library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أهم الخطوات لتصميم واعادة تصميم موقع مكتبتك على الانترنت- الجزء الأول

نُـشر بواسطة هيام حايك on 26/04/2022 12:42:08 م

231

أشارت مجلة مكتبات الكليات والجامعات في مقال منشور لها بعنوان "تكنولوجيا المكتبات: ابتكار التقنيات والخدمات والممارسات" الي مجموعة من الخدمات والممارسات التقنية في المكتبات الأكاديمية. والتي كان من أهمها: الخدمات المبتكرة، والتقنيات الغامرة، ومساحات التصنيع، وتصميم (إعادة) الويب والتطبيقات، وممارسات البحث. في هذه التدوينة سيتم التركيز حول موضوع تصميم/ إعادة تصميم   الويب والتطبيقات

مواقع الويب للمكتبات والعلاقة التكاملية مع الكليات

بينما يركز الكثير من قادة المكتبات على خدمات التكنولوجيا التي تتم في الفضاء الفيزيائي للمكتبة، لا يزال تصميم مواقع الويب وتطبيقات الويب تقنية وثيقة الصلة بالخدمات التي تقدمها المكتبات، حيث أشارت الدراسة المذكورة أعلاه، إلى أن العدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقع المكتبات على الإنترنت أكثر من العدد الذي يدخل المساحة المادية للمكتبات. حتى أن المستخدمين الذين يصلون إلى المساحة المادية للمكتبة، يستمرون في التواصل مع موقع ويب أو تطبيق ذي صلة بالمكتبة للبحث عن مجموعات وخدمات المكتبة وتحديد موقعها والتفاعل معها. وفي اطار الاستغلال الأمثل للموارد، أوضحت الدراسة أن المكتبات الأكاديمية تبتكر في ملكية المنتج وعملية إعادة تصميم موقع المكتبة عندما يكون عدد العاملين محدودًا، وذلك من خلال نهج الإدارة الرشيقة، لقيادة تصميم وإدارة موقع الويب الخاص بمكتبتهما. العديد من المكتبات الأكاديمية اعتمدت على كليات المعلومات للمساعدة في اختبار تجربة المستخدم المختلفة (UX) لتحسين موقع المكتبة على الويب وخدمة الاكتشاف، فقد تم استخدام مشاريع UX التي يقودها الطلاب لتحسين مواقع المكتبة على الويب. ووجدوا أن هذا يوفر تجربة ممتازة للطلاب كما يوفر أيضًا بيانات مفيدة للمكتبات. كما كرست مكتبات أكاديمية أخرى مواردها لفحص وتقييم واجهات البحث الخاصة من خلال الاستعانة بالأبحاث السابقة والتطوير عليها..

إعادة تصميم موقع الويب: الخطوات الحاسمة التي تحتاجها لتكون ناجحًا

من خلال التخطيط السليم والبحث والقليل من التبصر، يمكنك جعل عملية إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك يحقق نجاحًا كبيرًا، مع تجنب الإجهاد غير الضروري. لكن أولاً، كيف تعرف أن الوقت قد حان لإعادة تصميم موقع الويب؟

قبل استثمار موارد الشركة القيّمة في إعادة تصميم موقع ويب، تحتاج إلى التأكد من أن إعادة تصميم موقع الويب يتم لأسباب وجيهة، ففي حين أن هناك الكثير من الأسباب الوجيهة لإعادة تصميم موقعك، هناك أيضًا الكثير من الأسباب غير المنطقية. على سبيل المثال تعد مشكلات مثل "لم أعد أحب موقعنا على الويب" أو "أعاد منافسنا تصميم موقعه للتو" من الأسباب غير المنطقية لإعادة التصميم. إذا كان موقعك الإلكتروني الحالي يجذب زوار الموقع بشكل فعال ويحول العملاء المحتملين، فلا داعي لتغييره. إذا كان موقع الويب الخاص بك يسمح لك بشكل فعال بتنفيذ التسويق الداخلي بنجاح على أعلى مستوى، فربما الآن ليس الوقت المناسب.

إعادة تصميم موقع الويب خطوة جريئة، ولابد ان تكون مدروسة جيداً، وخاضعة لتحليل قبلي. نتائج التحليل هي الحكم، جرب ان تسأل نفسك أسئلة، تساعدك على تحليل الموقف، على سبيل المثال:

  • هل موقع الويب الخاص بنا للأعمال مُحسَّن حاليًا ويتناسب مع الأجهزة المحمولة؟

  • هل تغيرت أهداف أعمالنا منذ أن أطلقنا موقعنا آخر مرة؟ وهل العلامة التجارية على موقعنا الحالي قديمة؟

  • هل موقعنا يعمل بشكل صحيح؟ وهل نظام إدارة محتوى يجعل صيانة موقع الويب أمرًا سهلاً؟

  • هل يمكن لجمهورنا المستهدف التنقل بسهولة والعثور على أفضل محتوى يلبي احتياجاتهم؟، وهل نقوم بتحويل العملاء المتوقعين على موقعنا؟

بناءً على إجاباتك على هذه الأسئلة، يجب أن تحصل على فكرة جيدة عما إذا كان الوقت قد حان لإعادة تصميم موقع الويب أم لا. بافتراض أن جميع العلامات تشير إلى إعادة التصميم، فإليك بعض الخطوات الحاسمة التي تحتاج إلى اتخاذها.

الخطوة الأولى: قم بتكوين فريق متخصص يعمل بشكل تكاملي

قبل أن تتم مناقشة إعادة تصميم أي موقع ويب، تحتاج إلى بناء فريق عمل للإشراف على المشروع. من الناحية المثالية يجب أن يتكون هذا الفريق من مجموعة متعددة التخصصات، وبحيث لا يزيد عددهم عن خمسة أشخاص. هذا يساعدك في ضمان حصولك على تعليقات من أشخاص لديهم وجهات نظر مختلفة. فريق تصميم الموقع الجيد يشتمل على المصمم والمطور والاستراتيجي وكاتب المحتوى ومراجع القرار النهائي من كبار المسئولين C-Suite. أنت أيضاً بحاجة إلى تحديد الشخص الذي سيكون قائد هذا المشروع. سيكون لهذا الشخص الكلمة الأخيرة عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات داخل المجموعة ويتأكد في النهاية من استمرار تقدم المشروع.

الخطوة الثانية: قم بمراجعة موقعك الحالي

عادةً ما تكون الخطوات التحضيرية لإعادة تصميم موقع الويب مؤشراً واضحاً على مدى نجاح مشروع إعادة التصميم الخاص بك. أحد أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها، مراجعة معمقة لموقعك الحالي على الويب. ستمنحك المراجعة نظرة عامة على جميع الأصول التي يجب أن تعمل معها، كما ستمنحك نظرة ثاقبة حول ما بعمل جيداً على موقعك وما هو ليس كذلك. يوصى المتخصصون في هذا المجال، بما يلى:

  • إنشاء ملف sitemap لموقعك الحالي: تسمح خريطة الموقع بمراجعة تحليلات كل صفحة ويب لتقييم أي اتجاهات ملحوظة للمستخدم. من خلال تحليل المقاييس الرئيسة - مثل حركة المرور والتحويلات ومعدل الاستجابة والوقت المستغرق في الصفحة - ستتمكن من فهم الصفحات التي يجدها الأشخاص مفيدة والصفحات التي قد تكون مفقودة والصفحات التي يمكنك إزالتهما من على موقع الويب الجديد الخاص بك.

  • تدقيق SEO لموقعك على الويب: تدقيق تحسين محرك البحث (SEO) هو تقييم شامل لجهودك لترقية ترتيب موقعك في نتائج البحث وفحص ما إذا كان موقعك قد تم إعداده لأداء جيد أم لا. الهدف من إجراء هذا النوع من التدقيق هو تحديد أي مشكلات قد تؤثر سلبًا على أداء البحث العضوي. يمكن أن تكون هناك مشكلات فنية، مثل سرعة تحميل الصفحة، أو مشكلات متعلقة بالمحتوى، مثل الكلمات الرئيسية المفقودة. احتفظ بقائمة تشغيل لأي مشكلات تجدها، لأنك ستقوم بمعالجتها عند إنشاء خطة عمل لإعادة تصميمك.

  • راجع النسخة الحالية لموقعك على الويب: لا تزال الكثير من الشركات ترتكب خطأ افتراض أن موقعها على الويب يدور حولها بالكامل. معظم المحتوى الخاص بهم موجه نحو إخبار المستخدمين بمدى روعتهم ولماذا هم فريدون، في حين أن العملاء في الواقع يريدون معرفة شيئًا واحدًا: هل يمكن لشركتك او مؤسستك حل مشكلتي؟

تصفح موقع الويب الخاص بك وقم بحساب عدد الجمل التي تتضمن كلمات مثل "أنت" مقابل "نحن". يقول خبير حلول التسويق Marcus Sheridan في كتابه " They Ask, You Answer " أن النسبة المثالية هي خمسة إلى واحد، مما يعني أنه يجب عليك الرجوع إلى المشتري خمس مرات أكثر من نفسك. إذا لم تصل إلى هذه النسبة، فهذا مؤشر واضح على أن المحتوى الخاص بك يحتاج إلى إعادة صياغة للتركيز على مشاكل العميل واحتياجاته. وفي هذا السياق يوصى خبراء بناء المواقع والبوابات في نسيج بضرورة دراسة اهداف المؤسسة واهداف الموقع، مع مراعاة جمهور البوابة.

الخطوة الثالثة: فهم رحلة المستخدم

ترسم رحلة المستخدم المراحل المختلفة التي يمر بها المستخدم في طريقه إلى الشراء، مع التركيز على الإجراءات والعواطف المختلفة التي قد يشعر بها شخص ما في كل مرحلة.

الطريقة الوحيدة لتهيئة نفسك للنجاح هي فهم ما يبحث عنه المستخدم، وما الأسئلة التي يحتاجون إلى إجابة لها، وكيف سيبحثون عنها على موقع الويب الخاص بك في طريقهم لإجراء عملية شراء.

سؤال مهم يجب أن تطرحه على نفسك أثناء التخطيط لإعادة التصميم الخاص بك وهو "هل هناك أي ثغرات في رحلة مستخدم موقعنا؟"، هناك عدة طرق يمكنك اتباعها للحصول على إجابة لهذا السؤال. إحدى الطرق، على سبيل المثال، هي إجراء مقابلات مع عملائك وطرح أسئلة عليهم حول تجربتهم:

  1. ما الذي دفعك إلى شراء المنتج X؟

  2. هل أحبطك أي شيء على الموقع؟

  3. كيف انتقلت إلى الصفحة X؟

يمكنك أيضًا إعداد اختبار المستخدم واطلب من جمهورك أداء مهام مختلفة على موقع الويب الحالي الخاص بك. سيسمح لك ذلك بمشاهدة كيفية تفاعل العميل المحتمل مع تجربة الويب الخاصة بك وأين تحتاج إلى حل مشكلات إحباطاتهم. كما ستعرف أين يسقط المستخدمون في رحلتهم؟ وما هي مناطق موقعك التي يتفاعلون معها باستمرار؟ وهل هناك أي مشاكل أو أخطاء كبيرة في الموقع؟

يعد استخدام أدوات رسم الخرائط الحرارية طريقة رائعة أخرى لتحديد مناطق التحسين السريع. تمنحك هذه الأدوات عرضاً مرئياً لكيفية تفاعل الأشخاص مع موقع الويب الخاص بك عن طريق ترميز العناصر المختلفة على الصفحة التي تحصل على أكبر /أقل تفاعل.

من خلال التركيز على رحلة المستخدم وتقليل أي احتكاك، ستعمل على إعادة تصميمك لتحقيق نتائج حقيقية.

الخطوة الرابعة: حدد الأهداف

بناءً على ما اكتشفته أثناء تدقيق موقعك، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن مناطق موقعك التي تحتاج إلى تحسين. هذا مكان جيد للبدء في إنشاء أهدافك. على سبيل المثال ، ربما لاحظت أن موقعك الحالي به تدفق مستمر للزيارات ، ولكن العملاء المحتملين لا يتدفقون. وبناءً على هذه النتيجة، يمكنك تحديد هدف لزيادة معدل التحويل بنسبة 1٪ في غضون ستة أشهر. ومع ذلك، فإن البيانات وحدها لا تقدم لنا القصة الكاملة دائمًا. من المفيد أيضًا الحصول على أفكار من أعضاء فريقك. يعد إرسال استطلاع إلى أعضاء الفريق المختلفين طريقة مبسطة للحصول على تلك التعليقات الإضافية. اسأل فريقك:

  • ما السبب (الأسباب) الأساسي الذي جعلك تقرر إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك؟ وما هو هدفك رقم 1 للموقع؟

  • ما أهم الأشياء التي تريد أن يتمكن المستخدم من القيام بها على موقع الويب الخاص بك؟

الإجابة على هذه الأسئلة، سوف يساعدك على فهم المناطق التي يجب التركيز عليها أثناء إعادة التصميم. مهما كانت الأهداف التي تحددها، يجب إبلاغ الفريق بأكمله حتى يكونوا على نفس السطر أثناء تخطيط الموقع وتصميمه وتطويره.

الخطوة الخامسة: حدد استراتيجيتك

بعد فهم أداء موقع الويب الحالي الخاص بك ووضع مجموعة الأهداف المحددة جيدًا، يمكنك البدء ببناء إستراتيجية لتحقيق تلك الأهداف. تأكد من تطوير إستراتيجية متكاملة من خلال:

  1. الخريطة الجديدة للموقع : أثناء تدقيق موقعك ، على الأرجح اكتشفت بعض الصفحات التي كان أداؤها جيدًا، فيما كان هناك بعض الصفحات لم يزرها أحد. خريطة الموقع الجديدة هي فرصتك لإعادة تنظيم صفحاتك الحالية، وحذف الصفحات القديمة، وإضافة صفحات جديدة

  2. وضوح الرسالة: في النهاية، يتعلق التصميم الجيد للويب بتقديم المساعدة الفعالة للرسالة المقصودة وإيصالها. للقيام بذلك، يجب أن يكون لديك فهم واضح لماهية رسالتك. ما القصة التي تحاول سردها على موقع الويب الخاص بك؟ وما الرحلة التي تحاول اصطحاب العملاء فيها وما الذي تساعدهم على تحقيقه؟ وما هي المشاكل أو التحديات التي تساعدهم في التغلب عليها؟

بمجرد أن تفهم هذه الاستراتيجية، يمكنك استخدامها لتأطير رحلة موقع الويب الخاص بك

  1. التدفق المثالي للمستخدم: بينما تمثل رحلة المستخدم المراحل التي يمر بها شخص ما عند إجراء عملية شراء ، فإن تدفقات المستخدم تحدد الخطوات المحددة التي قد يتخذها شخص ما بشكل مثالي خلال تلك المراحل لإكمال إجراء ما. سيساعدك تخطيط التدفق المثالي للمستخدم على البدء في التفكير في كيفية تفاعل الأشخاص مع موقع الويب الخاص بك، بدءًا من الزائر لأول مرة وصولاً إلى أن يصبح عميلاً محتملاً مؤهلاً.

  2. عينة تدفق المستخدم: بمجرد التخطيط لكيفية تحرك شخص ما عبر موقعك، يمكنك البدء في معرفة كيفية تحسين الأجزاء المختلفة من رحلتهم. من الجيد تمامًا أن تبدأ بتدفق مستخدم بسيط. بمجرد بدء تشغيل موقعك وجمع المزيد من البيانات، يمكنك الرجوع إليه وتحسينه. من هنا، يمكنك إنشاء إستراتيجيات صفحة فردية ومحتوى لأهم صفحاتك. ويمكنك استكمال المزيد بعد ذلك.

  3. البحث عن الكلمات الرئيسة: يعد إجراء بحث عن الكلمات الرئيسة التي يبحث عنها زوارك، خطوة مهمة في تحسين موقعك الجديد. معرفة المصطلحات التي يبحث عنها العملاء المثاليون، تتيح لك امكانية استخدام هذه المصطلحات نفسها عند كتابة محتوى موقعك. هذا لا يساعدك فقط في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث ولكن سيكون لموقعك صدى أفضل بين جمهورك.

Topics: رحلة العميل, تصميم وبرمجة, تصميم مواقع, SEO, تحسين محرك البحث, user experience