library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيفية الترويج لموقع الويب الخاص بك: 9 طرق فعالة ومتطورة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 05/07/2023 09:32:21 ص

قد يعد إنشاء محتوى قيم لجمهورك المستهدف طريقة رائعة لزيادة حركة المرور على موقع الويب وتحسين تصنيفات محرك البحث وجذب العملاء والاحتفاظ بهم، إلا أن إنشاء المحتوى هو مجرد الخطوة الأولى، لأن عرض هذا المحتوى ووصوله لجمهورك هو الأهم. بعد كل شيء، لن يفيدك المحتوى الخاص بك إذا لم يره أحد. وهنا قد يكون المهم التفكير فيما يحدث في الفضاء الرقمي، وحيث هناك أكثر من 70 مليون مشاركة جديدة على WordPress كل شهر وحده وفق ما أشار اليه ريان روبنسون المتخصص في محتوى الويب في

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المدونات, صناعة المحتوى, محركات البحث SEO, SEO, Evergreen Topics, التسويق عبر البريد الإلكتروني, المدون الضيف

مستقبل التعليم العالي: الطلاب يتحولون من مستهلكين للمعرفة إلى منتجين لها

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/07/2014 04:14:43 م

شهدت العقود الأخيرة تسارعاً كبيراً في نسق إنتاج المعرفة و انتشارها بفضل تطور تقنيات المعلومات و الاتصال الحديثة مما يجعل من التحول إلى المجتمع المعرفي خياراً استراتيجياً لأي بلد يريد الاستمرار في المشهد العالمي, ولطالما كانت الجامعات هي مصنع المستقبل، الذي ينتج الكوادر المؤهلة القادرة على الدفع بعجلة التنمية، ووضع مداميك البناء المعرفي، ورسم خارطة الطريق التي تمهد للتحول إلى المجتمع المعرفي, الذي يستهلك المعرفة وينتجها في ذات الوقت. هذا التحول يتطلب تحولاً في محور الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي عبر مجموعة واسعة من التخصصات وأساليب التعلم التي تتبنى الفكر الإنتاجي والابتكاري بدلاً من ثقافة الاستهلاك البسيط للمحتوى...

من الملاحظ أن هذا الفكر الإنتاجي والإبداعي تؤطره متغيرات تسيطر على الساحة الإعلامية بصورة واضحة خلال السنوات الاخيرة, حيث ثقافة "المشاركة الجماهيرية" Crowdsourcing و الذي يركز على توزيع المشكلة أو المهمة على مجموعة من الناس للمشاركة فيها, هذا المفهوم هو ما تقوم عليه الشبكات الاجتماعية و الإعلام الجديد حيث يتم طرح قضية, أو مهمة معينة من قبل فرد محدد أو مجموعة صغيرة و تبدأ في حشد الجمهور المؤيد و تجييشه من أجل إنجاح هذه القضية أو إنجاز هذه المهمة. كما أن "المحتوى الذي ينتجه المستخدم" User-generated content والمشاريع والمنتجات التي تتم من خلال التمويل الجماعي أو التمويل الجماعي Crowdfunding، غيرت من مفهوم صناعة المحتوى الجدير بالمشاهدة، لتصنع جيلا من منتجي المعرفة. هذه المتغيرات ساهمت في السنوات القليلة الماضية في تقديم الفرص لخلق حالة تعليمية نشطة تتخذ منحى التعلم العملي hands-on learning, والذي باتت تنظر إليه العديد من أقسام الجامعات الغير تقليدية كبوابة لدمج خبرات التعليم العملي hands-onlearningباعتبارها جزءا لا يتجزأ من المنهج الدراسي. الأمر الحتمي الذي لا يحتمل الجدل هو أنه لا خيار أمام مؤسسات التعليم العالي في ظل هذا المد التقني والإعلامي من الشروع في عملية تغيير لخططها ومناهجها ودوراتها التدريبية لتعكس أهمية الفكر الإنتاجي وأهمية إنشاء وسائل الإعلام، والتصميم، وتبنى المنحى الريادي للأعمال.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, DIY, Crowdsourcing, إنتاج المعرفة, User-generated content, Makerspaces, hands-on learning, Do it yourself, مستقبل التعليم العالي, صناعة المحتوى