library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تعزيز حضور المكتبات الأكاديمية: استراتيجيات مبتكرة لجذب الطلاب والباحثين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 28/10/2024 08:33:08 ص

 

في ظل الإقبال المتزايد على المصادر الإلكترونية، تجد المكتبات الأكاديمية نفسها أمام تحدٍ متصاعد لإثبات قيمتها وتوسيع نطاق تأثيرها. ورغم أن المكتبات منارات للمعرفة ومراكز أساسية لدعم التعليم والبحث، إلا أن العديد من المكتبات الأكاديمية يعاني من ضعف الوعي المجتمعي بخدماتها الغنية ومواردها المتنوعة. لذا، يصبح تعزيز حضور المكتبات ضرورة ملحة لضمان استفادة الطلاب والباحثين من مواردها القيّمة التي قد تظل غير مستغلة بالشكل الكافي. في هذا المقال، سنناقش أبرز الأساليب الحديثة والمبتكرة التي يمكن أن تعتمدها المكتبات الأكاديمية لتعزيز رؤيتها وزيادة تأثيرها في البيئة التعليمية، مع الاستفادة من أفضل التجارب والممارسات في هذا المجال.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: رضا المستفيدين, مهارات البحث, الوصول والإتاحة, تسويق المكتبات, التحول الرقمي, الأبحاث الأكاديمية, Makerspace, المكتبات الأكاديمية

رعاية مبتكري الغد: تقاطع التعلم العملي، وحركة الصانع، وتعليم STEM

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/08/2023 06:02:16 م

"انضم إلى ثورة التعلم التي تجتاح العالم! الطابعات ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والبرمجة، والحوسبة القابلة للارتداء، والأردوينو والكثير من التقنيات التي تأسر خيال طلاب اليوم"

عندما تجتمع التقنيات الجديدة المثيرة مع الممارسات العملية، يصبح الفصل الدراسي الخاص بك مساحة للصناعة حيث يتم تعزيز التعلم. اليوم نضع الابتكار والإبداع قبل أوراق العمل والاختبار. إن استخدام التكنولوجيا لصنع أو إصلاح أو تخصيص الأشياء التي نحتاجها يضفي طابعًا ديمقراطيًا على الهندسة والتصميم وعلوم الكمبيوتر. ولحسن الحظ بالنسبة للمعلمين، تتداخل حركة التصنيع هذه مع الميول الطبيعية للطلاب و "قوة التعلم بالممارسة. التصنيع والترقيع Tinkering، والهندسة هي الطريقة التي يتعلم بها الناس ويعملون في القرن الحادي والعشرين..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: STEM, STEAM, Makerspace, التعلم بالممارسة, إدارة المشاريع, Fablab, Maker Fairs, حركة الصانع, Maker Movement

المختبرات المفتوحة Open Labs وإدارة الابتكار: محركات المجتمعات والأنظمة البيئية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/08/2023 09:16:19 ص

 

الابتكار هو شريان الحياة للتقدم، ودفع النمو الاقتصادي، والتقدم التكنولوجي، والتطور المجتمعي. خلال مسيرة السعي وراء الابتكار، أدركت المنظمات والأفراد قيمة التعاون والمشاركة المفتوحة للمعرفة والمشاركة متعددة التخصصات. أحد الانعكاسات القوية لهذا النهج هو المختبرات المفتوحة، التي تعمل كمراكز للإبداع والتعاون والابتكار. في هذه المقالة، نتعمق في ديناميكيات المختبرات المفتوحة، ودورها في إدارة الابتكار، وكيف تساهم في النظم البيئية الأكبر للمجتمعات والابتكار.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: hands-on learning, STEM, STEAM, Makerspace, المختبرات المفتوحة, Death Valley, Fablab

مساحات الصناع Makerspace في المكتبات: ثورة التعليم الجديدة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/12/2022 09:20:42 ص

 

لطالما كانت المكتبات بمثابة مراكز مجتمعية للتعلم - أماكن للتساؤل والبحث واكتشاف الأفكار الجديدة وبناء المعرفة ورفد منهجيات التعلم ودعم المؤسسات التعليمية .

تعمل المكتبات على تمكين الناس وتقديم المعرفة من خلال برامج القراءة والبرامج الثقافية والتعليمية، ومن خلال توفير فرص الاجتماع والتواصل. من ناحية أخرى، تلعب المكتبات دورًا محوريًا في دعم وتعزيز محو الأمية الرقمية في مجتمعاتها. وهنا لابد من الإشارة الي أن أهداف محو الأمية الرقمية مستمرة في التحرك، وعلى أصعدة مختلفة. ولكي نستطيع تمكين مجتمعاتنا في المشاركة في عالم رقمي

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Makerspaces, مساحات الصناع, Makerspace, ميكرسبيس

كيف يمكن للمؤسسات الأكاديمية إعداد الطلاب للثورة الصناعية الرابعة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/05/2021 01:35:46 م

الجسم الطلابي يتغير بسرعة. وكذلك احتياجات الطلاب وأهدافهم. إذا أردنا أن نخدم طلابنا جيدًا، فإن استراتيجيات التدريس والتقييم لدينا بحاجة إلى التغيير أيضًا. وفي هذا السياق يقول الصحفي البريطاني الشهير " George Monbio ". كان من الواضح ومنذ سنوات أن نماذج التدريس بحاجة إلى التغيير. ولكن ما حدث أنه تم إنشاء المدارس والجامعات التي نراها اليوم لتلبية احتياجات القوى العاملة في المصانع في العصور الصناعية في القرنين

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم المُستدام, الثورة الصناعية الرابعة, 21st century, STEM, مساحات الصناع, Makerspace