لقد أدى ظهور الاختبارات عبر الإنترنت إلى تغيير كبير في أساليب تقييم الطلاب. فمع توافر الإنترنت عالي السرعة على نطاق واسع وانتشار الأجهزة الرقمية، يمكن للمعلمين الآن إدارة الاختبارات عن بعد، مما يوفر المرونة لكل من الطلاب والمدرسين، حيث لم تنجح الاختبارات عبر الإنترنت في القضاء على القيود الجغرافية فحسب، بل خففت أيضًا من التحديات اللوجستية المرتبطة بالتقييمات الورقية التقليدية. علاوة على ذلك، فإن دمج عناصر الوسائط المتعددة، مثل مقاطع الفيديو والصور والمحاكاة التفاعلية، يعزز تجربة التقييم ويسمح بإجراء تقييم أكثر شمولاً لفهم الطلاب.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
e-portfolio,
Questionmark,
التقييم الالكتروني,
التقييمات التكيفية,
المحافظ الرقمية,
التقييمات التكوينية,
أنظمة إدارة التعلم
تحدثنا كثيراً عن القدرات والمهارات الأساسية التي يحتاجها طلابنا للازدهار في عالم سريع التغير، تتزايد فيه الفجوة بين ما نقدمه في مؤسساتنا التعليمية وسوق العمل.
يمكن أن تساعد محافظ الطلاب الرقمية في سد هذه الفجوة وبناء العديد من المهارات مثل التفكير النقدي وحل المشكلات، حيث يعمل الطلاب على محافظهم الرقمية طوال حياتهم المدرسية والجامعية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
ePortfolios,
الحافظة الرقمية,
المحفظة الإلكترونية,
e-portfolio,
الحافظات الإالكترونية,
portfolio,
ملف الإنجاز
ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الشيربوينت,
جودة التعليم الإلكتروني,
KPI,
التعليم العالي الجيد,
مؤشرات الأداء الرئيسية,
التعلم عبر الإنترنت,
معايير الجودة,
التعليم الافتراضي,
e-portfolio