library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تحليلات وسائط التواصل الاجتماعي وتأثيرها على تسويق خدمات التعليم العالي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/02/2021 08:38:37 ص

تحليل  وسائط التواصل الاجتماعي

أدت العولمة إلى زيادة الطلب على التعليم العالي واستتبع ذلك ازدياد المنافسة بين الجامعات، حيث بدأت مؤسسات التعليم العالي في النظر إلى وجودهم على الإنترنت كميزة تنافسية محتملة. اليوم الجامعات والكليات على دراية بإمكانيات التسويق والعلامات التجارية ، ومع ذلك تشير الدراسات البحثية إلى أن جهودهم غالبًا ما تكون غير فعالة لأن هذه المؤسسات تفتقر إلى استراتيجية قوية لوسائل التواصل الاجتماعي تضع الجمهور على رأس أولوياتها.

يلعب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في نجاح التسويق بشكل عام في عام 2021 ، وتعد أدوات تحليل الوسائط الاجتماعية مصدرًا مهمًا لمعلومات التسويق الاستراتيجي. يتمثل جوهر تحليلات الوسائط الاجتماعية في جمع وتحليل بيانات التسويق والجمهور التي ستُؤسس عليها قرارات العمل.

ما هي تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي؟

يمكن تعريف وسائل التواصل الاجتماعي ببساطة على أنها تحليل للمعلومات النوعية والكمية المتدفقة من عملك واستخدامها لفهم سلوك المستخدم. يعد برنامج تحليل الوسائط الاجتماعية أمرًا بالغ الأهمية، فهناك حقيقة يفهمها جميع المسوقين: بدون قياس وتحليل المحتوى الخاص بك وأدائه ، لن تجد طريقة مستدامة لتحسين نتائجك، أو حتى وضع نتائجك في السياق المناسب.

يحتاج مسوقو وسائل التواصل الاجتماعي إلى خارطة طريق تعتمد على البيانات الدقيقة والآنية لتوضيح الطريق أمامهم ولكي يعرفوا إلى أين يتجهون وماذا يفعلون. وعلى الرغم من أهمية الدور الذي تلعبه حلول تحليلات الوسائط الاجتماعية ، إلا أنها غير مستغلة بشكل كبير في مؤسسات التعليم العالي ، ولا تزال العديد من الجامعات تفشل في الاستفادة من هذه المنصات، وتفتقر إلى العديد من المقاييس المتعمقة والرؤى المستمدة من وضع بيانات الوسائط الاجتماعية في سياقها عبر القنوات المناسبة.

وفقًا لدراسة أجرتها شركة Forrester بتكليف من Google ، فإن 43٪ فقط من المؤسسات لديها تحليلات موحدة عبر الأنظمة الأساسية، وهذا يعني أن أكثر من نصف المسوقين يفتقدون للوسائل اللازمة لتحقيق الهدف الذي يعملون من أجله.

أربعة أسباب تجعل من تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية لمؤسسات التعليم العالي:

1. قياس وإثبات عائد الاستثمار وتأثير التسويق

تتمثل المحصلة النهائية للتحليلات في أنها تقدم ملاحظات فورية حول أداء المؤسسة الأكاديمية عبر قنوات التواصل الاجتماعي وتفحص إذا كانت الاستراتيجية التي تنفذها فعالة. يعد استعراض مؤشرات الأداء الرئيسية للأداء أمرًا بالغ الأهمية للتحكم في حملات الوسائط الاجتماعية وضمان نجاحها. وفي حال لم تكن الاستراتيجية ناجحة ، فسوف يوجهك تحليل البيانات إلى الاتجاه الصحيح تمامًا حتى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة للإستراتيجية قبل انخفاض الأداء وقبل أن تجد نفسك في مشكلة حقيقية.

يمكن أن توفر تحليلات الوسائط الاجتماعية لمديري التسويق، أو أي شخص عبر المؤسسة الأكاديمية، الاطلاع بسرعة وسهولة على المقاييس الأكثر أهمية وتقييم أداء التسويق بسرعة وسهولة ، بحيث يعمل الجميع بناءً على أحدث البيانات.

استخدام الأدوات الصحيحة، هو أمر في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال تساعدك أداة بيكسل فيسبوك Facebook Pixel في معرفة الإجراءات التي يتخذها الأشخاص على موقعك على الويب. كما وتمكنك من العثور على عملاء جدد . يمكنك إضافة هذه الأداة إلى الصفحات الرئيسية لموقعك، يسمح لك هذا بإحالة التحويلات والإجراءات بدقة إلى محتوى أو حملات معينة. يتيح لك Facebook Pixel إعادة الحملات التسويقية التي تستهدف المستخدمين الذين زاروا بالفعل صفحات معينة من قبل لكنهم فشلوا في اتخاذ أي إجراء.

2. اتخاذ قرارات استراتيجية وإجراءات عملية أفضل

من الواضح أن تحليلات الشبكات الاجتماعية القوية ستزود فرق التسويق بالبيانات والإحصاءات التي تساعدهم على تحديد ما ينجح وما لا ينجح ، حيث توفر التحليلات الاجتماعية أيضًا رؤى مهمة تساعد في اتخاذ القرارات الإستراتيجية خارج نطاق التسويق، حيث كمية البيانات التي يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي تزداد باطراد عامًا بعد عام ، وكذلك قدرتنا على استخلاص رؤى مفيدة من هذه البيانات مع تحسن التكنولوجيا.

3. قارن أداء وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك مع المنافسين

ما الهدف من الاحتفال بالأداء الجيد إذا لم تكن لديك فكرة عما إذا كان هذا الأداء أفضل من أداء منافسيك أو كيف يبدو مقابل الأداء المتوسط ​​في المجال؟

السياق الذي تعمل فيه هو أمر بالغ الأهمية ، لذا لقياس النجاح الحقيقي يجب على المؤسسات الأكاديمية أن تقارن نفسها بالمنافسين ، وكذلك بمتوسطات الأداء للجامعات المحلية والإقليمية.

تقدم المقارنة المعيارية دائمًا رؤى أساسية وتتيح لك معرفة كيفية مواجهتك لمنافسيك ، أو معرفة كيف يبدو أداءك مقابل العاملين في نفس المجال .

4. تتبع كفاءة فرق التسويق

تُعد عمليات سير العمل المبسطة مفتاحًا لتشغيل طاقم تسويق فعال، لذا فإن القدرة على استعراض كفاءة الفريق وسرعته أمر ضروري لتوجيههم في الاتجاه الصحيح. وهذا يظهر بشكل خاص في مجالات إدارة المجتمع وخدمة العملاء عبر الإنترنت حيث تتيح لك الأداة الجيدة قياس مؤشرات الأداء الرئيسية لإدارة المجتمع مثل وقت الاستجابة ومشاعر الجمهور.

الإدارة المصغرة أصبحت شيئًا من الماضي ، وبفضل حلول التحليلات الجيدة ، يمكن لفرق العمل تقديم التقارير بسهولة حول المقاييس التي يريد مديرو التسويق رؤيتها بالضبط ، كما يمكن لمديري التسويق استعراض عمليات التسويق بسهولة ، والاطلاع على البيانات المهمة وتحديد الاتجاهات التي تحتاج إلى مزيد من التحقيق من قبل فريق التسويق.

المجالات الرئيسية لاستخدام تحليلات الوسائط الاجتماعية

لا يعرف العديد من متخصصي الشبكات الاجتماعية المجالات التي يمكن أن تستفيد بالفعل من التحليل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، لذلك دعونا نلقي نظرة على المكان الذي يجب أن تقيسه، ولماذا؟

فيما يلي أهم المجالات الرئيسية:

  1. تحليلات الجمهور

كل شيء يبدأ بجمهورك. إن معرفة الجمهور المستهدف أمر بالغ الأهمية. هذه المعرفة تساعدك على بناء إستراتيجية تسويق فعالة، وتقدم تجارب عملاء رائعة. يجب أن تعرف ما يريده عملاؤك وكيف يستجيبون لجهودك في جذبهم إلى منتجك / خدمتك. باستخدام أدوات التحليلات الجيدة ، جنبًا إلى جنب مع التطورات الهائلة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، من السهل تحليل شخصية العميل بنقرة زر واحدة. ونتيجة لذلك ، يمكن للمسوقين أن يروا على الفور من هم جمهورهم الرقمي ، وعميلهم المثالي ، والتأكد من أن استراتيجية التسويق الخاصة بهم تتماشى مع خصائص الأشخاص واهتماماتهم وسلوكياتهم.

  1. تحليلات الأداء

يعد قياس أداءك مفتاحًا لفهم أين تعمل إستراتيجيتك ، وأين تحتاج إلى بعض الإصلاحات. لست بحاجة إلى معرفة عدد الأشخاص الذين أحبوا أو شاركوا آخر مشاركة لك على Facebook، ما تحتاجه هو نظرة عامة عالية المستوى للاتجاهات الأكبر. نظرة عامة على التفاعلات عبر الأنظمة الأساسية وبمرور الوقت سوف تعرف ما إذا كان المحتوى الذي تنشره يجذب جمهورك بشكل فعال.

  1. التحليلات التنافسية

ربما يكون نشاطك قد شهد أكثر الأعوام نجاحًا على الإطلاق ، ولكن إذا كان جميع منافسيك قد حققوا عامًا أفضل فلن يكون هناك الكثير للاحتفال به. للحصول على فهم أفضل لمقاييس الأداء الخاصة بك ، تحتاج إلى عرضها في سياق تنافسي، وهنا يأتي دور التحليلات التنافسية وقياس الأداء. يهتم كل مديري التسويق تقريبًا بتحسين أدائهم في مجالين رئيسيين: الفعالية (تحقيق النتيجة المرجوة) والكفاءة (تقليل الهدر) ، لكنهم غالبًا لا يعرفون إلى أي مدى يحتاجون إلى التحسين؟

من الأفضل إجراء تحليلات تنافسية بانتظام وتقديم المشورة لفرقك بشأن الخطوات الإستراتيجية التي يمكنهم اتخاذها لمساعدة جامعتك على البقاء في الصدارة. باستخدام تحليلات الوسائط الاجتماعية الحديثة، خاصة إذا كانت مدعومة بالذكاء الاصطناعي ، يمكنك استخدام حلول قياس الأداء التي تتيح لك رؤية أداء منافسيك ورؤية إستراتيجيتهم والتقدم عليهم بسهولة.

  1. تحليلات الوسائط الاجتماعية المدفوعة

تنفق الجامعات الكثير من الأموال ، لذلك من الأهمية بمكان أن تعرف فعالية إنفاقها على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. يجب التأكد من أن كل دولار تنفقه على وسائل التواصل الاجتماعي مهم. من السهل جدًا إضاعة الوقت والموارد في الترويج للمحتوى ذي الأداء السيئ إذا لم تكن لديك فكرة عن المحتوى المدفوع الذي سيستجيب له جمهورك جيدًا.

بعض المقاييس الأساسية التي يجب أن تراقبها هي: عدد الإعلانات ، إجمالي الإنفاق، معدل النقر، تكلفة النقرة ، تكلفة المشاركة ، تكلفة الإجراء ، التكلفة لكل عملية شراء، عائد الاستثمار للحملة.

ستوضح لك مؤشرات الأداء الرئيسية هذه بالضبط أين تذهب أموالك، والمبلغ الذي تدفعه مقابل الجوانب المختلفة لحملاتك الإعلانية ومدى نجاح جهودك. تعتبر مراقبة مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة أكثر فاعلية وإفادة عند إجرائها على أساس منتظم. بالنسبة إلى الشركات التي تعمل مع الوكالات ، توفر التحليلات المدفوعة شفافية حقيقية فيما يتعلق بميزانيتها ، ونوع النتائج التي سيحصلون عليها مقابل أموالهم.

  1. خدمة العملاء وتحليلات إدارة المجتمع

وفقًا لتقرير Forrester ، ستزداد تفاعلات خدمة العملاء الرقمية بنسبة 40٪ في عام 2021. وهذا يعني زيادة حركة المرور إلى الأنظمة الأساسية . لهذا السبب تحتاج إلى التأكد من قيام فرقك بعمل ممتاز في التعامل مع طلبات العملاء، والذي قد يكون من خلال النظر إلى مقياس الأداء الرئيسي لفرق إدارة المجتمع ومتوسط ​​وقت الاستجابة.

يتوقع معظم العملاء على Instagram وFacebook أن يتم الاستجابة لهم في غضون 30 دقيقة. لكن متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه الرد على Facebook في عام 2020، هو ساعة و56 دقيقة.

من خلال مراقبة مقاييس أداء فرق إدارة المجتمع ، يمكنك التأكد من أن اتصالات عملك مناسبة وتتم في الوقت المناسب. بدون منصة تحليلات داعمة ، لن يكون لدى الفرق والمديرين أي فكرة بسرعة عن عدد استفسارات العملاء التي يتلقونها ، أو المدة التي يستغرقونها للإجابة، أو ما إذا كانوا قد أجابوا عليها على الإطلاق. من المهم جدًا رعاية جمهورك عبر جميع نقاط الاتصال الرقمية ، مما يعني مراقبة مدى سرعة إجابات فريقك وإيجاد حلول لاستفسارات العملاء ، وكيف تتقلب معنويات الجمهور حول علامتك التجارية.

  1. تحليل المؤثرين Influencers

أنت بحاجة إلى بيانات للتحقق من اختيار المؤثر للعمل فقط مع المؤثرين الذين تكون مقاييس أدائهم عالية حول مواضيعك الرئيسية. سيساعدك تتبع مقاييس الأداء الرئيسية للمؤثرين في اتخاذ القرار الصحيح وتحقيق أقصى استفادة من التسويق المؤثر. تساعدك التحليلات على تنظيم كل جزء من حملات المؤثرين الخاصة بك. ألق نظرة فاحصة على أي أعمال تعاون سابقة قام بها المؤثر ، وتحقق من أن لديهم رخصة عمل. يتزايد الاحتيال عبر المؤثرين وتحمي الشركات الحاذقة نفسها من خلال بذل الجهد في التحقق من مصداقيتهم.

  1. تحليل المزاج العام Sentiment Analysis

إذا لم يتم قياس المزاج العام والمشاعر، فإن المؤسسات الأكاديمية تخاطر بجمهورها على وسائل التواصل الاجتماعي وتلحق أضرار جسيمة بمفهوم علامتها التجارية في نظر العملاء الحاليين والمحتملين على حد سواء. يعد تحليل مشاعر الجمهور أمرًا حيويًا للغاية للحفاظ على نمو المعجبين والتفاعلات ومعدل المشاركة والمزيد من التحويلات لاحقًا. باستخدام أداة جيدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتجنب التحليل اليدوي الذي يستغرق وقتًا طويلاً والخطأ البشري المحتمل.

تذكر أن كل شيء يبدأ بجمهورك وتحليل المشاعر هو أهم تحليل لوسائل التواصل الاجتماعي. بمجرد تعرض مفهوم العلامة التجارية لجامعتك للاهتزاز، سوف يكون من الصعب الإصلاح وإعادة الثقة، ولهذا السبب من الضروري أن تعرف ما إذا كان جمهورك سعيدًا بك وبالمحتوى الخاص بك أم لا.

كيفية تتبع رؤى الأداء الرئيسية الخاصة بك بسرعة وسهولة

من المهم الحصول على وجهات النظر الصحيحة لبياناتك. تساعدك لوحات المعلومات القابلة للتخصيص على رؤية المقاييس التي تهمك فقط في أي لحظة معينة. تربط لوحات المعلومات بين النقاط نيابةً عنك وتقدم الأفكار المهمة للاستراتيجية. باستخدام لوحات المعلومات ، يمكنك بسهولة عرض جميع مقاييسك في مكان واحد، وتجعل كل الأفكار في متناول يدك في الوقت الفعلي.

هذا بالإضافة إلى أن فرق التسويق لن تعاود القلق بشأن التقارير الفوضوية أو غير المكتملة ، وبدلاً من ذلك سيكون لديها تقارير آلية ومرئية لمشاركتها مع كبار المسؤولين وضمان أن الجميع يعمل على نفس الصفحة.

Topics: مقياس المقارنة المعيارية, التحليلات الرقمية, تحليلات وسائط التواصل الاجتماعي, Facebook Pixel, تحليل المزاج العام, قياس الأداء, خدمة العملاء