library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

بناء مجتمعات التعلم الداعمة عبر الإنترنت

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/06/2021 08:46:43 ص

building-supportive-online-learning-communities_banner

في ظل واقع فرضه كوفيد-19 على العالم بأسره، يتدافع المعلمون، لإتقان استراتيجيات التدريس الفعالة عبر الإنترنت، بينما يتسارع مزودو الأنظمة التعليمية إلى ترقية الميزات الجديدة ونشرها. السؤال المهم هنا، من هم أولئك الذين تكيفوا بشكل أسرع خلال الوباء مع الواقع الجديد؟ ببساطة، انهم أولئك الذين كانوا ضليعين بالفعل في تقديم التعليم عبر الإنترنت.

في مقال نشرته مجلة BizEd شارك العديد من المعلمين أفضل ممارسات التدريس عبر الإنترنت التي طورها البعض منهم قبل وقت طويل من اندلاع الأزمة. النصيحة الشاملة التي يقدمها هؤلاء المعلمون هي: للتدريس الفعال عبر الإنترنت ، يجب على أعضاء هيئة التدريس تحقيق التوازن الصحيح بين تقديم التعليم المتزامن وغير المتزامن. من خلال التسجيل المسبق للمحاضرات ، وتشجيع الطلاب على استخدام لوحات المناقشة ، وتحميل المواد الداعمة التي يمكن أن يستهلكها الطلاب قبل الجلسات الحية ، وتوفير المدرسين وقت الصف المتزامن القيّم للمناقشات التي توفر فهمًا أكثر ثراءً للمادة. يشير المقال إلى أن كوفيد-19 أجبر جميع المعلمين على قلب فصولهم الدراسية، كما يقدم نصائح إضافية للانتقال إلى التدريس عبر الإنترنت، من أهمها:

  1. تواصل مع طلابك بوضوح: يتضمن ذلك الحفاظ على المواعيد النهائية متسقة قدر الإمكان من أسبوع لآخر.

  2. لا تقم بترجمة الأنشطة التي تتم وجهًا لوجه إلى بيئات عبر الإنترنت: فكر في الأشياء التي يمكنك القيام بها عبر الإنترنت والتي لا يمكن القيام بها في الفصل الدراسي الفعلي. على سبيل المثال ، استخدم لوحات المناقشة عبر الإنترنت حيث يمكن للطلاب مساعدة زملائهم في الفصل في تشخيص مشكلة في إحدى الحالات قبل حدوث الجلسة المباشرة. يمكن للمدرب إبراز الاختلافات في تشخيص المشكلات في بداية الجلسة المباشرة.

  3. أنشئ مقاطع فيديو غير رسمية لمساعدة طلابك على التعرف عليك: بالطبع يمكنك تصميم مقاطع فيديو، وتسجيلها مسبقًا لمحاضراتك، وبحيث يمكنك استخدامها على مدار عدة فصول دراسية، ولكن قد يكون من المجدي أيضًا القيام بتسجيل مقاطع فيديو غير رسمية في بداية كل وحدة. بهذه الطريقة ، يمكنك الإشارة إلى الأشياء التي تم مناقشتها في الجلسة الحية للأسبوع الماضي والتحدث عن الأحداث الجارية المتعلقة بمادة الفصل، بالإضافة إلى الخطوات المستقبلية. وفي هذا السياق، لا تقم بإعادة استخدام مقاطع الفيديو غير الرسمية هذه - فالغرض منها هو مساعدة الطلاب على البقاء على المسار الصحيح في الوقت الفعلي. 

  1. احرص على تغيير وتيرة المهام: نظرًا لأن الطلاب يعملون ويستوعبون المعلومات وفقًا لسرعتهم الخاصة ، فقد لا يتمكنون من مواكبة المهام بنفس الطريقة التي يمكنهم القيام بها من خلال التعليمات وجهًا لوجه. قد تحتاج أيضًا إلى تقسيم هذه المهام إلى أجزاء أصغر.

  2. تذكر أن بيئات التعلم عبر الإنترنت يمكن أن تكون منعزلة: في ظل الوضع الراهن، لم يعد بإمكان الطلاب الجلوس حول طاولة في المكتبة مع أقرانهم، مما يعني أن الطلاب لا يقومون دائمًا بمشاركة قراءات معينة أو يجلسون معا خلال المحاضرات، سواء كانت حية أو مسجلة. يجب على الأساتذة تحقيق عنصر التعاون والمشاركة في هذه التجارب التعليمية الجديدة، وبما يمكن الطلاب من الشعور بأن لديهم مجتمعًا أثناء استعراضهم للمادة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الأساتذة إيجاد طرق للتواصل بشكل فعال وهادف مع الطلاب بحيث يحاكي التفاعل وجهًا لوجه بشكل أفضل - مثل استضافة ساعات العمل بشكل افتراضي.

  3. خلق الشعور بالانتماء للمجتمع: يستخدم بعض أعضاء هيئة التدريس تقنيات الأسئلة والأجوبة المباشرة حتى يتمكن الطلاب من طرح الأسئلة والتصويت عليها بسهولة ، ويمكن كذلك للمدرسين الإجابة عن الأسئلة التي يمكن لجميع الطلاب رؤيتها. كما يمكن أيضا إنشاء مناطق عبر الإنترنت حيث يمكن الدردشة وتبادل الخبرات والتعاون ، والأهم من ذلك كله ، الاعتماد على بعضهم البعض. في هذا الوقت، وفي ظل استمرار 19-COVID يمكن لأعضاء هيئة التدريس إيجاد طرق لمشاركة أفكارهم للحفاظ على الطلاب إيجابيين ومتفائلين.

  4. خلق بيئة تعليمية آمنة: في البيئات عبر الإنترنت ، يحتاج الطلاب إلى الشعور بأنه يمكنهم التقدم ومشاركة ما يدور في أذهانهم ، دون الخوف والشعور بأنه يمكن الحكم عليهم. تعد بيئة اليوم جديدة علينا جميعًا ، ويواجه الطلاب تحديات لم يتوقعها أحد منا. يتطلع المدرسون والإداريون على حد سواء إلى دعم الطلاب في هذه التجربة. قد يكون من المفيد إنشاء منتدى مخصص حيث يتم تشجيع الطلاب على مشاركة ما يشعرون به. يجب أن تُظهر المدارس أن معلميها يريدون حقًا أن يروا الطلاب يتعلمون وينجحون. قد لا تكون المحتويات التدريسية هي نفسها ، لكن التدريس الفعال سيتخذ أشكالًا جديدة، وحيث يحل المدرسون حول العالم مشكلة نشر المناهج في بيئة التعلم الجديدة ، ومع مرور الوقت وتطور الممارسات ، ستصل برامجهم إلى حيث يحتاجون إلى أن تكون.

  5. تبنى تنسيقات مرنة: إذا أراد الطلاب مواصلة تعليمهم أثناء الوباء ، فإنهم يحتاجون إلى أكبر قدر ممكن من المرونة. وبحيث يستطيع الطلاب متابعة نفس الفصول، سواء كانوا في الموقع أو خارج الموقع. هناك العديد من المؤسسات التعليمية التي قامت خلال أزمة كوفيد بتطوير غرف الدراسة الافتراضية وتزويدها بشاشات كبيرة تعمل باللمس ، والتي يمكنها إيصال المحتوى إلى أكبر عدد من الطلاب. بالإضافة الي تزويد الغرف بكاميرات حساسة للصوت تركز على من يتحدث في الغرفة، وبحيث يمكن لهيئة التدريس مشاركة مستندات متعددة باستخدام السبورة البيضاء أو الكتابة مباشرة على الشاشات.

  6. تحديد الطلاب الذين يتعلمون بصعوبة في البيئة الافتراضية: من المهم أن تشتمل هذه الفصول الدراسية على ميزات لتسهيل عمليات التبادل الفردي بين الطلاب والمعلمين. بهذه الطريقة ، يمكن للمدرسين تحديد الطلاب الذين يواجهون صعوبة ودعمهم، واكتساب مزيدًا من الوضوح حول الظروف التي تقلل من مستوى انتباههم.

  7. توفير فرص التواصل غير الرسمي: على سبيل المثال، يمكن إقامة منتدى افتراضي للطلاب الجدد، وبحيث يمكن للمشاركين اكتشاف تكتلات الطلاب وشركاء الأعمال والمبادرات ، وأخذ جولات افتراضية في الحرم الجامعي ، وتحديد مواعيد فردية مع المعلمين أو المشاركة في محادثات مباشرة عبر الإنترنت

بالفعل، لقد جعلتنا أزمة الوباء ندرك أن العديد من الطلاب يحتاجون إلى المساعدة في سد الفجوات التي يواجهونها والتي قد تعيق تعليمهم. وبالفعل، لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى أن تقدم المؤسسات الأكاديمية تعليم استثنائي متميز، وخدمات أكثر وأفضل لتلبية احتياجات الطلاب.

Topics: الفصول المعكوسة, التعليم الافتراضي, الفصول المقلوبة, مجتمعات التعلم, التطوير المهني, التعليم التشاركى