library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الفصول الافتراضية: حلول التدريب والتعليم الإلكتروني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 22/05/2013 02:51:09 م

نتيجة بحث الصور عن ‪virtual learning‬‏

أياً كانت المسميات, سواء كانت الفصول الإلكترونية، الفصول الذكية، فصول الشبكة العالمية، الفصول التخيلية أو الفصول الافتراضية؛ ففي النهاية نحن بصدد فضاءات للتعلم الإلكتروني الذي يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته, وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك

يصنف التعلم الإلكتروني ضمن اقتصاديات المعرفة، وهو مجال استثماري متعدد الأشكال والعوائد, تتمثل جدواه الاقتصادية في مقدرته على التغلب على أوجه القصور في إمكانيات التعلم التقليدي, وتحقيق مردودات إيجابية ينعكس أثرها على الدولة والمجتمع والأفراد؛ كما أنه فرصة حقيقية لذوي الاحتياجات الخاصة والنساء. من هنا فهو يسهم في تحقيق التنمية الشاملة في الدول النامية. وذلك يفرض عليها التوجه نحو عصرنة عملية التعليم. فالمجتمعات التي تنشر ثقافة التعلم الإلكتروني سواء عن بعد أو في المؤسسات التعليمية، لابد أن تحقق تقدما وازدهارا على حساب الدول الأخرى التي لازالت تتمسك بالتعليم التقليدي.

مبادرات التعليم الافتراضي

ساعد انتشار الإنترنت على تبني العديد من الجامعات على المستوي العالمي التعلم الإلكتروني الحديث والمتكامل في العملية التعليمية. تعد أمريكا وكندا من أوائل الدول الداعمة لهذا النوع من التعليم. على المستوي العربي والإسلامي وعلى سبيل المثال لا الحصر نجد العديد من الجامعات السعودية مثل جامعة جامعة الملك فيصل بالأحساء، وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض قد بدأت اعتماد التعلم الإلكتروني, إلا انه لم تصدر بعد دراسات تبين مدى جدوى هذا النوع من التعليم. وبالطبع لن ننسى الجامعة السورية الافتراضية كأول جامعة افتراضية عربية.

في موريتانيا، منذ حوالي سبع سنوات، افتتحت الجامعة الفرانكفونية بالتعاون مع جامعة نواكشوط مركزاً أو وكالة للتعلم الإلكتروني يطلق عليه ”الفضاء الإلكتروني الفرانكفوني“، هذه الوكالة توفر للطلبة الجامعيين فرصة التكوين على الحاسوب و الانتساب و تطوير المهارات الإلكترونية من أجل المنافسة في السوق. كذلك تقوم هذه الوكالة بتكوين أطر الدولة على البرامج و المعدات الإلكترونية الحديثة.

أما مركز التعليم الإلكتروني بجامعة النجاح في فلسطين فيرى في التعلم الإلكتروني فرصة للوصول إلى جودة عالية في التعلم والتعليم لتحقيق أفضل المخرجات التعليمية والتدريبية والمجتمعية المنافسة بين مؤسسات التعليم العالي والمجتمع المحلي والدولي ومجتمعات المعرفة.

جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية من الجامعات النشطة في مجال التعليم الإلكتروني والتي كشفت خلال مشاركة الجامعة في "المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة" (Mobile World Congress) الذي أقيم في برشلونة في إسبانيا مؤخراً عن بدء تطبيق العرض التوضيحي للتعلم الإلكتروني للمجتمع (Social Online Learning) "منتدى السحاب" (Cloud Campus)، وهو عبارة عن خدمة متكاملة لتوفير التعليم الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمطوّرة وتستند خدمة التعلم الإلكتروني للمجتمع "منتدى السحاب" إلى مفهوم متكامل من شأنه تعزيز ثقافة التعليم المعاصر عالمي المستوى بين أوساط الدارسين من مختلف الجنسيات والفئات العمرية عبر توفير بيئة تعليمية مريحة ومناسبة وفق أعلى معايير الجودة والتنوع والابتكار.

في مصر، يؤكد د.عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة الإلكترونية تعتبر تطورا طبيعياً لأساليب التدريس وهي حلقة تأخرنا في الأخذ بها في طريقة تعليم الطلاب.

تعريف الفصول الافتراضية

 الفصول الافتراضية هي أحد أنماط التعلم الإلكتروني المتزامن المعتمد على الإنترنت وفيه يتواجد المدرس والطلاب والمادة العلمية والوسيلة التعليمية في نفس الوقت، وليس شرطاً أن يتواجدا في مكان واحد، وهذا هو المقصود بالتزامن. كل ذلك عن طريق بيئة غنية بوسائل التواصل بالصوت والصورة وكل عناصر التفاعل بين الطالب والمدرس من ناحية، والطلاب وبعضهم من ناحية أخرى، وتتفاوت فاعلية الفصول الافتراضية على حسب قدرتها على توفير أكبر قدر ممكن من التفاعل بين عناصر المنظومة وكذلك متطلبات التشغيل ...الخ.

أنظمة الفصول الافتراضية

تعتمد الفصول الافتراضية على نظم مخصصة لعقد محاضرات دراسية من خلال الإنترنت، وتتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية تقنيات تمكنهما من التواصل معًا، مثل غرف الدردشة Chat Rooms التي تتيح التواصل بالنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب وبعضهم البعض، و اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو Video Conference ومؤتمرات الصوت Audio Conference التي تساعد على "التواصل بالصوت والصورة والنص بين المعلم وطلابه والطلاب بعضهم البعض. بالإضافة إلى الغرف الجانبية Breakout Rooms التي توفر للمدرس إمكانية تقسيم الموجودين في الغرفة الصفية إلى مجموعات جانبية (مجموعات التعلم التعاوني)، لتبادل الآراء والتفاعل فيما بينهم.

ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية نظام Blackboard Collaborate ونظام Centra ونظام

Adobe- Connect Smart Meeting - Wiziq

الأدوات الأساسية لأنظمة الفصول الافتراضية

نستعرض هنا شرح مبسط للأدوات الأساسية المستخدمة في الفصول الافتراضية بغض النظر عن طبيعة النظام المستخدم.

للبدء في استخدام العناصر الموجودة في منطقة أدوات، ما عليك إلا النقر فوق اسم الأداة. عادة ما تظهر أدوات الفصول الدراسية على الجانب الأيسر من الفصول الافتراضية.

 

collaboration_tools_virtual_classroom_toolbox

 

خريطة الدورة للفصول الافتراضية Virtual Classroom Course Map

 

collaboration_tools_virtual_classroom_map

الخريطة تمكنك من تصفح محتوي الدورة course أو الجلسة أثناء تواجدك في أحد الفصول الافتراضية. يجب أن يكون لديك امتيازات بالموقع لاستخدام خريطة الفصول الافتراضية.

بإمكانك عرض الخريطة لكافة المستخدمين, وذلك بالنقر فوق منطقة المحتوى الخاص بالخريطة واختار عرضها للمستخدمين Display To Users. في القائمة المنسدلة. انقر فوق انتقال Go، كما يمكنك عرضها بالإضافة إلى إمكانية تحديث الخريطة أثناء الجلسة.

السبورة البيضاء للفصول الافتراضية Virtual Classroom Whiteboard

السبورة البيضاء في الفصول الافتراضية تمكنك من تقديم أنواع مختلفة من المعلومات، تماما كما تفعل ذلك على السبورة في الفصول الدراسية التقليدية. يتم ذلك باستخدام الأدوات في لوحة الأدوات في السبورة البيضاء، يمكنك رسم الصور، وتحديد نوع النص، و عرض المعادلات. مدير الجلسة هو من يحدد عادة صلاحيات استخدام هذه الأدوات.

يشتمل الجدول التالي على تفاصيل الأدوات المتاحة للاستعمال على السبورة البيضاء.

 

Whiteboard tools Whiteboard tools

مستعرض المجموعة للفصول الافتراضية Virtual Classroom Group Browser

يمكنك استخدام مستعرض المجموعة من تصفح شبكة الإنترنت بشكل تعاوني. تفتح هذه الأداة المواقع على الإنترنت لمشاهدتها من قبل كافة المستخدمين. عادة ما يتم تسجيل عناوين المواقع المستخدمة في الدورة أو الجلسة في الأرشيف.

تفتح المواقع على شبكة الإنترنت من خلال كتابة عنوان الرابط URLفي حقل العنوان ثم انقر فوق انتقال Go .

كيفية طرح سؤال في الفصل الدراسي الافتراضي

كيفية طرح السؤال

في حال سمح المعلم أو مدير الجلسة بهذه الخاصية، يمكنك طرح الأسئلة خلال الجلسة. والذي يمكن أن يراه المعلم ويستطيع الاستجابة له في أثناء الشرح أو ربما يؤجل الإجابة على الأسئلة في نهاية الجلسة. لطرح سؤال يمكنك الذهاب على خيار اسأل سؤال Ask Question ومن ثم انقر فوق إنشاء ستظهر نافذة منبثقة اكتب السؤال في مربع النص ومن ثم انقر فوق إرسال.

صندوق الأسئلة في الفصول الافتراضية Virtual Classroom Question Inbox

يتم إرسال الأسئلة من المستخدمين إلى صندوق الأسئلة خلال الجلسة التعليمية في الفصول الافتراضية. يتم استخدام صندوق الأسئلة لإدارة وتنظيم الأسئلة خلال الجلسة التشاركية.

خلال جلسة العمل في الفصول الافتراضية يمكن أن:

  1. تتواجد في الفصل ويمكنك حضور التدريب عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة النقالة, آي فون، آي باد، أو مستعرض الويب على سطح المكتب.
  2. استخدام الرموز من أجل تدريب تفاعلي على الإنترنت.
  3. يتحدث المعلم بالصوت للطلاب، مع إمكانية تحدث الطلاب عند رفع أيديهم.
  4. المشاركة في البرامج، فيستطيع المعلم مثلا تشغيل عرض على جهازه وإتاحة رؤيته لطلابه، كما يستطيع تشغيل برنامج معالج نصوص وعرض بعض الأوراق من خلالها.
  5. استخدام الجزء خاص للمناقشات النصية.
  6. إرسال أسئلة من نوع (الاختيار من متعدد) أو (صح وخطأ) وإظهار النتيجة مباشرة للطلاب.
  7. التحكم في دخول وخروج الطلاب من غرفة الصف.
  8. إرسال ملف إلى جميع المتواجدين في الفصل الافتراضي.
  9. المشاركة في جولة متزامنة على مواقع الإنترنت، بحيث يرى الطلاب المواقع التي يتصفحها المعلم.
  10. إمكان إرسال الرسائل من الطالب إلى المعلم، ومن المعلم إلى الطالب.
  11. التقاسم الفوري للتطبيقات خلال التدريب الافتراضي وجلسات الفصول الافتراضية.
  12. إجراء استطلاعات في الوقت الحقيقي في الفصول الدراسية عبر الإنترنت مع نتائج فورية.
  13. رفع اليد عند الحاجة إلى طرح سؤال.
  14. استخدام جميع المتواجدين في الفصل الدراسي لشاشة الشرح والأدوات و العلامات الظاهرية بسهولة.
  15. تحميل عروض الفصول الدراسية على الإنترنت بصيغة PDF.
  16. تقييم التدريب عبر الإنترنت واختباره.

بعد انتهاء جلسة الفصل الافتراضي تستطيع:

  1. تحرير تسجيلات الفصول الافتراضية بسهولة.
  2. إدارة تسجيلات العرض التقديمي على الإنترنت بسهولة.
  3. الحصول على جميع المواد التي وزعت خلال الجلسة الافتراضية في الفصل الافتراضي.
  4. استعراض التقارير الغنية بعد التدريب على الحضور، واستطلاعات الرأي، ونتائج الاختبار
  5. عرض الاختبار على الإنترنت ونتائج التقييم.

 

Topics: المكتبات, حلول التدريب, جامعات أدوات, السبورة البيضاء, جامعة الملك عبد العزيز, الفصول الافتراضية, التعليم الإلكتروني