تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.
نُـشر بواسطـة وليد جميل في 19/01/2015 04:24:03 م
مواضيع: إدارة المعرفة والتكنولوجيا Mobile-First Strategy استراتيجية الجهاز النقال أولا التعليم العالي الجيد التعلم النقال mobile learning
نُـشر بواسطـة هيام حايك في 18/09/2014 06:57:12 م
أما آن الأوان لنطلق الأيدي وندعها تنهل من هذا الكم الكبير الذي تتيحه التقنيات؟ أما آن الأوان لنوقف هذا القمع الذي نمارسه على طلابنا؟! لماذا يطلب الكثير من مدرسينا إغلاق أجهزة الموبايل وإخفاءها بمجرد دخول الفصل؟ ألا يمكن أن نجد طريقة نُفًعل بها هذه الأجهزة التي باتت متوافرة في أيدى معظم طلابنا؟ حيث يؤكد "فرانسيس جلبرت" أن أجهزة الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً حيوياً من عالمنا المعاصر، إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لطلابنا أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في الفصول الدراسية إذا أحسن استخدامها.
مواضيع: المكتبات Evernote التعلم النقال قصص المعلمين mobile learning القصص في التعليم مستقبل التعليم العالي
يتوجه هذا الشهر الطلاب من مختلف أنحاء البلاد إلى الدراسة. ولعل هذه الدفعة من الدارسين في الألفية الجديدة أكثر الأجيال اتصالا حتى تاريخه. وقد صرح مدير مركز أبحاث Pew Research Center قائلا: "إننا في غمرة أكبر تجربة في تاريخ البشرية"، حيث تتبنى المجتمعات والثقافات المختلفة تقنيات حديثة للتواصل فيما بينها.
في حين يتوجه الطلاب إلى الدراسة، ماذا ينبغي أن يعرف الأساتذة والإداريون عن هذا الجيل؟ وحيث أن تسعة من كل عشرة طلاب يبحرون على شبكة المعلومات أكثر من مرة على مدار اليوم، فقد قمنا باختصار 7 اتجاهات تقنية يجب أن ترعاها الكليات للوفاء بمتطلبات الطلاب.
مواضيع: المكتبات التعلم الإلكتروني اتجاهات التعليم العالي عام 2014 بيئة التعليم العالي innovative learning mobile learning