library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

10 استراتيجيات تربوية من أجل تعليم ابتكاري

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/01/2022 01:13:25 م

تميز البشر على مدى التاريخ بالقدرة على الابتكار. ولكن السنوات الأخيرة وبفعل الوباء، دشن العالم عصراً جديدًا من الإمكانيات وتسارع وتيرة الابتكار. وعلى خلفية هذه التطورات، أظهر مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021 أن الحكومات والشركات في أجزاء كثيرة من العالم زادت من استثماراتها في الابتكار، مما يدل على اعتراف متزايد بأن الأفكار الجديدة تؤدي دوراً محورياً في التغلب على الوباء وضمان النمو الاقتصادي، والرفاه الاجتماعي، وذلك من خلال التغلغل عبر الصناعات والقطاعات، بما في ذلك قطاع التعليم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الافتراضي, التعلم عن بعد, التعلم القائم على المشاريع, التعليم الإبتكاري, استراتيجيات تربوية, التعلم القائم على السياق

لا مزيد من التأجيل !! التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي كضرورة للبقاء

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 12/07/2021 10:25:49 ص

لقد حفز الوباء رقمنة العمليات داخل معظم الصناعات ، لكنه أصاب مؤسسات التعليم العالي بشكل أقوى من غيرها . يعد التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ضروريًا ، ليس فقط لتقديم الخدمات بسهولة ويسر ، ولكن لمواكبة توقعات الطلاب المتطورة. تحتاج قيادة التعليم العالي إلى معالجة أسئلة أساسية مثل. . . "كيف أقوم ببناء تجربة طلابية أكثر ارتباطًا؟ كيف

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم عن بعد, الحوسبة السحابية, التحول الرقمي, SaaS, إستراتيجية المحتوى, محركات البحث SEO

احتماليات عدم الرجوع إلى المحاضرات وجهًا لوجه وتعلم طلاب المستقبل عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/08/2020 12:46:00 م

بالرجوع مئة عام للوراء وتخيل كيف كانت الجامعات آنذاك، لابد أن الصورة التي تحضرك هي السبورة السوداء، والمعلمون الذين يقفون في مقدمة القاعة، يقرءون مقتطفات من النصوص ويعلقون عليها، بينما يقوم الطلاب بنسخ الملاحظات كلمة بكلمة. هذا المشهد على ما يبدو لازال مألوفًا، ولازالت جامعات اليوم تحتفظ بالكثير من أوجه تشابه الملحوظة مع أسلافها.

هذا النموذج المتأصل ثقافيًا تم اختراقه بسبب جائحة كوفيد -19، والذي منع الطلاب من دخول قاعات المحاضرات منذ أواخر

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعلم عن بعد, منصات التعلم الإلكتروني, كوفيد- 19

الإصدار الجديد من سحابة سابا: الذكاء والتفاعل والمشاركة

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 14/09/2014 01:30:59 م

لا شيء يفوق روعة ليالي الصيف الطويلة الدافئة؛ باستثناء التحديثات التي تم إدخالها على الإصدار الجديد لسحابة سابا Saba Cloud Summer، بهدف أن تحقق سحابة سابا مع كل تحديث ذكاء وتفاعلا ومشاركة أكثر من ذي قبل.

في بداية عام 2014، تنبأ "جوش بيرسين" Josh Bersin أن ينصب تركيز الموظفين هذا العام على المشاركة والتفاعل؛ حيث أكد "أنه حين تسعى المؤسسات إلى جذب وتنمية جيل الألفية الجديدة من المنسوبين، فإنها سوف ترسم صورة رائعة حديثة لتفاعل ومشاركة المنسوبين بطريقة مستحدثة متكاملة." إننا نتفق معه قلبا وقالبا، ولقد أضفنا بهذا التحديث على سحابة سابا العديد من المزايا التفاعلية التشاركية الذكية، ومن أهمها:

  • قوائم سابا والتي تيسر على المنسوبين سبل وآليات التعاون فيما بينهم لتحقيق أهدافهم وإنجاز أنشطتهم التعلمية.
  • لوحة المعلومات "فريقي الخاص" متاحة الآن على سحابة سابا للأجهزة النقالة؛ مما يساعد المديرين على تدريب وتنمية مهارات الفرق الواقعة تحت إشرافهم، في أي زمان ومكان.
  • مراجعة الخطوات التالية. تساعد كل فرد على حده في الاستفادة القصوى من تقارير الأداء، حيث يقترح "الموجه الذكي" TIM الخطوات التالية مثل مواد التعلم.
  • مراقبة الفيديو. في حين أن الاختبارات لا تأتي على رأس قائمة أساليب تعزيز مستوى مشاركة وتفاعل المنسوبين، إلا أن المنسوبين الذين تتم إدارتهم عن بعد سوف يثمنون المرونة التي تتاح لهم لاستكمال برامجهم التدريبية وحصولهم على الشهادات دون الحاجة إلى السفر والانتقال. كما يوفر ذلك على المؤسسة أعباء مالية كبيرة.
  • شركاء جدد في سوق التعلم والتوظيف. الوصول السريع إلى المحتوى من شأنه أن يفرق بين النجاح والرسوب في برامج التعلم. ينطبق الأمر ذاته على مسألة فحص الخلفيات الخاصة بالمنسوبين عند التوظيف. لذا، بالتعاون مع شركاء جدد، قامت سابا بإضافة محتوى تعلمي عند الطلب وفحوصات لخلفيات المنسوبين من خلال سوق سابا الجديد.
إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Employee Engagement, Talent Management, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, Online Learning, تفاعل المنسوبين داخل المؤسسة, Talent Development, ذكاء الأعمال وتنمية المهارات, إدارة المهارات

كيف أصبح التعلم الافتراضي ضرورة حتمية في عصر الرقمنة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2014 01:51:53 م

في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.

يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, VLE, desire2learn, ‏Second Life‏, LMS, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, بيئة التعليم العالي, الفصول الافتراضية, التعليم الافتراضي, منصات التعلم الإلكتروني