library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل هنـا لتصلك أحدث التدوينات
أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعلم عن بعد ومستقبل التدريب المهني: دور التكنولوجيا في تهيئة القوى العاملة لمهن المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 07/07/2025 03:57:30 م

في عصر تهيمن عليه الثورة الرقمية وتغير فيه أوجه العمل والتعليم بشكل جذري، أصبح الاعتماد على التعليم عن بُعد وتطوير المهارات الرقمية ضرورة حتمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المتنامي والمتغير بسرعة. في ذات الوقت، تتطلب المرحلة الحالية استثماراً جديدًا في قدرات الأفراد، حيث يُعد التدريب المهني والتعلم المستمر من أهم الأدوات التي تضمن تمكين القوى العاملة وتحسين جاهزيتها للمهن المستقبلية. وفي هذا السياق، تأتي منصة كورسيرا؛ كإحدى أضخم المنصات التعليمية عالميًا، حيث توفر موارد تعليمية مُعتمدة من جامعات وشركات مرموقة. تقدم المنصة للمتعلمين حول العالم آلاف الدورات

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: التعلم عن بعد كورسيرا الكورسات التعليمية التعليم الافتراضي التحول الرقمي التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي التحول الرقمي في السعودية برامج التدريب الرقمي

انشاء تجارب تعليمية غامرة: استراتيجيات وتقنيات

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 02/07/2023 10:04:28 ص

اليوم، وفي ظل المشهد التعليمي سريع التطور، أصبح إنشاء خبرات تعليمية غامرة محوراً أساسياً للمعلمين ومصممي التعليم. يتجاوز التعلم الغامر الأساليب التقليدية، مما يسمح للمتعلمين بالتفاعل مع المحتوى بطريقة أكثر تفاعلية وتجريبية وأكثر جاذبية; فمن خلال الاستفادة من التقنيات والاستراتيجيات المبتكرة، يمكن للمعلمين إثراء عملية التعلم وتعزيز مشاركة المتعلم والاحتفاظ بالمعرفة والتطبيق العملي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: التعليم الافتراضي Gamification metaverse Augmented reality التلعيب في التعليم Meta immersive التعلم الغامر

بناء مجتمعات التعلم الداعمة عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 14/06/2021 08:46:43 ص

في ظل واقع فرضه كوفيد-19 على العالم بأسره، يتدافع المعلمون، لإتقان استراتيجيات التدريس الفعالة عبر الإنترنت، بينما يتسارع مزودو الأنظمة التعليمية إلى ترقية الميزات الجديدة ونشرها. السؤال المهم هنا، من هم أولئك الذين تكيفوا بشكل أسرع خلال الوباء مع الواقع الجديد؟ ببساطة، انهم أولئك الذين كانوا ضليعين بالفعل في تقديم التعليم عبر الإنترنت.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: الفصول المعكوسة التعليم الافتراضي الفصول المقلوبة مجتمعات التعلم التطوير المهني التعليم التشاركى

كيف أصبح التعلم الافتراضي ضرورة حتمية في عصر الرقمنة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 07/09/2014 01:51:53 م

في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.

يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: إدارة المعرفة والتكنولوجيا VLE desire2learn ‏Second Life‏ LMS التعليم العالي الجيد التعلم عن بعد بيئة التعليم العالي الفصول الافتراضية التعليم الافتراضي منصات التعلم الإلكتروني

معايير جودة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت – الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 09/01/2014 05:36:51 م

ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: الشيربوينت جودة التعليم الإلكتروني KPI التعليم العالي الجيد مؤشرات الأداء الرئيسية التعلم عبر الإنترنت معايير الجودة التعليم الافتراضي e-portfolio