في مشهد سريع التطور على صعيدي التعليم والتكنولوجيا، يبرز التدريب القائم على استخدام التكنولوجيا، كمحفز حيوي لإحداث نقلة نوعية في بيئة التعليم والتعلم. فهو يقف عند تقاطع طرق التدريس والابتكار، ويوفر للمعلمين مسارًا منظمًا وديناميكيًا نحو تسخير الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا في الفصل الدراسي. تعد هذه العلاقة الوثيقة بين التدريب على التكنولوجيا والتعلم المهني أمرًا أساسيًا في المشهد التعليمي الحديث، حيث تلعب تقنيات المعلومات والاتصالات دورًا محوريًا في إعداد الطلاب لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
LMS,
21st century,
Learning Analytics,
Learning by Doing,
التعليم المهني والتقني,
TEVET
التعلم القائم على المشاريع، أو التعلم عبر المشروع (PBL) هو نهج مبتكر للتعلم الذي يقدم العديد من الاستراتيجيات الحاسمة للنجاح في القرن الحادي والعشرين. هذا النوع من التعلم يعزز استقلالية الطلاب وملكية تعلمهم، حيث نجد الطلاب مسؤولون عن مشاريعهم من البداية إلى النهاية، مما يساعدهم على تطوير حس الوكالة ومهارات التعلم الذاتي والعمل على شيء له معنى وأكثر ملاءمة لحياتهم.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
21st century,
مهارات القرن الحادى والعشرين,
التعلم القائم على المشاريع,
التعلم عبر المشروع,
PBL,
التعلم المقلوب,
Data Visualization
الجسم الطلابي يتغير بسرعة. وكذلك احتياجات الطلاب وأهدافهم. إذا أردنا أن نخدم طلابنا جيدًا، فإن استراتيجيات التدريس والتقييم لدينا بحاجة إلى التغيير أيضًا. وفي هذا السياق يقول الصحفي البريطاني الشهير " George Monbio ". كان من الواضح ومنذ سنوات أن نماذج التدريس بحاجة إلى التغيير. ولكن ما حدث أنه تم إنشاء المدارس والجامعات التي نراها اليوم لتلبية احتياجات القوى العاملة في المصانع في العصور الصناعية في القرنين
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم المُستدام,
الثورة الصناعية الرابعة,
21st century,
STEM,
مساحات الصناع,
Makerspace
يقولون مجازاً: " عندما يكون لديك تعليم عالي، فإنك تميل إلى أن تكون أطول قليلاً وأكثر استقامة.”، بمعنى آخر، أنت أكثر ثقة بنفسك، حيث يزداد تقديرك لذاتك بعد إكمال سنوات الدراسة الجامعية، ومن المرجح أن تشعر بمزيد من الرضا لذلك، فلطما كان يُنظر إلى التعليم العالي على أنه من طقوس العبور للمستقبل، وبالتالي، بمجرد إنهاء التعليم الجامعي، يكون لديك شعور بالإنجاز. لا أحد يستطيع أن يأخذ منك هذا الإنجاز، حتى إن لم تسعفك شهادتك
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الثقافة الرقمية,
ما بعد كورونا,
التنمية المستدامة,
21st century,
الهوية الثقافية,
مهارات القرن الحادى والعشرين,
STEM