library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التقرير الكامل لأنظمة المكتبات ٢٠١٤ - لمارشال بريدنج - PDF

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/05/2014 02:43:14 م

تقرير أنظمة المكتبات 2014-1المنافسة والتعاون الاستراتيجي كان من أهم السمات التي ميزت عام 2013، فقد شهدت صناعة تقنية المكتبات منافسة حادة في عام 2013، في ظل وجود مجموعة متعددة من المنتجات المتنوعة و التي تتنافس فيما بينها لتحقيق التوقعات التي لا تلبث أن ترتفع باستمرار، لتمكين أنفسهم و تثبيت موقعهم في هذه الفترة الحرجة و التي تعيد فيها العديد من المكتبات النظر في الخيارات المتاحة لتقنياتها المستقبلية. سنلاحظ خلال هذا التقرير والذي أعده مارشال بريدنج Marshall Breeding وتم نشره في 15 أبريل الماضي, العديد من المتغيرات والتي من أهمها:

  • العديد من مزودي الخدمات قاموا بتوسيع انتشارهم العالمي، كما سنري قيام بعض اللاعبين الكبار بتبسيط منظومتهم الداخلية و إنجاز ما تبقى لتطوير منتجات طموحة.
  • المنافسة قد احتدمت حتى طالت التطبيقات التي يستخدمها موظفو المكتبات لإدارة مجموعات الكتب لديهم و أتمتة عملياتهم، و التي شملت الجيل الجديد من منصات الخدمات المكتبية إضافة إلى نظم خدمات الاستكشاف المكتبات المتكاملة.
  • خدمات الاستكشاف واصلت البقاء كمجال رئيسي نشط، ينظر إليه أمناء المكتبات بجدية نظرا لاتصالهم المباشر و الحميم مع الزبائن، كونها إحدى أهم وسائل الوصول للمجموعات والخدمات.
  • هذه المرحلة الصناعية قدمت العديد من الخيارات لحقوق الملكية الفكرية أو المصادر المفتوحة على حد سواء، البعض من هذه الخيارات يعتمد على التقنيات السحابية أو الأجهزة المحلية، و بالرغم من أن الجيل الجديد من منصات خدمات المكتبات قد دخل مرحلة التبني المبكر من قبل البعض، لا يزال نظام المكتبات المتكامل قيد الاستخدام خصوصا بعد تطويره لإدارة الكتب الإلكترونية.
  • منتجات جديدة دخلت مجال تقنية المكتبات وتم اعتمادها، وتطبيقات أخري تنافس للبقا، هذه التطبيقات هي التي لديها القدرة على إعادة تشكيل المشهد المستقبل اعتمادا على ما إذا كانت ستحقق الكفاءة والتحولات التي وعدت.2

يصف هذا التقرير الوضع القائم والاتجاهات المتعلقة بالمنتجات الاستراتيجية والتقنية والخدمات والمنظمات المنتجة لهذه التقنيات والتي تقدم الدعم لها. وهو يغطي المنتجات الرئيسية لإدارة الموارد، وخدمات الاكتشاف، وغيرها من التقنيات التي تعتمدها المكتبات داخليا وإتاحتها لعملائها للوصول إلى المجموعات والخدمات.

إضغط هنا لتحميل تقرير أنظمة المكتبات ٢٠١٤ لمــارشال بريدنج

 

 

Topics: المكتبات, مارشال بريدنج, نظم ادارة المكتبات, تقنية المكتبات