library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

استخدام التقنيات المبتكرة لحماية ورعاية مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسسات التراث الثقافي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/02/2024 12:52:24 م

تُعدّ المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسسات التراث الثقافي حاويات للمعرفة والتاريخ، فهي تلعب دورًا مهمُا في الحفاظ على الهوية الثقافية ونقلها للأجيال القادمة. تُمثل مقتنيات هذه المؤسسات ثروة هائلة من الكتب والمخطوطات والوثائق والصور والقطع الأثرية، التي تُجسد إبداعات الإنسان وتاريخه عبر العصور.. ومع ذلك، مع مرور الوقت والتعرض للعوامل البيئية المختلفة، تواجه هذه المجموعات تهديدات عديدة. ومن ثم، لا بد من تنفيذ استراتيجيات فعالة لرعاية هذه المقتنيات وحمايتها، وضمان بقائها وإمكانية الوصول إليها عبر الأزمنة المتعاقبة. وهنا، نتعمق في التدابير والممارسات الأساسية التي تسهم في الحفاظ على هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الرقمنة, المكتبات الرقمية, أنظمة امن وحماية المكتبات, المكتبات المستدامة, مراكز المعلومات, الأمان الرقمي, حفظ وحماية مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات

المكتبة الخضراء: نهج استراتيجي للاستدامة البيئية ومواجهة التغير المناخي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/01/2023 12:52:56 م

يواجه العالم عواقب غير مسبوقة لتغير المناخ، حيث أصبحت مصطلحات التلوث والنفايات الإلكترونية واستنزاف الموارد الطبيعية جزءًا من حياتنا اليومية.

مكتبات القرن الحادي والعشرين لديها القدرة على معالجة قضايا الاستدامة ولعب دور قيادي لصالح البيئة، وذلك من خلال تطوير المكتبات الخضراء وتوفير نهج عمل شامل مبنى على تفسير واضح لمفهوم المكتبات الخضراء والإجراءات والممارسات التي يمكنها المساهمة في تطوير مكتبة خضراء.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التغير المناخي, المكتبات المستدامة, green library, تغير المناخ, climate change, المكتبة الخضراء