library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التدريب الموجه بالتكنولوجيا لتطوير التعليم المهني والتقني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/10/2023 04:00:08 م

في مشهد سريع التطور على صعيدي التعليم والتكنولوجيا، يبرز التدريب القائم على استخدام التكنولوجيا، كمحفز حيوي لإحداث نقلة نوعية في بيئة التعليم والتعلم. فهو يقف عند تقاطع طرق التدريس والابتكار، ويوفر للمعلمين مسارًا منظمًا وديناميكيًا نحو تسخير الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا في الفصل الدراسي. تعد هذه العلاقة الوثيقة بين التدريب على التكنولوجيا والتعلم المهني أمرًا أساسيًا في المشهد التعليمي الحديث، حيث تلعب تقنيات المعلومات والاتصالات دورًا محوريًا في إعداد الطلاب لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: LMS, 21st century, Learning Analytics, Learning by Doing, التعليم المهني والتقني, TEVET

استكشاف التقنيات المبتكرة لتعزيز خبرات التعلم القائمة على المشاريع

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/05/2023 04:15:20 م

 

التعلم القائم على المشاريع، أو التعلم عبر المشروع (PBL) هو نهج مبتكر للتعلم الذي يقدم العديد من الاستراتيجيات الحاسمة للنجاح في القرن الحادي والعشرين. هذا النوع من التعلم يعزز استقلالية الطلاب وملكية تعلمهم، حيث نجد الطلاب مسؤولون عن مشاريعهم من البداية إلى النهاية، مما يساعدهم على تطوير حس الوكالة ومهارات التعلم الذاتي والعمل على شيء له معنى وأكثر ملاءمة لحياتهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: 21st century, مهارات القرن الحادى والعشرين, التعلم القائم على المشاريع, التعلم عبر المشروع, PBL, التعلم المقلوب, Data Visualization

كيف يمكن للمؤسسات الأكاديمية إعداد الطلاب للثورة الصناعية الرابعة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/05/2021 01:35:46 م

الجسم الطلابي يتغير بسرعة. وكذلك احتياجات الطلاب وأهدافهم. إذا أردنا أن نخدم طلابنا جيدًا، فإن استراتيجيات التدريس والتقييم لدينا بحاجة إلى التغيير أيضًا. وفي هذا السياق يقول الصحفي البريطاني الشهير " George Monbio ". كان من الواضح ومنذ سنوات أن نماذج التدريس بحاجة إلى التغيير. ولكن ما حدث أنه تم إنشاء المدارس والجامعات التي نراها اليوم لتلبية احتياجات القوى العاملة في المصانع في العصور الصناعية في القرنين

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم المُستدام, الثورة الصناعية الرابعة, 21st century, STEM, مساحات الصناع, Makerspace

الاستثمار في التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين: دُفعة مقدمة للمستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/01/2021 11:17:56 ص

يقولون مجازاً: " عندما يكون لديك تعليم عالي، فإنك تميل إلى أن تكون أطول قليلاً وأكثر استقامة.”، بمعنى آخر، أنت أكثر ثقة بنفسك، حيث يزداد تقديرك لذاتك بعد إكمال سنوات الدراسة الجامعية، ومن المرجح أن تشعر بمزيد من الرضا لذلك، فلطما كان يُنظر إلى التعليم العالي على أنه من طقوس العبور للمستقبل، وبالتالي، بمجرد إنهاء التعليم الجامعي، يكون لديك شعور بالإنجاز. لا أحد يستطيع أن يأخذ منك هذا الإنجاز، حتى إن لم تسعفك شهادتك

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الثقافة الرقمية, ما بعد كورونا, التنمية المستدامة, 21st century, الهوية الثقافية, مهارات القرن الحادى والعشرين, STEM