نعيش اليوم في عالمٍ تحركه التقنية الفائقة، وتغذّيه المعلومات، وتدعمه المعرفة. وبالنظر إلى محركات هذا العالم الجديد، نجد أن مؤسسات التعليم العالي تتربع على رأس قائمة الكيانات المؤثرة على تشكيل خارطة الطريق لعالم ديناميكي تهيمن عليه الثورة الصناعية الرابعة، لكونها تسهم بشكل أساسي في إحداث التنمية البشرية ودفع عجلة المعرفة وذلك عبر (الجامعات التي تقوم بدور حيوي مزدوج يتمثل في إنتاج المعرفة للصالح العام وتثقيف الجيل القادم، وهو الدور الذي لا تستطيع أي من المؤسسات الأخرى القيام به). وحيثما كان الحديث عن الجامعات يكون لزامًا الحديث عن أعضاء هيئة التدريس باعتبارهم مكونا أساسياً من مكوناتها، وحيث لا يمكن للجامعات أن تقوم بأدوارها المهمة في إحداث النهضة والتطور إلا من خلال عطاء أعضاء هيئة تدريس مميزين منفتحين على كل ما هو جديد
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
كورسيرا,
منصات التعلم الإلكتروني,
تجسير الفجوة,
منصة مداد السحابية,
هيئة التدريس
الحصول على تعليم جيد ومنصف هو متطلب الساعة، حيث أصبح التعليم هو أهم قطاع في مجتمعنا، أضف إلى ذلك أننا نعيش عصراً يشهد تحولاً رقمياً بامتياز، وخاصة أثناء الوباء. فقد أصبح كل شيء تقريبًا عبر الإنترنت، وأصبح التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من المؤسسات التي ترغب في البقاء. وكما فعل الجميع تحول قطاع التعليم بسرعة نحو التعليم عبر الإنترنت، وبدأنا نشهد المزيد والمزيد من المعاهد والكليات والجامعات التي تبحث عن أفضل الوسائل لتوفير تعليم جيد للطلاب.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعليم عن بعد,
منصات التعلم الإلكتروني,
العمل عن بعد,
نظام إدارة التعلم,
نظام إدارة المحتوى
بالرجوع مئة عام للوراء وتخيل كيف كانت الجامعات آنذاك، لابد أن الصورة التي تحضرك هي السبورة السوداء، والمعلمون الذين يقفون في مقدمة القاعة، يقرءون مقتطفات من النصوص ويعلقون عليها، بينما يقوم الطلاب بنسخ الملاحظات كلمة بكلمة. هذا المشهد على ما يبدو لازال مألوفًا، ولازالت جامعات اليوم تحتفظ بالكثير من أوجه تشابه الملحوظة مع أسلافها.
هذا النموذج المتأصل ثقافيًا تم اختراقه بسبب جائحة كوفيد -19، والذي منع الطلاب من دخول قاعات المحاضرات منذ أواخر
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم الرقمي,
التعلم عن بعد,
منصات التعلم الإلكتروني,
كوفيد- 19
في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.
يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
VLE,
desire2learn,
Second Life,
LMS,
التعليم العالي الجيد,
التعلم عن بعد,
بيئة التعليم العالي,
الفصول الافتراضية,
التعليم الافتراضي,
منصات التعلم الإلكتروني
في هذا الوقت من كل عام، بعد مرحلة من التأمل والتفكير، نبدأ في رؤية التنبؤات والنظريات الجديدة حول الاتجاهات المقبلة. هذا العام، يتملكني شعور كبير بالتفاؤل عندما أرى خبرات التعلم المخصص في قلب هذه النقاشات، فلم أرَ في حياتي على مستوى هذه الصناعة ذلك القدر من الترقب والتنبؤ بنتائج عمليات تخصيص التعلم على المدى المتوسط.
في السطور التالية، أطرح بعض التوقعات الأخيرة التي أجدها مقنعة واعتقد أنها تستحق المشاركة:
ترى Stacy Childress – نائب مدير مؤسسة بيل ومليندا جيتس Bill and Melinda Gates Foundation - أن التعلم المخصص يقود العديد من التحولات في عام 2014.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Personal Learning Experience,
التعلم المخصص,
اتجاهات التعليم العالي عام 2014,
التعليم العالي الجيد,
IBM 5x5,
الفصول الافتراضية,
تجربة التعلم الشخصية,
The Class Learns Students,
منصات التعلم الإلكتروني