library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

دليل المعلم للأدوات الرقمية: تعزيز مشاركة الطلاب بفعالية في الفصول الافتراضية – الجزء 2/2

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/11/2024 12:02:56 م

بعد استعراض أدوات وتطبيقات التعلم التفاعلية في الجزء الأول السابق نشره من هذا المقال، ننتقل في هذا الجزء الثاني الأخير إلى خطوة مهمة تتمثل في كيفية اختيار الأدوات الأنسب لاحتياجات كل فصل افتراضي، بما في ذلك الأدوات التي يمكنها العمل دون اتصال بالإنترنت لدعم الطلاب وتلك التي تعمل في بيئات ذات اتصال إنترنت غير مستقر. سنستعرض في هذا الجزء معايير اختيار الأدوات، مع التركيز على الأدوات التي تعمل دون اتصال، وأمثلة عملية حول كيفية تطبيقها لتسهيل عمل المعلم وزيادة تفاعل الطلاب، وتحقيق استفادة شاملة في أي بيئة تعليمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم عن بعد, التعلم التفاعلي, تعليم أوفلاين, أدوات تعليمية بدون إنترنت, تعليم البرمجة للأطفال, أفضل تطبيقات تعليمية, تعليم STEM للأطفال

من المتاحف إلى قاعات التعليم الافتراضي: استراتيجيات التعليم المتحفي الرقمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 05/11/2024 11:00:56 ص

في زمن تقوده التكنولوجيا وتتشابك فيه الشاشات مع تفاصيل حياتنا اليومية، لم يعد من الممكن للمتاحف أن تبقى مجرد أماكن لعرض القطع الأثرية والتحف، بل أصبح من الضروري أن تتجاوز أدوارها التقليدية لتغدو نوافذ تعليمية تجمع بين الثقافة والابتكار وتلبي تطلعات جيل يستمتع بالتفاعل والإبداع. ومع بروز أنشطة رقمية مبتكرة في أعقاب جائحة كوفيد-19، وجدت المتاحف نفسها أمام فرصة لتقديم تجارب تعليمية تفاعلية تنقل الزوار والطلاب في رحلات استكشاف معرفية، سواء كانوا في قاعات المتحف أو في منازلهم، مما أسهم في إعادة تعريف دور التعليم عبر المتاحف وجعله تجربة ديناميكية تتماشى مع متطلبات العصر الرقمي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم عن بعد, الذكاء الاصطناعي, Augmented reality, virtual Reality, المتاحف, الذكاء الاصطناعي المسؤول, المتحفي الرقمي, تطوير المحتوى الرقمي, التصوير ثلاثي الأبعاد, الجولات الإفتراضية

نموذج SAMR من اجل الاستخدام المتكامل لتكنولوجيا التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/10/2022 10:32:47 م

لا شك أن وباء كوفيد-19 قد أحدث تغيراً جذرياً في جميع نواحي حياتنا. ولأن المؤسسات الأكاديمية لم تكن بمنآي عن هذه التغيرات، نجد اليوم الصفوف الدراسية قد تغيرت بشكل جذري عن تلك التي كانت سائدة قبل عامين فقط، ومن المتوقع أن تشهد تلك الصفوف تغيرات أخرى في المستقبل، وذلك لأن تكنولوجيا التعليم المتقدمة تستمر في إحداث تغييرات كبيرة تسهم في تعزيز عملية التعليم. وتساعد على توفير تجارب تعلم أكثر فعالية وشمولية وتخصيصاً للطلاب.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الالكتروني, تكنولوجيا التعليم, التعليم عن بعد, SAMR, نموذج SAMR

إطار جديد للتعلم القائم على تكامل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة المحتوى

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/06/2022 08:55:58 ص

الحصول على تعليم جيد ومنصف هو متطلب الساعة، حيث أصبح التعليم هو أهم قطاع في مجتمعنا، أضف إلى ذلك أننا نعيش عصراً يشهد تحولاً رقمياً بامتياز، وخاصة أثناء الوباء. فقد أصبح كل شيء تقريبًا عبر الإنترنت، وأصبح التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من المؤسسات التي ترغب في البقاء. وكما فعل الجميع تحول قطاع التعليم بسرعة نحو التعليم عبر الإنترنت، وبدأنا نشهد المزيد والمزيد من المعاهد والكليات والجامعات التي تبحث عن أفضل الوسائل لتوفير تعليم جيد للطلاب.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم عن بعد, منصات التعلم الإلكتروني, العمل عن بعد, نظام إدارة التعلم, نظام إدارة المحتوى

تصميم مساحات للتعلم التشاركي عبر البيئات الافتراضية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/07/2021 11:19:00 ص

إن إحداث التغيير الحقيقي والابتكار، لابد أن يكون ذا صلة بالناس، سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات. وعلى الرغم من أن التكنولوجيا يمكن أن تكون حافزًا للتغيير المطلوب بشدة في نظامنا التعليمي ، إلا أنها لا يمكن أن تكون فعالة إلا إذا تم الاستفادة من العمل الإبداعي الذي يتم عبر القنوات الافتراضية بشكل متكامل، والذي يثري فرص الخبرات المتبادلة والتعلم مدى

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, التعليم عن بعد, التصميم التعليمى, التعلم التشاركي, تصميم بيئة التعلم, مجتمعات التعلم الافتراضية