library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المهارات الرقمية: الخطى السريعة للدخول إلي عصر المعلومات - الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/09/2013 12:13:48 م

Classroom-tech-II_3014672b.jpg

الأدوات الرقمية كما تحدثنا في المدونة السابقة والتي كانت بعنوان: المهارات الرقمية: الخطى السريعة للدخول إلي عصر المعلومات هي كثيرة ومتعددة ومن الصعب حصرها, لذا اخترنا لكم بعض ما ارتأينا انه أدوات من المهم أن يمتلكها معلمي القرن الحادي والعشرين. كما وانه من المهم بنفس القدر تشاركها وإياكم كخطوات أساسية نحو تحقيق هدف يعمل عليه العديد من المؤسسات المعلوماتية وهو محو الأمية الرقمية.

استغلال الصور الرقمية في الفصول الدراسية
الصورة هي صديقة الذاكرة ... الصور هي من الوسائط المتعددة الرائعة التي يمكن إدراجها في المحتوى التعليمي، لما لها من قدرة على تحفيز الطلاب واستثارة فضولهم وجذب انتباههم. كما أنها:

  • تجذب انتباه الطالب وتثير اهتمامه، وتوفر عامل التشويق.

  • الصورة تساعد الطالب على تفسير وتذكر المعلومات المكتوبة التي تصحبها.

  • تعمل الصورة على تجسيد المعاني والخبرات اللفظية بحيث يمكن أن يدركها المتعلم بسهولة.

  • الصورة تزيد من دافعية الطلاب لدراسة الموضوعات الجديدة.

  • الصورة تعمل على إيضاح المفاهيم الأساسية بشكل صحيح وإدراكها بصورة ذهنية واحدة لدى جميع المتعلمين.

  • الصورة تختصر الوقت اللازم لتوضيح بعض المفاهيم التي يحتاج المعلم لشرحها لفظياً.

  • تعمل الصورة على إثارة القدرة على التعبير المبدع لدى المتعلمين.

الموقع التالي: http://www.educatorstechnology.com/2011/11/list-of-some-of-best-photo-editing.html يحتوي على قائمة من الأدوات التي يمكنك دمجها في المحتوي التعليمي عند البدء في التخطيط لدرسك.

استخدام محتوى الفيديو لجذب الطلاب
الطلاب يتعلمون بشكل أفضل عندما يرون كيفية عمل الأشياء ومتى وأين ولماذا تحدث. مشاهدة أشرطة الفيديو التعليمية هي وسيلة رائعة للتعلم لأنها تسمح للمتعلمين ببناء الصورة البصرية أو النموذج في أذهانهم. البعد البصري لا يساعد فقط على فهم المفاهيم بشكل أفضل ولكن أيضا يحفز الفضول ويشجع التدريب الذاتي.
الفيديو التعليمي ربما يكون واحدا من الأدوات الأكثر فعالية للتعلم. مما لاشك فيه أنه لا يوجد خلاف على أن موقع اليوتيوب هو الموقع الأكثر ثراءً بمصادر الفيديو. ولكن ماذا لو لسبب ما، لم تستطع الوصول إلى اليوتيوب وأنت في المدرسة أو الفصل الدراسي هل هناك أية بدائل؟

هناك العديد من البدائل، كتاب "80 بديل لليوتيوب" هو خلاصة مواقع تم مراجعتها ودراسة محتواها وتجميعها لاستخدامها كمصادر تدعم التعليم. ما يميز مواقع الفيديو هذه سيطرة المنحى التعليمي على محتوياتها مما يضيف لها ميزة تنافسية وينصح بها أكثر من اليوتيوب عند البحث عن محتوي فيديو تعليمي .

من المواقع التي أود أن أشارككم إياها الموقعين التاليين، فعادة ما أقوم بالبحث بهما عند التخطيط لكتابة موضوع ما.

تيد TED: أفكار تستحق الانتشار 

TED_SimonSinek.jpg

TED هي سلسلة من المؤتمرات العالمية التي ترعاها "مؤسسة سابلنج الأمريكية" وهي مؤسسة غير ربحية خاصة شعارها "أفكار تستحق الانتشار" يعطى المتحدثون 18 دقيقة كحد أقصى لعرض أفكارهم في أكثر الوسائل ابتكاراً وإثارة للاهتمام، وعادة ما يستخدم المتحدثون السرد القصصي لعرض هذه الأفكار.

أكاديمية خان Khan Academy

khan-academy-photo-2-1.jpg

هي مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل سلمان خان. هدفها المعلن هو "توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان"، يعتمد نجاح برامجه التعليمية على الأسلوب الذي يتبعه. فهو يستخدم المحادثة التي تعتمد على التقنيات البسيطة — فوجهه لا يظهر أبدا، والمشاهدون لا يرون إلا رسوماته وكتاباته المتتالية والرسوم البيانية على السبورة الإلكترونية.

استخدام الانفوجرافيكس لتحفيز الطلاب بصريا

الانفوجرافيكس infogographics هو فن مبتكر وطريقة خلاقة لفهم المحتوى وهو عبارة عن التمثيل المرئي للبيانات.

يشمل الانفوجرافيكس أرقاماً وإحصاءات حول موضوع بعينه يتم تنفيذه وإخراجه بإبداع لتبسيط وتوضيح الرسالة للأفراد و إيصال البيانات المستهدفة للجمهور. تساهم تصاميم الإنفوجرافيكس بشكل فعال في زيادة وإثراء المحتوى على شبكة الإنترنت. تقوم شركات أبحاث السوق على إبراز نتائج أبحاثها ودراستها عبر(انفوجرافيكس)، فهذا الفن لا يعد فقط مجرد أرقام ورسوم بيانية أو تصاميم، إنما هو مواد ودراسات بحثيه معقدة تم تبسيطها وتحليلها وإخراجها برسم بياني مبسط لتسهل على القارئ التمعن والنظر لجوهر الموضوع.

الجميع يحب رؤية الجرافيكس أكثر من قراءة نص مجرد بدون أية صور، ومن الواضح أن الغالبية من مستخدمي الإنترنت أصبحوا يفضلون هذا النوع من تنسيق المحتوى بأشكاله المختلفة التي تقدم صورة جذابة بصريا، والألوان المشرقة البراقة. أنا شخصيا أحب الاطلاع على الموضوعات المجسدة عبر انفواجرافيك، استمتع بالتصميم وتجذبني الألوان... لذا أتقاسم اليوم معكم الانفوجرافيك التالي الذي عملت عليه باستخدام أداة الانفوجرافيك Wordle وهي أداة في غاية السهولة.

محو الأمية الرقمية

كما أن الرسم التالي هو باستخدام piktochart والتي لا يتطلب العمل على صورة بيانية أكثر من 3 خطوات.

فيسبوك

استخدام الأدوات الرقمية لإدارة الوقت

الغالبية منا يستخدم التقويمات سواء الخاصة منها أو العامة على حد سواء وقد تكون للاستخدامات الشخصية أو المهنية. وقد يكون التقويم الذي تقدمه ميكروسوفت خلال الأوت لوك أو تقويم جوجل هو الأشهر والأكثر شيوعا بيننا. مما يدعو إلي استثناءها من القائمة التي سنعرضها هنا والتي تتكون من أدوات بسيطة سهلة الاستخدام لكل منها الميزات الخاصة بها.

Short Calendar
أداة على شبكة الإنترنت التي تسمح للمستخدمين بإنشاء التقويمات لعدد محدد من الأيام وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى علبة الوارد الخاصة بهم. مناسبة للتخطيط على المدى القصير.
- Calendrica
تتيح للمستخدمين إنشاء التقويمات الشخصية على الإنترنت ومجانا. توفر قوالب جاهزة تمكنك من إضافة الصور والنصوص وتخصيص الشهر والسنة.
Compact Calendar Creator
تسمح للمستخدمين بإنشاء التقويمات المدمجة على الإنترنت وحفظها في شكل PDF.
Jotlet
أداة التقويم تتيح للمستخدمين إنشاء التقاويم الخاصة بهم على الإنترنت و تقاسمها مع الآخرين.
DayViewer
خدمة تمكنك من إدارة الأحداث الخاصة بك بسهولة. يمكنك إضافة الأحداث والمهام والملاحظات وتنظيمها بالطريقة التي تريدها.
iDoneThis
هذه أداة صغيرة ذكية تساعد مستخدميها على تذكر ما فعلوه خلال اليوم.

Weekis
تتيح للمستخدمين سحب الأحداث من يوم واحد إلى آخر، وتنظيمها بطريقة سهلة.
Coolendar
تقويم يتيح للمستخدمين إدارة التقويم على الانترنت. يمكنك من إضافة قوائم الأحداث والبطاقات وفلترتها.

الرسم التالي قمت به كتجميع لهذه الأدوات وممارسة لآلية عمل الانفوجرافيكس.

اعداد: هيام حايك – كاتبة بمدونة نسيج

المصادر