library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الاتجاهات الحالية في مجال علم المكتبات والمعلومات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 24/08/2023 09:05:51 ص

في عصر يتميز بالتقدم التكنولوجي السريع، يتجاوز دور المكتبات الحدود التقليدية، لتدخل مرحلة ديناميكية، تتحول فيها المكتبات إلى مراكز متعددة الأوجه للابتكار والتكيف والتفاعل، بهدف تلبية الاحتياجات والتوقعات المتنوعة للعصر الرقمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولوية لرفاهية الموظفين والمستخدمين على حدٍ سواء.

وطالما أصبحنا نقف على عتبة هذا الفصل الجديد من تاريخ المكتبات، فمن الضروري التعرف على التحولات المعمقة التي تعيد تشكيل مسارات عملها، حيث لم تقم التكنولوجيا الرقمية بإعادة تشكيل طريقة الوصول إلى المعلومات فحسب، بل إنها دفعت المكتبات أيضًا إلى

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: محركات البحث, فهارس المكتبات, Gamification, إدارة البيانات البحثية, إدارة الموارد الرقمية, إدارة المشاريع, علم المكتبات والمعلومات, الويب الدلالي, library trends

انشاء تجارب تعليمية غامرة: استراتيجيات وتقنيات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/07/2023 10:04:28 ص

اليوم، وفي ظل المشهد التعليمي سريع التطور، أصبح إنشاء خبرات تعليمية غامرة محوراً أساسياً للمعلمين ومصممي التعليم. يتجاوز التعلم الغامر الأساليب التقليدية، مما يسمح للمتعلمين بالتفاعل مع المحتوى بطريقة أكثر تفاعلية وتجريبية وأكثر جاذبية; فمن خلال الاستفادة من التقنيات والاستراتيجيات المبتكرة، يمكن للمعلمين إثراء عملية التعلم وتعزيز مشاركة المتعلم والاحتفاظ بالمعرفة والتطبيق العملي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الافتراضي, Gamification, metaverse, Augmented reality, التلعيب في التعليم, Meta, immersive, التعلم الغامر

التلعيب Gamification من أجل التعلم: الاستراتيجيات والنماذج

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/05/2022 11:32:40 ص

لم يعد مصطلح التلعيب Gamification من التّعبيرات الطّنّانة، منذ أن تمت صياغة هذا المصطلح لأول مرة في عام 2003. وبالرغم من حداثة هذا المصطلح نسبياً، إلا أن التلعيب ليس مفهومًا جديدًا، وإذا كنت قد شاهدت Mary Poppins، فإنها تلخص أسلوب التلعيب بشكل جيد من خلال المقولة المشهورة " في كل وظيفة نقوم بها، يجب أن يكون هناك عنصر من المرح والمفاجأة، فالوظيفة لعبة".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Gamification, التلعيب في التعليم, Kahoot, Minecraft, تلعيب, GAMERS