library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تكنولوجيا التقييم والاختبارات الإلكترونية: ما وراء الورقة والقلم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/01/2024 01:34:06 م

لقد أدى ظهور الاختبارات عبر الإنترنت إلى تغيير كبير في أساليب تقييم الطلاب. فمع توافر الإنترنت عالي السرعة على نطاق واسع وانتشار الأجهزة الرقمية، يمكن للمعلمين الآن إدارة الاختبارات عن بعد، مما يوفر المرونة لكل من الطلاب والمدرسين، حيث لم تنجح الاختبارات عبر الإنترنت في القضاء على القيود الجغرافية فحسب، بل خففت أيضًا من التحديات اللوجستية المرتبطة بالتقييمات الورقية التقليدية. علاوة على ذلك، فإن دمج عناصر الوسائط المتعددة، مثل مقاطع الفيديو والصور والمحاكاة التفاعلية، يعزز تجربة التقييم ويسمح بإجراء تقييم أكثر شمولاً لفهم الطلاب.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: e-portfolio, Questionmark, التقييم الالكتروني, التقييمات التكيفية, المحافظ الرقمية, التقييمات التكوينية, أنظمة إدارة التعلم

لماذا يحتاج الطلاب إلى حافظات رقمية Digital Portfolios

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/11/2022 07:00:00 م

تحدثنا كثيراً عن القدرات والمهارات الأساسية التي يحتاجها طلابنا للازدهار في عالم سريع التغير، تتزايد فيه الفجوة بين ما نقدمه في مؤسساتنا التعليمية وسوق العمل.

يمكن أن تساعد محافظ الطلاب الرقمية في سد هذه الفجوة وبناء العديد من المهارات مثل التفكير النقدي وحل المشكلات، حيث يعمل الطلاب على محافظهم الرقمية طوال حياتهم المدرسية والجامعية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ePortfolios, الحافظة الرقمية, المحفظة الإلكترونية, e-portfolio, الحافظات الإالكترونية, portfolio, ملف الإنجاز

معايير جودة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت – الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/01/2014 05:36:51 م

ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الشيربوينت, جودة التعليم الإلكتروني, KPI, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء الرئيسية, التعلم عبر الإنترنت, معايير الجودة, التعليم الافتراضي, e-portfolio