library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

استخدام التقنيات المبتكرة لحماية ورعاية مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسسات التراث الثقافي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/02/2024 12:52:24 م

تُعدّ المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسسات التراث الثقافي حاويات للمعرفة والتاريخ، فهي تلعب دورًا مهمُا في الحفاظ على الهوية الثقافية ونقلها للأجيال القادمة. تُمثل مقتنيات هذه المؤسسات ثروة هائلة من الكتب والمخطوطات والوثائق والصور والقطع الأثرية، التي تُجسد إبداعات الإنسان وتاريخه عبر العصور.. ومع ذلك، مع مرور الوقت والتعرض للعوامل البيئية المختلفة، تواجه هذه المجموعات تهديدات عديدة. ومن ثم، لا بد من تنفيذ استراتيجيات فعالة لرعاية هذه المقتنيات وحمايتها، وضمان بقائها وإمكانية الوصول إليها عبر الأزمنة المتعاقبة. وهنا، نتعمق في التدابير والممارسات الأساسية التي تسهم في الحفاظ على هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الرقمنة, المكتبات الرقمية, أنظمة امن وحماية المكتبات, المكتبات المستدامة, مراكز المعلومات, الأمان الرقمي, حفظ وحماية مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات

أساسيات إدارة المشاريع لأمناء المكتبات: نماذج عربية وعالمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/07/2023 08:26:28 ص

في عالم تكون فيه المكتبات في طليعة مصادر المعرفة والمشاركة المجتمعية، يصبح إتقان أساسيات إدارة المشاريع أداة لا غنى عنها لأمناء المكتبات لإحداث تأثير معمق على حياة الرعاة والمستفيدين من خدماتهم. ونظرًا لأن أمناء المكتبات يسعون جاهدين للتكيف وتلبية الاحتياجات المتطورة للمستفيدين، فقد أصبحت الإدارة الفعالة للمشاريع مهارة لا غنى عنها، فهي تمكن المكتبيين من التنقل في المهام المعقدة بكفاءة وتحقيق نتائج ناجحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الرقمنة, إدارة المعرفة, إدارة المشاريع, إدارة الميزانية, تقييم المشاريع, مكتبة قطر الوطنية, المكتبة البريطانية

المدن الذكية: انعكاسات الثقافة الرقمية الذكية على قطاع المكتبات والمتاحف- الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/05/2020 09:33:56 م

تعتبر الثقافة الركيزة الرابعة للتنمية المستدامة، وذلك وفق ما أعلنت عنه لجنة المدن والحكومات المحلية المتحدة (UCLG)، مستندةً في ذلك على إعلان اليونسكو العالمي بشأن التنوع الثقافي واتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، كما وتسهم الثقافة في تحقيق التنمية المستدامة والرفاهية. في هذا السياق، يصبح من الأهمية بمكان حماية وتعزيز وصول المواطنين إلى المخزون الحالي والمتزايد من المعلومات والموارد، والذي دفع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، أن توصي بإدماج الثقافة في

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Smarter Planet, الرقمنة, المدن الذكية, الثقافة الرقمية, smart city, City 4.0

التحول الرقمي: المهارات البحثية للطلاب في زمن الرقمنة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/02/2013 03:03:44 ص

تتحرك التكنولوجيا بسرعة، ويزداد مع تحركها التأثير على طرق العمل التي يسلكها الباحثون، وفي هذا السياق يحضرني السؤال التالي: هل طلاب المستقبل بحاجة أيضا إلى مهارات البحث؟. وعلى الرغم من أن السؤال أحسسته غريب في البداية، وخاصة انه يصدر عن شخص يعمل مع الكتب والمكتبات، إلا أن هذا السؤال دائماً ما يجول في ذهنى.

بالطبع ومما لاشك فيه أن المهارات والأدوات اللازمة لإجراء البحوث قد تغيرت بشكل كبير عما كانت عليه، زمن أن كنا طلاباً. ولكن ماذا عن البحث ومهارات البحث في عالم يتم فيه انسياب المعلومات لنا من خلال خوارزميات معقدة بهدف مساعدتنا في العثور على مواقع "عالية الجودة"، كما أنها تعطي اهتماما لتقديم نتائج البحث التي يتم تصميمها خصيصا لاحتياجاتنا ورغباتنا.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الويب 2.0, الرقمنة, التعليم العالي الجيد, مهارات البحث, Research Process, التعليم, search, Technology, Digital, google, Filter bubbles, التكنولوجيا