تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.
نُـشر بواسطـة وليد جميل on 19/01/2015 04:24:03 م
Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Mobile-First Strategy, استراتيجية الجهاز النقال أولا, التعليم العالي الجيد, التعلم النقال, mobile learning
نُـشر بواسطـة وليد جميل on 14/12/2014 03:30:05 م
عندما يلتحق المرء منا بالعمل في مجال التعليم العالي، ويقضي فيه فترة تتراوح بين ستة أشهر أو يزيد، فإنه قد يشارك في تسويق برنامج جديد. سواء كان هذا البرنامج عبارة عن فعالية، أو احتفالية، أو برنامج دراسي، أو خدمة طلابية، فعلى الواحد منا أن يجيب على بعض الأسئلة الأساسية التي ترسم حدود المنتج النهائي؛ قبل الشروع في وضع الحملة التسويقية له.
ما هو البرنامج؟
لعل هذا هو أسهل الأسئلة التي يجيب عليها المسؤول في البداية، لكن دعونا نتعمق أكثر في هذا السؤال:
Topics: Attracting Higher Education Audience, جذب جمهور المستفيدين في التعليم العالي, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, Higher Education Marketing
نُـشر بواسطـة وليد جميل on 08/12/2014 04:31:00 م
Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, أمن وحماية البيانات في الخدمات المضيفة, Cloud Safety and Data Security, التعليم العالي الجيد, الخدمات المضيفة للتعليم العالي, Cloud Computing Services for Higher Education
نُـشر بواسطـة وليد جميل on 28/09/2014 01:20:00 م
تهدف مؤسسات التعليم العالي إلى بناء بيئة تعلم مواتية تتوافر فيها شروط وعوامل ازدهار ونجاح الطلاب. السؤال الذي يتبادر تلقائيا إلى الذهن هو: من أين أبدأ؟
هل هناك سبل سهلة لتحقيق نجاح الطلاب؟ هل توجد استراتيجيات بسيطة وعملية لتحديد الطلاب الضعاف، ومن ثم مساعدتهم للبقاء على مسار النجاح حتى التخرج؟ يبدو أن إدارة كلية جرينفيل تعتقد ذلك – بل إن الأمر لا يبدو عندهم بهذه الدرجة من الصعوبة كما يظن البعض.
مع التركيز على أسلوب توظيف البيانات المتوافرة في سجلات الطلاب – السابقة والحالية – بغرض تحديد الطلاب المهددين بالرسوب أو التسرب من الدراسة، تقوم كلية جرينفيل بتوظيف تقنية التحليلات التنبؤية للغوص في أعماق بيانات الإنجاز ومشاركة الطلاب من أجل اكتساب رؤية حديثة حول تقدم الطلاب ونجاحهم. فقد سعت الكلية إلى اقتناء وسيلة فعالة لاستثمار البيانات المتوافرة لديها لتحديد الطلاب ذوي الأداء الضعيف في مرحلة مبكرة جدا من الدراسة وبفاعلية تفوق الأساليب التقليدية؛
حيث تعني الكلية بتحويل حياة الطلاب إلى الأفضل وتبذل كل ما في وسعها لمساعدتهم على النجاح في الدراسة، ومواصلة التقدم حتى التخرج. من هنا، قامت الكلية في خريف 2013 باستخدام نظام التقارير InsightTM من Desire2Learn و منظومة نجاح الطلاب Student Success SystemTM ودمجهما في بيئة التعلم والوقوف على إمكانيات التنبؤ بنجاح الطلاب.
Topics: desire2learn, Predictive Analytics, التعليم العالي الجيد, Students Success System, نظام التقارير الطلابية, التحليلات التنبؤية, منظومة نجاح الطلاب, Desire2Learn Insights, Brightspace
نُـشر بواسطـة هيام حايك on 24/09/2014 01:59:00 م
هل تساءلت يوما أين تجد محو الأمية المعلوماتية موضعها في قطاع الصحة؟ وهل فكرت يوما في الطرق التي يحصل من خلالها العاملين في الصحة على أفضل المعلومات حول الحالات التي يشخصونها؟ وهل المرضى أنفسهم لديهم القدرة على العثور على معلومات تساعدهم على اتخاذ القرار الأمثل لحالتهم الصحية؟ من خلال الصورة العامة لواقع قطاع الصحة يتبين أنه لا يتم استخدام مصطلح "محو الأمية المعلوماتية" على نطاق واسع في قطاع الصحة, بالرغم من أن الدراسات تشير إلى أن ما يصل إلى نصف البالغين وعلى جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية لديهم مستويات متدنية من محو الأمية الصحية.
ذلك يدعو الكثير من مؤسسات الرعاية الصحية و على نطاق واسع لتبنى مفهوم الطب المُسند بالبراهين Evidence-based medicine والمعروف أيضا باسم الممارسة القائمة على الأدلة. الطب المسند (أو الطب المعتمد على البرهان) هو طريقة تم تطويرها مؤخراً بهدف مساعدة الأطباء ومخططي السياسات الصحية على مواكبة مستجدات البحث العلمي الطبي من خلال دمج الخبرة السريرية مع كل من علم الوبائيات السريرية والإحصاء الحيوي وفيزيولوجية الأمراض. هذا و رغم أن أقوى البراهين تشتق من البحث العلمي الطبي, فقد بقى تأثير نتائج البحث العلمي على الممارسة الطبية ضعيفاً!!!! من هنا يكون هذا هو السياق الذي تكون فيه مهارات محو الأمية المعلوماتية ضرورية في قطاع الصحة.
إضغط هنـا لقراءة المزيدTopics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, أمناء المكتبات السريرية, التعليم العالي الجيد, Health Literacy, PubMed, التعلم عبر ممارسة ، الطب المُسند بالبراهين, محو الأمية المعلوماتية, البحث العلمي