library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

من المتاحف إلى قاعات التعليم الافتراضي: استراتيجيات التعليم المتحفي الرقمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 05/11/2024 11:00:56 ص

في زمن تقوده التكنولوجيا وتتشابك فيه الشاشات مع تفاصيل حياتنا اليومية، لم يعد من الممكن للمتاحف أن تبقى مجرد أماكن لعرض القطع الأثرية والتحف، بل أصبح من الضروري أن تتجاوز أدوارها التقليدية لتغدو نوافذ تعليمية تجمع بين الثقافة والابتكار وتلبي تطلعات جيل يستمتع بالتفاعل والإبداع. ومع بروز أنشطة رقمية مبتكرة في أعقاب جائحة كوفيد-19، وجدت المتاحف نفسها أمام فرصة لتقديم تجارب تعليمية تفاعلية تنقل الزوار والطلاب في رحلات استكشاف معرفية، سواء كانوا في قاعات المتحف أو في منازلهم، مما أسهم في إعادة تعريف دور التعليم عبر المتاحف وجعله تجربة ديناميكية تتماشى مع متطلبات العصر الرقمي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم عن بعد, الذكاء الاصطناعي, Augmented reality, virtual Reality, المتاحف, الذكاء الاصطناعي المسؤول, المتحفي الرقمي, تطوير المحتوى الرقمي, التصوير ثلاثي الأبعاد, الجولات الإفتراضية

تقنيات الواقع الممتد (XR) في المؤسسات الثقافية: إعادة تعريف طرق تعلمنا

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 24/06/2024 02:24:45 م

   تشهد التكنولوجيا تطورًا هائلًا في مختلف المجالات، وأحد أبرز هذه التطورات هو نمو تقنيات الواقع الممتد.(XR) بناءً على ما ورد في تقرير صادر عنMarketsandMarkets، من المتوقع أن ينمو سوق الواقع الممتد العالمي من 15.3 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 77 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 38.1% خلال هذه الفترة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: حلول الواقع الافتراضي, الواقع المعزز في التعليم, VR and AR, virtual Reality, الواقع الممتد

التعليم العالي: مستقبل تشكله تقنيات الذكاء الاصطناعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/12/2023 04:52:40 ص

لطالما كانت مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم موضوع نقاش لفترة طويلة. الآن أصبحت هذه المزايا أكثر وضوحاً، مما جعله أداة أساسية للمؤسسات التعليمية. ومع استمرار تطور التكنولوجيا، من المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكثر أهمية في التعليم. يستكشف هذا المقال دور الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف يمكن الاستفادة من التقنيات الذكية لتعزيز المرونة والإبداع في البيئات التعليمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التحليلات التنبؤية, التخطيط الاستراتيجي, الفصول الافتراضية, تعلم الآلة, التلعيب, ChatGPT, virtual Reality, أنظمة التعلم التكيفي, معالجة اللغات الطبيعية

خدمات المعلم الافتراضي القائمة على الذكاء الاصطناعي: ثورة جديدة في التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/11/2023 10:01:48 ص

يشهد قطاع التعليم نموًا متسارعًا في ميدان الذكاء الاصطناعي، حيث أصبح هذا القطاع يمثل سوقًا عالميًا، تٌقدر بمليارات الدولارات، حيث يتميز الذكاء الاصطناعي بقدرته على إنشاء بيئات تعلم افتراضية مثيرة، وإنتاج محتوى ذكي يتكيف مع احتياجات الطلاب، وتخفيف حواجز اللغة، وإعداد خطط تعليمية متخصصة لكل طالب. هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي تجعل من الذكاء الاصطناعي عاملاً حيويًا في تحسين جودة التعليم وتعزيز تجربة الطلاب. وفي هذا السياق، تبرز خدمات المعلم الافتراضي القائمة على الذكاء الاصطناعي كأداة رئيسة في تحقيق هذا الهدف. إن إطلاق خدمات المعلم الافتراضي المستندة إلى الذكاء الاصطناعي يعد إحدى الابتكارات الرئيسة التي تهدف إلى تحديث وتحسين تجربة التعلم، ومنح الطلاب والمعلمين فرصًا أوسع للنجاح في مجتمع يتسارع نحو التحول الرقمي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الذكاء الإصطناعي, virtual Reality, Itcan virtual tutor, المعلم الافتراضي

الميتافيرس Metaverse في التعليم: إعادة تشكيل مستقبل التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/10/2023 02:13:35 م

لقد استحوذ مفهوم ميتافيرس Metaverse على خيال الناس، بشكل غير مسبوق. إنه عالم رقمي تتشابك فيه حياتنا المادية والافتراضية، مما يوفر مجموعة من الإمكانيات للترفيه والتواصل وحتى التعليم. مع استمرار Metaverse في اكتساب المزيد من الاهتمام، يصبح من الضروري استكشاف تأثيرها المحتمل على مجال التعليم وخارجه.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: metaverse, ميتافيرس, الواقع المعزز, virtual Reality, immersive