library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

"خليك في البيت" واستمتع بجولات افتراضية علمية ثقافية عبر العالم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 31/03/2020 12:24:35 م

Virtual Tour

تسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19 في تداعيات خطيرة، وواسعة أثرت على جميع مناحي الحياة. ومع إغلاق المدارس والكليات والمؤسسات والأماكن العامة، أصبحنا جميعنا ملزمين بالبقاء في البيت وذلك لمواجهة تفشى هذا الفيروس.

 الالتزام في البيت طوال هذه المدة، والتي قد تمتد لفترة غير معروفة، تسبب في الكثير من القلق والمشاكل داخل العديد من العائلات، وهذا طبيعي في مثل هذا الوضع. ولكن على الجانب الآخر من الصورة وجودنا في البيت لا يعنى أننا محصورون تمامًا داخل جدران هذا البيت. فهناك الكثير من المنافذ التي قد تجعل من هذا الوقت فرصة كنا بحاجة إليها لممارسة العديد من الأشياء التي لم نكن نستطيع القيام بها في زحمة الحياة والعمل. الآن يمكننا القراءة ومشاهدة البرامج عبر قنوات متعددة، وكذلك يمكننا استغلال الفضاء الافتراضي، وخاصة أن العديد من الكيانات العلمية والثقافية وفرت جولات افتراضية مجانية، تتيح فرص الاستمتاع برحلة افتراضية، وبما يضفي تجربة ممتعة وثرية للعائلة. هذا بالإضافة إلى توفير فرص التعلم الإلكتروني المجاني، والتي سيتم التطرق إليها في تدوينة لاحقة، حيث سنركز خلال هذه المدونة على عدد من مواقع التي يمكن أن تزودكم برحلة افتراضية تحقق المتعة والمعرفة العلمية الشيقة لكم ولجميع أفراد العائلة.

المتحف الوطني للتاريخ الطبيعيNational Museum of Natural History

nationalhistorymuseum

عادة ما تكون زيارة المتاحف أو المعارض الفنية على رأس قائمة الأنشطة التي يود السياح القيام بها عند التخطيط لعطلاتهم، اليوم، وفيما نحن داخل بيوتنا ومع عائلاتنا لدينا فرصة فريدة من نوعها، وحيث يمكننا تجربة التنقل داخل المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن، عبر رحلة افتراضية.

  وقبل الدخول في الرحلة الافتراضية، من المهم أن نعرف أن هذا المتحف أحد أهم متاحف التاريخ الطبيعي حول العالم وتتمحور مهمته حول تعزيز فهم العالم الطبيعي، من خلال مجموعات المتحف التي تحاكي تاريخ الكوكب، ويعتبر المتحف الوطني بمثابة مستودع معرفي ومركز علمي يساهم بصورة مباشرة في رؤية وتصور مستقبل الأرض والحياة عليها.

الجولة الافتراضية داخل هذا المتحف، لربما تستغرق ساعات من المتعة المصحوبة بالمعرفة والدهشة، حيث ستبدأ رحلتك بالقاعة المستديرة ذات البناء المذهل والتي تحتوي على فيل إفريقي ضخم يزن ثمانية أطنان. كما ستستمتع بقاعة  Kenneth E. Behring  للثديات، والتي تقدم عروض تفاعلية بالإضافة إلى مائتي أربعة وسبعين حيوان بوضعيات مختلفة. وسيدهشك على الأكيد نموذج ثلاثي الأبعاد لغوريلا في قاعة Akeley لثدييات أفريقيا.، ولا تنسى خلال زيارتك الافتراضية أن تستمتع بمشاهدة قاعة Bernard Spitzer لأسلاف البشر ومركز روز والقبة السماوية، والقاعات العديدة الأخرى.  للوصول إلى الجولة الافتراضية ثلاثية الأبعاد في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، انتقل إلى موقع الرحلة الافتراضية

 

أكواريوم جورجيا Georgia Aquarium

download (1)

تقع Georgia Aquarium في قلب وسط مدينة أتلانتا، وهو أكبر حوض سمك في العالم. بالإضافة إلى امتلاكه أكبر مجموعة من الحيوانات المائية وأكبر موائل للأحياء المائية في العالم.

وقد تم اتخاذ قرار بإغلاق جورجيا أكواريوم أمام الجمهور، بسبب COVID-19 ، إلا أن أكواريوم جورجيا  توفر فرصة رائعة  للشغوفين بالكائنات البحرية  للذهاب في جولة رائعة مع كاميرات البث المباشر لمشاهدة الدلفين والبطريق والقناديل البحرية  بالإضافة إلى الشعاب المرجانية من المحيط الهادي. للاستمتاع بهذه الرحلة الافتراضية يمكنك الذهاب إلى موقع أكواريوم جورجيا

 

حديقة حيوانات سان دييغو SAN DIEGO ZOO 

https://zoo.sandiegozoo.org/live-cams

لو كنت من الشغوفين بالحيوان والطيور والزواحف أو من هواة زيارة حدائق الحيوان فموقع حديقة حيوانات سان دييغو على الإنترنت هو وجهتك في هذه الأيام، وطالما أنت متلزم بعدم مغادرة البيت، وان لم تكن من هواة هذه الأماكن كأمثالي، فسيكون أيضاً من الجيد زيارة هذه الصفحة.

حديقة حيوانات سان دييغو هي حديقة حيوانات في حديقة بالبوا في سان دييغو، كما أنها واحدة من حدائق الحيوان القليلة في العالم التي تضم الباندا العملاقة، ولكى تتمتع برؤية الباندا العملاقة وغيرها من الكائنات الأخرى، وفرت حديقة حيوانات سان دييغو، بث مباشر عبر كاميرا الويب ، وبما يمكنك من تتبع   العديد من الحيوانات والزواحف والطيور المتواجدة داخل الحديقة ، هذا بالإضافة الي أنه يمكنك  معرفة  الكثيرون المعلومات والقصص حول كل حيوان، فهناك وبجانب البث المباشر ستجد مدونة خاصة بكل حيوان أو طير ، وما إلى ذلك.. 

في هذا السياق الخاص بالتعرف على الحياة البرية، من المهم أن ندرك أنه لا يمكن أن ننجح في الحفاظ على الحياة البرية دون فهم الناس والتزامهم.  وخاصة أن الحياة البرية والموائل البرية تواجه ضغوطًا متزايدة في جميع أنحاء العالم، لذا قد يكون هذا الموقع بداية الطريق إلى تعلم وتعليم كيفية الحفاظ على الحياة البرية.

 لن تتخيل الرحلة المذهلة التي ستختبرها أنت والعائلة خلال تصفح هذا الموقع، وعلى الأغلب بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا ستفكر على الفور برحلة شبيهة بهذه الرحلة الافتراضية التي يمكنك القيام بها خلال  موقع حديقة  حيوانات سان دييغو  

 

المتحف الوطني للحواسيب The National Museum of Computing

The National Museum of Computing

المتحف الوطني للحواسيب في بريطانيا، هو متحف للتقنيات الحاسوبية مكرس لجمع واستعادة أنظمة الحواسيب التاريخية.، يمكنك الآن إجراء جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد في معرضين للحوسبة المبكرة في المتحف الوطني للحوسبة في Bletchley Park بفضل تطبيق التصوير ثلاثي الأبعاد بزاوية 360 درجة الذي طوره Venue View Virtual Tours.. كما يمكن للمشاهدين التنقل في صالات العرض وهم ينظرون إلى الماكينات وأوصافها، وسوف يتمكنون من معرفة المزيد من خلال الارتباطات التشعبية التي تنقل الزائر إلى الفيديوهات والنصوص التي توفر مزيدًا من التفاصيل وتاريخ المعروضات، من خلال   Google Street View، يمكن للمستخدمين التنقل في المعارض وتكبير نقاط الاهتمام.

الجولة الافتراضية رائعة للغاية وهي طريقة درامية لإدراك مدى التقدم التكنولوجي في بضعة عقود. نرى أجهزة الكمبيوتر من خمسينيات القرن الماضي بتقنية 2017 ونحصل على العديد من العروض التي من المستحيل رؤيتها في الحياة الحقيقية!

للوصول إلى الجولة الافتراضية ثلاثية الأبعاد، انتقل إلى  موقع المتحف الوطني للحواسيب

 

موقع ناسا NASA لهواة الفلك والفضاء

NASA

بغض النظر عما إذا كنت تستمتع بالتقاط صور الفضاء أو مشاهدتها فقط، فإن وكالة ناسا وفرت لك هذه المتعة. فقد قامت ناسا وتضامناً مع الجمهور القابع في البيت، بإتاحة كل مجموعتها الكاملة من الصور والصوت والفيديو بشكل عام على الإنترنت. توفر ناسا 140،000 صورة وموارد أخرى يمكنك مشاهدتها، أو حتى تنزيلها واستخدامها بالطريقة التي تريدها، فقد أتاحت وكالة ناسا مكتبة الوسائط المتعددة الخاصة بها بالكامل للجمهور وبدون الرجوع الي قوانين حقوق النشر

الآن يمكنك كتابة المصطلح الذي تريد البحث عنه وتصفح قاعدة بيانات الصور المذهلة للفضاء الخارجي. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا صور لرواد الفضاء وإطلاق الصواريخ والأحداث في وكالة ناسا وغيرها من الأشياء التي تبعث الشغف بعالم الفلك والفضاء. المثير للاهتمام أيضًا هو أن كل صورة تقريبًا تأتي مع بيانات EXIF، والتي يمكن أن تكون مفيدة لمحبي التصوير الفلكي. اضغط هنا للوصول إلى  موقع وكالة ناسا NASA

 

 كانت هذه بعض من الأماكن العلمية والثقافية التي يمكنك زيارتها، والمثير للاهتمام أن Google Arts and Culture عقدت شراكة مع أكثر من 2500 متحف ومعرض حول العالم لتقديم جولات افتراضية لمساحاتهم. بعض الخيارات تشمل متحف نيويورك للفن الحديث ومتحف فان جوخ في أمستردام. كما يقدم متحف اللوفر، ومقره باريس، جولته الافتراضية عبر الإنترنت مجانًا.

 

Topics: Virtual Worlds, كورنا فيروس, COVID-19, tour, خليك في البيت