library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تقنيـة zSpace تُحدث نقلة ثورية للتعليم باستخدام STEM

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/01/2015 02:31:00 م

Banner-STEM

من المؤكد أن الحصول على جائزة التميز هدف مهم،  تعمل عليه الكثير من المؤسسات، ولكن أن تحصل على شهادة التميز من جهة معتمدة ومتميزة لأكثر من 30 عام، هو الأكثر أهمية.  مجموعة zSpace STEM  هي الفائزة هذا العام بجائزة التميز من مجلة Tech & Learning  العاملة  لأكثر من 30 عاما في خدمة المجتمعات التعليمية،  من خلال تقديم الموارد العملية والاستراتيجيات الخبيرة التي تسهل من دمج التقنيات الرقمية في العملية التعليمية.  في 18 نوفمبر 2014 أعلنت  Tech & Learning فوز zSpace  كأفضل منتج لمنصات التعليم الافتراضي التفاعلي . حيث أنها تجمع   بين منصة zSpace الافتراضية  وبرامج تعليم العلوم بما  يوفر للمعلمين والطلاب بيئة تعليمية واقعية وتجربة تعلم شخصية  تدعم  مبادرة معايير العلوم للجيل القادم  the Next Generation Science Standards.، تلك المبادرة التي تهدف إلى ابتكار معايير جديدة تكون "غنية في المحتوى والتطبيق، ومُرتبة بطريقةٍ متسقة عبر التخصصات والصفوف الدراسية من أجل إمداد الطلاب بتعليم  علوم عالمي المستوى".

ما هو STEM Education

هو التركيز على الحقول العلمية الأكاديمية الأربعة: "العلوم والتقنية والهندسة، والرياضيات" وتوظيفها معا في التعليم. وتعتبر العلوم والتقنية والهندسة، والرياضيات جزءً مهما من التعليم في السوق العالمية التنافسية.

تسعى مبادرة تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM Education) إلى تحسين استيعاب الطلاب واكتسابهم للمهارات العملية والتفكير العلمي وزيادة تحصيلهم الدراسي وذلك من خلال عدد من الإجراءات التي تتضمن تطوير مواد تعليمية رقمية لدعم التعليم والتعلم، وتطوير قدرات المعلمين وتمكينهم من التدريس الفاعل، وتأسيس مختبرات العلوم الافتراضية والتقليدية، وتوسيع فرص تطبيق المعارف والمهارات العلمية والرياضية، وبناء الاتجاهات الإيجابية من خلال المعارض والمسابقات العلمية، وتركّز المبادرة حالياً على برامج التطوير المهني من خلال شراكات عالمية مع منظمات وجامعات رائدة في تعليم العلوم والرياضيات، وإنشاء المراكز العلمية، وبناء المحتوى الرقمي الداعم للتعليم والتعلّم.

تكنولوجيا zSpace في خدمة التعليم

التكنولوجيا المتطورة من  zSpace تركز على سوق التعلم، وتحديدا في مجال تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)  والتعليم الطبي، وتدريب موظفي الشركات والبحوث. كما تعمل zSpace على استثارة الطلاب خلال رحلة استكشاف غامرة.  تقنية zSpace، تُمكن الطلاب من التفاعل مع البيئات الافتراضية لاكتشاف المفاهيم المختلفة، مثل تعقيدات التشريح البشري أو مكونات المحركات، بطرق غالبا  لا يمكن القيام بها  في العالم الحقيقي.

ExhibID_435_super_banner

من خلال استخدام الواقع الافتراضي، يمكن للطلاب أداء المهام بطرق جذابة للغاية، في الوقت الذي قد يكون إجراءها معقدا للغاية، ومكلفا و / أو خطر على الفصول الدراسية. تخيل تشريح قلب الإنسان أو بناء روبوت دون الحاجة إلى القلق بشأن امدادات محدودة أو سلامة الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، تطبيقات التعلم zSpace تحفز الطلاب عن التعلم وبناء التجارب والمشاريع المتكاملة، كما تعزز استخدام أدوات استكشاف المحتوى الإلكتروني.

مختبر zSpace STEM  يتيح للطلاب التصور، والتجربة والبناء  بطرق غير ممكنة في بيئة الحوسبة التقليدية. تتألف حزمة  zSpace STEM  من اثنى عشر مكونا،  والتي تشتمل على جميع المعدات اللازمة، والأجهزة الإضافية ( الطابعات والأقلام الضوئية والكاميرا... إلخ ) ، والبرمجيات التعليمية والتدريبية، بما في ذلك التنمية المهنية للمعلمين. برنامج التعليم يتقاطع مع المستويات الصفية والموضوعات المطروحة مع مراعاة طرح ذلك وفق معايير تتماشى  والخبرات التعليمية.

خلال مؤتمر الجمعية الوطنية للتقنيات في التعليم (ISTE) قامت  zSpace بتسليط الضوء على التطبيقات المصاحبة لها بما في ذلك:

  • Cyber-Anatomy  الرائدة على مستوى العالم والحائزة على جوائز عالمية لتطوير أحدث الأنظمة والبرمجيات التي تخدم مجال التعليم الطبي والعلوم وحلول الواقع الافتراضي.  توفر Cyber-Anatomy حلول Cyber Science 3-D والتي تركز على تعزيز تعلم واستكشاف مبادئ العلوم، والتقنية والهندسة والرياضيات STEM؛ حيث توفر منصة تعليمية افتراضية تقوم بعمل بيئة خاصة لعرض وشرح العديد من مجالات التقنية والعلوم. كما تقدم حلول Cyber Science 3-D للطلاب والمحاضرين تجربة تفاعلية من أجل تحفيز وتعزيز تعلم وتعليم العلوم.

  •  Dassault Systemes  وهي شركة رائدة عالمياَ في مجال تصميم البرمجيات ونماذج المُحاكاة  الرقمية ثلاثية الأبعاد وفي إدارة دورة حياة المُنتج ، أحدثت Dassault Systemes  ثورة في عالم الفصول والمختبرات من خلال إدخال التقنية ثلاثية الأبعاد، والتي  ساعدت على تحسين عملية تخصيص الموارد وتحديد وقت الدراسة وفي الوقت نفسه ساعد  طلاب هندسة رياضيات العلوم والتقنية STEM على الابتكار سوياً.

  • برمجياتDesignmate 3D التعليمية والمفتوحة المصدر والتي تغطي مجموعة من المجالات العلمية التي تتضمن علوم الكيمياء و الأحياء و جسم الإنسان و غيرها و جميعها أفلام ثلاثية الأبعاد معدة لعرضها عبر تقنيات الأبعاد الثلاثة و مشاهدتها بواسطة النظارات التي يتم الاستعانة بها لهذا الغرض.

  •  PyMol يقدم برنامج خدمة محاكاة واقع الجزيئات والذرات المتناهية في الصغر، ويقدم تطبيقا وتصويرا ثلاثي الأبعاد لذلك العالم الذي لا يرى بالعين المجردة. يمكن استخدام البرنامج للتعرف على علم الكيمياء عن طريق رؤية تراكيب وجزيئات.

كما أدخلت  zSpace تطبيقات التعلم الجديدة المصممة خصيصا لمعالجة تحديات التعلم في القرن الـ21 باستخدام التعلم القائم على المشروع. والتي تشمل:

:  zView   تتيح لمستخدمي  zSpace تبادل تجربة افتراضية غامرة مع الجمهور في الوقت الحقيقي. يمكن للمدرسين والطلاب عرض  مشاريعهم باستخدام  zSpace بطرق دراماتيكية فعالة  لزملائهم في الفصول الدراسية.

Newton's Park :  حيث يمكن للطلاب البناء  والمحاكاة والتلاعب بالجاذبية، ووقف أو عكس الزمن وجمع البيانات حول قوى الكائنات.

Franklin's Lab :  يبلغ إنشاء الأنشطة الافتراضية ذروته  في هذا البرنامج التطبيقي حيث يتعلم  الطلاب النمذجة ثلاثية الأبعاد 3D، خلال التفاعل والبناء لعديد من المفاهيم والعمليات، مثال : كيفية تفاعل الحقول المغناطيسية، وكيفية تدفق الإلكترونات من خلال الدائرة الكهربائية،  كما سوف يستكشفون المحركات وميكانيكية عملها.  كل هذا سوف يتعلمونه من خلال منهجية التعليم القائم على حل المشكلات.  في نهاية المطاف سيتمكن الطلاب من بناء المكونات الكهربائية للروبوتات الافتراضية الخاصة بهم.

 

استوديو zSpace ومعرض الصور: والذي يضم أكثر من1000 نموذج، لمساعدة الطلاب  والمعلمين للعثور بسرعة  على المحتوى المرتبط بموضوع اهتمامهم. من خلال الاستوديو، يمكن للطلاب مقارنة وتحليل، الحواشي واستكشاف نماذج 3D الغنية من أستوديو zSpace، كما يمكن للطلاب بناء نماذج أخرى باستخدام برمجيات.

جميع التطبيقات لبرمجيات zSpace تسمح للمعلمين بتخصيص الأنشطة من خلال تقديم أسئلة التعلم، وبناء التلميحات، ووضع التعليمات والتحكم في اختيار ما يظهر في بيئة التعلم  zSpace .

كل طالب لديه طريقة فريدة من استيعاب المعلومات والتعلم والتفاعل مع المناهج الجديدة، وخاصة الدروس المعقدة مثل علم التشريح البشري أو الدوائر. وفي هذا يشير  "بول كلينبرغر"  Paul Kellenberger ، الرئيس التنفيذي لـzSpace، أن مختبر zSpace STEM  يمكن للطلاب من استكشاف و دراسة النماذج التعليمية والتعلم ضمن بيئة افتراضية مثيرة مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم. من خلال وضعية تعلمية ثورية  توفرها مختبرات  zSpace STEM   يمكن للمتعلمين امتلاك أداة تعليمية تفاعلية مثيرة للاهتمام للغاية.

نبذة عن zSpace

zSpace هي شركة رائدة على مستوى العالم في تقديم الحلول التي تمكن من التفاعل الطبيعي في الواقع الافتراضي مع المجسمات والأشكال ثلاثية الأبعاد في بيئة هولوغرافية افتراضية عبر ابتكارها الرئيسي جهاز zSpace®. وتستهدف zSpace بما تقدمه من حلول ابتكارية ومنتجات فريدة مجالات التصنيع، والتقنية الحيوية، والهندسة المعمارية، والهندسة، والأجهزة الحكومية، والبحوث الطبية، كما تهدف إلى تسريع معدلات تصميم وتطوير الإجراءات وزيادة الإنتاجية من خلال تجربة بصرية واقعية بالبعد الثالث لم يسبق لها مثيل. zSpace تمنح المطورين والمستخدمين تجربة فريدة من نوعها عبر أجهزة وبرمجيات هولوغرافية انغماسيه تمكنهم من التفاعل مع الأشكال والمجسمات ثلاثية الأبعاد في بيئة افتراضية وكأنها ماثلة أمامهم في العالم الواقعي.

نبذة عن Cyber-Anatomy

هي الشركة الرائدة والحائزة على الجوائز العالمية في تطوير أحدث الأنظمة والبرمجيات ثلاثية الأبعاد والمحاكاة المجسمة لتعلم العلوم والتشريح، حيث تخدم حزمة البرامج والحلول التي تقدمها الطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والمبرمجين في جميع مراحل التعليم، وتغطي مجالات: علوم الفضاء، والنبات، والكيمياء، وعلوم الأرض، والتشريح البشري، والهندسة الميكانيكية، والبيولوجيا الحيوية، وعالم الحيوان، والحفريات، وغيرها من التخصصات العلمية.