عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل الاطياف المهتمة بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث المدونـات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

٧ حقائق لتسويق محتوي الموقع الخاص بك

نُـشر بواسطة هيام حايك on 11/05/2014 01:52:37 م

content marketing ما الذي يجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية؟ لابد أن المحتوي الناجح يخضع لمجموعة أساسية من القوانين والمعايير الأساسية. وعلى الرغم أن هذه القواعد والقوانين ليست ثابتة وبنفس القوة إلا أنه من المهم وضع إطار يمكن الرجوع إليه عند كتابة المحتوي سواء كنت أنت من تقوم بالكتابة أو كان هناك كتاب آخرون يشاركون في كتابة المحتوي. نورد هنا بعض المعايير أو لنقل الحقائق التي نري أنها ستساعدك على تحسين محتوي الموقع الخاص بك، وتضمن التسويق الأفضل:

١ - محتوى ذو صلة بالعملاء المستهدفين

المحتوي الأفضل هو المحتوي الذي يريده القراء، ويرتبط باهتماماتهم... وأي استراتيجية لمحتوي ناجح في نهاية المطاف لابد أن تجيب على أسئلة العملاء وتوقعاتهم. من المهم معرفة جمهورك، فعندما تتمكن من فهم ما يبحث عنه أغلب المستخدمين الذين تريدهم، أو بعبارة أخرى أكثر تحديدا، السوق التي تستهدفه، فإنك بذلك ستتمكن من الوصول إليهم بشكل أكثر فاعلية و ستتمكن أيضا من الحفاظ على هؤلاء المستخدمين.

٢ - وصف مفصل لمحتوى مثالي Being-different-Content-Marketing

لا تدخل القراء والعملاء في لعبة التخمين. يشير Andrew Schrage، صاحب مدونة Money Crashers المتخصصة في مجال المال والتمويل إلي أهمية اشتمال المحتوى على المبادئ التوجيهية المفصلة والتي تتسم بمستوى عالي من الجودة. بالإضافة إلى تضمين المحتوي بعض الروابط لتوضيح الموضوع الذي يركز عليه المحتوي والفكرة التي يهدف الكاتب إلى توصيلها للعملاء. التفاصيل مهمة وتتطلب اهتمام منك، يذكر "جون تافر" Jon Taffer مؤسس سلاسل مطاعم ناجحة أنه حين كان شابا نظر إليه نائب رئيس الفندق الذي كان يعمل فيه وقال له: "أنت تنظر لكنك لا ترى." هذه النصيحة كانت كناية عن قلة اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، الأمر الذي استوقفه وجعله يعيد النظر، ويكثر التدقيق، وبدأ ينظر للصورة الكبيرة، ثم يقترب منها بقوة ليرى التفاصيل الصغيرة.

٣ - القصص داخل المحتوى كلما أتت الفرصة

الناس تحب أن تقرأ القصص الحقيقة وكيف تحل المشاكل فيها، الناس يحبون قراءة قصص المشاهير والأغنياء وكيف حققوا ما وصلوا إليه. القصة هي أسهل وسيلة لجذب القراء لموقعك، لذا احكي القصة المتماسكة والجذابة، عندما تجد السياق المناسب، ولا تنسى أن تحكي القصة الخاصة بك. القصة ليست أداة لترويج المحتوي وحسب، إنها وسيلة لبناء علاقات قوية مع الزبائن وتكوين مجتمع مزدهر من الموالين مع مرور الوقت. قصتك تحدد مشاعرك ومحلات الشغف لديك وفي نفس الوقت تخدمك كأساس لجميع التطورات على المحتوى الخاص بك في المستقبل.

٤ - كلمات مفتاحية وعناوين غنية

Trending keywords drive SEO results

من الجيد تتذكر أن السيو (SEO) هو صديقك. السيو SEO كلمة مختصرة او مصغرة لـ Search Engine Optimization وتعني التهيئة لمحركات البحث مثل: جوجل و بينغ و ياهوو التي يتداولها و يستخدمها عدد كبير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم في الوصول إلى المواقع على شبكة الإنترنت...، تهيئة الموقع تساعد عناكب محركات البحث في الوصول بسهولة إلى صفحات موقعك وإدراجها ضمن فهارسها. "إن جزءا كبيرا من استراتيجية تسويق المحتوى هو التأكد من أنك تتحدث حول المواضيع الصحيحة. يمكن القيام بذلك بوضع موقع الويب الخاص بك أمام المزيد من الزبائن المحتملين الذين قد تكون تبحث عن معلومات حول الموضوعات." من المهم عند البدء في إنشاء المحتوي النظر في الأمور التالية:

  • يجب أن تتضمن عملية إنشاء المحتوى موظفين من ذوي الخبرة بتقنيات الـ SEO و الذين يمكن أن يحسنوا من العناوين والروابط والكلمات الرئيسية المستخدمة. فعندما يقوم شخص ما بالبحث عن شيء في محرك البحث، فإنه يقوم بالبحث باستخدام “كلمات مفتاحية“. هذه الكلمات تختلف، منها ما هو عام (Broad) ومنها ما هو خاص (Specific).
  • ينبغي أن يكون هدفك هو العثور على الكلمات التي يبحث عنها الناس بشكل كبير، لذا ركز على كلمة مفتاحية رئيسية و 4 كلمات أخرى إضافية وبعد ذلك استعراض مدى حجم المنافسة والبحث عن هذه الكلمات.
  • من المهم أن تحرص على أن يتضمن المحتوي العديد من المقالات الجديدة و الفريدة و الحصرية، محركات البحث تبحث دائما عن المحتوى الفريد.
  • من المهم أيضاً استخدام الكلمات المفتاحية في العناوين الفرعية والعناوين الرئيسية، لذا قم باختيار الجملة المفتاحية المكونة من كلمتين أو ثلاثة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن حوالى 60 % من عمليات البحث تتم بجملة تحتوى من 2 إلى 3 كلمات.

٥ - عناصر ممتعة للعملاء

من الأشياء التي تخلق شعور سلبي تجاه المواقع الشعور أن "الجميع يبيع طوال الوقت،". بالتأكيد هناك طريقة صحيحة لبيع الأشياء. عملاءنا وقراءنا في حاجة إلى رشات من المرح. نعم، يمكنك أن تسوق محتوي الموقع الخاص بك بنشاط ممتع وتكسب ولاءهم في نفس الوقت. " الترويج، هو حدث أو كلمة سرية تتأكد من خلالها أن عملاءك قد خرجوا من الموقع مبتسمين. Michael Portman. فيلم " Validation” من الأفلام القصيرة والذي لا تتعدى مدته الـ16 دقيقة، حصل على جائزتين عالميتين في عام 2007، الأولى أفضل فيلم قصير في مهرجان “كليفلاند” السينمائي الدولي، والثانية جائزة الجمهور في مهرجان “هاواي” السينمائي الدولي. يحكي الفيلم عن موظف جراج مسئول عن التأكد من صحة تذكرة الدخول، الذي ينصحهم بالابتسام، وينجح في إقناعهم بأنهم بالفعل رائعين الجمال حينما يبتسمون، ويظل يقنع كل من يقابل منهم حتى أصبح أمامه طابورا طويلا من الأشخاص شكلوا أزمة في المرور، فهرع إليه رجال الشرطة في غضب والذين هدأوا تماما عند الحديث معه حيث جعلهم يبتسمون.
[youtube http://www.youtube.com/watch?v=Cbk980jV7Ao]
لهذا الفيلم رسالة واضحة نجح في توصيلها للجمهور حتى مع اختلاف اللغة حيث أنه ينطق باللغة الإنجليزية، فأداء الأشخاص وتعبيراتهم منحت المشاهد أيا كانت لغته الإحساس بأهمية الابتسامة التي بإمكانها أن تجعل حياة المرء سعيدة، وأن التعاسة تكون مصير الوجوه الغاضبة. تضمين " الفيديوهات" في المحتوى الرقمي من الأمور التي تستحق التفكير فيها، حيث تسهم الفيديوهات في زيادة احتمالية تحويل المشاهدين إلى عملاء موالين للموقع، حيث أن:

  • المواقع التي تتضمّن " الفيديوهات" أكثر احتماليه في الظهور بـ 50 ضعفاً، على صفحة نتائج البحث الأولي على محرك البحث العالمي "جوجل".
  • المشاهدون للفيديوهات، يتذكرون ما يشاهدونه بنسبة 58%، مقارنة بنسبة 10% فقط في حالة القراءة.
  • نحو 20% من الناس سيقرأون النص، بينما 80% سيشاهدون الفيديو، إذا تواجد كل من النص و الفيديو على نفس الصفحة، وفي نفس السياق.
  • الفيديوهات تبقي عملاءك المحتملين لـ 2 دقيقة أو أكثر على موقعك.
  • الفيديوهات على الصفحة الرئيسية يمكنها أن ترفع من نسبة تحويل المشاهدين إلى عملاء حقيقيين بنسبة تصل إلى 86 %.
  • يجري تبادل روابط الفيديوهات بنسبة 267% مقارنة بأنواع المحتوى الأخرى.
  • المستهلك الذي يشاهد فيديو عن منتج ما أكثر إمكانية واحتمالية في إضافة هذا المنتج إلى سلة المشتريات بنسبة 144% مقارنة بالمستهلك الذي لا يشاهد الفيديو.

اجعل المحتوى الخاص بك بمثابة البحث عن الكنز بدلا من أن تجعله تعج بالأوامر التعليمة وافعل ولا تفعل، فأنت يمكنك تعلم التسويق في يوم. . لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق.

٦ - ترويج نوعي للمحتوى

promoting contentمع كل قطعة تضيفها إلى المحتوى، هناك فرصة لجعله محتوى استثنائي قبل وبعد نشره. يقضي منتجي المحتوى معظم وقتهم في عملية التخطيط (قبل)، وبالكاد بعض الوقت على عملية االترويج (بعد). يرى Thursday Bram، مدير شركة هايبر للاستشارات الحديثة Hyper Modern Consulting، وهي شركة استشارات لأصحاب المشاريع الخلاقة أن: المحتوى الجيد ليس "حقل الأحلام؛" فأنت لا يمكنك فقط تقوم أن ببنائه وتنتظر أن يأتي إليه الجمهور. مع كل قطعة من المحتوى الذي تخطط، تحتاج إلى التفكير في كيفية الترويج لهو والتساؤل حول ما يلي:

  • هل ستستخدم البريد الإلكتروني أم ستستخدم الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك، تويتر، جوجل بلس أو أي من مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • هل ستضع معلومات عن موقعك على أماكن Google لمساعدتك في الوصول إلى عملاء على خرائط Google وبحث الويب.
  • هل ستتعاون مع القنوات التي تجذب اهتمام فئات جماهيرية ذات معلومات سكانية مشابهة.
  • هل ستتعاون مع منشئي المحتوى الآخرين؟

كل هذه الأسئلة وغيرها يوجد الكثير التي لابد أن تفكر فيها قبل وأثناء وبعد العمل على المحتوى الخاص بك. من المهم ابتكار استراتيجية لترويج المحتوى التابع لك للجمهور الملائم، كما أنك ستجني الكثير من الفائدة عند استكشاف القنوات التي لها جمهور مشابه والتعاون معها.

٧ - توصيف حقيقي لمحتوي العمل الخاص بك

واحدة من أهم الخطوات عند البدء بأي عمل هو تحديد هوية هذا العمل وماهيته وإيصال هذه الهوية للجمهور الذي يستهدفه. "من هم الفئة التي تريد الوصول إليها؟ ماهي الفكرة التي يتبناها هذا الجمهور عنك وعن العمل الذي تقوم به؟ هل الجميع في الفريق الذي تعمل معه يفهم الصورة الحقيقة لعمل ويستطيع الكتابة عنها نيابة عنك؟ الأجوبة على هذه الأسئلة من القضايا الحاسمة إذا كنت فعلا تريد للمحتوى الخاص بك أن يكون استثنائياً. Sarah Schupp،- الرئيس التنفيذي ومؤسس University Parent" نحن رأينا من تجربتنا أن هذه الحقائق السبع قد تساعد على تحسين المحتوي، حيث المحتوى هو المَلِك - Content is King. وتحسين المحتوي عملية تستحق المحاولة والعمل عليها.

بالطبع هذه الحقائق جزء من استراتيجيات التحسين، والجزء الأهم هو نتاج خبرتكم وتجاربكم، والتي نتطلع إلى مشاركتكم إياها.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصدر: http://www.contentrules.com/blog/the-rise-of-content-marketing/

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, مجتوى الويب, تسويق المحتوي, القصص, ترويج المحتوى الالكتروني, المحتوي الناجح, العملاء المستهدفين, إدارة المحتوى, محتوي الموقع