library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تغيير قواعد البحث باستخدام تقنيات البحث الموحد وحلول الاستكشاف المتكاملة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 04/11/2013 01:55:27 م

library Discovery solutionمن المستحيل أن تبدأ في مناقشة البحث والاستكشاف في المكتبات، دون الإشارة إلى Google. فقد نجح محرك البحث الأشهر جوجل في التمكن من استحواذ توقعات عالية لدي المستخدمين بشأن قدرته على استرجاع المعلومات وعرضها، وذلك لسهولة استخدامه. على النقيض من ذلك يواجه مستخدمي المكتبة تحديات عند استخدامهم لمواقع المكتبة للبحث عن المعلومات.

ذلك يرجع بسبب التقسيم والتشتت في أماكن المعلومات المتواجدة على موقع المكتبة، مما يرهق المستخدم، فعملية البحث والاستكشاف في موقع المكتبة مجزأة وهو ما أشار إليه Lorcan Dempsey بتعقيد بيئة نظم المكتبات.

تشتمل فهارس المكتبات في العادة على المواد التي تم شراؤها (المواد التي يتم إدارتها من خلال نظام متكامل لإدارة المكتبات ILS ) والمواد المرخصة (المجلات والمقالات الإلكترونية وقواعد البيانات )، والموارد الرقمية (المستودعات المؤسساتية، وموارد المجموعات الخاصة)، وموقع المكتبة. وقد جرت العادة على تنظيم موارد المعلومات في المكتبات عن طريق استخدام تظم المكتبات المختلفة المطروحة في السوق لإدارة تلك الموارد.

جهود المكتبات لتحسين بيئة البحث

بالرغم من الجهود التي تبذلها المكتبات لتوفير واجهات بحث فعالة وسهلة الاستخدام، إلا أننا نجدها قد حققت نجاحا متباينا. فالكثير منها نراه قد كرس مزيدا من العمل لتحسين واجهات بحث فهرس المكتبة. كما أن الاهتمام بالمشاكل الظاهرة التي يواجهها المستخدمين عند استخدام فهرس المكتبة، دفع بهم لإضافة ميزات متعددة مثل كلمات البحث المفتاحية، نتائج ذات الصلة، وتحسين واجهات التصفح.

هذه التحسينات سهلت من استخدام الفهارس ولكنها فشلت في التصدي لمشكلة عرض الفهرس للموارد غير المدارة من قبل أنظمة المكتبات ILS، وبالتالي مهما بدت هذه الفهارس متقدمة في المظهر والسمات، فهي لا يمكن أن تساعد المستخدمين على اكتشاف موارد أو معلومات لا يديرها نظام ILS، مثل وصلات المقالات و الدوريات أو قواعد البيانات البحثية المتخصصة.

وقد حاولت المكتبات جعل مواد البحث أسهل للمستخدمين من خلال تنفيذ أنظمة البحث الفوقية metasearch systems، التي تجمع بين نتائج قواعد البيانات المتعددة في واجهة واحدة. إلا أنه للأسف، تطبيقات البحث الفوقية لم تكن كافية من حيث قدرتها على تحسين بيئة البحث في المكتبة، فقد عانت الكثير من أوجه القصور التي يتمثل البعض منها في ما يلي:

  • بطء زمن الاستجابة
  • التغطية غير كاملة في قواعد البيانات الهامة، حيث 38 في المائة من الموارد الهامة تستبعد من تطبيقات البحث الفوقية
  • واجهات البحث المحدودة من الممكن أن تحجب واجهات بحث قاعدة البيانات الأصلية
  • والأهم من ذلك، أن نظم Metasearch هي حتى الآن مورد آخر في بيئة المعلومات يتطلب من المستخدمين فهمه، مما سيدفع بهم إلى الإحباط والتوجه إلى Google. أو Google Scholar و بعيدا عن قواعد البيانات التي تشترك فيها المكتبة.

يري Cervone أن فشل تطبيقات البحث الفوقية في أن ترقى إلى مستوى ما وعدت به، يدل على أهمية جعل النظم مفهومة وسهلة الاستعمال. كما يري أنه في الآونة الأخيرة، تحولت المكتبات إلى منصات استكشاف، مثل WorldCat .

أشار Prescott في تقرير OCLC، لعام 2011 إلي قدرة الحلول التقنية على توفير تطبيقات البحث الواحد في المؤسسات الثقافية، بما في ذلك نظام البحث الموحد والمستودعات المركزية وفهارس البحث المركزية. من هنا بدأت المكتبات الأكاديمية تلجأ بشكل متزايد إلى حلول البحث الموحد لتبسيط البحث واكتشاف موارد المكتبة.

تعريفات البحث الموحد

federated search

البحث الموحد هو تكنولوجيا تمكن المستخدمين من البحث في مصادر المعلومات المتعددة في نفس الوقت من خلال استخدام طلب استعلام واحد . ومن ثم عرض نتائج البحث في قائمة واحدة متكاملة. وبعبارة أخرى، لم يعد المستخدمون بحاجة إلى البحث في كل مورد معلومات بشكل فردي. بدلا من ذلك، يمكنهم البحث في كتالوجات وفهارس المكتبات المتعددة ( OPACs ) ، ومواقع ويب (مثل Amazon.com ، و جوجل وغيرها)، وقواعد البيانات في نفس الوقت.

وقد عرفت وكيبيديا الموسوعة الحرة البحث الموحد بأنه" آلية تسمح باسترجاع المعلومات الإلكترونية المتواجدة في المصادر المتعددة المتاحة للبحث في نفس الوقت من خلال إجراء المستخدم طلب استعلام واحد يتم نشره في محركات البحث المشاركة في الاتحاد، ومن ثم يتم تجميع النتائج التي يتم تلقيها من محركات البحث لعرضها على المستخدم.

ومن المسلم به عموما أن البحث الموحد يعني: نشر وتوزيع البحث على مصادر البيانات والمعلومات المتعددة والتي من الممكن أن تكون غير متجانسة وتلقِّي قائمة موحدة للنتائج بغض النظر عن طبيعة مصادر البحث.

تقنية البحث الموحد هي أنه جزء لا يتجزأ من بوابة معلومات، والذي يوفر واجهة لمصادر المعلومات المتنوعة. وبمجرد أن يُدخل المستخدم طلب البحث في مربع البحث من بوابة معلومات، يستخدم النظام الموحد تقنية بحثية لإرسال صيغ البحث إلى كل الموارد المعلوماتية التي يتم إدراجها في موقع البوابة. ومن ثم يتم إرسال قائمة نتائج البحث من الاستعلام. يمكن للمستخدمين عرض عدد من الوثائق التي تم استردادها من خلال موارد المعلومات المتاحة.

تستخدم بوابة المعلومات تقنية البحث الموحد لتمكين المستخدمين من:

  • البحث عن المعلومات في مصادر المعلومات المتعددة من خلال استعلام واحد
  • عرض نتائج البحث في قائمة واحدة
  • الربط المباشر بكل الموارد لتوسيع البحث

تطور حلول الاستكشاف

يوصف الاستكشاف بأنه نهج البحث للجيل القادم، أصبحت حلول الاستكشاف عنصراً حاسماً في معظم نظم المكتبات الأكاديمية، وهي تلعب دورا حيويا في الجهود الرامية إلى تسليط الضوء على قيمة المجموعات المكتبية، وتوفير فهرس موحد، والأهم تغيير الطريقة التي يتم البحث فيها عن الموارد. في ظل تحول تركيز المكتبات من الفهارس والمواد المطبوعة إلى OPACs، الدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، وفهارس الموضوع وقواعد بيانات النص الكامل، والذي بدأ يفرض تتطورا في عادات البحث لكل من المستخدمين النهائيين والإداريين في المكتبات.

البحث المنفرد هو مجرد بداية

في البداية، تركزت حلول الاستكشاف على النهج الأسرع للبحث في مجموعات المكتبية من خلال مربع بحث واحد، دون النظر إلى جودة البحث، مما جعل من وصول المحتوي المتميز عبر مقاربة بسيطة لاكتشاف المعلومات التي يسعي المستخدم النهائي إليها بمثابة تحدي بالنسبة لهم.

حلول الاستكشاف المتكاملة

مع استمرار التطور في مجال البحث والاستكشاف، بدأ أمناء المكتبات يدركون أن هناك المزيد من المحتوى كما أن هناك إمكانات الاطلاع على ما وراء مربع البحث المنفرد. مما يعني أن المستفيد غير مجبر على قبول خدمة أقل جودة. والبدء في التطلع إلى حلول الاستكشاف المتكاملة والتي تأخذ البحوث إلى مستويات عالية الجودة من خلال مزيج مثالي من المحتوى والتكنولوجيا، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع العناصر الحاسمة في عملية البحث، وتغيير التوقعات لكيفية حلول الاستكشاف والتمكن من تلبية احتياجات مستخدميها، سواء كان ذلك:

  • بحث بسيط من قبل الطالب الجامعي
  • بحث متطور من قبل الباحث في الدراسات العليا
  • مسئول مكتبة يهدف إلى تبسيط الوصول للموارد بسرعة وسهولة

acknowledge

منظومة إدارة الموارد الإلكترونية Acknowledge

توفر منظومة Acknowledge، فهرس المكتبة والمحتوى الإلكتروني المتاح أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. ومن هنا، يتمكن المستفيدون المسجلون في الجامعة من الوصول إلى الآلاف من مصادر المعلومات المتنوعة. كما يسمح النظام البحث والاستكشاف الجديد للمستخدمين بتجميع وتنقية النتائج حسب نوع مصدر المعلومات أو الموضوع الفرعي أو المصدر، كل ذلك من خلال واجهة سهلة الاستخدام. ويتميز الإصدار الثالث من نظام Acknowledge بواجهة جديدة كليا وأكثر فاعلية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية مع إمكانية الاختيار بين نظامي البحث والاستكشاف EDS أو البحث الموحد وتقسيم مصادر المعلومات على التخصصات والموضوعات وتجميع النتائج والفلترة حسب النوع أو الموضوع الفرعي أو المصدر وعرض القوائم بعدة أشكال حسب أنواع الأوعية وتوفير الآلاف من مصادر المعلومات مفتوحة المصدر وإنشاء مكتبة شخصية للمستفيد وتحديد مصادر المعلومات المفضلة لكل مستفيد".

توفر بوابة Ac-knowledge أكثر من 850 فيديو تعليمي في مختلف الموضوعات الأكاديمية، والتي من بينها: الرياضيات، والرعاية الصحية، والطب، والمالية، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلم الفلك، والاقتصاد، وعلم الكونيات، والكيمياء العضوية، وعلم الاقتصاد الكلي، وعلم الاقتصاد الجزئي، وعلوم الحاسب الآلي.

حلول الاستكشاف المتكاملة من AcKnowledge© هي منظومة متكاملة قادرة على تمكين المستفيدين من خدمات البحث السريعة والمبسطة من خلال مربع بحث واحد، ولكن في إطار تجربة أكبر تجمع ميزات بديهية وظيفية، وفهرسة راقية عبر إدراج فهارس الموضوع، والوصول الفوري إلى النص الكامل ، مما يساعد المستخدمين على الوصول إلى محتوي عالي الجودة من خلال الوصول الي العديد من قواعد البيانات الالكترونية مثل EBSCO, بالإضافة إلي تمكينهم من اكتساب خبرات بحثية متميزة.

اعداد: هيام حايك – كاتبة بمدونة نسيج

Topics: المكتبات, Acknowledge, نظم ادارة المكتبات, البحث الموحد, حلول الاستكشاف المتكاملة, الميتاداتا, فهارس المكتبات, metasearch