

لمستودع الـ "دي سبيس". كما أشارت إلى أنه في يناير 2013 حصلوا على الترتيب الثاني لمستخدمي االـ "دي سبيس" بعد MIT's DSpace. يتم العمل حاليا على ترقية الـ "دي سبيس" بدعم من @mire الذي سيتم تنفيذ وتنسيق وظائف واجهة المستخدم الأمامية في الـ "دي سبيس" باستخدام XML .

أما متخصص الـ "دي سبيس" في جامعة Masaryk University في جمهورية التشيك فقد أشار إلى أنه في عام 2004 قررنا اعتماد الـ "دي سبيس" ونحن لم نأسف على اتخاذ هذا القرار منذ ذلك الحين؛ حيث أن ترميز نامج جافا وخاصة واجهة المستخدم XML تسمح لنا بتنفيذ التخصيصات التي نحتاج إليها.

المشتركة "ستيفانيا "من إيطاليا عرضت كيف أنهم كانوا قادرين على استخدام خدمة معرف لNBN-IT، والخاص برقم الببليوجرافية الوطنية. من خلال هذه الوظيفة هي الآن قادرة على تقديم خدمة أفضل لعملائهم من المهتمين بمتطلبات الإيداع القانوني من خلال خدمة الـ "دي سبيس" الخاصة بهم.

بعد استعراض ما تم في اليوم الدراسي الذي عقد في جنيف حول الـ "دي سبيس" لابد من تعريف واضح لهذه الخدمة أو المنصة كما يفضل البعض تسميتها.

تعريف نظام Dspace

الـ "دي سبيس" هو عبارة عن حزمة برمجيات حرة مفتوحة المصدر لتأسيس وإدارة المستودعات الرقمية... تركز على تقديم المحتوى الرقمي للمستخدمين النهائيين، وتوفر مجموعة كاملة من الأدوات لإدارة المحتوى داخل التطبيق. وقد عرفه موقع "ويكي مكتبات" الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف بأنه: عبارة عن نظام لإدارة المجموعات الرقمية يمكن المستفيدين من إرسال الوثائق الالكترونية (بحوث، أوراق مؤتمرات، رسائل علمية ...) ومن ثم وصفها، ويقوم النظام بتكشيفها وتخزينها. يحوي نظام استرجاع وبحث للوصول إلى هذه الوثائق. تم وضع هذا البرنامج من خلال تعاون بين مكتبات معهد ماستشويسس للعلوم والتقنية MIT Libraries وشركة "إتش بي" HP من خلال منحة من شركة HP في عام 2000 وتم إصدار أول نسخة في عام 2002 وهي نسخة 1.Dspace وآخر نسخة من النظام حتى الآن هي Dspace 3.1 وهي تدعم اللغات الأخرى إضافة للغة الانجليزية.

Dspace

اعتبارات هامة تشجع استخدام DSpace

  • أكبر مجتمع من المستخدمين والمطورين في جميع أنحاء العالم

أكثر من 1000 منظمة ومؤسسة تستخدم الـ "دي سبيس" حاليا. ويعتبر استخدامه الأكثر شيوعا من قبل المكتبات البحثية ويتم التعامل معه كمستودع مؤسساتي، ولكن هناك العديد من المنظمات التي تستخدم البرنامج لاستضافة وإدارة المستودعات مثل، مستودعات البيانات أو وسائل الإعلام القائمة على المستودعات. في عام 2007 تم إجراء تعداد للمستودعات المؤسسية في الولايات المتحدة من قبل CLIR ، والذي أظهرت نتائجه أن الـ "دي سبيس" كان النظام المفضل للقطاع الأكبر من المشاركين في المسح. مما يؤكد على أنه يحظي بأكبر مجتمع من المستخدمين والمطورين في جميع أنحاء العالم.

  • برمجيات حرة مفتوحة المصدر

و الـ "دي سبيس" منصة مفتوحة المصدر متاحة مجانا لأي شخص، ويمكن تحميلها بسهولة. تحت رخصة BSD open Source License المصدر المفتوح. وهذا يعني أن أي منظمة يمكنها استخدامها، والتعديل حيت تحتاج، وحتى دمج الشفرة في التطبيق التجاري من دون دفع رسوم الترخيص. بطبيعة الحال، يمكن التعديل على شفرتها البرمجية وهى أكثر مرونة للمستخدم من البرامج الأخرى التي لا تتيح مرونة للمستخدم ولا يستطيع التعديل عليها والتي يسميها البعض بالبرمجيات الاحتكارية. هناك أكثر من 100 جهة مساهمة في جميع أنحاء العالم تساهم في عملية التطوير. يدار برنامج الـ "دي سبيس" من قبل مجموعة صغيرة من المطورين المتطوعين (وتسمى لجنة دي سبيس) التي تعمل معا لإطلاق خطة تشتمل على دمج الميزات الجديدة والإصلاحات وتقديمها لجمهور المستخدمين .

  • قابليته للتعديل بما يناسب احتياجاتك عن طريــق:
  • القدرة على تخصيص واجهة المستخدم - يمكنك تخصيص الشكل والمظهر لموقع الويب الخاص بالـ "دي سبيس" لذلك سوف يتكامل بسهولة مع موقع المؤسسة الخاصة بك مما يضمن خدمة أكثر سهولة للمستخدمين.
  • القدرة على تخصيص الميتاداتا Metadata - دبلن كور Dublin Core هو البنية الافتراضية للبيانات الوصفية لتطبيق الـ "دي سبيس"، إلا انه يمكنك الإضافة أو التغيير من أجل تكيفه يما يتناسب واحتياجاتك، مثال التعديل بما يتوافق مع بنية مثل MARC / MODS مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا يتطلب استخدام بعض القدرة التقنية لنقل البيانات.
  • معايير متوافقة:
    الـ "دي سبيس" يتوافق مع العديد من البروتوكولات القياسية للوصول و الاستيعاب والتصدير. المعايير التي تدعم الـ "دي سبيس" تشمل : OAI-PMH ، OAI-ORE ، SWORD ، WebDAV ، OpenSearch، OpenURL، RSS ، ATOM
  • القدرة على تكوين شكل المتصفح والبحث:
    يمكنك أن تقرر ما هي الحقول التي ترغب في عرضها للتصفح على موقع الـ "دي سبيس" الخاص بك، مثل حقل المؤلف أو العنوان أو التاريخ... الخ. يمكنك أيضا تحديد أي حقول البيانات الوصفية Metadata التي ترغب تضمينها في واجهة البحث.
  • تشكيل وتهيئة قاعدة بيانات:
    يمكنك اختيار إما PostgreSQL أو Oracle لقاعدة البيانات لتمكين الـ "دي سبيس" من إدارة بيانات التعريف الخاصة بها.
  • القدرة على اختيار اللغة الافتراضية:
    تطبيق ويب الـ "دي سبيس" يوفر أكثر من عشرين لغة. حتى إذا لم تكن الإنجليزية هي اللغة المحلية الخاصة بك، يمكنك تخصيص اللغة المناسبة لمستخدم الـ "دي سبيس". كما يمكنك أيضا تهيئة الـ "دي سبيس" لدعم لغات متعددة، بحيث يختار المستخدم اللغة التي يريد ضمن قائمة "اللغة المفضلة" التي تظهر في مستعرض الويب الخاص به.
  • Built-in: دي سبيس خدمة صممت أصلا للمكتبات، وهي جزءا لا يتجزأ من نموذج البيانات وعمليات سير العمل المألوفة لدى أمناء المكتبات .
  • يمكن استخدامه من قبل المؤسسات التعليمية والحكومية والخاصة والتجارية
    بدأ استخدام منصة الـ "دي سبيس" من قبل مؤسسات التعليم العالي الذين قاموا بتطوير المنصة في البداية، إلا أنه بعد ذلك تبين إمكانية التوسع لتشمل مجالات أوسع من ذلك بكثير. وقد استخدم البرنامج من قبل المتاحف ودور المخطوطات والأرشفة، والمؤسسات الصحفية، والمكتبات الوطنية، والاتحادات، والشركات التجارية وذلك لإدارة الأصول الرقمية.
  • إمكانية التثبيت بطرق إبداعية out of the box
    الـ "دي سبيس" يأتي مع واجهة على الإنترنت يمكن تشكيلها بسهولة، مما يعني أن أي مسئول للنظام يمكنه تثبيتها على Linux أو Mac OSX أو Windows ليبدأ العمل.
  • إدارة وحماية جميع أنواع المحتوى الرقمي

يمكن لتطبيق الـ "دي سبيس" إدارة وتنظيم عدد كبير من أشكال الملفات الرقمية؛ بعض من هذه الأشكال الأكثر شيوعا التي تدار حاليا ضمن بيئة الـ "دي سبيس" هي: PDF ، Word ، JPEG ، MPEG ، TIFF

dspace_banniereإعداد:
هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

Topics: المكتبات, @mire ، تسجيلات ببلوغرافية ، ميتاداتا, البرامج الحرة ،, برمجيات مفتوحة المصدر, الـدي سبيس ، DSpace