يمر العالم بوتيرة غير مسبوقة من حيث التأثير على سوق العمل ومتطلبات اعداد القوى العاملة. ففي خضم هذه التغيرات الجامحة، يجد طلاب القرن الحادي والعشرين أنفسهم في عالم سريع الخطى، ديناميكي وغير مؤكد. هؤلاء الطلاب، يواجهون تحدياتٍ متزايدة التعقيد، تتطلب منهم القدرة على التكيف الرشيق والتفكير النقدي والابتكار. ليكونوا على قدر التطلعات في هذا العالم المتغير باستمرار، يحتاج الطلاب إلى تطوير مجموعة من المهارات والعقليات التي تمكنهم من التنقل بنجاح في هذا البيئة المتغيرة. يعتبر "التعليم الرشيق " مفتاح لإعداد الطلاب بشكل فعال للحياة والمهن التي من المقرر أن يدخلوها في هذا العصر الجديد.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم النقال,
Agile,
التعليم المصغر,
آجايل,
الفصول الدراسية رشيقة,
التعليم الرشيق,
Agile Education
على مر السنين، شهد التدريب في الشركات والمؤسسات الأكاديمية تغيرات ملحوظة، فبالإضافة إلى توسع آفاق التدريب، كان هناك أيضاً ظهور لافت للكثير من تقنيات إدارة التعلم الجديدة، ومنصات تجربة التعلم، وأدوات صناعة المحتوى، ومنصات الموارد البشرية المتكاملة، والتي أتت لتطوير المهارات وإدارة الأداء. علاوة على ذلك، كان هناك أيضاً اندماج في السوق - حيث قام الكثير من المزودين بتوحيد سوق المنصات. وقد أدى ذلك، وكما أشار تقرير McKinsey & Companyالصادر في يوليو2022 إلى إغراق المؤسسات بالخيارات ومحاولة تحديد المنصات والتكنولوجيا المناسبة التي يمكن أن تساعد في تحقيق أهدافها المتمثلة في إعادة تشكيل قاعدة موظفيها وصقلها.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم النقال,
أدوات القياس,
تجربة الموظف,
تقنيات التعلم الرقمي,
Employee Experience
أما آن الأوان لنطلق الأيدي وندعها تنهل من هذا الكم الكبير الذي تتيحه التقنيات؟ أما آن الأوان لنوقف هذا القمع الذي نمارسه على طلابنا؟! لماذا يطلب الكثير من مدرسينا إغلاق أجهزة الموبايل وإخفاءها بمجرد دخول الفصل؟ ألا يمكن أن نجد طريقة نُفًعل بها هذه الأجهزة التي باتت متوافرة في أيدى معظم طلابنا؟ حيث يؤكد "فرانسيس جلبرت" أن أجهزة الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً حيوياً من عالمنا المعاصر، إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لطلابنا أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في الفصول الدراسية إذا أحسن استخدامها.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
Evernote,
التعلم النقال,
قصص المعلمين,
mobile learning,
القصص في التعليم,
مستقبل التعليم العالي
تحظي الهواتف النقالة – مثل غيرها من التطورات التكنولوجية الحديثة – باهتمام كبير من العاملين في المجالات التربوية والذين يطالبون بالمزيد من الاستخدام الفعال لها في المؤسسات التربوية والتعليمية. الاستخدامات التعليمية المختلفة لتقنيات الهاتف النقال سواء في المدارس وفي قطاع التعليم العالي ما زالت قيد الاختبار. تتراوح استخدامات الهواتف النقالة في التعليم ما بين بسيطة تتمثل في نقل المعلومات من المعلم إلى الطالب إلى استخدام أكثر تحديدا تتمثل في كونها أدوات معرفية في
بيئات التعلم الحقيقية (Aubusson et al، 2009).
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
Smartphone,
التعلم النقال,
الهواتف الذكية,
الهواتف النقالة في التعليم العالي,
التعليم باستخدام الاجهزة النقالة