library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعليم العالي: مستقبل تشكله تقنيات الذكاء الاصطناعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/12/2023 04:52:40 ص

لطالما كانت مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم موضوع نقاش لفترة طويلة. الآن أصبحت هذه المزايا أكثر وضوحاً، مما جعله أداة أساسية للمؤسسات التعليمية. ومع استمرار تطور التكنولوجيا، من المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكثر أهمية في التعليم. يستكشف هذا المقال دور الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف يمكن الاستفادة من التقنيات الذكية لتعزيز المرونة والإبداع في البيئات التعليمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التحليلات التنبؤية, التخطيط الاستراتيجي, الفصول الافتراضية, تعلم الآلة, التلعيب, ChatGPT, virtual Reality, أنظمة التعلم التكيفي, معالجة اللغات الطبيعية

استكشاف آفاق جديدة للواقع الافتراضي: الابتكارات والتطبيقات في التعليم والطب وعلم الفلك

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/04/2023 11:19:59 ص

الواقع الافتراضي هو اتجاه تعليمي تفاعلي، بدأ يحصد في الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً في قطاع التعليم، حيث تتمتع التكنولوجيا بإمكانيات هائلة لتغيير طريقة تقديم تسليم المحتوى. وفقًا لـ Statista، من المتوقع أن يتجاوز الطلب على الواقع الافتراضي 215 مليار دولار بحلول عام 2025. ومع استمرار تطور تقنية الواقع الافتراضي وإمكانية الوصول إليها بشكل أكبر، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من التطبيقات المبتكرة للتكنولوجيا في مختلف المجالات، من فصول الواقع الافتراضي والمحاكاة الطبية إلى تجارب الترفيه الغامرة وما وراءها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية, الواقع الافتراضي, STEM, virtual Reality

التعلم لا يتوقف أبدًا: التعلم عن بعد أدوات وممكنات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/07/2020 12:10:39 م

مع تأثر أكثر من 1.5 مليار طالب وشاب على مستوى العالم بإغلاق المدارس والجامعات، دفعت أزمة COVID-19 المؤسسات إلى التحول إلى التعلم عن بعد على نطاق غير مسبوق. لقد خطت الأنظمة المدرسية، بما في ذلك قادة المدارس والمعلمين والطلاب على حد سواء، خطوات لا تصدق في التحول بسرعة إلى التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا. وقد شهدنا أساليب مذهلة تم تطويرها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وجورجيا والإمارات العربية المتحدة، السعودية، السنغال وغيرها،

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية, Virtual, التعليم عن بعد

كيف أصبح التعلم الافتراضي ضرورة حتمية في عصر الرقمنة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2014 01:51:53 م

في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.

يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, VLE, desire2learn, ‏Second Life‏, LMS, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, بيئة التعليم العالي, الفصول الافتراضية, التعليم الافتراضي, منصات التعلم الإلكتروني

الطريق إلى التعلم المخصص في عام 2014

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 26/02/2014 01:29:38 م

في هذا الوقت من كل عام، بعد مرحلة من التأمل والتفكير، نبدأ في رؤية التنبؤات والنظريات الجديدة حول الاتجاهات المقبلة. هذا العام، يتملكني شعور كبير بالتفاؤل عندما أرى خبرات التعلم المخصص في قلب هذه النقاشات، فلم أرَ في حياتي على مستوى هذه الصناعة ذلك القدر من الترقب والتنبؤ بنتائج عمليات تخصيص التعلم على المدى المتوسط.

في السطور التالية، أطرح بعض التوقعات الأخيرة التي أجدها مقنعة واعتقد أنها تستحق المشاركة:

ترى Stacy Childress – نائب مدير مؤسسة بيل ومليندا جيتس Bill and Melinda Gates Foundation - أن التعلم المخصص يقود العديد من التحولات في عام 2014.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Personal Learning Experience, التعلم المخصص, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, IBM 5x5, الفصول الافتراضية, تجربة التعلم الشخصية, The Class Learns Students, منصات التعلم الإلكتروني