library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تحليلات البيانات: الأهمية والاستخدامات وفرص التشغيل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/01/2024 11:28:11 م

تعتبر تحليلات البيانات جزءًا أساسيًا من العمليات التي تسهم في اتخاذ القرارات الذكية والفعالة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية والطب والعلوم والتكنولوجيا. يساعد تحليل البيانات في رصد الاتجاهات والتغيرات في السلوك والأداء، ويمكنه أن يكشف عن أنماط مخفية وعلاقات غير مرئية بين البيانات. بفضل تحليل البيانات، يمكن للمؤسسات والأفراد اتخاذ قرارات أكثر دقة وفهمًا أفضل للظواهر المعقدة. ومن هنا، تنشأ حاجة متزايدة لمحترفين يتقنون تقنيات تحليل البيانات. لذا، سواء كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك في العمل أو بدء مسيرة مهنية في مجال تحليل البيانات، فهذه المقالة مناسبة لك. سنناقش ماهية تحليلات البيانات واهميتها والوظائف ذات العلاقة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تحليل البيانات, Coursera, وظائف, التسويق الرقمي, إدارة المشاريع, business analytics, تحليل الأعمال, Data analytics

رعاية مبتكري الغد: تقاطع التعلم العملي، وحركة الصانع، وتعليم STEM

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/08/2023 06:02:16 م

"انضم إلى ثورة التعلم التي تجتاح العالم! الطابعات ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والبرمجة، والحوسبة القابلة للارتداء، والأردوينو والكثير من التقنيات التي تأسر خيال طلاب اليوم"

عندما تجتمع التقنيات الجديدة المثيرة مع الممارسات العملية، يصبح الفصل الدراسي الخاص بك مساحة للصناعة حيث يتم تعزيز التعلم. اليوم نضع الابتكار والإبداع قبل أوراق العمل والاختبار. إن استخدام التكنولوجيا لصنع أو إصلاح أو تخصيص الأشياء التي نحتاجها يضفي طابعًا ديمقراطيًا على الهندسة والتصميم وعلوم الكمبيوتر. ولحسن الحظ بالنسبة للمعلمين، تتداخل حركة التصنيع هذه مع الميول الطبيعية للطلاب و "قوة التعلم بالممارسة. التصنيع والترقيع Tinkering، والهندسة هي الطريقة التي يتعلم بها الناس ويعملون في القرن الحادي والعشرين..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: STEM, STEAM, Makerspace, التعلم بالممارسة, إدارة المشاريع, Fablab, Maker Fairs, حركة الصانع, Maker Movement

الاتجاهات الحالية في مجال علم المكتبات والمعلومات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 24/08/2023 09:05:51 ص

في عصر يتميز بالتقدم التكنولوجي السريع، يتجاوز دور المكتبات الحدود التقليدية، لتدخل مرحلة ديناميكية، تتحول فيها المكتبات إلى مراكز متعددة الأوجه للابتكار والتكيف والتفاعل، بهدف تلبية الاحتياجات والتوقعات المتنوعة للعصر الرقمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولوية لرفاهية الموظفين والمستخدمين على حدٍ سواء.

وطالما أصبحنا نقف على عتبة هذا الفصل الجديد من تاريخ المكتبات، فمن الضروري التعرف على التحولات المعمقة التي تعيد تشكيل مسارات عملها، حيث لم تقم التكنولوجيا الرقمية بإعادة تشكيل طريقة الوصول إلى المعلومات فحسب، بل إنها دفعت المكتبات أيضًا إلى

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: محركات البحث, فهارس المكتبات, Gamification, إدارة البيانات البحثية, إدارة الموارد الرقمية, إدارة المشاريع, علم المكتبات والمعلومات, الويب الدلالي, library trends

أساسيات إدارة المشاريع لأمناء المكتبات: نماذج عربية وعالمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/07/2023 08:26:28 ص

في عالم تكون فيه المكتبات في طليعة مصادر المعرفة والمشاركة المجتمعية، يصبح إتقان أساسيات إدارة المشاريع أداة لا غنى عنها لأمناء المكتبات لإحداث تأثير معمق على حياة الرعاة والمستفيدين من خدماتهم. ونظرًا لأن أمناء المكتبات يسعون جاهدين للتكيف وتلبية الاحتياجات المتطورة للمستفيدين، فقد أصبحت الإدارة الفعالة للمشاريع مهارة لا غنى عنها، فهي تمكن المكتبيين من التنقل في المهام المعقدة بكفاءة وتحقيق نتائج ناجحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الرقمنة, إدارة المعرفة, إدارة المشاريع, إدارة الميزانية, تقييم المشاريع, مكتبة قطر الوطنية, المكتبة البريطانية