library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تسريع التحول الرقمي لخلق "التعليم العالي الذي نستحقه"

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/12/2021 05:00:00 م

في نهاية كل عام تطلق إيديوكوز (Educause) المؤسسة الأمريكية المتخصصة قي مجال تطوير التعليم العالي من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، مبادرة تستهدف الوقوف على قضايا تكنولوجيا المعلومات ذات الأولوية للمستقبل القريب. ولتنفيذ هذه المبادرة تقوم (Educause) بإجراء حوالي عشرين مقابلة مع رؤساء شركات ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات والمستشارين ورؤساء الجامعات والمنظمات المجتمعية وغيرهم من كبار القادة الفاعلين في مجال التكنولوجيا.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Educause, مستقبل التعليم العالي, التحول الرقمي, عالم ما بعد COVID

إما الآن أو لا للأبد!: كيف يقود COVID-19 ثورة طال انتظارها في التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/06/2020 04:50:00 م

مما لا شك فيه، أن الجامعات اعتمدت الحلول عبر الإنترنت في الأشهر الأخيرة، بشكل غير مسبوق. فعلى المدى القصير، قام المعلمون بتطبيق الحلول التي يمكن أن نطلق عليها حلول “الإسعافات الأولية"، وذلك من خلال التحول بالكامل من التعليم الشخصي إلى التعليم عن بُعد. هذه الخطوة فُرٍضت عليهم بسبب الإغلاق المفاجئ للحرم الجامعي. ولكن الكثير من المعلمين أدرك، وبسرعة أن تجربة التعلم عن بُعد هو مجرد خطوة صغيرة في الرحلة الطويلة لتقديم التعليم عبر الإنترنت، ومن الواضح أيضاً، أن بعض الشراكات التي نشأت بين الجامعات وشركات التعليم عبر الإنترنت ومقدمي التكنولوجيا، قد تستمر إلى ما بعد الوباء.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مستقبل التعليم العالي, COVID-19, jobs, التوظيف, ما بعد الوباء

التعلم النقال: خبرات وقصص المعلمين... من أجل تعلم وتعليم أفضل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/09/2014 06:57:12 م

أما آن الأوان لنطلق الأيدي وندعها تنهل من هذا الكم الكبير الذي تتيحه التقنيات؟ أما آن الأوان لنوقف هذا القمع الذي نمارسه على طلابنا؟! لماذا يطلب الكثير من مدرسينا إغلاق أجهزة الموبايل وإخفاءها بمجرد دخول الفصل؟ ألا يمكن أن نجد طريقة نُفًعل بها هذه الأجهزة التي باتت متوافرة في أيدى معظم طلابنا؟ حيث يؤكد "فرانسيس جلبرت" أن أجهزة الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً حيوياً من عالمنا المعاصر، إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لطلابنا أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في الفصول الدراسية إذا أحسن استخدامها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Evernote, التعلم النقال, قصص المعلمين, mobile learning, القصص في التعليم, مستقبل التعليم العالي

مستقبل التعليم العالي: الطلاب يتحولون من مستهلكين للمعرفة إلى منتجين لها

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/07/2014 04:14:43 م

شهدت العقود الأخيرة تسارعاً كبيراً في نسق إنتاج المعرفة و انتشارها بفضل تطور تقنيات المعلومات و الاتصال الحديثة مما يجعل من التحول إلى المجتمع المعرفي خياراً استراتيجياً لأي بلد يريد الاستمرار في المشهد العالمي, ولطالما كانت الجامعات هي مصنع المستقبل، الذي ينتج الكوادر المؤهلة القادرة على الدفع بعجلة التنمية، ووضع مداميك البناء المعرفي، ورسم خارطة الطريق التي تمهد للتحول إلى المجتمع المعرفي, الذي يستهلك المعرفة وينتجها في ذات الوقت. هذا التحول يتطلب تحولاً في محور الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي عبر مجموعة واسعة من التخصصات وأساليب التعلم التي تتبنى الفكر الإنتاجي والابتكاري بدلاً من ثقافة الاستهلاك البسيط للمحتوى...

من الملاحظ أن هذا الفكر الإنتاجي والإبداعي تؤطره متغيرات تسيطر على الساحة الإعلامية بصورة واضحة خلال السنوات الاخيرة, حيث ثقافة "المشاركة الجماهيرية" Crowdsourcing و الذي يركز على توزيع المشكلة أو المهمة على مجموعة من الناس للمشاركة فيها, هذا المفهوم هو ما تقوم عليه الشبكات الاجتماعية و الإعلام الجديد حيث يتم طرح قضية, أو مهمة معينة من قبل فرد محدد أو مجموعة صغيرة و تبدأ في حشد الجمهور المؤيد و تجييشه من أجل إنجاح هذه القضية أو إنجاز هذه المهمة. كما أن "المحتوى الذي ينتجه المستخدم" User-generated content والمشاريع والمنتجات التي تتم من خلال التمويل الجماعي أو التمويل الجماعي Crowdfunding، غيرت من مفهوم صناعة المحتوى الجدير بالمشاهدة، لتصنع جيلا من منتجي المعرفة. هذه المتغيرات ساهمت في السنوات القليلة الماضية في تقديم الفرص لخلق حالة تعليمية نشطة تتخذ منحى التعلم العملي hands-on learning, والذي باتت تنظر إليه العديد من أقسام الجامعات الغير تقليدية كبوابة لدمج خبرات التعليم العملي hands-onlearningباعتبارها جزءا لا يتجزأ من المنهج الدراسي. الأمر الحتمي الذي لا يحتمل الجدل هو أنه لا خيار أمام مؤسسات التعليم العالي في ظل هذا المد التقني والإعلامي من الشروع في عملية تغيير لخططها ومناهجها ودوراتها التدريبية لتعكس أهمية الفكر الإنتاجي وأهمية إنشاء وسائل الإعلام، والتصميم، وتبنى المنحى الريادي للأعمال.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, DIY, Crowdsourcing, إنتاج المعرفة, User-generated content, Makerspaces, hands-on learning, Do it yourself, مستقبل التعليم العالي, صناعة المحتوى